1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

دليل "القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية"

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة djdrogba, بتاريخ ‏8 مارس 2009.

  1. djdrogba

    djdrogba عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أوت 2007
    المشاركات:
    519
    الإعجابات المتلقاة:
    676
      08-03-2009 20:33
    :besmellah1:
    يا جماعة حبيت نعمل موضوع حول
    تظاهرة "القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية"، و نتمنى الناس الكل تساهم فيه سواء بسرد لتاريخ القيروان، مكانتها الإسلامية، دورها في نشر أسس ديننا الإسلامي الحنيف، صور من المدينة تبين الاصالة والمعمار الإسلامي، تراثها و تقاليدها، مشاهيرها، التظاهرات التي ستقام بالمناسبة، صدى التظاهرة في الإعلام العربي و الإسلامي، الإجرأت التي تم إتخاذها بالمناسبة، صدى التظاهرة في القيروان و في تونس
    يا ريت يكون مرجع للثقافة الإسلامية في القيروان وعلاقتها بالعالم الإسلامي
    المفروض تظاهرة كبيرة و مهمة كهذه لا تمر في الخفاء، و قد تكون فرصة لإصلاح حال الكثير و القضاء على العديد من المظاهر السلبية و اللا أخلاقية المتفشية في المجتمع
    أتمنى مشاركة الجميع (الغيورين على ديننا الحنيف) كما أتمنى تثبيت هذا الموضوع من المشرفين
     
    6 شخص معجب بهذا.
  2. ronaldinho2008

    ronaldinho2008 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.289
    الإعجابات المتلقاة:
    11.344
      09-03-2009 10:27
    مشكور اخي على مبادرتك..
    القيروان مدينة عزيزة علينا جميعا و محل فخرنا كتونسيين و نباهي بها كل الدول الاخرى..
    اليك بعض الصور التي تبين تاريخ و اصالة هذه المدينة


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]

    مقالات على النت




    تحتفي مدينة القيروان التونسية بداية من شهر مارس 2009 وإلى شهر ديسمبر 2009 باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية بعد أن رشحها لذلك المؤتمر العام لوزراء الثقافة للدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية للتربية والعلم والثقافة "الإيسيسكو".

    وأوردت صحيفة "العرب" اللندنية أن الاحتفالات تنطلق بداية يوم 8 مارس 2009 تزامنا مع المولد النبوي الشريف وبعد موكب الافتتاح الرسمي الذي سينتظم في صحن جامع عقبة ابن نافع ليلة المولد النبوي الشريف، سيتمّ عرض إحتفالية فنية بعنوان "المشهدية"، وذلك يوم 10 مارس 2009، في الساحة الواقعة خلف مئذنة جامع عقبة والمسماة بالمصلى.

    ويعتمد هذا النوع من العروض، الرواية بالصوت والصورة والأضواء بمصاحبة موسيقى تم إعدادها خصيصا للمناسبة وتسرد مسيرة القيروان منذ تأسيسها.

    وتقديرا لمنزلة القيروان في الحضارة العربية الإسلامية تشتمل الاحتفالية باختيار هذه المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية على حوالي 70 تظاهرة بين ندوات ومهرجانات ومعارض دولية وتونسية.

    وتنتظم حوالي عشر تظاهرات دولية من بينها مؤتمر حول "حوار الحضارات والتنوع الثقافي" في شهر جوان 2009 بمشاركة مفكرين ومختصين من مختلف البلدان العربية والأجنبية. وتنعقد ندوة علمية حول موضوع "الانتروبولوجيا في الثقافة الإسلامية".

    وينظم مهرجان دولي للإنشاد الصوفي بمشاركة فرق متخصصة في هذا اللون من الفن الإسلامي من عديد البلدان العربية والإسلامية.

    ومن الندوات الدولية التي تحتضنها القيروان أيضا ندوة حول "دور التربية في تعزيز وإدماج قيم الحوار في الإسلام " وكذلك ندوة دولية أخرى حول "الفجوة الرقمية ومتطلبات مواجهتها في العالم الإسلامي".

    وتركز التظاهرات الدولية على الدور الكبير الذي لعبته القيروان عبر مختلف العصور في تجسير علاقات الحوار الحضاري والثقافي بين عديد المجتمعات وفي مقدمتها المجتمع العربي الإسلامي ومجتمعات بلدان شمال حوض البحر الأبيض المتوسط.

    ومن التظاهرات ذات الطابع التونسي ندوة تناقش "دور القيروان في حركة التحرير الوطني التونسية" بمشاركة جامعيين ومؤرخين تونسيين، وندوة علمية حول "إشعاع القيروان عبر العصور" وأخرى حول " موقع القيروان في الثقافة الإسلامية" يناقش من خلالها نخبة من المختصين والمثقفين المكانة المرموقة التي تحتلها القيروان ضمن حركة الإنتاج الثقافي ماضيا وحاضرا.

    وتبحث ندوة في موضوع "الفكر التنويري ومقومات الهوية خلال عقدين من مسيرة تونس منذ تحول 7 نوفمبر 1987 يشارك فيها عدد من المفكرين والجامعيين التونسيين والعرب.

