كيف يستعد الطالب لشهر الامتحانات؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة namroud77, بتاريخ ‏18 مارس 2009.

  1. namroud77

    namroud77 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏28 فيفري 2006
    المشاركات:
    1.087
    الإعجابات المتلقاة:
    3.258
      18-03-2009 17:20
    :besmellah1::kiss::kiss::kiss::kiss:
    كيف يستعد الطالب لشهر الامتحانات؟

    الاستعداد لشهر الامتحانات يقوم في الأساس على أربعة عوامل أساسية، هي:
    أولاً: التوكَّل على الله سبحانه وتعالى،
    ثانيًا: الدعاء
    ثالثًا: الطاعة وتقوى الله؛ قال الإمام الشافعي:
    شكوت إلى وكيعٍ سوءَ حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني بأن العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

    رابعًا: الخطة التي لا بد أن تشتمل على كل جوانب الحياة اليومية للطالب، وهذه الخطة ترتبط بمفردات حياته ومدى مذاكرته طوال العام.

    وهناك نوعان من الخطط: خطة لا بد أن تكون موضوعة قبل بدء الدراسة، وأخرى خاصة بفترة ما قبل الامتحان، فإذا لم تكن الأولى موضوعة نتدارك الأمر في الثانية، ويُضاعَف فيها الجهد.



    * بعض الطلاب يعانون من فوبيا الاختبار ويخشاه بشدة، وهذا الطالب لا بد أن يثق في نفسه، ويثق في الله سبحانه وتعالى، ويعلم أن هذا اختبارٌ دنيويٌّ، ويضع أمامه الامتحان الأكبر في الآخرة، ولا بد على الطالب أن يكون مبدؤه ومنهجه في الحياة: "علينا الأخذ بالأسباب وليس إدراك النجاح"؛ فالنجاح والتفوق هو توفيقٌ من الله سبحانه وتعالى، والعمل والجهد هو واجب الطالب، وهناك بعض الإرشادات اللازمة للقضاء على التوتر والقلق، وهي:
    (ممارسة الرياضة، القراءة عن الخوف والقلق في باقي العام وليس وقت الاستعداد للامتحانات؛ حتى يتعرَّف على الخوف ويقهره، فيأخذ فترة استرخاء عندما يشعر بالقلق، ويطبق يديه وكذلك أصابعه ويفردها عدة مرات؛ للقضاء على التوتر

    * ما دور الأسرة في تهيئة الأبناء نحو النجاح والتفوق؟

    ** خلق جوٍّ هادئٍ بعيد عن التوتر والنزاعات
    وعلى الأسرة أن لا تُحمِّل الطالب العناء وتضغط عليه بسبب المذاكرة، ولا تُوقع عليه اللوم الشديد، ولكن في أوقات تقصيره لا بد أن يذكِّروه بنجاحاته ولحظات تفوقه السابقة لنؤكِّد له أنه ناجح وقادر على تحقيق النجاح دائمًا.

    على الأسرة أن تغرس في أبنائها فقه الأخذ بالأسباب والمسئولية

    وكذلك على الأسرة أن توفِّر للطالب الطعام والشراب الذي يحقِّق له التركيز والنشاط، وكذلك العصائر التي تنعشه وتشعل نشاطه.


    أما عن دور الأسرة في تهيئة الطالب نحو النجاح والتفوق؛ فيعتمد على خلق دوافع الاستذكار لديه : دوافع داخلية وأخرى خارجية:
    * رغبةً داخليةً للعلم لينال رضاء الله،و هو فقه النية؛ من خلال استحضار حديث رسول الله: "من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع"؛
    * الدوافع الخارجية؛ وأهمها الحافز
    و خلق الجو المناسب للاستذكار
    __________________
    * ما هي أفضل الطرق لتحقيق استيعابٍ أفضل في شهر الاستعدد للامتحانات، سواءٌ للطالب الذي حقَّق تحصيلاً ضعيفًا ولم يذاكر على مدار العام أو الطالب الذي اجتهد وذاكر جيدًا؟

    1- على الطالب أن يحدِّد هدفه؛ فأي عمل لا بد أن ينطلق من هدف معين، وإلا حُكم عليه بالفشل، وهدف الطالب هو إرضاء الله سبحانه وتعالى، وأن نجعل من المسلم رمزًا للتميُّز ولا يترك الفرصة لأحد يتفوَّق عليه.

