1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

جوازات قمرية للبيع لـ"البدون" في الخليج

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Nassr56, بتاريخ ‏17 مارس 2009.

  1. Nassr56

    Nassr56 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2009
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    111
      17-03-2009 06:48
    :wlcm::ahlan::wlcm:
    قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن سلطات جزر القمر التي تحتاج بشكل ملحّ للأموال وجدت حلا خاصا بها يقضي ببيع جوازات البلد للأجانب في بلدان الخليج العربي الباحثين عن من يمنحهم الجنسية.

    وتوقعت الصحيفة أن تكون عائدات هذا المشروع واعدة, لكونها قد تساعد الدول الخليجية على وجود حل "إداري" لعشرات الآلاف من مواطنيها البدو المعروفين بـ"البدون" والذين ينظر إليهم على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية, ونظرا لذلك يمنعون من الحصول على وثائق هوية الدول الخليجية التي يقيمون فيها.

    وكان الرئيس القمري أحمد عبد الله سامبي قد حصل في نهاية عام 2008 على تصديق برلمان بلاده على قانون يفتح الباب أمام ما يسمى "المواطنة الاقتصادية" التي يمكن للبدون الاستفادة منها.

    وسيتم -حسب الحكومة القمرية- تشديد شروط منح هذا الجواز, وتقول الحكومة إن مواطني جزر القمر "المستقبليين" ربما لا تطأ أقدامهم هذه الجزر أبدا.

    وعن شروط الحصول على هذه الوثيقة, نقلت لوموند عن أحد وزراء حكومة هذا البلد قوله إن الدول التي تود الاستفادة من هذه التسهيلات مطالبة بتقديم برنامج استثمارات لجزر القمر, كما أن على كل مترشح لهذا الجواز أن يدفع ما قيمته 2000 يورو وأن يتعهد بتنمية الاقتصاد المحلي للبلد, وسيتم إلغاء طلبات المترشحين الذين تحوم حولهم شكوك.
    وفضلا عن ذلك يجب على المترشح أن يقدم شهادة قضائية تثبت أهليته -من الناحية العدلية- للحصول على هذه الوثيقة, إذ يستثنى ممن يسعون للحصول على هذه الوثيقة كل من لهم علاقة بالإرهاب أو بتبييض الأموال, حسب المسؤول الحكومي.

    وحول ما تم إنجازه حتى الآن في هذا الصدد, ذكر الوزير أن بلاده أبرمت اتفاقا مع دولة الإمارات العربية المتحدة تعهدت بموجبه هذه الأخيرة بدفع 200 مليون دولار لجزر القمر "على المدى القصير" وهو ما يمثل 40% من دخل هذا البلد, كما يتوقع أن تتبعها في ذلك دولة الكويت قريبا.

    ويظل عدد المستفيدين من الجوازات الاقتصادية لغزا في هذا البلد, إذ تقول المعارضة إن 4000 أسرة من البدون ستستفيد من هذا الإجراء في دولة الكويت وحدها.

    لكن الوزير يرد باستحالة إعطاء تقديرات في الوقت الحاضر حول هذه المسألة خاصة أن هذه الخدمة مفتوحة أمام "جميع مواطني العالم".

    المصدر: لوموند
    :bang::bang::bang:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. Nassr56

    Nassr56 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2009
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    111
      17-03-2009 06:56
    هل هذا قدر العرب الإهانة المهانة حتى في الوطن؟ خاصة في الوطن ؟ فموضوع البدون فهو شيء محزن مع الاسف هؤلاء يسكنون المنطقه منذ مده بعيده ويسموهم البدون ؟ لماذا اصلا هم بدون؟ هل هم اجانب جاؤا مع الغزو الامريكي او الصليبي؟ مثلا؟ هم لا ينتمون لعشيره الصباح او عشيره ال سعود طبعا ولذلك هم بدون
    :crying::cry::crying:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. Nassr56

    Nassr56 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2009
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    111
      17-03-2009 07:00
    سؤال ملح للغاية هل سيأتي يوم يجنس فيه فلسطينيو اللجوء بجنسية جزر القمر؟؟؟؟
    :mad::crazy::mad:
     
    1 person likes this.
  4. Nassr56

    Nassr56 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2009
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    111
      17-03-2009 08:08
    J'attends vos avis et vos réponces avec impatience...

