أخبار06-02-09

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏6 مارس 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:02
    [​IMG]

    أخبار06-02-09

    **العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز والشرف**
    [​IMG]
     

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:06
    [​IMG]
    المتشائم أكثر تعرّضا للأمراض

    المتفائلون أطول عمرا من المتشائمين


    شيكاجو ـ جولي استينهيزن: قال باحثون أمريكيون في دراسة ربما تعطي المتشائمين سببا آخر للتذمر ان الذين يتسمون بالتفاؤل يعيشون عمرا أطول وكذلك الأشخاص الاكثر صحة وذلك بالمقارنة بنظرائهم المتشائمين.

    ودرس الباحثون في جامعة بيتسبورج معدلات الوفاة والظروف الصحية المزمنة بين المشاركات في دراسة "مبادرة الصحة للنساء" والتي تتبعت أكثر من 100 الف امرأة تتراوح اعمارهن بين 50 عاما واكثر منذ 1994.

    وكانت النساء اللائي يتسمن بالتفاؤل - اللائي يتوقعن حدوث الامور الطيبة لا السيئة- اقل احتمالا بواقع 14 في المئة للوفاة لاي سبب مقارنة بالمتشائمات واقل احتمالا بنسبة 30 في المئة للوفاة من امراض القلب بعد ثماني سنوات من المتابعة في هذه الدراسة.

    وكانت المتفائلات كذلك اقل احتمالا للاصابة بارتفاع ضغط الدم والبول السكري أو الاقبال على تدخين السجائر.

    ودرس الفريق الذي اشرفت عليه الدكتورة هيلاري تيندل النساء اللائي كن اكثر ارتيابا تجاه الاخرين - وهن مجموعة يطلق عليهن "معادون بشكل تشاؤمي" - وقارنوهم مع النساء اللائي يتسمن بأنهن اكثر ثقة في الاخرين.

    وقالت تيندل في مقابلة عبر الهاتف ان النساء في مجموعة العداء التشاؤمي يملن الى الاتفاق مع اسئلة مثل "من الاكثر أمانا ألا أثق في احد."

    وقالت تيندل التي قدمت دراستها في الاجتماع السنوي للمنظمة الامريكية للأمراض الجسدية النفسية "هذه التساؤلات تدل على ارتياب عام في الناس."

    وقالت تيندل "النساء اللائي يتسمن بالعداء التشاؤمي كن اكثر احتمالا بنسبة 16 في المئة للوفاة "خلال فترة الدراسة" مقارنة بالنساء اللائي كن الاقل في العداء التشاؤمي."

    وكانت هؤلاء النساء ايضا اكثر احتمالا بواقع 23 في المئة للوفاة من السرطان.

    وقالت تيندل ان الدراسة لا تثبت ان الاتجاهات السلبية تسبب آثارا صحية سلبية لكن قالت ان هذه النتائج يبدو انها مرتبطة بطريقة ما.

    واضافت "أعتقد اننا بحاجة حقيقة الى مزيد من الدراسات لاعداد علاجات من شأنها ان تستهدف اتجاهات الناس لرؤية ما اذا كان يمكن احداث تعديل لديهم وما اذا كان هذا التعديل مفيدا للصحة."

    وقالت ان المتشائم ينتابه تفكير "انا محكوم عليّ بالاخفاق. ليس هناك ما يمكنني عمله، لا ادري هل هذا صحيح."


     
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:07
    [​IMG]
    ترتبط البدانة في منطقة البطن بالبول السكري وارتفاع ضغط الدم

    دهون البطن تحدث مشاكل في التنفس


    شيكاجو ـ وكالات: قال باحثون فرنسيون ان حمل وزن مفرط حول الخصر قد يضعف من وظيفة الرئة ليزيد من قائمة طويلة من المشاكل الصحية المرتبطة بالدهون في منطقة البطن.

    وترتبط البدانة في منطقة البطن بالفعل بالبول السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض القلب ضمن مجموعة من المشاكل الصحية المعروفة اجمالا باسم متلازمة التمثيل الغذائي.

    وأظهر الباحثون الآن ان أي قياس كبير للخصر يرتبط الى حد كبير بتراجع في وظيفة الرئة بصرف النظر عن العوامل المعقدة الأخرى التي تؤثر على الرئة مثل البدانة بشكل عام والتدخين.

