أخبار14-03-09

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏14 مارس 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-03-2009 16:18

    [​IMG]
    [​IMG]


    أخبار14-03-09


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

     

    الملفات المرفقة:

    • ok.gif
      ok.gif
      حجم الملف:
      19,4 ك. ب
      المشاهدات:
      222

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-03-2009 16:20
    [​IMG]
    المواد الغذائية المصنوعة من حبوب غير مقشورة تقي من الامراض

    الحبوب غير المقشورة مفيدة للصحة


    دالاس- وكالات: نصحت اختصاصية أميركية في علم التغذية باستخدام الحبوب بقشورها الكاملة وغير المنزوعة النخالة عند إعداد أطباق الطعام بسبب فوائدها الكثيرة للصحة.

    وقالت ليونا ساندون، مساعدة أستاذ في طب التغذية السريري في المركز الطبي بجامعة ساوث وسترن بولاية تكساس، "أظهرت نتائج البحث الذي قمنا به أن الحبوب غير المقشورة مفيدة للقلب ولخفض خطر الإصابة بمرض السكري والجلطة الدماغية، وقد تمنع الإصابة ببعض أمراض السرطان".

    وأضافت ساندون أن هذه الاطعمة تساعد في خفض الوزن أيضاً، وهي تحتوي على مركبات غذائية مهمّة للصحة مثل الـ "فلولايت" و"نياسين" وفيتامين "د" والمغنيزيوم.

    وأشارت إلى "أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في هذه الحبوب لها منافع صحية، وهي تمنع الاصابة ببعض الأمراض"، مضيفة بأنها تنصح البالغين بتناول ثلاث حصص غذائية أو 48 غراماً منها يومياً.

    ودعت ساندون الى التأكد من وجود لاصقة على هذه المأكولات تفيد أنها "صنعت من حبوب غير مقشورة"، أو 100% من الحبوب غير المقشورة.




     
    1 person likes this.
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-03-2009 16:22
    [​IMG]
    اللمس يوفر "اللحمة" بين البصر والسمع ويسهل الترابط بين هذه الحواس

    اللمس يسهل تعلم القراءة


    باريس - وكالات: يسمح اللمس بالربط بشكل افضل بين النظر والسمع وتاليا يسهل تعلم القراءة على ما افاد باحثون في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي.

    ونتائج الفريق الذي قاده ادوارد غينتاز الباحث في مختبر علم النفس والادراك العصبي في غرونوبل التي تنشر في 16 اذار/مارس في المجلة العلمية "بلوس وان"، يمكن ان تستخدم في تسهيل تعلم القراءة لدى الاطفال الذين يقرأون للمرة الاولى او البالغين الذين يريدون تعلم لغة اجنبية.

    ولقراءة كلمات جديدة يجب تعلم الربط بين المحفز البصري "مثل الحرف" والمحفز السمعي الموازي لها "اي الصوت".

    وعندما يتم التعرف الى رقم او حرف جديد للمرة الاولى عبر النظر واللمس، يتعلم البالغون بفاعلية اكبر على ما اظهرت تجارب اجريت خلال الدراسة على 30 بالغا.
    وتمت المقارنة بين طريقتين للتعلم: الاولى "كلاسيكية" تعتمد على النظر فقط والثانية "متعددة الحواس" تستعين بعدة حواس ومنها اللمس والنظر.

    وهذه الاعمال تؤكد نتائج ملاحظات سابقة قام بها الفريق ذاته لدى الاطفال. وتفسير ذلك يمكن في المميزات الخاصة باللمس واللمس اليدوي للتعرف على الاحرف، الامر الذي يوفر "اللحمة" بين البصر والسمع ويسهل الترابط بين هذه الحواس.

    ولمعرفة كيف تحصل هذه الامور بالتحديد في الدماغ، ينوي الباحثون عبر التصوير بالرنين المغنطيسي الوظيفي سبر اغوار بعض المناطق في الدماغ تتحرك خلال عملية التعلم المتعددة الحواس هذه.




     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      14-03-2009 16:23
    الملح.. دواء طبيعي يعالج الاكتئاب



    [​IMG]



    اكتشف باحثون في علم النفس والتصرف بجامعة ايوا الأمريكية أن إضافة الملح الى الطعام يحسن المزاج على الرغم من كونه مضر بالصحة، مشيرين إلي إمكانية اعتباره دواء طبيعياً للاعصاب.


