§§أخبار17-03-09§§

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏17 مارس 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-03-2009 15:14
    [​IMG]

    §§أخبار17-03-09§§


    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]
    [​IMG]
     

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-03-2009 15:15
    [​IMG]
    ارتفعت نسبة الإصابة بالإيدز في واشنطن إلى 3 بالمائة سنة 2008

    الإيدز يضرب أطنابه في واشنطن


    واشنطن– وكالات: تشهد العاصمة الأميركية الفدرالية ارتفاعا في عدد المصابين بمرض الإيدز مع 3 بالمائة من إيجابيي المصل خصوصا في صفوف السود والبالغين الأربعين من العمر، حسب دراسة نشرتها الأجهزة الصحية في المدينة.

    وأوضحت الدراسة أنه في نهاية العام 2008، وصل إلى 3 بالمائة عدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما، المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة.

    وحسب مقارنة أجريت بهذا الخصوص، فإن معدل المصابين بهذا المرض في واشنطن التي يبلغ عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة، هو أعلى من معدل المصابين به في الدول الأكثر فقرا والأقل تطورا مثل بوركينا فاسو أو أوكرانيا "6،1 بالمائة من إيجابيي المصل، حسب برنامج الأمم المتحدة حول الايدز".

    والأشخاص الأكثر تضررا هم السود والذين تتراوح أعمارهم بين 40 و49 عاما "حوالي 7 بالمائة من إيجابيي المصل في هاتين الفئتين". وعلى عكس ذلك، فان النساء البيض "2،0 بالمائة من إيجابيي المصل" والنساء من أصل اسباني "7،0 بالمائة" هم أقل تأثرا بهذا المرض.

    وأضافت الدراسة "يعتبر البعض أن 3 بالمائة من الأشخاص الذين يعيشون مع فيروس الإيدز هي نسبة ضئيلة. ولكن مقارنة لذلك، فان اقل من 5،0 بالمائة من الأميركيين بشكل عام يعيشون مع السرطان".

    وذكرت الدراسة أيضا أن برنامج الأمم المتحدة من أجل الايدز والمركز الأميركي للمراقبة والوقاية من الأمراض يتحدثان عن آفة "عندما تتخطى نسبة المرضى بين السكان في منطقة جغرافية محددة ال 1 بالمائة".

    وأشارت الدراسة إلى أن "متوسط النسبة في منطقة كولومبيا حيث توجد واشنطن هو أكبر بثلاث مرات" مضيفة أن هذه النسبة هي على ما يبدو أكبر أيضا نظرا إلى عدد كبير من الأشخاص يجهلون أنهم مصابون بالمرض.

    وجاء في الدراسة أيضا أن الطرق الرئيسية لانتقال المرض هي العلاقة الجنسية الفردية غير المحمية "حوالي أربع حالات من عشر" والعلاقات الجنسية المتعددة غير المحمية "28 بالمائة" واستعمال حقن مستعملة في تعاطي المخدرات "18 بالمائة".





     
    1 person likes this.
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-03-2009 15:16
    [​IMG]
    جين البدانة الوراثي يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها

    "جين البدانة" يسبب مشاكل بالخصوبة


    لندن – وكالات: قال باحثون إن النساء اللواتي ينتقل إليهن جين وراثي مسئول عن زيادة الوزن قد يسبب لهن أيضاً مشاكل الإنجاب الناتجة عن تعدد أكياس المبيض.

    وتحمل أكثر من نصف النساء البيضاوات الأوروبيات نسخة عن جين FTO وهو ما يعطي أوضح فكرة عن الأسباب التي تجعل البعض يملن إلى البدانة دون غيرهن.

    وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن باحثين في أكسفورد و إمبيريال كولدج لندن يعتقدون أن الجين نفسه قد يسبب متلازمة تعدد أكياس المبيض.

    ونوقشت نتائج دراسة أجريت بشأن هذا الموضوع في اجتماع سنوي عقد أخيراً حول الغدد الصماء في بريطانيا.

    وحلل الدكتور توم باربار وفريق البحث جين FTO عند 463 مريضة يعانين من متلازمة تعدد أكياس المبيض وقارنوا حالتهن بحالة 1336 امرأة أخرى حيث تبين لهم أن نسخة هذا الجين والتي أطلق عليها "جين البدانة" أكثر شيوعاً عند اللواتي يعانين من هذه الحالة وبخاصة عند البدينات منهن.

    وفي هذا السياق، قال الدكتور باربار "إن فقدان كمية خفيفة من الوزن قد تؤثر على هذه الحالة"، مضيفاً "إن هذه الحالة تترافق دائما مع البدانة وهي وراثية وشائعة وتؤثر على امرأة من بين عشرة في سن الإنجاب وقد تسبب الكثير من مشاكل الإنجاب.

    ومن عوارض هذه الحالة عدم انتظام العادة الشهرية عند المرأة أو فقدانها تماماً، وظهور حبوب الشباب على الوجه وزيادة كبيرة في شعر الجسم وزيادة الوزن ومشاكل الإنجاب عند النساء بشكل عام.




     
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-03-2009 15:17
    [​IMG]
    الاكتشاف سيفتح منعرجا جديدا في علاج مرضى الزهايمر

    معرفة تحركات الآخرين ممكنة


    لندن - وكالات: توصل باحثون بريطانيون استعانوا بماسح ضوئي حديث لقياس تدفق الدم، وللمرة الأولى الى تحديد أماكن متطوعين من خلال بيئة واقع افتراضي أحدثها جهاز كومبيوتر.