    وحلل الباحثون معلومات صحية عن 120 ألف شخص في فرنسا وقيموا خلفية تتعلق باحصاءات السكان وتاريخ التدخين وتناول المشروبات الكحولية وكذلك وظيفة الرئة وعلاقتها بمقياس البدانة المعروف باسم مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وقياسات اخرى مثل الصحة المتعلقة بالتمثيل الغذائي.

    وكتبت الدكتورة ناتالي ليون من المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية في "الدورية الامريكية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة": "وجدنا علاقة ايجابية مستقلة بين ضعف وظيفة الرئة ومتلازمة التمثيل الغذائي وبشكل رئيسي بدانة منطقة البطن."

    وحدد الباحثون بدانة منطقة البطن عند محيط خصر اكبر من 89 سنتيمترا للنساء و 101 سنتيمتر للرجال.

    وقال الباحثون ان دراسات عديدة ربطت بين ضعف وظيفة الرئة وبين معدلات وفيات اعلى ودخول المستشفيات بسبب امراض القلب.

    ويعتقد الباحثون ان دهون البطن ربما تضعف من طريقة اداء الحجاب الحاجز والصدر لكن الدراسة لم توضح ذلك. ومن المعروف ان الانسجة الدهنية تزيد من الالتهابات في الجسم لكن الاسباب مازالت غير معروفة بعد. قال الدكتور بول انرايت من جامعة اريزونا في تعليق ان هناك الان دليلا كافيا لكي يجري تضمين مقاييس الخصر في التقييمات المعتادة لوظيفة الرئة.

    وكتب انرايت "يمكن التركيز على بدانة منطقة البطن بعد ذلك في التقرير المطبوع وبذلك يتسنى للطبيب الذي يفسر التقرير ان يأخذ في الاعتبار اثر البدانة."




     
    1 person likes this.
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:10
    [​IMG]
    تصلّب الشرايين أحد أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب

    اكتشاف الجين المسؤول عن تصلب الشرايين


    روما – وكالات:اكتشف باحثون إيطاليون جيناً يقولون إنه مسؤول عن تصلّب الشرايين، الذي يعدّ أحد أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب.

    ونقلت وكالة الأنباء الايطالية "أنسا" عن مسؤولين في مجلس الأبحاث الوطني الايطالي في كاغلياري، قولهم إن الجين المكتشف هو COL4A1 وهو يلعب دوراً أساسياً في تصلّب الشرايين.

    وقالت مديرة مشروع البحث مانويلا أودا من المجلس، "أجرينا دراسة للخريطة الوراثية "جينوم" لأكثر من 4 آلاف شخص من سردينيا، إذ تبيّن لنا أن الجين COL4A1 يلعب دوراً مهمّاً في الإصابة بتصلّب الشرايين".

    وأضافت أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الجين لمعرفة الطريقة التي يعمل بها وإيجاد أدوية للوقاية من تصلّب الشرايين ومنع الإصابة بالأمراض التي لها علاقة به.

    وينوي الباحثون الحصول على الحمض النووي الريبي لحوالي 6 آلاف شخص يعيشون في 4 قرى منعزلة في سردينيا منذ آلاف السنين، لمعرفة العناصر المشتركة في جيناتهم واكتشاف سرّ عمرهم المديد.

    ويقول خبراء صحيّون إن التصلّب في الشرايين سببه اتباع نظام وأسلوب حياة غير صحي لفترة طويلة من الزمن.

     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:11
    [​IMG]
    تمنع الجرعات المخفضة من الحديد إصابة الحامل بفقر الدم

    الجرعات المخفضة من الحديد مناسبة للحامل


    سيدني – وكالات:أظهرت دراسة أسترالية حديثة فعالية الجرعات المخفضة من الحديد في منع إصابة الحامل بفقر الدم، علاوة دورها في التقليل من التأثيرات الجانبية غير المرغوبة، والمصاحبة لهذا النوع من العلاجات، والتي قد تسبب انزعاج النساء خلال فترة الحمل.

    وأجرى فريق من المختصين من جامعة أديلايد الأسترالية دراسة بهدف المقارنة ما بين الجرعات المخفضة من الحديد من جهة والجرعات العالية لنفس النوع من المكملات الغذائية من جهة أخرى، وذلك فيما يختص بفعاليتها وشدة عوارضها الجانبية المحتملة عند استخدامها بين الحوامل.

