1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

ما الفرق بين استعمار البارحة واستدمار اليوم ؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة anacondas, بتاريخ ‏17 مارس 2009.

  1. anacondas

    anacondas عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3.274
    الإعجابات المتلقاة:
    23.643
      17-03-2009 13:16
    :besmellah1:
    ان ما نراه اليوم من انتهاك للحقوق وللحريات والفساد الذي طال اغلب الميادين والموالات و اللامبالات وعمليات إستفزازية و غطرسة والتسيير السيء للممتلكات والاطر والنظم التعليمية و المتعمدين علي إفساد و تجويج و تفقير عامة الشعب و نهب والاختلاسات ثروات البلدان العربية ...
    وماذا عن الاس
    تعمار عفوا الاستدمار واحوال الناس آنذاك و هو ليس ببعيد
    فإني و للأسف وجدت اوجه عدة يتشابه فيها .....

    اليس ما نراه اليوم وما نعيشه ليس الا استعمار جديد ملفوف بغطاء محاربة الارهاب ومحاولة جعل البلدان العربية مواكبة للتطورات العالمية ؟؟؟؟
    فما الفرق بين البارحة واليوم ؟؟؟؟
     
    10 شخص معجب بهذا.
  2. NAGUI ABDMALEK

    NAGUI ABDMALEK عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    294
    الإعجابات المتلقاة:
    560
      17-03-2009 13:22
    الفرق شجاعة ناس قبل يتكلم على حقهم ويتجمعو مع بعضهم اما الان كل فول لاهي في نوارو اذا تكلمت انت تلقى الف ضدك يرودو لبلاد جنة
    :bang::bang::bang:

     
    9 شخص معجب بهذا.
  3. basbouss007

    basbouss007 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أوت 2008
    المشاركات:
    132
    الإعجابات المتلقاة:
    150
      17-03-2009 13:46
    :besmellah1:
    السلام عليكم و رحمة الله
    رغم أننا لم نعش فترة الإستعمار و لكن ما روي عن هذه الحقبة من الزمن أنها كانت فترة عصيبة و كانت الأغلبية تعيش تحت قهر المحتل المستبد الظالم
    أما ما نعيشه الآن على الظاهر حرية و إستقلالية من كل الجوانب و لكن المؤكد أن الإستعمار لم يفارقنا و لكن هذه المرة غزو فكري بكل ما في الكلمة من معاني فالحريات منتقصة و الفكر الغربي منتشر و للأسف أخذنا الجوانب التافهة من هذا الفكر و تركنا الأصل و سبل التقدم و الأخذ بأسباب النجاح...

    :bang::bang::bang:
     
    9 شخص معجب بهذا.
  4. cheb manai

    cheb manai نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2007
    المشاركات:
    4.352
    الإعجابات المتلقاة:
    23.326
      17-03-2009 14:34
    شكرا لك اخي الكريم ترددت في ابداء رايي لان الموضوع ذات لون احمر واللون الاحمر له انعكاسات متعددة قد لا يقدر
    على احتواها هذا المنتدى وساعطيك رايي ببعض من الديبلوماسية والتنويه ولعلي اكون بذلك تجنبت الالوان الاساسية
    غير مرغوب فيها.......كل البلدان العربية مستقلة وذات سيادة .الاستعمار ماضي ونسيناه ...وربي لا يعيده .
    بالامس حاربنا المستعمر لانه افتك ارضنا وفعل بنا مافعل .فاطردناه شر طردة وارتحنا منه....المستعمر اعاد بناء
    قدراته وافكاره ولم يستعمل قوته وجبروته بعدها بل استعمل فكره وعقله ونحن لم نستعد له....فانتصر علينا بحضارته
    المزعومة وسموم تقدمه وتغلغل فينا وتشابكنا معه دون ان نشعر او نتفطن.....افكاره الهدامة الجهنمية انطلت علينا
    فاوقفت فينا سمة التفكير وعطلت عجلة التقدم والتطور........وهذا ما نحن عليه.غزانا من حيث لاندري ودخل بيوتنا
    وسلب ممتلكاتنا وخيراتنا بدون قوة ....عن طواعية ...ولكن دون ادراك...وهذه نتائج غزوه الفكري.
    فهل يمكن لنا التحرر منه.هل يمكن لنا التعويل على الذات دون مساعدة منه للرقي والتقدم....ماذا اعددنا وما خططنا لذلك.
    عيوبنا فينا وعللنا منا فان قضينا عليها بانفسنا نقدر على طرد المستعمر او الغازي.....
    وكما يقول المثل التونسي ما يندبلك الا ظفرك وما يبكيلك الا شفرك.
    مع الشكر
     