    وقالت إليانور ماغوير الباحثة في مركز "ويلكم تراست سنتر" لتصوير الاعصاب في جامعة لندن: "الامر المدهش انه بمجرد النظر في بيانات الدماغ أمكننا معرفة اين كانوا بالضبط". وأوضحت: "تمكنا من قراءةذاكراتهم المكانية".

    ويتيح الاكتشاف الجديد إمكان تطوير ماكينات لقراءة نطاق من الذكريات، على رغم ان القراءة "التطفلية" للعقل لا تزال بعيدة، بحسب ما قالت ماغوير التي اضافت ان الكشف الجديد الذي نشر في دورية "بيولوجيا الخلية" سيساعد في الابحاث عن اختلالات الذاكرة مثل مرض الزهايمر، من خلال إلقاء الضوء على عمل منطقة "قرين آمون" في الدماغ لتسجيل الذكريات.

    واستعانت ماغوير وزملاؤها بتكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي "إف ام آر آي" الذي يسلط الضوء على مناطق في الدماغ عندما تكون نشيطة.
    ويمهد البحث لتحليل كيفية تخزّين الخلايا العصبية أفكارا اخرى تشمل اوسع الذكريات عن الماضي او تكوين صورة ذهنية عن المستقبل.





     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-03-2009 15:23
    النباتيون أقل عرضة للإصابة بالسرطان

    [​IMG]
    لندن : أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لم يأكلوا اللحوم من بينهم وركزوا علي تناول الخضار والأسماك تدني احتمال إصابتهم بالسرطان الي أدني مستويً مقارنة بنظرائهم الذين شكلت هذه المادة جزءاً أساسياً من طعامهم.
    وأشار الباحثون إلى أنهم أطلعوا علي العادات الغذائية لهؤلاء الاشخاص الذين تتراوحت أعمارهم ما بين 20 و89 سنة في تسعينيات القرن الماضي وذلك بعد تقسيمهم الي مجموعات كانت الأولي تأكل اللحوم، والثانية كانت الأسماك والثالثة الخضار، حيث تبين أن الذين كانوا يأكلون الخضار والاسماك تدنت نسبة اصابتهم بكافة امراض السرطان مقارنة بنظرائهم الذين كانوا يأكلون اللحوم، كما فوجئ الباحثون بسبب اكتشافهم للمستوي المرتفع للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين النباتيين وهو مرض له علاقة مباشرة بتناول اللحوم الحمراء.
    ويوصي اختصاصيو التغذية بتناول خمس حصص غذائية من الفاكهة والخضار يومياً من أجل خفض الإصابة بالسرطان والأمراض الاخري.
    وأوضح الأستاذ تيم كي من قسم أبحاث السرطان وعلوم الاوبئة في جامعة أكسفورد، أن هذه الدراسة تشير إلى احتمال أن يكون هناك بعض الانخفاض في معدلات الإصابة بالسرطان بعد تناول الخضار والاسماك ولكن علينا النظر إلى ذلك بحذر.
     
    1 person likes this.
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-03-2009 15:24
    احذر ..الجلطة الدماغية‏‏ مرض نسائي



    [​IMG]








    واشنطن : أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن النساء وعلي عكس الشائع الأكثر أصابة بالجلطات الدماغية واعداد وفيات النساء بهذا المرض تفوق عدد وفيات الرجال‏.‏
    وأوضح الباحث جان فليولنج من معهد ميثوديست للأعصاب في هيوستون‏,‏ أن عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالجلطة الدماغية بين النساء ضعف عدد الوفيات منهن بسرطان الثدي‏.
    وأشارت الدراسة إلى أن حتي النساء أنفسهن يعتقدن أن الجلطة الدماغية مرض رجالي لكنه ثبت العكس‏,‏ وعن أعراض الإصابة بالجلطة عند النساء يؤكد فليولنج‏ أن‏ الشعور بالإعياء ونوبات الصرع وتشوش الذهن والألم في الصدر وقصر النفس وخفقان القلب‏,‏ والشعور بالضعف العام والخدر في جزء من الجسم والحديث بشكل غير واضح أو مفهوم‏.‏
     
    1 person likes this.

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      17-03-2009 15:26
    الأناناس يخفف الحموضة ويفتح الشهية




    [​IMG]








    واشنطن : أفادت دراسة أمريكية بأن الأناناس له فوائد طبية كثيرة منها أنه يخفف الحموضة ويحسن عملية الهضم ويزيد الشهية ويزيل التخمة "عسر الهضم" كما يفتت الحصي ويهدئ الالتهابات‏,‏ بالإضافة إلى أنه علاج مفيد لتصلب الشرايين والنقرس‏.
    وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس يعمل على تنشيط وظائف الكبد‏,‏و ذلك لأنه غني بفيتامينات "A.B.C".
    وأوضح الخبراء أن الأناناس غذاء جيد وفوائده عديدة ويساعد في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً كما أنه يسهل الهضم ويدر البول ويكافح السموم ويفيد في حالات قرحة المعدة.
    وأكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات ويساعد في علاج السرطان لأنه يقوي جهاز المناعة ويخفف ارتفاع ضغط الدم.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...