باسم «السلفية»!

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة المسلمة العفيفة, بتاريخ ‏19 مارس 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      19-03-2009 00:18
    باسم «السلفية»!

    الشيخ/نبيل العوضي

    (السلفية) منهج جميل متكامل، اذا كان يعنى بها صاحب الاسلام كما كان في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعهد اصحابه رضي الله عنهم فهو الاسلام الحق وهو دين الفطرة، حيث سلامة العقيدة وصحة العبادة وحسن الخلق، والاصل في المسلمين عموما انهم (سلفيون) يتلقون دينهم من الكتاب والسنة الصحيحة كما تلقاها المؤمنون من سلف هذه الامة.

    فوصف (السلفية) على المنهج يجعلها مرتبطة بالوحيين وهما الكتاب والسنة، (تركت فيكم ما إن تمسكت بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي)، واصحاب النبي وآل بيته هم اقرب الناس اليه وهم اعرف الناس بمراد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فعندهم اكتمل الدين وتمت الحجة وبلغ النبي الرسالة وادى الامانة.

    لكن المشكلة ان بعض المنتسبين لهذا المنهج الاصيل شوهوه من حيث لا يشعرون، ونفروا الخلق منه وهم لا يعلمون، فتراهم يزعمون ان نفرة الناس منهم بسبب تمسكهم بالحق وانهم غرباء لاتباعهم سلف الامة، وليس الامر دوما هكذا بل احيانا ينفر الناس ممن ساء خلقهم وغلظ طبعهم وان كانوا على الحق فكيف بمن حاد عن الحق بعد سوء الطباع والخلق!!

    باسم (السلفية) - وللاسف - مارس بعض هواة الطعن والتجريح لمز اخوانهم الدعاة وتجريحهم وتنفير الناس عنهم وتصنيفهم، ظنا منهم انهم بهذا الاسلوب سينصرون الاسلام ويحمون حوزته، وما علموا انهم بهذا يصدون عن سبيل الله بغير علم، فكم من تائب على يد اولئك الدعاة انتكس بسببهم، وكم من خير منع على يدهم، والغريب انهم لا هم لهم في حلهم او ترحالهم الا الطعن بالدعاة والمصلحين، وصد الناس عنهم!!

    قال العلامة (بكر أبوزيد) رحمه الله (وفي عصرنا الحاضر يأخذ الدور في هذه الفتنة دورته في مسلاخ من المنتسبين الى السنة، متلفعين بمرط ينسبونه إلى «السلفية» ظلما لها، فنصبوا انفسهم لرمي الدعاة بالتهم الفاجرة المبنية على الحجج الواهية، واشتغلوا بضلالة التصنيف).

    بل وللاسف تجد هؤلاء (المتعالمين) يتبرؤون من الجماعات الاسلامية التي تدعو الى الله وترشد الضال وتعلم الناس الخير اكثر من تبرئهم من اليهود والنصارى!! وأحيانا يصرحون بأن هؤلاء الدعاة والمصلحين اشد خطرا منهم!!

    وباسم (السلفية) المظلومة يدعون الناس الى التعصب والتقليد!! والسلفية، انما جاءت لتحرر الناس من هذا الامر وترشدهم الى اتباع كتاب الله وسنة رسوله، اما ادعياء السلفية اليوم فهم ابعد الناس عن السلفية، واشد تعصبا ممن تعصب للفقهاء السابقين، فالسلفية عند البعض اليوم مسائل معدودة محصورة وعلى فهم علماء لا يتجاوزون اصابع اليد الواحدة، من وافقهم في هذه المسائل فهو الناجي من الضلال والبدع ومن خالفهم في واحدة فقد ضل وهلك وابتدع، اما سائر مسائل الدين الاخرى فلا وزن لها، وباقي علماء الامة في الأمصار فلا عبرة بهم، وباسم (السلفية) ألزموا الناس التعصب والتقليد، فاما ان تكون على رأيهم في كل شيء واما ان تكون من الفرق الضالة الهالكة!!

    وباسم (السلفية) خوفوا الناس من الجهاد في سبيل الله، ووضعوا له شروطا يستحيل تطبيقها، حتى قال قائلهم لا جهاد الا اذا اجتمع المسلمون على خليفة واحد!! وبالطبع حتى يأذن هذا الخليفة به!! بل وان كان جهاد دفع فإنه لا يصح ولا يجوز!! وطعنوا بجميع المجاهدين في سبيل الله في أي بقعة على الارض كانوا، حتى وان كانوا يذودون عن البيت المقدس ويقاتلون في حماه واكنافه، وما دعى احد من الناس الى الجهاد في سبيل الله الا ووصفوه بالخروج والضلال ورموه بالتهم الشنيعة!!

    وباسم (السلفية) يتلاعبون بأصل (الولاء والبراء)، فالولاء والذي يعني الحب والنصرة لا تكاد تراه لاخوانهم المسلمين، والبراء وهو البغض والعداء فلا تكاد تلمسه للكافرين، حتى رأيت من يدعي (السلفية) يتشمت بإخوانه المجاهدين ويلمز من قتل منهم في سبيل دفاعه عن بلاد المسلمين، واذا ذكرت له امريكا قال (انا لا اريد ان تسقط امريكا) وغيرها من كلمات الدفاع عن الكفار والمشركين وايجاد العذر لهم فيما يصنعونه من حرب وتدمير في بلاد المسلمين!! قبح الله منهجا لا ينبني على الولاء والبراء (اوثق عرى الايمان الحب في الله والبغض في الله).