    8 شخص معجب بهذا.
  5. fouad021

    fouad021 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏15 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    329
    الإعجابات المتلقاة:
    307
      17-03-2009 18:22
    أظن أن استعمار اليوم أخطر وعواقبه أكبر
    لامبالاة وتقليد وخاصة غياب الرؤية والمصلحة المشتركة:sleep:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  6. spidere01

    spidere01 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏14 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.887
    الإعجابات المتلقاة:
    1.522
      17-03-2009 19:51
    aucun difference
    au moin dans le passe on peut exprimer resister....aujourdhui c'est interdit!!!:bang:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  7. nasano

    nasano نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.097
    الإعجابات المتلقاة:
    6.680
      17-03-2009 20:34
    :satelite:

    الإستعمار الكلاسيكي هو إغتصاب المجال الترابي للوطن بقصد نهب خيراته واستعباد إرادته مستعملا آلته العسكرية، وقد تنبه المستعمرون لاحقا إلى أن هذه الطريقة مكلفة جدا فاستعاضو عنها بإستعمارعن بعد يستعمل الآلة الإعلامية وهيئات سمّيت زورا أممية (تتشابه في من حيث المفردات مع التأميم وتلتقي العبارتان في معنى السيطرة على آمال الشعوب وأحلامها) وشرّ هذا الإستعمار أنه مضمون النتائج وبدون أية خسائر فهو موجه إلى العقل الوطني الجماعي من خلال محاولة فرض نمط الفكر والقيم الغربية كأنموذج « كوني » لجميع الشعوب وتطويق كل فكر يتشبث بهويته بخصوصياته الثقافية وتطويعه حتى يكون البعض آداة فاعلة لتمرير مخططات المستعمر أو تحييد البعض الآخر ( من خلال ترسيخ الإحساس بالعجز والدونية في اللاشعور) حتى لا يشكّل عائقا أمام تلك المخططات .
    :satelite:

     
    6 شخص معجب بهذا.
  8. fouad021

    fouad021 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏15 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    329
    الإعجابات المتلقاة:
    307
      17-03-2009 20:37

    %100



    :satelite:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. humanbeing

    humanbeing عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.687
    الإعجابات المتلقاة:
    7.560
      17-03-2009 20:46


    لا فُض فوك

     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. anacondas

    anacondas عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    3.274
    الإعجابات المتلقاة:
    23.643
      18-03-2009 16:38
    ان جل الدول العربية ومن بينهم تونس طالها استعمار جديد بصباغ ثقافي..!
    فهو ذكاء من الدول الاستعمارية لإحراز أهداف أخرى بعيدة المدى، عظيمة العائدات وذلك بتوفير شروط ديمومة سيطرتها في المستعمرات حتى بعد اضطرارها إلى الجلاء عنها، وافرغت جهيدَ جُهدٍ للاستيلاء على العقل واللسان والوجدان فمثلا نَجَحَتْ فرنسا بهذا الخيار الثقافي الاستعماري في مَسْخ الشخصية الثقافية واللغوية للمجتمعات الإفريقية التي استعمرتها كما حققت نجاحات هائلة في مجال تحقيق هدف الاغتصاب الثقافي واللغوي في بلداننا.
    والشواهد على ذلك اليوم وافرة: يكفي أن لسان فرنسا ما زال، حتى الآن، لسان الإدارة في تونس ولسان التعليم فيها من الطفولة حتى الكَهولة
     
    6 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...