أخبار09-03-09

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏9 مارس 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:20
    [​IMG]

    أخبار09-03-09

    **العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز والشرف**
    [​IMG]
     

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:21
    [​IMG]
    الرصاص الموجود في أدوات الطعام يؤذي الكليتين والنظام العصبي

    أدوات الطعام ذات الاستخدام الواحد..تضر الجسم


    تايبيه – وكالات: حذرت مؤسسة حماية المستهلك التايوانية من أن أدوات الطعام التي تستخدم لمرة واحدة ثم يتم التخلص منها قد تحتوي على نسبة مرتفعة من الرصاص ، ونصحت المستهلكين بعدم استعمالها.

    ويشكل الملون من تلك الأدوات ، لاسيما ذات اللون الأصفر والبرتقالي والأخضر ، خطورة بصورة خاصة نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الرصاص.

    وأطلقت المؤسسة التايوانية هذا التحذير بعد فحص المخاطر الصحية التي ينطوي عليها 41 نوعا من أدوات الطعام ذات الاستخدام الواحد التي تباع بالمراكز التجارية أو تستخدمها منافذ بيع الوجبات السريعة.

    وتشتمل العينة التي خضعت للفحص أطباقا وملاعق وماصات الشراب وعصا صغيرة لتقليب القهوة.

    وأظهر الفحص أن ستة أو 14 في المائة من بين تلك الأدوات تحتوي على نسبة كبيرة من الرصاص تصل تقريبا إلى المستوى المسموح به في تايوان وهو 100 جزء لكل مليون جزء.

    وتضم الأدوات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الرصاص أربعة أنواع من ماصات الشراب ونوعا من الملاعق للاستخدام مرة واحدة إلى جانب نوع من عصا تقليب القهوة ، حيث أنها مصنوعة من البولي بروبلين والبوليسترين.

    وأصدرت المؤسسة أوامرها لأصحاب المصانع بخفض نسبة الرصاص في تلك المنتجات من أجل الحفاظ على صحة المستهلكين.

    وأوضح البروفيسور وو تشا-تشينج ، أستاذ الكيمياء بجامعة تايوان الوطنية ـ أن التعرض لنسب عالية من الرصاص أو استهلاكها قد يلحق أضرارا بالكليتين والنظام العصبي ويسبب أنيميا ، كما انه يشكل خطورة على الأطفال بصورة خاصة حيث يضعف من قدرتهم على التعلم.

     
    1 person likes this.
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:23
    [​IMG]
    كلما كانت الشمس أقرب إلى الأرض، قل تأثير الأشعة فوق البنفسجية على جلد الإنسان

    طول ظل الجسم يحدد خطر الشمس!


    برلين – وكالات: ذكر البروفيسور الألماني هانز ميفرت أنه كلما كانت الشمس أقرب إلى الأرض ، قل تأثير الأشعة فوق البنفسجية على جلد الإنسان.

    وأضاف ميفرت - الذي يكتب في مجلة "أكتويله ديرماتولوجي" الطبية - أنه يمكن تقييم كثافة الأشعة فوق البنفسجية من خلال مقارنة طول الجسم بطول ظله في ضوء الشمس.

    ويصبح تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الجلد من النوع الثاني - وهو النوع السائد في نصف الكرة الأرضية الشمالي - ضئيلا عندما يكون الظل أكثر طولا من الجسم بمقدار الثلث تقريبا.

    أما إذا كان الظل أقصر من طول الجسم ، فينصح الخبراء بحماية الجلد بارتداء المزيد من الملابس أو استخدام مرطبات حماية البشرة ضد أشعة الشمس أو الانتقال إلى أماكن ظليلة.

    ويرى ميفرت أن الميزة في هذا الأسلوب الذي يقيم مخاطر أشعة الشمس هي أن العلاقة بين طول الظل وكثافة الأشعة فوق البنفسجية تتوقف على الموسم والساعة والموقع الجغرافي.




     
    1 person likes this.
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:25
    [​IMG]
    انخفض معدل التطعيم ضد الحصبة بسبب التشكيك في نجاعة المصل

    أوروبا تكافح لمحاربة الحصبة


    كوبنهاغن – وكالات: دعا المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا الحكومات والسلطات المعنية بالصحة وجهات أخرى إلى تكثيف برامج التطعيم ضد الحصبة في أنحاء القارة.