    :satelite::kiss::satelite:
     
  5. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      17-03-2009 10:59

    البدون تم أستغلالهم إبان حرب الخليج الثانية ( بعد غزو الكويت ) ثم تم تجاهلهم
    الغريب أن العراق و الكويت و السعودية يرفضون ضم أراضي البدون أليهما و لا أدري ما السبب
     
    1 person likes this.
  6. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.676
    الإعجابات المتلقاة:
    7.596
      17-03-2009 13:59
    الحقيقة أنني قرأت الخبر في الجزيرة و تفاجأت بأنني لم أكن أسمع عن البدون و أود لو يعطينا أحدكم لمحة تاريخية عنهم و عن تاريخهم. و هل هم عرب الجزيرة أم جنس آخر؟؟؟
    [​IMG]

     
    1 person likes this.
  7. mohamedzied

    mohamedzied كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4.526
    الإعجابات المتلقاة:
    16.329
      17-03-2009 14:21
    أخي لهم موقع على الأنترنت يحمل إسمهم (BEDOON)
    أنا لا أعلم عنهم الكثير ولكن لو نظرت إلى الخريطة و الحدود بين العراق و السعودية و الكويت فستجد منطقة صغيرة لا تنتمي إلى هذه البلدان هناك يتمركز البدون
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. MED*AZIZ

    MED*AZIZ نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.672
    الإعجابات المتلقاة:
    6.241
      17-03-2009 14:23
    ما هو قلناها و عودناها و كعررناها ارخص حاجة عند العرب هو احنا الانسان
     
    1 person likes this.
  9. ronaldinho2008

    ronaldinho2008 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.297
    الإعجابات المتلقاة:
    11.349
      17-03-2009 16:38
    من هم البدون

    هم مجموعات من عديمي الجنسيَّة في الكويت، وتنتمي هذه المجموعات إلى نفس أصول والعرقيّات السائدة في الكويت ، وتتمايز هذه الأصول والعرقيّات على مساحة جغرافيَّة واسعة تمتدُّ من شبه الجزيرة العربية جنوباً إلى صحراء العراق وشرقا إيران.

    ينقسم البدون إلى شريحتين:

    * الشَّريحة الأولى: هي شريحة من عديمي الجنسية الذين حل القضاء الكويتي مشكلتهم القانونية بتجنيسهم في سلسلة من المرافعات والقضايا الشَّهيرة في ستينيّات القرن العشرين، وقد تمَّ هذا التجنيس تنفيذا لمراسيم حقوق الإنسان الصّادرة عن المؤسَّسات التّابعة لهيئة الأمم المتَّحدة.
    * الشَّريحة الثّانية:هي شريحة ولدت في الكويت ولا تعرف غير الكويت موطنا ويعتبرون من الجيل 3 إلى 4 من البدون وقد مورس عليها الضغوطات لإستخراج جناسي مزورة ( ارتيري ، دونمكاني ، صومالي ، بوليفي ، واخيرا جزر القمر ) كما يتم حرمانهم من اللجوء إلى القضاء كأثبات حقه في الجنسية وللعلم ينقسمون في احقيتها رغم اثباتات تعني الكثير بالإضافة إلى احقية أبناء شهداء الغزو الذي تم حرمانهم من الجنسية.

    التسمية:

    مرت تسمية البدون في الكويت بمراحل متعددة، وعلى الرغم من التشابه في التسميات بين الشريحتين- السابقتي الذكر- إلا أن مصادر وتطورات التسميات القانونية منها والدارجة شعبيا في الكويت مختلفة تماما لكون الشريحتين منفصلتان زمانيا وسببيا.

    * تسمية الشَّريحة الأولى: تسمية هذه الشريحة بـ البدون جنسية إبان فترات التجنيس التي قامت بها الحكومة الكويتية ممثلة بلجان التجنيس التابعة للإدارة القانونية وإدارة الأمن العام -وزارتي العدل والداخلية حاليا- في الأعوام 1959م-1965م، وقد أطلقت هذه التسمية على الأفراد والعائلات الذين لم يحصلوا على الجنسية الكويتية لتمييزهم عن الذين تم تجنيسهم، وقد كانت هذه التسمية ضرورة قانونية اضطرارية حينها، لتبيان صفتهم في معاملاتهم الرسمية مع الدولة إلى أن يتم تجنيسهم، وكانت هذا الإضطرارية في التسمية ناتجة عن بطء عملية التجنيس الناتجة بدورها عن بدائية وسائل النقل وبعد بعض سكان البادية عن مراكز اللجان، ومن ثم، انتقلت هذه التسمية للأوساط الشعبية الكويتية في سياق تعاطيها مع الشأن العام رسميا من خلال البرلمان مجلس الأمة الكويتي وشعبيا صرفا من خلال تناقلها بين الأفراد ، وقد برزت هذه التسمية في أواخر الستينيات حين قامت مجموعات من المدعين -للأحقية بالجنسية الكويتية- من الجنسيات المختلفة برفع دعاوى قضائية ضد الحكومة الكويتية مطالبة بالتجنيس أسوة بالمواطنين المستحقين، وقامت الدولة بتجنيس هذه المجموعات بعد نطق القضاء بأحقيتهم المطلقة، وكون القضاء عادل ومستقل عن سياسة الدولة .

