من عجائب العالم العربي

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة ebay-tunisia, بتاريخ ‏7 مارس 2009.

  1. ebay-tunisia

    ebay-tunisia عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 فيفري 2009
    المشاركات:
    948
    الإعجابات المتلقاة:
    2.837
      07-03-2009 23:57

    [​IMG]


    [FONT=فشاخةش]
    [/FONT]

    [FONT=فشاخةش]أهرامات مصر[/FONT]
    [FONT=فشاخةش]تعتبر أهرامات الجيزة الثلاث، من بين كل العجائب العظيمة في العالمين القديم والمعاصر، الأكثر إثارة للإعجاب في نفس رائيها وهي تتوسط مجموعة أخرى من الأهرامات التي[FONT=فشاخةش] تتناثر[/FONT][FONT=فشاخةش] على حواف الصحراء قرب العاصمة المصرية القاهرة. أكبر هذه الأهرامات هو هرم خوفو الذي بني منذ حوالي خمسة آلاف عام. أضلاع قاعدة الهرم التي يبلغ طول كل منها 746 قدم تواجه اتجاهات البوصلة الأربعة. أما ارتفاعه فيبلغ 450 قدم فيما تبلغ مساحة الأرض التي يغطيها حوالي 13 فداناً من الأرض. ويكفي لإعطاء فكرة عن حجم العمالة الضخم الذي احتاجه بناء الهرم أن نذكر أنه يتكون من 230 ألف كتلة حجرية، تزن الواحدة منها طنين ونصف.
    [/FONT]
    [/FONT]
    [​IMG]
    [FONT=فشاخةش]أما الهرم الثاني فهو خفرع، وهو أصغر بقليل من هرم خوفو، فيما الثالث، هرم منقرع، فهو بنصف حجم هرم خوفو تقريباً. إلى جانب هذه الأهرامات توجد مقبرة الملوك وهي مقبرة لأفراد العائلات المالكة وكبار رجال البلاط والدولة. وبعيداً عنها ترى مجموعة أخرى من الأهرامات الأصغر حجماً.

    [/FONT]​
    [FONT=فشاخةش]قلعة صلاح الدين[/FONT]
    [FONT=فشاخةش]القلعة التي تتوسط القاهرة وتهيمن عليها كان قد بناها القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي، الشهير بمعاركه ضد الصليبيين، مستخدماً الحجارة في بنائها قريباً من أهرامات الجيزة. كما تسمى أيضاً قلعة [/FONT]​
    [​IMG]
    [FONT=فشاخةش]الجبل. ورغم أن بنائها انتهى وهو لايزال في الحكم، فإنه لم ينتقل إليها أبداً. إذ كان قد أمر بحفر بئر داخل القلعة لتوفير الماء العذب لمن فيها. والهدف من ذلك هو أن تكون هذه البئر مصدراً للأمن المائي في حالة حصار القلعة.بئر يوسف، كما أصبحت تعرف لاحقاً، تعتبر إنجازاً عظيماً في وقتها. فقد حفرت في الصخر الصلب حتى عمق 86 متراً وتتكون من جزئين: علوي وسفلي. الجزء الأعلى من البئر فيه درجات تلتف حول جدارها مقطوعة من الصخر وتؤدي إلى مصطبة في منتصفها. كما كان يوجد دولاب ماء على هذه المصطبة تديره الحيوانات لنضح الماء من أسفل البئر. ومع أن الماء العذب انساب في البئر بداية الأمر، إلا أن مواصلة الحفر جعلت ماء البحر المالح يرشح إليها، ولهذا قرر السلطان صلاح الدين أن يواصل حياته في مقر وزارته. أما ابن أخيه وخليفته، الكامل، فانتقل إلى القلعة، لكن بعد أن بنى قناة مائية فوق السور الشرقي للقلعة لنقل الماء إليها من نهر النيل. ولا تزال صورة أسوار القلعة ومآذنها تزين المشهد العام للقاهرة.

    [/FONT]​
    [FONT=فشاخةش]الأزهر- أول جامعة عربية[/FONT]
    [FONT=فشاخةش]اكتمل بناء الجامع الأزهر في القاهرة عام 971، لكن أعمال التوسعة المتكررة والتعمير من قبل رعاته، حكام مصر، لم تتوقف. وأصبح منذ افتتاحه واحدة من الجامعات الرئيسية في العالم الإسلامي. كان المسلمون من كل أنحاء العالم يقصدونه في طريقهم إلى مكة طلباً للعلم. وهكذا أصبح مركزاً شهيراً لتعليم القرآن والعلوم الأخرى بعد أن أصبح مكاناً يتردد عليه طلاب العلم والعلماء والأجانب من مختلف [/FONT]​
    [​IMG]
    [FONT=فشاخةش]أركان العالم. التعليم فيه مجاني ويستمر منهج كامل من الدراسات 15 عاماً. وتتضمن مكتبة الأزهر مجموعة من أندر الكتب والمخطوطات القيمة. كما أنه من أهم المرجعيات الإسلامية اليوم والجامعة التي تطورت منها أقدم جامعة إسلامية في العالم.

