الصدمات العاطفية عند الشباب

الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة asssel, بتاريخ ‏13 مارس 2009.

  1. asssel

    asssel Medical team

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1.537
    الإعجابات المتلقاة:
    7.137
      13-03-2009 20:13
    الصدمات العاطفية عند الشباب وكيفية التعامل معها ؟

    يتعرض الشباب إلى صدمات عاطفية متنوعة بعد فشل في العلاقة مع الجنس الآخر أو تعثر هذه العلاقة .. وبعضهم يعاني من آثار الصدمة أسابيعاً أو شهوراً ، وبعضهم تتطرف ردود فعله النفسية والسلوكية ويصاب باضطراب نفسي ، وبعضهم الآخر يعتبر الصدمة تجربة مفيدة تعلمه دروس الحياة وتزيده خبرة ونضجاً وصلابة .

    وأعراض الصدمة العاطفية تشمل القلق والتوتر ونقص التركيز والعزلة وتذكر المحبوب ومحاولة الاتصال به ورؤيته والحديث معه ، إضافة لتذكر الأحداث الماضية ومختلف أنواع الذكريات المرتبطة بالحبيب المفقود ، ويكون المزاج عادة متوتراً وحزيناً ، وتقل الشهية للطعام وتضعف الطاقة والهمة ، وبعضهم يهمل مظهره ويطيل ذقنه .. وبعضهم الآخر تتأثر دراسته أو عمله بشكل سلبي ويمكن له أن يرسب في دراسته وامتحاناته أو يتوقف عن الدراسة أو يستقيل من عمله . وفي حالات أخرى مرضية يمكن أن يصاب الشاب بنوبة اكتئابية شديدة أو يحاول الانتحار وغير ذلك.
    والصدمة العاطفية الاعتيادية هي رد فعل مفهوم ومؤقت على فقدان الحبيب ولاتسمى مرضاً أو اضطراباً إذا لم تتجاوز الحدود الواقعية ، وهي تستمر أسابيعاً أو أشهراً . ويمكن اعتبار الصدمات العاطفية أمراً طبيعياً لأن مرحلة الشباب نفسها تمتاز بحدة الانفعالات والاندفاعات العاطفية تجاه الجنس الآخر وهي تتميز أيضاً بتقلب العواطف وحب التجريب والاكتشاف ، كما أن ضعف الخبرة في التعامل مع الجنس الآخر ومع الواقع العملي والظروف ، يجعل من الطبيعي حدوث علاقات عاطفية غير متناسبة مماينتج عنها فراق وألم وصدمات .
    وفي الحالات المرضية يمكن أن تكون ردود الفعل شديدة ومعطلة ، أو أنها تستمر فترات طويلة ويرافقها تغيرات عاطفية وسلوكية تجاه الجنس الآخر كأن يبتعد الشاب عن الفتيات تماماً ، أو على العكس من ذلك يمكن أن يصبح عدوانياً وانتقامياً من الجنس الآخر كأن تقوم الفتاة بإقامة علاقات متعددة تزعج فيها الشباب وتؤذيهم واحداً بعد الآخر ، بعد أن تعرضت هي نفسها إلى صدمة عاطفية من شاب معين .
    وتختلف ردود الأفعال تجاه الصدمات العاطفية بين الشباب .. وفقاً لشخصية الشاب أو الفتاة وتجاربه السابقة وثقته بنفسه وكلما كان الشاب أو (الشابة ) أكثر ثقة بنفسه كلما ازدادت قدرته على تجاوز الصعاب . وترتبط ردود الفعل أيضاً بظروف العلاقة نفسها وطريقة انتهائها . والقاعدة العامة أن النهاية المفاجئة غير المتوقعة تحدث أثراً سلبياً أكبر وأقوى من النهاية المتوقعة أو المفهومة . ويحتاج الإنسان إلى تعقيل الصدمة وفهمها وشرح أسبابها وظروفها .. والغموض وعدم الوضوح في أسباب انتهاء العلاقة يخلق قلقاً شديداً غير مفهوم ولايسهل تعقيله وهضمه وبالتالي التكيف معه وتجاوزه .