    وضمت عينة الدراسة 179 من النساء الحوامل، ممن بلغن منتصف فترة الحمل، جميعهن يعانين من فقر الدم، حيث أُخضعن للعلاج باستخدام مكملات الحديد مدة ثمانية أسابيع.

    وقام الباحثون بتصنيف الحوامل في ثلاثة مجموعات بحسب الجرعة اليومية التي وُصفت لكل منهن، وهي على النحو التالي ؛ 20 ملغم 40 ملغم و80 ملغم.

    وبحسب نتائج الدراسة التي ُنشرت في العدد الأخير شباط "فبراير" 2009 من "الدورية الأوروبية للتغذية"، على الرغم مما رصده الباحثون من وجود ارتباط بين الجرعة التي حصلت عليها الحامل من الحديد، وارتفاع مستويات الهيموجلوبين في الدم لديها خلال فترة العلاج، إلا أن النتائج أشارت إلى عدم وجود فروق واضحة في معدلات الإصابة بالأنيميا، يُعتد بها إحصائياً، بين أفراد المجموعة التي خضعت للعلاج باستخدام جرعة مخفضة من الحديد، وهي 20 ملغم يومياً، وتلك التي تناول أفرادها 80 ملغم يومياً من الحديد.

    كما تبين أن التأثيرات الجانبية غير المرغوبة للعلاج بواسطة مكملات الحديد كانت أقل عند النساء اللواتي تناولن جرعة 20 ملغم يومياً، وبالتحديد تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي كالغثيان، والقيء وآلام المعدة، طبقاً للدراسة.

    وخُلصت النتائج إلى أن الجرعات المخفضة من الحديد قد تكون فعالة ومناسبة للنساء الحوامل، من جهة تخفيف التأثيرات غير المرغوبة المصاحبة لتلك العلاجات، والتي قد تزيد من انزعاج المرأة خلال تلك الفترة.


     
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:12
    [​IMG]
    الجلوس المطول يسبب الأمراض المزمنة

    احذر الجلوس لفترة طويلة!


    الناصرة – وكالات: حذر خبراء أستراليون من مضار الجلوس لفترات طويلة، فهو قد يتسبب بارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة عند الأفراد، ليهدد بانتشار الأمراض بين سكان العالم.

    ويوضح الخبراء، وهم باحثون من جامعتي "سيدني" و"كويزن لاند" في أستراليا، بأن البحوث التي تناولت العلاقة ما بين النشاط البدني وصحة الفرد، أشارت وبوضوح إلى ضرورة زيادة الفترة الزمنية المخصصة لقيام الفرد بالأنشطة التي تترواح شدتها ما بين المتوسطة والكبيرة، إذ يوصي المختصون بفترة لا تقل عن ثلاثين دقيقة يومياً للقيام بذلك، وذلك بهدف التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة وما يرتبط بها من أمراض.

    إلا أن الباحثين يعتقدون بضرورة توجيه الاهتمام نحو حقل جديد في مجال محاربة السمنة بين الأفراد، فرضته طبيعة الحياة المعاصرة، لتتعامل مع السلوكيات "السكونية" عند الأشخاص، بعد أن قدمت دراسات حديثة دلائل تشير إلى التأثيرات الضارة للسلوكيات "السكونية" على صحة الفرد، وهي التي يمارس من خلالها أنشطة لا تتطلب الكثير من الحركة مثل الجلوس الطويل.

    وطبقاً لما أوضح الباحثون، بحسب تقرير نٌشر مؤخراً في الدورية البريطانية للطب الرياضي، تبين وجود علاقة بين الجلوس لفترات طويلة وبعض العلامات الحيوية في الجسم، والتي ترتبط بعدد من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والشرايين.

    كما أشار التقرير إلى أن العديد من البالغين من سكان الدول الصناعية والنامية، يقضون جزء كبيراً من وقت اليقظة- الذي يمتد لنحو 15.5 ساعة - في ممارسة أنشطة "سكونية"، وهي التي تنخفض خلالها مصروفات الجسم من الطاقة إلى حدها الأدنى، ومن أبرزها الجلوس لفترات طويلة، ما يهدد بارتفاع مستويات المؤشرات الأيضية التي ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة بين الأفراد.

    ويرى الباحثون بأن قطع فترة الجلوس الطويل بالانتقال إلى نشاط أكثر استهلاكاً لمصروفات الطاقة، قد يقلل من التأثيرات الضارة للجلوس على صحة الأفراد، طبقاً لبعض الدراسات.