    [/FONT]​
    [FONT=فشاخةش]قناة السويس- شريان التجارة مع آسيا[/FONT]
    [FONT=فشاخةش]كانت قناة السويس من بنات أفكار المهندس فيرديناند دوليسبس وتكلف حفرها 19 مليون جنيه استرليني. تربط هذه القناة البحر المتوسط مباشرة بالبحر الأحمر فتختصر بذلك الطريق البحري إلى الهند بمقدار 5500 ميل. يبلغ طول القناة 104 أميال [/FONT]​
    [FONT=فشاخةش] وأدنى عرض لقاعها هو 150 قدم فيما عمقها 33[/FONT]​
    [FONT=فشاخةش]قدماً.
    [/FONT]
    [​IMG]
    [FONT=فشاخةش]
    [/FONT]
    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]
    [FONT=فشاخةش]وكانت حينها توفر شرياناً حيوياً للمواصلات البحرية للإمبراطورية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية. واليوم توجد على قناة السويس أكبر موانئ مصر.

    [/FONT]​
    [FONT=فشاخةش]واحات الصحراء الكبرى
    [/FONT]
    [FONT=فشاخةش]ليست الصحراء الكبرى رمالاً جدباء. فعلى أطرافها وفي داخلها يتناثر عدد ضخم من الواحات. مركز الواحة عادة هو بركة ماء تتجمع من نبع يصل سطح الأرض. وسرعان ما تحول هذه البرك محيطها المباشر إلى تربة خصبة تقيت عدداً كبيراً من أشجار النخيل وغيرها من النباتات. وأهالي الصحراء يسكنون معظم هذه الواحات.[/FONT]​
    [​IMG]

    [FONT=فشاخةش]مقياس النيل[/FONT]
    [FONT=فشاخةش]على جزيرة الروضة في النيل، قرب القاهرة يوجد مقياس النيل الشهير الذي شيده الخليفة سليمان عام 716 لقياس مستوى نهر النيل. وحين كانت تصل المياه مستوى معين، كانت الإشارة تعطى لفتح المياه في قنوات الري حاملة معها الحياة للحقول. وكانت نسبة الضرائب في مصر تحسب وفق أعلى مستوى للماء يسجله مقياس النيل. في البداية، كانت تركب أجهزة القياس في مكان مفتوح، لكن نتيجة لعدم استقرار سطح الماء بفعل الريح، كان لابد من تصميم جهاز القياس بحيث يبقي سطح الماء مستقراً لإعطاء قراءة دقيقة للارتفاع. [/FONT][FONT=فشاخةش]ولهذا ابتكر العرب جهازاً على شكل بئر عميق تحيط به جدران ويتصل مع مياه نهر النيل في الوقت نفسه[/FONT]
    [​IMG]
    مقياس النيل بالروضة

    [​IMG]



    مقطع رأسي في مقياس النيل




    [​IMG]



    مسقط افقي لمقياس النيل




    [​IMG]


    [FONT=فشاخةش]. وكانت النتيجة هي مقياس النيل الذي نعرفه في جزيرة الروضة. ويظهر اختيار الملاط الذي استخدم لبناء هذه الجدران أن العرب كانت لديهم معرفة جيدة بمواد البناء، حيث قاوم التآكل نتيجة الماء لأكثر من ألف عام حتى الآن!

    [/FONT]​


    [FONT=فشاخةش]المدينة الحجرية المقدسة للمغاربة[/FONT]
    [FONT=فشاخةش]كان مولاي إدريس الذي توفي عام 791 السلطان الذي أدخل الإسلام إلى المغرب ويعتبره المسلمون المغاربة رجلاً له قداسة. بل إن كل البلدة التي توفي فيها مولاي إدريس، زرهون، تعتبر مزاراً له قداسته. غير أن الموقع المميز لزرهون هو مصدر التميز الرئيسي فيها. فالقرية كلها بنيت على تلة صخرية منحدرة ضخمة ترتفع من قاع أحد الوديان.

    [/FONT]​
    [FONT=فشاخةش]أبراج صخرية قطعتها الريح[/FONT]
    [FONT=فشاخةش]توجد هذه الأعمدة الصخرية الضخمة الغريبة في تسيلي الجزائرية، في شرق الصحراء الكبرى على بعد حوالي 50 ميلاً شمال جنات. فقد تحول جرف صخري ضخم من الصخر الرملي إلى أشكال مذهلة بعد أن حتته الريح على مدى قرون من التعرية بفعل الرمال التي تهب مع الريح.

    [/FONT]​
    [FONT=فشاخةش]أسواق أرفود[/FONT]
    [FONT=فشاخةش]أرفود، هذه المدينة المسورة، واحدة من عدة واحات في طافيلاليت، توجد في عمق الجزء المغربي من الصحراء الكبرى. ورغم عزلتها هذه، فقد كانت سوقاً مهمة على مدى قرون وملتقى للتجار من كل الصحراء الكبرى. توجد في البلدة سوق غريبة،منطقة ضخمة مقنطرة.
    [/FONT]
    [​IMG]
    [FONT=فشاخةش]ولألف سنة اكانت هذه السوق موقعاً تجارياً للقوافل المتنقلة عبر الصحراء الكبرى حيث كانوا يقايضون الذهب بالملح والسكر. وحتى هذا اليوم، لا تزال مكان التقاء لقبائل الصحراء التي تأتيها لمقايضة الحلي الفضية والبسط بالخضار والملح وغيرها من البضائع.[/FONT]​
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
بلدان الخليج العربي ‏29 جوان 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...