    وفي حال الصدمة العاطفية يلجأ كثيرون إلى أساليب وممارسات روحية ودينية للتخفيف من وطأة الأزمة التي يعيشونها ، وهي تفيد في مثل هذه الحالات ، وبعضهم ينكب على أعماله أو هواياته ويشغل نفسه بشكل مبالغ فيه كتعويض عن الفقدان الذي تعرض له وكأنه يهرب من تجربة الفقدان ولايعترف بها ، وبعضهم يحاول أن ينسى الحبيب من خلال الابتعاد المكاني كأن ينتقل من مكان إقامته أو عمله أو كليته كي لايرى المحبوب أو يسمع عنه .. وهو يحاول مقاومة نفسه ومشاعر الضعف والألم والفقدان بالهروب منها .. وقد يفيد ذلك مؤقتاً ولكنه أسلوب طفولي أو غير ناضج للتعامل مع الصدمة مباشرة ، كما أنه يمكن أن يترك آثاراً سلبية عديدة على المدى البعيد . وبعضهم يقفز إلى مغامرة عاطفية أخرى بشكل سريع وفقاً لمبدأ " داوها بالتي كانت الداء " ولايفيد ذلك غالباً ولابد أن يبرأ الشاب من أزمته وصدمته قبل أن يقوم بعلاقة أخرى ناجحة .
    ومن النواحي النفسية يمكننا أن نقول أنه من المفيد التحدث عن الأزمة العاطفية والتعبير عن الألم والأسى والفقدان والإقرار بهذه العواطف والانفعالات بهدف تجاوزها ، ومن المفيد أيضاً هضم التجربة من النواحي المنطقية العقلانية وإيجاد التفسيرات المناسبة والأسباب التي أدت إلى انتهاء العلاقة .. ويمكن أن يكون ذلك بشكل ذاتي يقوم به الشاب مع نفسه ، أو من خلال الحوار مع أصدقائه ومعارفه أو مع المعالج النفسي .
    ويفيد الابتعاد المؤقت عن الحدث مثل إجازة قصيرة أو رحلة للابتعاد عن الجو المؤلم مما يعطي فرصة لتقويم الحالة برؤية مختلفة إيجابية بدلأ عن الانغماس في مشاعر الألم والإحباط والشوق .
    وبعض الحالات تحتاج للمزيد من العلاج الاختصاصي النفسي أو الدوائي إذا كانت أعراض الصدمة شديدة أو طالت مدتها وتعطيلها .
    ومن ناحية الوقاية .. لابد من القول أن الوضوح مطلوب دائماً في التعامل مع الذات ومع الآخر ، ولابد للشاب أن يراجع نفسه وعلاقاته وسلوكه وأولوياته .. ويمكن الاستفادة من قصص الحياة ومن الأصدقاء والأهل ، ومن الثقافة والكتب ، ومن وسائل الإعلام المختلفة فيما يتعلق بالقضايا العاطفية ومشكلاتها .
    ولابد من مواجهة المشكلات مع الطرف الآخر منذ بدايتها بدلاً عن تركها تستفحل وتكبر وتؤدي إلى الانفصال .. ولابد من وضع النقاط على الحروف في حال استحالة استمرار العلاقة والتفاهم والحوار العاقل على أسباب الفراق ، حفاظاً على الود والصداقة حتى وإن انتهى الحب وانتهت العلاقة.. مما يؤدي إلى تعقيل الفراق وهضمه ويخفف من آثار الصدمة العاطفية .
    ولابد من ثقافة الحب الواقعية التي تؤكد على تنمية المهارات الشخصية والتفاهم والحوار والامتداد للآخر والنضج والمسؤولية العاطفية والعملية . وكثير من المستهترين من الجنسين يشكلون مصدراً مولداً للأزمات العاطفية للآخرين .
    كلمة أخيرة .. لابدمن القول أن " الأزمة فرصة " وفقاً للمثل الصيني ، ويمكن أن تتحول المحنة العاطفية إلى فرصة للنمو واختبار للحياة وللذات ، مهما كانت الآلام المرافقة لمعاناة الصدمة العاطفية ويمكن أن تشكل دروساً للشاب وللشابة وتجعلهما أكثر صلابة وأكثر نضجاً من النواحي العاطفية والحياتية
    الدكتور حسان المالح
     
    16 شخص معجب بهذا.

  2. walid9481

    walid9481 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2.175
    الإعجابات المتلقاة:
    4.983
      13-03-2009 22:20
    " الأزمة هي فرصة "

    اى صدمة عاطفية او ازمة نفسية او مشكلة يقابلها الانسان
    تكون فرصة لاكتساب خبرة ومعرفة اكبر.