    * تسمية الشَّريحة الثانية: مرت تسمية هذه الشريحة بمراحل متعددة تغير فيها معنى مصدر التسمية إلى معان أخرى، فمنها ماله أصل قانوني ومنه ما درج عليه شعبيا.
    o - رسميا:
    + - المرحلة الأولى: في هذه المرحلة أخذت التسمية بعدا قانونيا، إذ وجدت الدولة الكويتية نفسها في مأزقين عصيبين الأول إنساني والآخر قانوني، وكلاهما ناتج عن سياسة الحكومات المتعاقبة ، وتماشيا متساهلا مع هذه الحالة، استحدثت الدولة نظما قانونية تستوعب هذه المجموعات في المعاملات الرسمية اليومية منها والنافذة: مثل التعليم والصحة المجانيين بالإضافة إلى شملهم بأنواع الدعم التمويلي والغذائي المكفول قانونا للكويتيين والبدون ، وأطلقت عليها -أي النظم- مسمى أنظمة البدون جنسية.
    + - المرحلة الثانية: اقرت سياسة الضغط المنظم على البدون وفي هذه المرحلة وهي مرحلة ما بعدالغزو العراقي للكويت في العام 1990، وفيها كانت المتغيرات الداخلية في الكويت، والخارجية الإقليمية منها والدولية قد تغيرت، وأصبحت هذه الفئة تشكل عبئا لا تستطيع الدولة تحمله، فقامت سلطات الدولة الثلاث التنفيذية ممثلة بالحكومة والتشريعية ممثلة بـمجلس الأمة الكويتي والقضائية ممثلة بالمحاكم الكويتية بتقليص صلاحيات نظم البدون جنسية لتتوائم مع المستجدات تدريجيا، محاولة في ذلك التخفيف من آثارها السلبية، وقد كان، وجائت تسمية هذه النظم لتتلائم مع الواقع المتغاضى عنه في الماضي لتتسمى بأنظمة المقيمين بصورة غير قانونية التي لا تتماشي مع الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين المنبثقة عن مؤتمر الأمم المتحدة للمفوضين بشأن اللاجئين وعديمي الجنسية في 28 تموز/يوليو1951م، الفصل الخامس، المادتين 31و32.
    o - شعبيا: أما شعبيا، فقد تم إطلاق لفظة الكويتيين البدون على جميع الأفراد الذين لهم أحقيه بالجنسية الكويتية، وكنا اختصار للفض اخر هوالبدو الرحل الذين لم تطلهم عمليات التجنيس لكونهم دائمي الترحال، وكون هذا الإدعاء قانوني من خلال إحصاء عام 1965م الذي شمل كل سكان الكويت المواطنين منهم والمقيمين، وتوثيقيا من خلال الكتب والمراجع التاريخية مثل كتاب تاريخ الكويت للمؤرخ العلامة عبد العزيز بن أحمد الرشيد وكتاب تاريخ الكويت السياسي لـحسين خلف الشبخ خزعل الكعبي حفيد أمير المحمرة، وعرفا كون سكان الكويت بادية وحاضرة يعرفون بعضهم، فقد أطلقت عليهم هذه اللفظة الكويتيين البدون، وأصل الكلمة يعود إلى الكويتيين البدون جنسية أي بمعني عدم حصولهم على الجنسية الكويتيية ،ومن ثم تحورت وتماشت مع المسمى الرسمي للنظم-السابقة الذكر- فأطلق عليهم البدون اختصارا، وكذلك التصغير والإختصار دارجان في اللهجة الكويتية، مثل زوين أي شي طيب دون مبالغة وهي للتصغير و ييتك أي أتيتك ولكن اختصارا
    http://ar.wikipedia.org/wiki/البدون_في_الكويت#.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.B3.D9.85.D9.8A.D8.A9


    هذا فيما يخص الكويت و يمكن تعميم غالبية المعلومات الواردة بالتقرير على بفية البلدان
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. Nassr56

    Nassr56 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جانفي 2009
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    111
      18-03-2009 07:03
    :wlcm::ahlan::wlcm:
    اختصارا إن البدون هم البدو الرحل الذين لم تطلهم عمليات التجنيس لكونهم دائمي الترحال، والجنسية في الكويت تورث من الأب وبما أن الأجيال الجديدة لم ترث هذه الوثائق التافهة رغم أحقيتهم بها فقد أصبحوا مواطنين بدون وطن، وهذه القضية تثبت أن كل البلدان العربية هي في الأصل وطن واحد قسمه الإستعمار و مشكلة البدو أنهم لم يعترفوا قط بهذه الحدود المصطنعة ​

    :satelite::kiss::satelite:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...