    2- هيِّئ نفسك للاستذكار نفسيًّا؛
    3- تنظيم الوقت
    4- اختيار المكان المناسب
    5- الاهتمام بالصحة والتغذية في حدود تعاليم وآداب الإسلام و عدم مذاكرة المتعلِّم وهو جائع
    6- الجلوس في وضع انتباه على الكرسي بشكلٍ عمودي،
    7- قراءة الدرس وأخذ لقطة عامة مع التركيز على العناصر الرئيسية أولاً (عناوين الفصول) ثم العناصر الرئيسية في كل فصل، وعلى الطالب أن يحاول كتابة ما يذكره مما قرأه والعودة للقراءة مرةً أخرى، وهكذا حتى يصل إلى الاستيعاب الكامل للفكرة وتقسيمها إلى عناصر رئيسية يحفظها عن ظهر قلب ويكتب تحت كل عنصر ما فهمه.
    9- تجنّب مذاكرة مادة واحدة في اليوم لدفع الملل والسأم
    10- لا تذاكر مادتين متشابهتين على التوالي؛ حتى لا يتداخل عليك الأمر
    11- اهتم بعملية المراجعة بين الحين والآخر لتقيِّم نفسك؛ فقد تراجع بكتابة العناصر الأساسية التي ستقوم بالشرح من خلالها، أو تقوم بالمراجعة الشفهية أثناء إعدادك الطعام أو انتظاره أو في طريقك إلى المدرسة أو ما يُعرف بالتسميع الصامت للمعلومات.
    12- تجنُّب الحفظ دون الفهم؛ لأنك ستنساه بسهولة.
    13- لا بد من البحث حول أسباب النسيان وعلاجها
    14- في أوقات فراغك اشرح لأصدقائك ما ذاكرت باختصار وناقشهم فيه؛ حتى تراجعه وتفهمه بصورةٍ أقوى؛ لكن لا تضيِّع وقتك في الشرح لهم؛ حتى لا تفيد الآخرين وتضرَّ نفسك.
    15- خذ فترةً للراحة بين كل مادة تذاكرها تتراوح بين 10- 15 دقيقة؛ مارس فيها الرياضة أو استرخِ.
    16- خذ فترة راحة بين كل ساعة مذاكرة وأخرى لمدة خمس دقائق؛ لتجدِّد نشاطك بكوب عصير أو بالسير أو إنعاش وجهك بالماء.
    17- لا تكثر من المهدئات والمنشِّطات كالقهوة والشاي؛ فمهدئات التوتر ومنشطات السهر.. كل هذا يأتي بنتائج عكسية.
    18- ابدأ مذاكرتك بقراءة آيات من القرآن ثم بالدعاء المأثور "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً".
    19- حاول أن تنام نومًا هادئًا وتأخذ قسطًا كاملاً من النوم.
    20 تقوى الله هو أساس الراحة النفسية ﴿وَاتَّقُوا اللهَ وَيُعَلِّمُكُمْ اللهُ﴾ (البقرة: من الآية 282).


    21- على الطالب أن يبدأ بالمادة التي يحبُّها؛ لأن ذلك يُشعره بالنجاح والتفوق، ويقوِّي ثقته بنفسه،
    22-عدد ساعات المذاكرة لا بد ألا يقلَّ عن 6 ساعات في اليوم، وتزيد وفقًا لنشاط الطالب وقدرته على الاستيعاب والتحمُّل، وكذلك وفقًا لمستوى تحصيله طوال العام، أما بالنسبة للنوم فلا بد ألا يقلَّ عن 8 ساعات.
    23- أفضل ساعات المذاكرة بعد صلاة الفجر لمن يقدر على ذلك؛ لأن غاز الأوزون يكون أكثر انتشارًا في تلك الفترة من أية ساعة أخرى؛ حيث التلوث أقل، وهذا الغاز من سماته أنه يقوِّي الذاكرة وينشِّطها.
    24- لكي نقضي على الأرق في ليالي شهر الاستعداد للمذاكرة؟
    نَم على جنبك الأيمن وقل: "باسمك اللهم إني وضعت جنبي وبك أرفعه، فأن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين"، "اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم، أهدئ ليلي، وأنم عيني" ولا بد أن تغمضَ عينيك وتخفِّف الإضاءة وأنت تدعو هذا الدعاء وتكرِّره عدة مرات حتى تنام.

