المرسمون في القائمة التكميلية لـ «الكاباس» دورة نوفمبر 2007

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة djo 06, بتاريخ ‏10 مارس 2009.

  1. djo 06

    djo 06 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏24 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1.527
    الإعجابات المتلقاة:
    3.108
      10-03-2009 16:41
    يوم 10 فيفري الماضي استبشر المئات وبالتحديد 546 متخرجا من بين الذين يعتبرون انفسهم من "الناجحين" في دورة مناظرة الكفاءة لأستاذية التعليم


    الثانوي (الكاباس) دورة نوفمبر 2007 وظلّوا ضمن القائمة التكميلية الخاصة بهذه الدورة. (استبشر هؤلاء) بعد قرار رئيس الدولة الذي أذن بانتداب خريجي هذه الدورة ابتداء من سبتمبر 2009 وبالتالي اغلاق ملف القائمة التكميلية نهائيا وعدم العمل بها مستقبلا فيما يتعلق بمناظرة "الكاباس".
    وإستعّد المئات منهم للالتحاق بسوق الشغل بعد بطالة طالت رغم "نجاحهم" في مناظرة خضعوا خلالها لاختبار كتابي اول ثم اختبار كتابي ثان ثم اختبار شفاهي واخيرا تكوين لمدة ثلاثة اشهر.وانتظروا اتصال الادارات الجهوية للتعليم بهم لاعلامهم بقرار الانتداب وفعلا جاء الاتصال وأغلبهم عن طريق الهاتف ليعلموهم بضرورة الحضور فورا مع فترة امهال لا تزيد لبعضهم عن الساعة الا ربع للامضاء على بعض الوثائق.
    وفعلا تحول أغلب - ان لم نقل كل المرسمين في هذه القائمات التكميلية للـ"كاباس" الى الادارات الجهوية على أمل الحصول على خبر يهمهم ان لم يكن إنتدابا فمشروع إنتداب . ولكن خاب ظنهم بمجرد الحصول على وثيقة هي عبارة عن إلتزام بقبول العمل في إطار سلك معلمي التعليم الإبتدائي.وتفاجأ هؤلاء أكثر بممارسة بعض مسؤولي وأعوان الإدارات الجهوية للتعليم لشبه ضغط عليهم للتوقيع على الإلتزام بإعتبار أن هذا التمشي يعد فرصة للعمل من غير المعقول التفريط فيها. ويتضمن " مطلب الانتداب" الجملة التالية " أرغب في انتدابي بسلك المعلمين بداية من السنة الدراسية 2009 -2010 وأتعهد بقبول المركز الذي يعرض عليّ وبجميع جهات الجمهورية".
    وقد تفاجأ أغلب المترشحين بتغيير صفة انتدابهم رافضين حسب عريضة ممضاة من قبل 62 منهم لوضعيتهم ومصرين على أن "دراساتهم الجامعية ومستواهم العلمي والاختبارات التي قاموا بها وكذلك التربصات التي أجروها تخوّل لهم العمل كاساتذة في اختصاصاتهم وليس كمعلّمين.
    مصادر مسؤولة في وزارة التربية والتكوين اكدّت أن مناظرة الكفاءة لأستاذية التعليم الثانوي تفضي أساسا لعدد محدد مسبقا من الناجحين حسب ترتيب تفاضلي ويتم تحديد العدد في كل مادة وفق الحاجيات السنوية. وبالفعل يتم الاعلان عن قبول ونجاح عدد معين والبقية يعدّوا من غير الناجحين.
    وأضافت مصادرنا أنه وبخصوص من يتّم إدراجهم ضمن القائمة التكميلية لمناظرة "الكاباس" فهم يعتبرون من غير الناجحين، لكن يتم إدراجهم في هذه القائمة تحسبا لوجود تخل أو عدم التحاق من قبل بعض الناجحين لسبب او لآخر...وبالتالي يتم اللجوء الى بعضهم لملء الشغور حسب ترتيبهم التفاضلي وحسب الأولوية.
     
  2. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.669
    الإعجابات المتلقاة:
    7.579
      10-03-2009 20:39
    سلام
    ما فهمت شيء؟؟؟
    آش معناها ؟؟يعني القائمة التكميلية ماهياش لانتداب أكثر من ألف أستاذ كما قيل في الجرائد و مجمل أبواق الإعلام؟؟؟؟؟؟؟؟
    مافهمت شيء في ها البلاد
     
  3. Tweety1302

    Tweety1302 أستاذ تعليم ثانوي عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    4.270
      10-03-2009 20:58

    أخي هذا المصدر يمكنك الرجوع إليه


    http://www.assabah.com.tn/pop_article.php?ID_art=19014

    و راهي الحكاية الكل طلعت ما فماش منها قالك الأساتذة
    يحبو يخدموهم معلمين و كان عجبك عجبك ماكانشي تنجم تشرب من مياه البحر

    :bang::bang::bang::bang:

    (ينقل إلى المنتدى التعليمي)

     
    1 person likes this.
  4. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      10-03-2009 21:01
    (كنت سأطلب المصدر لكن احد الاخوة سبقني)
     
  5. NFSUC

    NFSUC عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    18
    الإعجابات المتلقاة:
    5
      10-03-2009 21:08
    مشكورين على المصدر
     
  6. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      10-03-2009 23:27
    توضيح

    قد يغضب البعض من هذا الرد ولكن قد يقتنع به آخرون.

    حين نظمت الوزارة مناظرة الكاباس أخذت حاجتها من الناجحين الذين التحقوا بالعمل بمعاهد ثانوية او مدارس اعدادية.

    ولكن كما هو معمول به في كل المناظرات يتم وضع قائمة احتياطية ممن لهم معدلات قريبة من معدل النجاح وهذه القائمة يتم اللجوء اليها حين يرفض احد الناجحين في المناظرة الالتحاق بالعمل لسبب ما.