    واظهرت تجارب أجراها الباحثون على مجموعة من الجرذان التي تعاني من نقص في الملح بدت منزوية وغير مهتمة بالنشاطات التي عادة ما يتمتع بها الجرذان، ما يعتبر دليلا على الاكتئاب. لكن الاطباء والخبراء يحذرون من الافراط في تناول الملح لتسبيبه بارتفاع ضغط الدم.

    ويشير الباحثون إلى أن جسم الإنسان بحاجة للصوديوم وهي المادة الاساسية في التركيبة الكيميائية للملح الى جانب الكلور. كن الاكثار في تناول الملح يرتبط مباشرة، بالاضافة الى رفع ضغط الدم، بزيادة خطر التعرض الى جلطة او نوبة قلبية.

    وتفيد وكالة المعايير الغذائية في بريطانيا بأن على الراشدين تناول 6 جرامات من الملح فقط يوميا. لكنها أكدت أن معدل تناول الملح للشخص الواحد انخفضت، ولكنها لا تزال 8.6 جرامات أي فوق التقدير المثالي.

    وقد صدرت نتائج الدراسة الامريكية في الوقت الذي جددت فيه وكالة المعايير الغذائية دعوتها الناس الى اتباع انظمة غذائية صحية.

    وانتقدت الوكالة مشاهير الطهاة من بالترويج لوصفات عالية الدسم ما يعتبر مساهمة من قبلهم في مفاقمة مشكلة البدانة.

    وقالت كيم جونسون التي ترأست فريق الباحثين إن "النشاطات التي عادة ما يتمتع بها الجرذان بدت وكأنها غير مثيرة أبدا للجرذان التي تعاني من نقص في الملح، ما أدى بنا الى الربط بين النقص في الملح والاكتئاب".


    [​IMG]



    وأضافت جونسون ان فقدان الرغبة بممارسة نشاطات تكون عادة ممتعة هو من أهم مؤشرات الاكتئاب، مشيرة إلى أن هناك إمكانية بأن يصبح الإنسان مدمناً على الملح.


    وفي نفس السياق، أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الاعتقاد السائد بأن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الملح ضارة بالصحة‏,‏ ليس بالضرورة صحيحاً، مؤكدين أن أكثر من‏80%‏ من الأشخاص قد يموتون بسبب الأمراض القلبية الوعائية الناتجة عن الإصابة بأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم‏,‏ والتدخين‏,‏ في حين أن الذين يموتون بسبب تناولهم اطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم تصل نسبتهم إلي الربع فقط.

    وأشارت الدراسة الصادرة عن جامعة ياشيفا الأمريكية‏, إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الثلاثين عاما‏ً,‏ وتم خضوعهم لنظام غذائي يحتوي علي كميات قليلة من الملح‏,‏ ارتفعت لديهم معدلات الوفاة الناتجة عن الأمراض القلبية المرتبطة بانخفاض نسبة الصوديوم في غذائهم‏.‏

    سم.. لكنه مفيد

    وعن أضرار الملح، كشفت دراسة طبية أن الملح يصبح العدو الأول للإنسان عند الإسراف في تناوله. مشيرة إلى أن كمية الملح الزائدة تؤدي إلى رفع ضغط الدم أي مضاعفة أخطار الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

    وأوضحت الدراسة أن الملح قد يؤثر على الشرايين وصحة القلب بأشكال تفوق ضغط الدم، مؤكدة أن الصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام قد يجعل الأوعية الدموية أقل قدرة على الانبساط والانقباض أو يؤدي إلي تصلب خلايا القلب.


    [​IMG]



    وتبقى فائدة الملح في عدم الاكثار من تناوله، حيث أكدت الدكتورة زينب عباس أستاذ الصحة العامة أن للملح الكثير من الفوائد التي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنها، رغم الأضرار المختلفة التي تنتج عن الإكثار من اضافته للطعام.


    وأوضحت أن الملح مهم في بناء خلايا الجسم وافرازه للعرق، كما تلعب أيونات الصوديوم الموجودة به دورا هاما في كل حركات ونبضات أجسامنا وتنظيم الدورة الدموية به، مضيفة ان الدراسات أكدت أنه لا يوجد داع لخفض كمية الملح التي يتناولها الانسان طالما لا يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

    وأشارت إلي أن للملح فوائد كثيرة منها صحة اللثة والفم، حيث يمكن علاج نزيف اللثة من خلال عمل غرغرة بمحلول ملحي دافئ، كما أنه يساعد علي التخلص من الرائحة الكريهة بالفم ونقص اللعاب والتهاب الحلق.
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...