المرسمون في القائمة التكميلية لـ «الكاباس» دورة نوفمبر 2007

ساهل برشا الى ما يحب يخدم معلم ابتدائي ما يوافق.
و يخلي بلاستو لغيرو.
 
زوالي برشة;3172958 قال:
انت قلت " اختصاص معين" اي ان ذلك الاختصاص سيحقق الاضافة وهو امر محمود .. اما حديثك عن التكوين البيداغوجي فجوابه واضح وهو ان التكوين متواصل ...... فلا تظن ان المدرسين الذين يعملون في الاقسام قد اكتسبوا كل المعارف .... وهذا ليس تقصيرا منهم ولكن لاننا نعيش في عالم متغير والمقاربات البيداغوجية عير ثابتة فإن المدرس مطالب بالتكون خلال كامل مسيرته.
انت قلت " اختصاص معين" اي ان ذلك الاختصاص سيحقق الاضافة وهو امر محمود ..
لا يا أخي هكذا يصبح أفضل لو أتينا بحاملي دكتوراه الدولة للتدريس في الابتدائي. بعد الدراسة الشاقة التي يجتازها الطالب بنجاح يحصل على كم من المعارف في اختصاص معين و يكون له جهل تام بما سواه.
أما ما يدرسه تلاميذ الابتدائي فيمكن للمعلم استيعابه ببعض الحلقات التكوينية.

[QUOTE]اما حديثك عن التكوين البيداغوجي فجوابه واضح وهو ان التكوين متواصل ...... فلا تظن ان المدرسين الذين يعملون في الاقسام قد اكتسبوا كل المعارف[/quote]
من البديهي أن نقول أن المعلمين لم يكتسبوا كل المعارف و هذا ينطبق حتى على العلماء. لكن قبل أي لقاء بالتلاميذ يجب على المعلم أن يكون قد اكتسب قدرا أدنى من التكوين البيداغوجي بدونه سيظلم تلاميذه و سيفسد عليهم دراستهم, و بعد ذلك يمكن للتكوين أن يتواصل.
 
:besmellah1:
أنا من المرسمين بالقائمة التكملية اختصاص هندسة كهربائية وصححت على المعلمين
 
:besmellah1:
أنا من المرسمين بالقائمة التكملية اختصاص هندسة كهربائية وصححت على المعلمين
كمعلم أو كأستاذ تعليم ابتدائي؟ و هل لك امتياز على من دونك في مستوى الشهادات؟
 
ساهل برشا الى ما يحب يخدم معلم ابتدائي ما يوافق.
و يخلي بلاستو لغيرو.

حتى الكلام أسهل و أسهل و الأسهل من الكل أنك ترمي ردّ بدون دراية بالموضوع و بعد تذوب كالملح.
:bang::bang::bang::bang:
 
كمعلم أو كأستاذ تعليم ابتدائي؟ و هل لك امتياز على من دونك في مستوى الشهادات؟

للتوضيح

المعلمون في المدرسة الواحدة يمكن أن يكونوا أصنافا مختلفة
هذا التصنيف قد يكون من الناحية العلمية أي باعتبار الشهائد
وقد يكون بحسب الترقيات المهنية.


---------------------------
المعلم حين يبدأ التدريس يسمى معلما متربصا سنة اولى ثم معلما متربصا سنة ثانية ... وفي نهاية السنة الثانية يقع اقتراح ترسيمه من قبل المتفقد أو اسعافه بسنة ثالثة تربص.

اذا اعتبرنا انه وقع ترسيمه فانه ينطلق في سنته الثالثة من العمل وهو يحمل اسم " معلم تعليم عام - مترسم".

- في السنة الثالثة يقع تفقده ليسند له عدد قاعدي note de base هذا العدد ستبنى عليه بقية الزيادات في الاعداد فاذا حصل على 11 مثلا فانه بعد سنتين ستضاف له نقطة او نصف نقطة وهكذا يتواصل معه هذا العدد بالزيادة او النقصان على طول مسيرته .