    وانا اعتبر ان الازمات التى يمر بها الانسان فى حياته ( وحتى ان كانت هذه الازمات مشاكل عاطفيه)
    تعمل على تقوية المناعة النفسية للانسان


    و شكرا على الموضوع
     
    7 شخص معجب بهذا.
  3. araftek

    araftek عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏10 فيفري 2007
    المشاركات:
    1.429
    الإعجابات المتلقاة:
    810
      15-03-2009 19:31
    انا واحد من الناس مصدوم عاطفيا بعد تعرفي على فتاة من الانترنت ولم يتم التوصل الى اتفاق نهائي لموعد مقابلتها وجها لوجه والتعرف عليها جيدا وامكانية طلب يدها للزواج
    لقد وضعت موضوع منذ فترة في منتدى تونيزياسات بعنوان .هل يمكن ان تنجح الزواج من فتاة تعرفت عليها من خلال الانترت وبالرغم من مساعدة الاعضاء والزوار لي حتى الان لم اقابل هذه الفتاة ومازلت اتحدث اليها على الدردشة والله اعلم مانعرفش شنو يلزمني نعمل ساعدوني انا مصدوم ومحتار
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. mahirparf

    mahirparf عضو فريق عمل بقسم الأسرة و المرأة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.217
    الإعجابات المتلقاة:
    8.721
      17-03-2009 18:05
    أخى أنت تقول مصدوم عاطفياّ كيف ذلك هل أحببت فعلا ،هل يعقل مجرّد كلام عبر النات حتّى و إن رأيت صورتها.إنّ هذا كلّه غير كاف لأنّ النات وسيلة يسهل فيها الكذب و بذلك تكون صورة غير كافية وغير واقعية لتتأكّد من الطرف الآخر و تميل إليه هذا أوّلا .و ثانيا هو الأهمّ بالنّسبة لك إن كنت تريد حقاّ علاقة جديّة و بمنطلق عقلانى ما عليك إلاّ التقدّم لها ومنها التعرّف عليها و بعدها تتأكّد ما دمت طالبا فى الحلال.:ahlan:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      17-03-2009 22:43
    ان الصدمات العاطفية قد تؤثر سلبا على حياة الشاب العاطفية, فهي تصنع لديه الاحساس بعدم الثقة و اليئس

    لكن دخوله في تجربة موالية ناجحة قد يمحو الصدمة السابقة بصفة سواء جزئية او كلية
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. aminous4

    aminous4 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    2.020
    الإعجابات المتلقاة:
    5.423
      18-03-2009 10:17

    أنا مع رأي أخي ياسين و أظيف
    ربما هذه الصدمات تأدي إلي النتحار... فمعظم الشباب أو الشابات يتعرضن للخيانة بعد حب عميق... فتكون صدمة قوية خاصة للمرأة أكثر منها للرجل فيأدي إلي ما لا يحمد عقباه...
    و هناك منهم من يأثر لنفسه بعمل شيء ما للشخص الذي تركه و أهمله...
    و هذا موجود في الواقع
     
    3 شخص معجب بهذا.

  7. kh_brahim

    kh_brahim عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    22
    الإعجابات المتلقاة:
    23
      20-03-2009 20:50
    :besmellah1:
    اولا السلام عليكم
    ساناقش الموضوع على اسا اني مررت بتلك المرحلة وانتهت ولله الحمد
    عند ظهور الصدمة في اول اسبوع بدات بالتساؤل في نفسي حول المشكلة التي انا فيها فبدات اجد الحلول تدريجيا مع نفسي فقط ولهذا فالصدمة قد يكون حلها عند الشخص المصاب بها:kiss:
     
    1 person likes this.
  8. humanbeing

    humanbeing عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.687
    الإعجابات المتلقاة:
    7.560
      20-03-2009 20:57

    خويا كان عرفت عنوانها, إسئل عليها و على عايلتها ومن بعد لكل حادث حديث
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. araftek

    araftek عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏10 فيفري 2007
    المشاركات:
    1.429
    الإعجابات المتلقاة:
    810
      20-03-2009 21:46
    اعطتني رقم هاتفها فقط ورفضت اعطائي عنوانها واجلت موعد مقابلتها ولا اعرف لماذا
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. theoxc

    theoxc مشرف بالمنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    9.749
    الإعجابات المتلقاة:
    24.769
      20-03-2009 22:03
    ان كنت في موقعك اما ان اقابلها في اقرب وقت ممكن او ان اتركها اصلا فلا معني لهذه العلاقة
     
    2 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
أسباب التي تعيق الشباب للزواج ‏23 نوفمبر 2016
صعوبة المعيشة أمام الشباب ‏24 أكتوبر 2016
دور الشباب في تنمية المجتمع ‏6 أفريل 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...