    وتنظم معارض متنوعة تقدم الدور البارز الذي نهضت به القيروان في التاريخ العربي والإسلامي، منها "شواهد من تراث القيروان" وهو أول المعرض ضمن برنامج التظاهرة الاحتفالية يقام من 5 إلى 14 مارس 2009 يليه معرض حول "أهم المحطات التاريخية العلمية التي شهدتها القيروان خلال العهدين الاغلبي والصنهاجي ينتظم من 10 مايو 2009 إلى 31 ديسمبر 2009.

    كما يشتمل البرنامج على صياغة جدارية من طرف فنانين ورسامين موضوعها "الحب، السلام والأخوة" من 18 إلى 25 ماي 2009 وتهدف إلى نشر ثقافة السلام والتضامن والتسامح بين المجتمعات والثقافات.

    ويتم إصدار عدد هام من الكتب الفكرية والثقافية والموسوعية والفنية حول القيروان، كما يصدر عن "بيت الحكمة" في تونس مجموعة من الأعمال العلمية والقافية التي تبرز إسهامات أعلام وفقهاء القيروان في الثقافة التونسية والعربية والإنسانية.

    ويجمع المؤرخون والمختصون في الحضارة العربية الإسلامية على انه من هذه المدينة أشع نور الحضارة العربية الإسلامية منذ تأسيس القيروان في منتصف القرن الهجري الأول على إفريقيا وجنوب أوروبا. كما إن المؤرخين يؤكدون أن للقيروان إسهاماتها المتميزة في الحضارة الإنسانية من خلال ما قدمته من فكر إسلامي مستنير ونشر لقيم الاعتدال والتسامح والحوار بين الحضارات فضلا عن إسهاماتها في نشر الفن الإسلامي والعلوم الصحيحة.

    ويؤكد الباحثون في الحضارة أن عطاء القيروان لم ينضب البتة، إذ كانت وظلت على مرّ العصور منبعا ومصدر إسهام ومنارة مشعة أنجبت العديد من المبدعين والعلماء والمفكرين في الفقه وعلوم اللغة والآداب والشعر والطب وغيرها من العلوم ومن بين أعلامها في الفقه الإمام سحنون ـ تلميذ الإمام مالك ـ ومؤلف "المدونة" وأسد بن الفرات، قاضي إفريقية في عهد الأغالبة ومحمد ابن الإمام سحنون بن سعيد وابن أبي زيد القيرواني.

    ومن شعراء القيروان الحسين بن رشيق وابن هانئ الأندلسي وابو عبد الله القزاز ومن بين علمائها عبد الكريم النهشلي عالم اللغة وأبو إسحاق "الحصري" صاحب زهرة الآداب. وفي مدرسة الطب اشتهرت أسرة ابن الجزار التي توارثت الطب أبا عن جد.

    http://jobs.moheet.com/show_news.aspx?nid=226472&pg=37
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      09-03-2009 10:34
    انا تابعت البارحة الاحتفال الذي اقيم بالمناسبة
    لكني لا اخفي استيائي منه
    حيث لم تكن خطبة امام جامع عقبة في المستوى المطلوب
    و كانت خطبة محلية لا ترتقي الى ان يسمعها ضيوفنا الكرام
    ثم كانت الاناشيد الدينية احتفالا بالمولد و الذي نعرف مدى اختلاف المسلمين في جواز الاحتفال به
     
    1 person likes this.
  4. ronaldinho2008

    ronaldinho2008 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.289
    الإعجابات المتلقاة:
    11.344
      09-03-2009 11:34
    اصدر البريد التونسي امس الاحد الموافق 8 مارس الجارى ، ثلاثة طوابع بريدية بمناسبة احتفال تونس هذه السنة بتظاهرة " القيروان" عاصمة الثقافة الاسلامية ، وذلك تجسيما لقرار الرئيس زين العابدين بن علي بتنظيم هذه الاحتفالية تجاوبا مع مقترح المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة " الايسيسكو ".

    وذكرت وكالة تونس أفريقيا للانباء " وات " ان الاحتفال بمدينة القيروان يمثل اعترافا بأهمية هذه المدينة التي لعبت دورا اساسيا منذ تاسيسها سنة 50 هجرى /670 م في نشر الحضارة الاسلامية واللغة العربية بكافة منطقة الغرب الاسلامي ، واسهمت بشكل متميز في اثراء هذه الحضارة ونشأ فيها عدد كبير من الشخصيات اللامعة في مختلف مجالات العلم والفكر والفقه والادب.

    وتجسم الطوابع البريدية على التوالي شعار التظاهرة وجامع عقبة بن نافع ومقام الصحابي ابوزمعة البلوى وذلك كعلامة تساهم في التاريخ لهذه التظاهرة الدولية الكبرى وفي الترويج لصورة تونس الممتدة جذورها في تاريخ الحضارة العربية الاسلامية.
     
