تغذية الأطفال!!!

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة asssel, بتاريخ ‏9 مارس 2009.

  1. asssel

    asssel Medical team

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1.537
    الإعجابات المتلقاة:
    7.137
      09-03-2009 01:01
    إلى كل أم تنتظر بلهفة قدوم مولودها الأول وترغب في معرفة كل ما يتعلق بصغيرها وكيفية الاهتمام به ورعايته. ولعل أكثر ما يشغل بالها هو كيفية إطعام طفلها والوقت المناسب لإدخال الطعام العادي، كوني معنا مع هذه المجموعة من أهم الأسئلة التي قد تخطر ببالك عن طعام صغارنا الحلوين..

    متى يبدأ طفلي في تناول الأطعمة؟

    توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة إرضاع الطفل من سن 4 – 6 شهور وعدم تقديم أي أطعمة أخرى قبل هذا العمر، فالطفل لا يحتاج سوى حليب الأم أو الحليب الخاص بالرضع إذا كان هناك ما يمنع الرضاعة الطبيعية. وسوف يوضح لك طبيب الأطفال معدل نمو طفلك وينصحك بالتوقيت المناسب لتقديم الأطعمة له.


    هل يضر طفلي تقديم الأطعمة له مبكراً؟

    نعم فقد لا يستطيع طفلك هضم الطعام جيداً قبل سن 4 أشهر، كما أن أي طعام تقدمينه له قد يؤدى إلى حدوث حساسية، إذ تكون معظم أجهزة جسمه غير مكتملة النمو ولا تستطيع التعامل مع الأطعمة المقدمة له، لذلك لا داعي للعجلة في تقديم الطعام له.



    ما هي أول الأطعمة التي يجب أن أقدمها لطفلي؟

    الحبوب هي أفضل ما يمكن تقديمه للطفل في البداية. حبوب الأرز هي أقل الحبوب احتمالاً للتسبب بالحساسية. يمكنك أيضاً تجربة الخضروات والفواكه المهروسة جيداً، ويفضل أن تبدئي بالخضار قبل الفواكه حتى يتقبلها الطفل، حيث إنها ليست بحلاوة الفواكه. خففي الحبوب والخضروات أو الفواكه المهروسة بالماء الدافئ، ثم صفيها من الألياف لأنها صعبة الهضم. احرصي على أن يكون قوام الأطعمة المقدمة لطفلك رفيعاً جداً حتى يسهل على طفلك بلعها. وكلما كبر الطفل وزادت قدرته على تناول الطعام، يمكنك زيادة سمك قوام الطعام تدريجياً.



    كيف يمكنني تقديم طعام جديد لطفلي؟

    جربي صنفاً واحداًَ فقط من الطعام في كل مرة وذلك حتى إذا ظهرت على طفلك أي حساسية يمكنك تحديد نوع الطعام الذي سببها. وبعد أن تتأكدي من أن طفلك قد اعتاد على كل صنف من الطعام على حدة، يمكنك مزج أنواع من الطعام معاً.
    قدمي لطفلك الطعام الجديد على مدى ثلاثة أيام وابدئي بكميات قليلة جداً ثم تدرجي في الكمية، وراقبي في الأيام الثلاثة حدوث أي تغيير على طفل مثل طفح جلدي، قيء، إسهال، انتفاخ، شعور بالضيق، أو أي علامات أخرى لعدم الراحة. تلك العلامات هي مؤشر إلى أن طفلك قد أصيب بحساسية من ذلك الطعام، ويجب عندئذ التوقف فوراً عن إعطائه هذا الطعام والاتصال بالطبيب.



    ماذا إذا لم يحب طفلي نوعاً معيناً من الطعام؟

    تتغير براعم التذوق عند الطفل كل أسبوعين أو ثلاثة، لذلك حاولي تقديم الطعام الذي يرفضه طفلك مرة أخرى بعد بضع أسابيع، فقد يقبله. كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض، فلا تحاولي تقديم أطعمة جديدة له وهو مريض. ولا تعتمدي على أن طفلك لم يرغب بهذا الطعام لأنك إذا لم تقدميه ثانية له فقد يرفض تناوله عند الكبر.



    متى يمكن لطفلي أن يتناول الأطعمة فقط؟

    حتى بعد أن يبدأ الطفل في تناول الطعام يبقى الحليب جزءاً رئيسياً في غذائه. يمكنك الاستمرار في الرضاعة طالما ترغبين أنت وطفلك في ذلك.



    يكره طفلي أن أطعمه بنفسي، فماذا أفعل؟

    يجب أن يستمتع الطفل بوقت الطعام، لذلك ساعديه على هذا. حاولي تقديم الطعام له بطرق لطيفة باستخدام الأطباق والملاعق الملونة. اتركيه يطعم نفسه إذا كان يرغب في ذلك وكوني مستعدة للفوضى التي ستحدث. أعطيه ملعقته واتركيه يلمس طعامه، فالأطفال يتعرفون على الطعام من خلال هرسه ولمسه. لا تحاولي إطعامه أكثر من اللازم. قدمي له الطعام المغذي واتركيه يحدد الكمية التي يرغب في أكلها، فالأطفال بالغريزة يأكلون عندما يجوعون ويتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولي إبقاء هذه الغريزة لدى طفلك.
    قدمي لطفلك أنواعاً جديدة من الأطعمة كل شهر لأن الأطفال يشعرون بالملل ويحتاجون للتنوع. تذكري كذلك أن الطفل يجب أن يشعر بالجوع لكي يأكل، فلا تستمري في إعطائه ملاعق قليلة من الطعام على مدار اليوم. حددي مواعيد للوجبات ولا تعطيه طعاماً بين مواعيد هذه الوجبات. أخيراً، دعي طفلك ينضم إلى مائدتكم أثناء الطعام، حتى يتطلع إلى تناول الطعام مع بقية العائلة.

    وتذكري عدم إضافة الملح أو السكر لطعام الطفل، لأنك إذا فعلت ذلك فإنك تحفزين حاسة طفلك لتذوق الأطعمة الحلوة والمملحة مما قد يؤدي فيما بعد إلى مشاكل زيادة الوزن، مشاكل في الأسنان، أو ضغط دم مرتفع
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. l'experte

    l'experte كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.847
    الإعجابات المتلقاة:
    13.046
      09-03-2009 01:41


    سؤالي هو


    كيف تتصرف الأم لمّا يرفض الرّضيع الخضروات كلّ ما قدّمتها له؟


    :satelite::satelite::satelite:
     
    1 person likes this.
  3. asssel

    asssel Medical team

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1.537
    الإعجابات المتلقاة:
    7.137
      09-03-2009 09:11
    اذا رفض طفلك تناول نوع ما من الغذاء واصر على لا تنزعجى ولا تصرخى فى وجهه عليك باختيار كؤوس واوانى مزينة واشكالها مميزة تجلب انتباه الطفل عليك الغناء واللهو معه عند تقديم الاكل له وان رفض عليك تغيير هذا الغذاء بأخر مدة قليلة ثم الرجوع اليه
     
    2 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
العسل الأبيض يخفف السعال الليلي لدى الأطفال ‏17 جانفي 2016
صحة الأسنان عند الأطفال ‏20 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...