النوم في ساعة متأخرة يزيد خطر الاصابة بالسكري

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏14 مارس 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      14-03-2009 20:25
    حذرت باحثة أميركية من أن النوم لاقل من 6 ساعات في الليلة قد يؤثر على مستوى السكر في الدم ويسبب الاصابة بمرض السكري في مرحلة لاحقة.

    وقالت الباحثة ليزا رافالسون من جامعة بوفالو في نيويورك إن الذين لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم خلال الاسبوع هم أكثر عرضة للاصابة بالنوع الثاني من السكري بحوالى خمس مرات مقارنة بغيرهم.

    ويعتقد خبراء صحيون أن التغيرات الهرمونية التي يسببها النوم لساعات طويلة جداً أو قصيرة جداً قد تؤثر على الأيض metabolism، أو مجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما في الجسم والتحكم في الشهية.

    وبينت الدراسة التي أعدتها رافالسون ونوقشت خلال مؤتمر الجمعية الاميركية للصحة عن أمراض القلب واستندت إلى سجلات مرضى أميركيين ما بين عام 1996 و 2001 أن الذين ينامون في الليلة أقل من 6 ساعات ما بين يوم الاحد والخميس ويظلون على هذه النحو لحوالى 6 سنوات يعرضون أنفسهم للاصابة بمرض السكري بحوالى 5 مرات أكثر من غيرهم في حين أن هذه المشكلة لا تعترض الذين ينامون ما بين 6 و 8 ساعات في الليلة.

    أضافت إنه عندما يفشل الجسم في انتاج كمية كافية من الانسولين ترتفع مستويات السكر في الدم فوق المعدل في صباح اليوم التالي ما يؤدي إلى تعقيدات صحية كثيرة للمريض.

    إلى ذلك قال الدكتور إيان فرايم الاختصاصي في معالجة مرض السكري في بريطانيا إن قلة النوم قد يكون لها تأثير ثانوي من حيث الاصابة بالسكري، مشيراً إلى أن هناك عوامل أخرى لها علاقة أقوى بالاصابة بالمرض مثل البدانة أوالافراط في الوزن أو أن يكون هذا المرض وراثياً.
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. elbaghdadi

    elbaghdadi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    282
    الإعجابات المتلقاة:
    83
      14-03-2009 22:09
    شكرا لك يااخي:ahlan:
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...