    ورغم أن أوروبا تقترب من القضاء على المرض ، انتشرت الحصبة بصورة تهدد ما تم إنجازه من تقدم في هذا الصدد.

    وعزا المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في كوبنهاجن انخفاض معدل التطعيم ضد مرض الحصبة "إلى مزيج من الشك في "فائدة " المصل.. ومدى نجاح برامج التطعيم مع الأجيال السابقة".

    وقالت المنظمة العالمية إن أكثر من 8145 حالة إصابة بالحصبة ظهرت خلال عام 2008 ، 86 في المائة منها في النمسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وسويسرا وبريطانيا وإسرائيل.

    وتتضمن الأمراض الأخرى ذات الصلة بالحصبة ، الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ ، وقد تكون بعض حالات الإصابة بهذا المرض الفيروسي قاتلة.

    وقال الدكتور ناتا مينابدي نائب مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية: "يجب علينا توسيع نطاق تغطية برامج التطعيم لضمان عدم تعرض التقدم الذي أحرزناه حتى الآن للخطر".

    ومن المقرر تنظيم أسبوع أوروبي للتطعيم ضد الحصبة - بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" وبعض الجماعات الأخرى - في الفترة بين 20 و26 نيسان /ابريل المقبل.

    يشار إلى أنه تم تدشين حملة مماثلة عام 2008 بدعم من 32 دولة من الدول الـ 52 الأعضاء الإقليمية في منظمة الصحة العالمية.





     
    1 person likes this.
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:26
    [​IMG]
    الأمراض النسائية غير المعالجة تخلف الشعور بالآلام المزمنة

    الأمراض النسائية.. تسبب آلام الظهر


    ميونيخ – وكالات: ذكرت جمعية أطباء أمراض النساء في ألمانيا ومقرها مدينة ميونيخ أن آلام الظهر المزمنة أو العارضة لدى المرأة قد تعود إلى أسباب تتعلق بأمراض النساء .

    وقالت الجمعية إن هذا الاستنتاج ينطبق تماما على حالات آلام أسفل الظهر حول الفقرات القطنية .

    وفي بعض الأحيان يمتد الألم ليصل إلى منطقة الحقو "الخصر" وجدار البطن الداخلي . وتنصح الجمعية السيدات اللاتي تعانين من تلك الأعراض بمراجعة طبيب لأمراض نساء .

    وأضافت الجمعية أنه إذا كانت الأعضاء التناسلية هي مصدر الألم فغالبا ما تتزامن مع تلك الآلام مشكلات أخرى بينها الشعور بضغط على المثانة والحاجة الملحة للتبول بالإضافة لألم يصاحب عملية التبول والتبرز والعلاقات الجنسية

    وقد ترجع أسباب آلام البطن و الظهر التي تظهر بشكل منتظم أو تسبق فترة الحيض إلى تكاثر أنسجة غير سرطانية بالرحم ، وعملية التكاثر هذه تصاحب التضخم الدوري لبطانة الرحم ويبدأ هذا في الطبقة العضلية من الرحم أو الجدار الداخلي لبطانة الرحم .

    النساء اللاتي تصيبهن هذه الأعراض غالبا ما يكن في أواسط العمر .




     
    1 person likes this.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:27
    [​IMG]
    تفشي الإسهال يعود إلى العجز الكبير في توفير العلاج

    الإسهال يقتل خمس أطفال العالم سنويا!


    جنيف – وكالات: طالبت منظمة الصحة العالمية بتكثيف جهود مكافحة مرض الإسهال بعدما أظهرت أحدث دراسات المنظمة أن حوالي خمس أطفال العالم يموتون سنويا جراء هذا المرض.

    وجاء في الدراسة أن حوالي مليوني طفل يموتون سنويا من مرض الإسهال.

    وحذر القائمون على الدراسة من فشل ما يسمى بـ"هدف الألفية" الذي يرمي إلى تقليل حالات الوفيات بين الأطفال دون الخمسة أعوام بمقدار الثلثين خلال الفترة بين عام 1990 وعام 2015 إذا لم تلق هذه المشكلة المزيد من الاهتمام بشكل فوري.