    من جانب آخر أكد الباحثون على وجود تحديات تواجه المختصين في مجال محاربة السمنة، من أبرزها تغيير السلوكيات السكونية عند الأشخاص، وإيجاد طرق تقلل من وقت الجلوس لديهم، أو تعمل على قطع أوقات الجلوس الطويل، وتقييم فعالية تلك الوسائل في التخفيف من التأثيرات الضارة لهذا النوع من السلوكيات، التي باتت تبرز في مختلف الأنشطة عند الأفراد سواء فيما يختص بالعمل، الترفيه، التنقل والسفر وغيرها.

     
    1 person likes this.

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:14
    [​IMG]
    توقف قلب البريطانية عدة مرات خلال عملية جراحية عاجلة لإزالة جلطة دموية

    بريطانية تعود للحياة لتلد طفلتها!


    لندن – وكالات:أفادت صحيفة الصن أن إمرأة بريطانية حاملاً في الشهر السادس توفيت بينما كانت تجري عملية في القلب، بإحدى المستشفيات وتم إنعاشها لتضع مولوداً أنثى أسمتها ألبي، وذلك بعد ثمانية أيام من خضوعها للجراحة.

    وقالت الصحيفة إن شيريل كريسب البالغة من العمر 35 عاماً فقدت الوعي بينما كانت تتسوق وتم إنعاشها مرتين بعد نقلها إلى المستشفى لكن قلبها توقف عدة مرات خلال عملية جراحية عاجلة لإزالة جلطة دموية.

    وأضافت أن الأطباء لم يتمكنوا من منحها أدوية القلب الاعتيادية خوفاً من أن تضر بالجنين، لكن تشيريل وطفلها عاشا وأكد الأطباء أنهما كانا محظوظين بشكل لا يُصدق.

    وأشارت الصحيفة إلى أن المرأة استعادت وعيها بعد ستة أيام من الولادة.

    ونسبت الصن إلى تشيريل الأم لثلاثة أطفال من منطقة بيكينهام جنوب لندن قولها "أنا بخير الآن وسعيدة بشكل لا يُوصف لأن ألبي بخير أيضاً".




     
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:16
    [​IMG]
    الخلافات الزوجية الحادة تصيب المرأة بالأمراض المزمنة وانسداد الشرايين والسكر

    أجواء الزواج المشحونة تضر المرأة أكثر


    مدريد – وكالات:أظهرت دراسة حديثة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والسمنة من الرجال أثناء حدوث خلافات حادة وأجواء مشحونة خلال الزواج وهو ما قد يؤدي إلى إصابتهن بالأمراض المزمنة وانسداد الشرايين والسكر.

    هذا هو ما أكده فريق الطب النفسي بجامعة يوتا الأمريكية في بحث يتم عرض نتائجه اليوم الخميس في شيكاغو خلال اللقاء السنوي لجمعية أطباء الصحة النفسية-الجسمانية الأمريكيين.

    وكشفت الدراسة نفسها أن الرجال الذين يتعرضون لنفس الأجواء المشحونة قد يصابوا بالاكتئاب أيضا ولكن ليس بالقدر الذي قد يصيبهم بأعراض مرضية مثل ارتفاع الضغط والسمنة وارتفاع معدل السكر وانخفاض معدل الليبوبروتين عالي الكثافة "HDL" -الذي يوصف بأنه "الكوليسترول الصحي"-، مثلما هو الحال بالنسبة للنساء.

    وفي تصريحات لها ذكرت نانسي هنري القائمة على الدراسة أن الاختلاف بين الجنسين هو أمر مهم للغاية لأن الأمراض المزمنة هي أحد الأسباب الرئيسية لوفاة الرجال والنساء وأكدت أنه لا يزال هناك الكثير لتعلمه حول تأثير العلاقات والاضطرابات العاطفية على قلب الإنسان.

    وأشارت هنري إلى أنه من المعروف أن رد فعل النساء تجاه المشكلات العاطفية أكثر حساسية من الرجال إلا أن نتائج تلك الدراسة تظهر أن المشكلات العاطفية قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض وتؤثر على الصحة.

    وقد أجريت تلك الدراسة على 276 زوجا تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عاما تزوجوا منذ 20 عاما تقريبا.