  5. ronaldinho2008

    ronaldinho2008 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.289
    الإعجابات المتلقاة:
    11.344
      09-03-2009 11:38
    تعتبر القيروان عاصمة الاسلام الاولى لافريقية والاندلس فمنذ تاسيسها على يد عقبة بن نافع الى اليوم عرفت عاصمة الاغالبة اشعاعا حضاريا وفكريا بارزا يوءكده تاريخها الزاهر ومعالمها الخالدة التي تعكس محطات تاريخية هامة في التاريخ العربي

    الاسلامي . وفي ما يلي ابرز المراحل التاريخية التي مرت بها هذه المدينة :

    / سنة 670م/ أسس عقبة بن نافع مدينة القيروان ليستقر بها المسلمون واستغرق بناء المدينة اربع سنوات لارساء مدينة جديدة بقواعد متينة ومثلت القيروان في هذه الفترة موقعا استراتيجيا لجيش الفتوحات فكلمة القيروان في حد ذاتها تعني محط اثقال الجيش وكانت مختلف الحملات والغزوات التي سبقت فتح القيروان مرت بهذا الموقع .

    /من سنة 800م الى 909م/ تولى ابراهيم بن الاغلب التميمي تاسيس امارة عاصمتها مدينة القيروان وعرف عصر دولة الاغالبة بالعصر الذهبي حيث شيد الاغالبة الاسوار والمباني والمساجد وازدهرت الاسواق والتجارة كما اهتموا ببناء الصهاريج وكان يوجد خارج مدينة القيروان خمسة عشر ماجلا للماء اعظمها /ماجل/ احمد بن الاغلب بباب تونس احد ابواب القيروان .

    كما شهدت الحركة الفكرية انتعاشة واسعة في تلك الفترة ومثلت عاصمة الاغالبة قطبا ثقافيا مشعا برز فيه اعلام لهم مكانتهم وعلى راسهم اسد بن الفرات /759-828م/ والامام سحنون بن سعيد /776-854م/ .

    وقد تاسست /بيت الحكمة/ برقادة سنة 878 م وهي اول /جامعة علمية/ في افريقية والمغرب تولى فيها التدريس عدد من العلماء المشهورين مثل الاديب الشاعر بن الصائغ والطبيب اسحاق بن عمران صاحب كتاب/الماليخوليا/ واحمد بن الجزار صاحب كتاب /زاد المسافر/.

    وساهمت /بيت الحكمة/ في ترجمة العديد من الموءلفات اللاتنية واليونانية الى العربية فضلا عن تنظيم المناظرات ونشر علوم الطب والفلسفة والفلك .

    وتوارث الاغالبة الحكم في الاسرة الى غاية سنة 909م فحكمها 11 اميرا من نفس العائلة وهم على التوالي :

    1/ ابراهيم بن الاغلب /800م-811م/

    2/ عبد الله بن ابراهيم /811م-816م/

    3/ زيادة الله بن ابراهيم /816م-837م/

    4/ ابو عقال الاغلب بن ابراهيم /837م-840م/

    5/ محمد بن ابي عقال الاغلب ابو العباس /840م-856م/

    6/ احمد بن محمد /856م-863م/

    7/ زيادة الله الثاني بن محمد /863م-864م/

    8/ محمد بن احمد /864م-874م/

    9/ ابراهيم بن احمد /874م-902م/

    10/ عبد الله بن ابراهيم /902م-903م/

    11/ زيادة الله الثالث بن عبد الله /903م-909م/

    واخفق زيادة الله في وقف الزحف الفاطمي بالرغم من استنجاده بالخلافة العباسية فبايع الاغالبة ابن عمه ابراهيم بن ابي الاغلب ولكنه لم يتمكن من اخماد الوضع ودخل الفاطميون القيروان لتصبح افريقية تحت سيطرة الفاطميين وذلك في اواخر عام 909 م .

    ورغم سقوط الدولة الاغلبية احتفظت القيروان بدورها الديني والروحي والفكرى في العهد الفاطمي /909م-976م/ والعهد الصنهاجي /1148 م- 1121م/ وحظيت بمكانة خاصة لدى العثمانيين الذين وصلوا الى تونس سنة 1574م وبقيت القيروان شاهدا على مدى اشعاع الحضارة الاسلامية في افريقية .

    ولاتزال عاصمة الاغالبة منبعا فكريا ودينيا خاصة في ظل ما يوليه العهد الجديد منذ التحول سنة 1987 من عناية موصولة للثقافة والدين وللفكر الاصلاحي المتجذر في هويتنا والداعم للحوار بين الاديان والحضارات واشاعة قيم التسامح والوسطية .

    وتشهد القيروان اليوم نهضة عمرانية وثقافية مع الحفاظ على اصول معالمها التاريخية امتدادا لتاريخها المجيد وموروثها الفكرى العريق .
     
  6. samm

    samm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جويلية 2006
    المشاركات:
    892
    الإعجابات المتلقاة:
    1.177
      09-03-2009 11:42
    يا حسرة على خطبة الجمعة و دروس الشيخ عبد الرحمان خليف ...دروس اليوم ما تخرجش مالتبندير و الكلام الفارغ اللي ما عند حتّى صلة بالدين. انشاء الله الراو كبار المشيخة في جامع عقبة و انشاء الله ما يصيرلهمش كيما صار للشيخ القرضاوي
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...