    وانتقدت المنظمة التراجع المستمر في حجم النفقات المخصصة لمكافحة مرض الإسهال منذ ثمانينات القرن الماضي على الرغم من ارتفاع عدد حالات الإصابة.

    وأشارت الدراسة إلى أن النفقات المخصصة لأبحاث ومكافحة مرض السكري ازدادت مؤخرا بمقدار عشر مرات مقارنة بالنفقات المخصصة لمكافحة مرض الإسهال.

    وجاء في الدراسة التي نشرت في دورية "بلوس ميدسين" : "العلاج من مرض الإسهال بسيط ويتلخص في تناول محاليل الملح المخصصة وأقراص الزنك وتبلغ تكلفة هذا العلاج 25 سنتا للطفل".

    وذكر القائمون على الدراسة أنه تم إنقاذ نحو 50 مليون طفل منذ تطوير هذا النوع من العلاج قبل 25 عاما ، وأضافوا: "التحدي الكبير الذي نواجهه اليوم هو الوصول إلى جميع الأطفال المصابين بالإسهال والمحتمل أن يموتوا منه".

    وشكا القائمون على الدراسة من العجز الكبير في توفير علاج الإسهال ، معربين عن أملهم في الحصول على الدعم الكافي لسد هذا العجز.



     
    1 person likes this.

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:28
    [​IMG]
    مرض التوحد هو اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف المخ

    لامبالاة الأطفال بالآخرين إشارة عن التوحد


    برلين – وكالات: ذكرت جمعية طبية ألمانية أن عدم اهتمام الأطفال بالآخرين قد يكون مؤشرا مبكرا على إصابتهم بمرض التوحد.

    ويذكر أن مرض التوحد هو اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف المخ يظهر كإعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر.

    وقالت الجمعية الألمانية للطب النفسي للأطفال والطب السيكوسوماتي والعلاج النفسي إن الأطفال بصورة عامة يبدؤون في التكلم أو استخدام إشارات للتواصل مع الآخرين عند بلوغهم شهرهم الثاني عشر.

    وفي حال بلغ الطفل 18 شهرا، ولم يحدث ذلك ، أو حتى 30 شهرا ولم يستطع تكوين جملة من كلمتين ، ينصح الأطباء الأبوين بإخضاعه للفحص الطبي خشية إصابته بالتوحد.

    كما يوصي الأطباء بفحص الطفل في حال بدأ يفقد مهارات النطق لديه.

    وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنه لا يوجد علاج للتوحد في الوقت الحالي ، غير أن العلاج الفردي المبكر للمرض قد يساعد العديد من الأطفال على إحراز تقدم ملحوظ .




     
    1 person likes this.
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:29
    [​IMG]
    يحتوي الكركم على مكونات مضادة للأكسدة

    مادة الكركم تقاوم التهابات الجسم


    واشنطن – وكالات: قال علماء أميركيون إن مادة الكركم، التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل، وستخدم في إعداد الأطباق الهندية التقليدية، مفيدة للجسم بسبب احتوائها على مركبات تساعد على مقاومة الالتهابات .

    وبحسب الدراسة، فإن باحثين من ميشيغن الأميركية يعتقدون أن مادة الكركم "تغرس" نفسها في أغشية الخلايا وتضعها في إطارها الصحيح وهو ما يحسن نشاطها ويساعدها على مقاومة الالتهابات والأورام السرطانية.

    وفي هذا السياق، قال الأستاذ في علم الكيمياء والفيزياء الحيوية أيالوزامي راماموثي الذي قاد فريق البحث "بعد دخول مادة الكركم إلى الأغشية تصبح أكثر انتظاماً في عملها وهذا يمكننا من معرفة الكثير من المعلومات عنها".

    أضاف راماموثي، الذي ولد في الهند، إن عائلته كانت تقدم إليه مزيجاً من الكركم المخلوط بالحليب عندما كان يصاب بالزكام واعتاد تنشق بخار هذه المادة من أجل التخفيف من الانسداد في الأنف والمجاري التنفسية.

    وبدأ راماموثي مع فريق من العلماء أخيراً دراسة من أجل معرفة تأثير مادة الكركم في علاج أمراض مثل السكري والزهايمر وباركنسون وبعض الأمراض الأخرى.