- حين يصل الى عدد يساوي 14 وهذا يكون عادة بعد 10 سنوات تقريبا يترشح الى رتبة معلم تطبيق "انقاص ساعات العمل وزيادة بـ 60 د تقريبا"
- ثم نجد ترقيات تكون عادة بعد سن الخمسين "معلم تطبيق اول مثلا"

--------------------------

الان نتحدث عن التصنيف حسب الشهائد العلمية

كل مدرس بالابتدائي يحمل شهادة الاستاذية لا يستطيع تفعيلها ليحصل على مرتب استاذ الا بشروط لا فائدة من التفصيل فيها ولكن خلاصتها هو ان يكون صاحب اقدمية وله عدد بيداغوجي مرتفع وهذا لا يكون الا بعد اقدمية تقدر بـ15 سنة وعندها يسمى استاذ المدارس الابتدائية وهي أعلى من صفة المدير اذا لم يكن يحمل استاذية مع التذكير و ان ادارة مدرسة تكليف وليست رتبة.
يمكن ان يقوم بها معلم متربص حين يكون في مدرسة وحيدا

---------

منذ سنة تم غلق مراكز تكوين المعلمين " باكلوريا + 2 " وهؤلاء يحملون تسمية " معلم اول " اي ما يساوي " معلم تطبيق "لمن دخل دون المرور بهذه المعاهد او "استاذ مرحلة اولى التي تطلق على مدرس الثانوي الذي لا يحمل استاذية.

-----------------------------


الخلاصة

لو تمت تسمية هؤلاء الموجودين بالقائمة التكميلية بصفة " معلم اول " فهذا يكون اقرب الى العدل.

فلا هم معلمون عاديون لانهم يحملون شهائد علمية ولا هم اساتذة مدارس ابتدائية والسبب بسيط لان عددا من المدرسين في الابتدائي يحملون استاذيات ويعملون منذ اكثر من 10 سنوات ولم يحصلوا على تسمية استاذ مدارس ابتدائية ... فكيف لمن لم يدرس يوما واحدا ان ينتفع بالتسمية وبمنافعها...... هذا امر غير مقبول لان ذلك سيدفع الوزارة الى النظر في مئات الحالات مما يتطلب توفير ميزانية كبيرة.

:tunis:


 
خويا زالي برشة كلامك الكل منطقي و واضح و مقنع.
لكن هل من العدل أن تقوم وزارة التربية بهذا الإجراء في حق المرسمون في هاته القوائم.
و هل من المنطقي أن تظم القائمة التكميلية حوالي 500 إسم ثم تتبخر أماكن عملهم فجأة.
ثم هناك أمر آخر هاؤلاء المرسمون في هاته القوائم عاشوا لمدة عامين على أمل إلحاقهم بمراكز عملهم كأساتذة لكن سحب البساط من تحت أرجلهم فجأة و لأسباب مجهولة فهل من المنطقي أن تكون تقديرات الوزارة مخطئة إلى هذا الحد.
ثم ما معنى أن تقول الوزارة "إلحاقهم بالمنظومة التربوية" في هاته الحالة أنت ترى أن تقوم الوزارة بتعيينهم كقييمين مثلا و لا يحق لهم الرفض مادام القييمون يندرجون ضمن المنظومة التربوية.
ثم إنا هنا نطرح الموضوع من وجهة نظر أخلاقية أما من وجهة نظر قانونية فكلنا نعرف أن الوزارة في حل من كل إرتباط قانوني في هاته الحالة بالذات.
و رجاء أخي أن تنظر إلى رأي و ردودي كتعاطف مع زملائي السابقين من الطلبة و ليس إستنقاصا من زملائي الحاليين المعلمين و لا من مهنة التعليم فرجال التربية هم مربون بالأساس و من بعد هم موظفون لدى وزارة التربية و التكوين.
مع الشكر الجزيل لك أخي على رحابة صدرك.


:satelite::kiss::kiss::satelite:
 
أعلى