    25- حاسة السمع هي الأفضل في القدرة على التذكر؛ ولذلك الله قدَّمها على باقي الحواس في القرآن الكريم فقال تعالى: ﴿فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾ (الإنسان: من الآية 1)
    وهناك طرق كثيرة للاستذكار؛ منها: الكتابة والقراءة بالجهر، وكلها مفيد لتثبيت المعلومة والدمج بينهم مطلوب، فأنصح الطالب بأن يقرأ الباب ويقسِّمه عناوين رئيسية، ويقوم بقراءة كل جزء وكتابة ما يتذكَّره منه، ثم يعود إلى الكتاب ليرى ما لم يستطع تذكره ويقرأه مرةً أخرى، وهكذا حتى تنطبع المعلومات في ذاكرته.

    26- هل التفوق يرتبط باستعداد فطري وراثي؟ أم أنه مكتَسب ويرتبط بتنظيم الوقت والجهد؟
    التفوق هو خليط من الاثنين؛ فالجينات والنواحي الوراثية لها تأثير غير مباشر؛ فالذكاء يتعلَّق بالجينات ويؤثِّر في التفوق الدراسي إلى حدٍّ كبير، ولكن ليس مطلقًا؛ فبعض الآباء متفوقون وأذكياء، ولكنَّ أبناءهم غير ذلك، وقد يرث الابن الذكاء لكنه لا يستثمره وهذا يعني أن الدراسة واكتساب المهارات والقدرة على الإبداع وتعلُّم كيفية التفكير الإبداعي فضلاً عن الاستعداد الفطري لدى الفرد.. هي كلها عوامل التفوق.
    - الدعاء



    دعاء قبل المذاكرة :

    - اللهم أني أسالك فهم النبيين و حفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شي قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل ..

    - اللهم افتح لي أبواب حكمتك وانشر علي رحمتك وامنن علي بالحفظ و الفهم سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم.

    - ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

    - اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم أكرمنا اللهم بنور الفهم و افتح علينا بمعرفة العلم و حسن أخلاقنا بالحلم و سهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا ارحم الراحمين.

    الاستحضار أول الدرس :

    "اللهم استودعك ما أتعلمه فارده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينه يا رب العالمين".


    بعد المذاكرة : اللهم أني استودعك ماقرات وما حفظت وما تعلمت فرده إلى عند حاجتي إليه انك على كل شي قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل .

    عند التوجه إلى الامتحان : اللهم أنى توكلت عليك وسلمت أمري إليك ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك .

    عند الدخول إلى اللجنة : رب أدخلني مدخل صدق و أخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا .

    عند البدء في حل الامتحان :

    اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك و انشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال و الإكرام.

    - و يقول الرسول عليه الصلاة و السلام من خشي أن ينسى القران بعد حفظه و العلم بعد درسه فليقل: الله نور بالكتاب بصري و اشرح به صدري و استعمل به بد ني و أطلق به لساني و قوي به عزمي بحولك و قوتك فانه لا حول ولا قوة إلا بك يا ارحم الراحمين".

    - ومن الدعاء : " يا حي يا قيوم يا رب موسى و هارون و نوح و إبراهيم و عيسى و محمد صلى الله عليه و سلم أكرمني بجودة الحفظ و سرعة الفهم وارزقني الحكمة والمعرفة و العلم و ثبات الذهن و العقل والحلم بحق محمد صلى الله عليه و سلم يا رب العالمين".

    وقبل البدء بالحل :

    رب أشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح ، اللهم لا سهل ألا ما جعلته سهلا و انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا يا ارحم الراحمين ..

    أثناء الامتحان :

    لا إله الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، رب إني مسني الضر أنك أرحم الراحمين ..

    عند النسيان :

    اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه أجمع علي ضالتي ..

    بعد الانتهاء :

    الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
     
    5 شخص معجب بهذا.
  2. hatem al mo5tar

    hatem al mo5tar عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    83
    الإعجابات المتلقاة:
    25
      20-03-2009 23:01
    :kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss:
    wa7dik
     
  3. king 91

    king 91 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.158
    الإعجابات المتلقاة:
    2.841
      21-03-2009 04:51
    :besmellah1:
    باراك الله فيك أخي الغالي...نصائح دهبية...:kiss::kiss::kiss:
     
  4. lotfi23

    lotfi23 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    263
    الإعجابات المتلقاة:
    14
      30-03-2009 02:53
    wa7dik ya m3alam ,merci 100 fois
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...