    ولاقت دراسات نشرت خلال الأعوام القليلة الماضية اهتماماً أكاديمياً أميركياً بسبب مزاعم عن قدرتها على الشفاء من أمراض مثل السرطان ومكافحة الفيروسات نظراً لاحتواء مادة الكركم على مواد مضادة للأكسدة.

     
    1 person likes this.
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:33
    [​IMG]
    يساعد الأطباء مرضاهم على الانتحار جوعا لأن "القتل الرحيم" ممنوع ببريطانيا

    الموت جوعاً.. بدل "القتل الرحيم"


    لندن – وكالات: قالت مجموعة أطباء بريطانيين متقاعدين إنها نصحت، خلال الأشهر الأربع الماضية، 30 مريضاً لا أمل بشفائهم من مرضهم حول كيفية تجويع أنفسهم حتى الموت.

    وأفادت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أن الأطباء هم أعضاء من جمعية "أصدقاء في النهاية" التي تعمل على تشريع المساعدة على انتحار المرضى في بريطانيا.

    وأوضحت الصحيفة ان الأطباء نصحوا المرضى الذي لا أمل بشفائهم من مرضهم بأن يرفضوا تناول الطعام وشرب الماء إذ كانوا غير راغبين أو غير قادرين على السفر إلى العيادات الطبية في سويسرا حيث يعتبر تطبيق "الموت الرحيم" أمراً مشروعاً.

    وقال أحد الأطباء المعنيين للصحيفة انه على الرغم من أن التجويع والجفاف يعتبران طريقتين "رهيبتين" للموت إلا أنه ليس أمام المرضى أي بديل بما أن "الموت الرحيم" غير قانوني في بريطانيا.

    ويعطي الأطباء المرضى كتاباً ينصحهم حول كيفية التخفيف من العوارض التي تصاحب تجويع وتجفيف الجسم طوال أسابيع قبل الموت مثل جفاف الفم وآلام الرأس والتشنجات.





     
    1 person likes this.
  10. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      09-03-2009 16:34
    [​IMG]
    تعود الحامل على الكحول يحفز جنينها على استساغة مذاقه لاحقا

    تناول الحامل للكحول يجعل الجنين مدمنا


    واشنطن – وكالات: خلص علماء إلى أن الأجنة التي تبدأ في التعرف على الكحوليات وهي في رحم الأمهات غالبا ما تتنامى لديها الرغبة بعد ذلك في تناول المشروبات الكحولية.

    وأجرى علماء أمريكيون تجربة على فئران تجارب حيث أعطوا إناث فئران حبليات الكحول واكتشفوا بعد ذلك أن نسلهن يميل إلى المشروبات الكحولية أكثر من غيرهن من الفئران التي لم تتناول أمهاتهن الكحول خلال فترة الحمل.

    وقال الخبراء في تصريحات للطبعة الالكترونية لمجلة "بروسيدينجز" التي تصدرها الأكاديمية الأمريكية للعلوم إنه من المرجح أن هذه الفئران لا تشمئز من المذاق اللاذع للمشروبات الكحولية.

    وتابع اثنان من العلماء من جامعة نيويورك وجامعة كولومبيا على مدار 30 يوما مجموعة من الفئران التي تناولت أمهاتهم خلال فترة الحمل كميات من الكحول مع المياه وفئران أخرى تم تغذية أمهاتهم بطريقة طبيعية.

    وأعطى العالمان لهذه الفئران كميات من المياه المخلوطة بالكحول وبالسكر ومادة كينين شبه القلوية.

    وكانت النتيجة أن الفئران التي تناولت أمهاتهم الكحوليات خلال فترة الحمل كانت أقل اشمئزازا من المياه المخلوطة بالكحول أو بمادة الكينين عن غيرها من الفئران في حين استساغ جميع الفئران مذاق المياه المخلوطة بالسكر.

    وأكد القائمون على الدراسة أن نتائج دراستهم يمكن أن تنطبق على البشر أيضا إذ أن العديد من الدراسات تشير إلى أن تناول الأم الحامل للكحوليات لا يضر بصحة الجنين فحسب بل يزيد من فرص إدمانه للكحوليات لاحقا.

    ولكن آلية حدوث هذا التأثير على الجنين لا تزال محل بحث من جانب العلماء.


     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...