    اذن يجب ان نتفق على ان الاسماء الواردة في قائمة الانتظار لم تحصل على معدل النجاح المطلوب أو أن اصحابها لا يمثلون نخبة المشاركين .

    وبناء على ذلك فانه لا يمكن لهم المطالبة بحقوق كحقوق من نجح وحصل على الكاباس .

    وهؤلاء الذين تجاوز عددهم الخمسمائة لم يكن من اليسير قبولهم لتعويض المنسحبين "ان وجد مثل هذا العدد من المنسحبين طبعا"... فاذا اعتبرناهم في قائمة احتياطية فهل يمكن ان نتصور انسحاب اكثر من خمسمائة ناجح ليأخذوا هم اماكنهم ...

    الأكيد ان هذا العدد كان سيبقى كما هو بسبب عدم وقوع شغور في قائمة الناجحين.

    ولو اعتبرنا جدلا ان مناظرة اخرى قد فتحت فهل يقبل المترشحون الجدد ان ينضم الخمسمائة السابقة اليهم على اعتبار انهم من القائمة الاحتياطية ؟؟؟ طبعا لا ... سيقولون " هؤلاء لم ينجحوا نجاحا كاملا فلا بد ان يدخلوا معنا بحظوظ متساوية ."

    لذلك ارى ان المطالبة بالحاقهم بالتعليم الثانوي ليس حقا مكتسبا وان كانت تلبيته ممكنة فلا باس بذلك.

    ---------------
    اما الحديث عن المستوى الدراسي والاختصاص وما الى ذلك وصعوبة الانضمام الى التعليم الابتدائي فهذا الكلام لا يستند الى مبررات ذلك ان قبول مدرسي الابتدائي حاليا يتطلب ثلاث سنوات بالتعليم العالي مع النجاح اي ان المترشح له رجل في السنة الرابعة ورجل على شهادة الاستاذية وبالتالي فدخول التعليم الابتدائي بشهادة جامعية ليس بدعة خاصة وان العديد من مدرسي الابتدائي يحملون صفة استاذ المدارس الابتدائية لحصولهم على استاذيات....


    -----------------------------

    على كل حال انا اتفهم رغبة العديد منهم في الالتحاق بالتعليم الثانوي باعتبار ان التعليم الابتدائي مازال ينظر اليه نظرة استنقاص ولو ان المربين والمربيات قد قدموا الدليل على ان المعلم او المعلمة لا يقلان شأنا عن زملائهم بالتعليم الثانوي خاصة وان الكثيرين منهم يواصلون دراستهم بالمرحلة الثالثة او حتى الدكتوراه.

    :tunis:

     
    1 person likes this.
  7. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      11-03-2009 00:06
    المشكل ليس في عدد سنوات الدراسة بل في طبيعة الدراسة و الاختصاص.فالمتحصل على الأستاذية يكون تكوينه في اختصاص معين كما أنه لا يتلقى تكوينا بيداغوجيا ليحسن التعامل مع تلاميذ الابتدائيات.
     
  8. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      11-03-2009 07:17
    انت قلت " اختصاص معين" اي ان ذلك الاختصاص سيحقق الاضافة وهو امر محمود .. اما حديثك عن التكوين البيداغوجي فجوابه واضح وهو ان التكوين متواصل ...... فلا تظن ان المدرسين الذين يعملون في الاقسام قد اكتسبوا كل المعارف .... وهذا ليس تقصيرا منهم ولكن لاننا نعيش في عالم متغير والمقاربات البيداغوجية عير ثابتة فإن المدرس مطالب بالتكون خلال كامل مسيرته.
     
  9. Tweety1302

    Tweety1302 أستاذ تعليم ثانوي عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أوت 2008
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    4.270
      11-03-2009 07:23
    عيب آشكون قال هالكلام "...كاد المعلم أن يكون رسولا"
    لكن إلي حبيت نقولو هو أن المعنيين هنا هم من حاملي الأستاذية تلقوا تعليما جامعيا لمدة أربع سنوات لكي يصبحوا أساتذة زد على ذلك سنة تربص زد على ذلك إمتحان كتابي و إمتحان شفوي. و تكوين المعلمين هو تكوين مختص في التعامل مع الأطفال و هو يتميز بالشمولية لكن يختلف في كثير من الأشياء على تكوين الأساتذة.
    و أنا من رأي الشخصي و ربما أتعارض معك أخي في هذا الرأي أن وزارة التربية قد تعسفت كثيرا بإتخاذها مثل هذا القرار بحق هاؤلاء الأساتذة فطريقة "أشرب و لاّ طيّر ڨرنك" التي تتبعها هاته الوزارة هي طريقة جائرة و ظالمة بحق من سنأتمنهم على أبنائنا.
     
  10. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      11-03-2009 13:58
    يا أخي هذا الموضوع طويل جدا ولو كان الوقت يسمح بالتحاور فيه لقلت لك كلاما كثيرا في هذا الشأن ... على كل حال لا فائدة في العودة اليه ولكن اذكرك بان القائمة المتحدث عنها لا تضم ناجحين ( أعيد وأكرر) بل هم فوق النصاب المحدد لتلك المناظرة .. وفي كل الحالات تبقى الوزارة على حق قانونيا ولم أقل أخلاقيا ... فحين يقال ان الالحاق سيكون بالمنظومة التربوية وبعد ذلك يثبت ان المنظومة يقصدون بها الابتدائي والثانوي فلك ان تقول هذا تلاعب بالالفاظ .. ويمكنك ان تحكم على تلك التصرفات بالغش او التحيل او و او ............ ولكن في النهاية هذا هو القانون ... مع التحية
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...