     
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:18
    [​IMG]
    التهديد المتواصل بفقدان الوظيفة يسبب حالة من الاكتئاب والاضطراب

    الضغط النفسي يحاصر نصف الألمان


    هامبورغ – وكالات: أظهر استطلاع للرأي أجري مؤخرا في ألمانيا أن نصف العاملين بالبلاد يعانون من ضغوط نفسية حادة بسبب العمل نتيجة لتداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم منذ أواخر النصف الثاني من العام الماضي.

    وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة التأمين الصحي الرسمية في ألمانيا وشمل نحو 3000 شخص أن نصف العاملين بألمانيا يعانون من ضغوط نفسية حادة.

    كما أوضحت نتائج الاستطلاع أن سبع عدد العاملين في ألمانيا تقريبا يعاني من هاجس تعرضه لفقدان وظيفته بسبب كثرة الأخبار عن شطب الوظائف في العديد من المؤسسات والشركات لمواجهة أزمة المال والاقتصاد.

    وفي سياق متصل أظهر الاستطلاع أن نحو 9 بالمائة من العاملين في ألمانيا يرى نفسه في صراع على البقاء في وظيفته من خلال التنافس مع نظرائه في العمل.

    وصرح مارتين كورت خبير الصحة النفسية في مؤسسة التأمين الصحي أن استمرار الضغوط النفسية على العاملين تنذر بمخاطر حدوث اضطرابات نفسية لهم مشيرا إلى أن عدد العاملين في ألمانيا الذين يعانون من اضطرابات نفسية زاد في الوقت الحالي بنسبة 60 بالمائة مقارنة بعددهم قبل عشرة أعوام.

    وأضاف كورت أن الضغوط التي يتعرض لها العاملون تشمل ضغوطا جسدية ونفسية، وقال إن الاستطلاع أظهر أن 53 بالمائة من العاملين في ألمانيا يعانون من الأرق ، كما أن 37 بالمائة منهم يعانون من الكبت والإحباط فيما يعاني 36 بالمائة من العمال والموظفين في ألمانيا من العصبية بالإضافة إلى أن 32 بالمائة منهم يعانون من اضطرابات في التركيز.

    وأشار كورت إلى أن احتمال إصابة هؤلاء العاملين بالأمراض النفسية المعروفة مثل الاكتئاب صار كبيرا.

    من ناحية أخرى أظهرت نتائج الاستطلاع أن أكثر العاملين في ألمانيا معاناة من الضغوط النفسية هم من النساء وكبار السن وأصحاب الدخول المحدودة.

    كما أظهر الاستطلاع أن الرجال وكبار السن من العاملين الذين يعانون من الضغوط النفسية يواجهون هذه الحالة المضطربة بتعاطي الكحول فيما تلجأ النساء العاملات إلى الأدوية المهدئة والمساعدة على النوم.

    غير أن كورت يرى أن مواجهة مثل تلك الاضطرابات النفسية بتغيير نمط الحياة الخاصة عن طريق ممارسة الرياضة مثلا أو استغلال وسائل الترفيه عن النفس هي أكثر فعالية في التغلب على الضغوط النفسية.




     
  10. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      06-03-2009 11:19
    [​IMG]
    مشاهدة الأطفال للتلفزيون لأكثر من ساعتين تضر بهم صحيا

    التلفاز يصيب الأطفال بالربو


    لندن - وكالات: توصل باحثون اسكتلنديون إلى أن مشاهدة الأطفال للتلفزيون لأكثر من ساعتين يومياً تضاعف احتمال إصابتهم بمرض الربو مقارنة بغيرهم، ممن يُعتقد أنهم يلازمون المنزل لفترات أقل.

    وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين شاهدوا التلفزيون لأكثر من ساعتين يومياً ارتفع معدل إصابتهم بالمرض بنسبة 80%، وتعد هذه أول دراسة تربط بين مشاهدة الاطفال للتلفزيون والإصابة بالربو.

    ويعتقد أطباء أن تزايد الإصابة بالربو بين الأطفال سببه تمضيتهم معظم أوقاتهم في المنزل وعدم خروجهم ما يؤثر على نشاط ونمو رئاتهم ويعرضهم للكثير من الالتهابات وأمراض التنفس، في حين وصف خبراء هولنديون العلاقة بين مشاهدة التلفزيون والربو بأنها "معقدة" ولكنهم أكدوا على وجود ارتباط بينهما.

    يذكر أن حوالي 1.1 مليون طفل بريطاني يعاني من مرض الربو يموت بسببه حوالي 40 سنوياً.





     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...