    وباسم (السلفية) صار استبدال القوانين الوضعية بالقوانين الشرعية وحكم الله امراً بسيطاً، ولا يعدو كونه ذنبا من الذنوب الصغار التي تزول مع الحسنات، وليست احد انواع الكفر بالله جل وعلا ونوع من الظلم العظيم في الارض، حتى انك تجدهم جعلوا اعظم اصل من اصولهم هو الثناء على الحاكم الذي ازاح شرع الله وتقديسه وألزم الناس بطاعته في كل شيء لكنهم لا يذكرون ابدا ان تحكيم القوانين الوضعية (كفر) عملي وان كان الامر لا يلزم منه تكفير المعين، لكن اين نصيحتهم وبيانهم للحق الواجب عليهم، وتذكير المسؤولين بوجوب تطبيق شرع الله في الارض؟!

    وباسم (السلفية) وللاسف مزقت السلفية!! فصارت السلفية ألوانا واصنافا وجماعات!! فهذا سلفي (كذا) وذاك سلفي (كذا)، وبات الناس في حيرة واضطراب، ان كان الجميع سلفيا فلم هذا التنابز بالالقاب، فياليتهم شرفوا الاسم ولم يستخدموه في حربهم وصراعهم، وياليتهم اذا اختلفوا تأدبوا وتلطفوا، ولكنها سنة الحياة، ورحم الله سلف الامة اذ كانوا يختلفون في ظاهرهم ولكن قلوبهم صافية سليمة لا تحمل غلا ولا غشا ولا حسدا.

    (السلفية) منهج رباني قويم ان شئت فتسم به وان لم تشأ فأنت حر، ولكن المهم ان تكون مسلما سليم العقيدة صحيح العبادة حسن الخلق، و(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده). هدانا الله واياكم لصراطه المستقيم ودينه القويم.

     
    25 شخص معجب بهذا.
  2. humanbeing

    humanbeing عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.687
    الإعجابات المتلقاة:
    7.560
      19-03-2009 02:41
    :besmellah1:

    في الحقيقة لم يترك لي المقال ما أضيف..
    لكني لم أفهم..هل نبيل العوضي من كتب كل المقال؟ إن كان نعم, فبأي تاريخ إن أمكن؟ لأني سأعترف إذا, بإكتشافي لشخص كنت أجهله ...
    أو ربما نتكلم عن "الناسخ و المنسوخ" في أقوال دعاة و علماء العصر..طبعا إذا توفرت تواريخ الفتاوى و المقالات..

    بعيدا عن هذا, لقد كانت الكلمات تصف واقعا مشهودا,حتى خلتك أنت الكاتبة..
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      19-03-2009 08:11
    أخي ما كنت يوما لأنسب لنفسي ما كتبه غيري! أو أنسب لغيري ما كتبته!
    يمكنك البحث المقال موجود على الأنترنت بجريدة الوطن الكويتية و تاريخ النشر 17/02/2009
     
    17 شخص معجب بهذا.
  4. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.628
    الإعجابات المتلقاة:
    19.246
      19-03-2009 10:25
    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    انا اول حاجة نحب نسمي هالفرقة باسمها الحقيقي هم الوهابية واذا اطلقنا هذا الاسم ليس بمعنى الذم على الاقل في هذا المقال.لأن كلمة السلفية ليس حكرا عليهم انما هي لكل من اخذ بما جاء به الكتاب والسنة ومن اخذ من اقوال السلف.
    الملاحظة الثانية انا اول الناس ننفر من هالفرقة هذي تقول علاش يا اخي تقولش عليهم يتكلموا من باب الوصايا على الامة وانهم هم الذين امتلكوا الحق برمته.ثم هذا منطق التعالي "التمشيخ" سامحوني في الكلمة من العوام هذوما قرا زويز كتب حس روحوا محمد بن عبد الوهاب والا بن باز والا.....وحاجة اخرى التشدد حدث ولا حرج في بالو كيف قال انتم اهل بدعة وضلالة واصحاب هواء جاب الصيد من وذنو.
    وينقول للأتباع ومانحبش نسمي كلمة اخرى ريضوا يا ولادي وماتغلطوش في رواحكم راهو حتى "فرضا"كان مشايخكم على حق حطمطوا الي عملوه وانا باش ناقف حجيج كل واحد منكم امام ربي تعالى ونقلوا يا ربي هذا...وهذا...وهذا..الي خلاني مانسمعش الشيخ فلان وفلان...وهذي رسالتي حتى للبعض الي معانا كفوا عن" التمشيخ" وخلونا نحبوكم باش نسمعوكم ...واستعملو رحم الله امرء اهدى الي عيوبي تياخسر علي تبسيمة وكليمة طيبة "اومبالاج مزيان وفوقوا وردة "والله كان نحس ونفهم الي معاك حق لا نتراجعها عليه فهمتوني.فما اش كون مرة قالي اش يهمك فيهم انت هذوما احنا بغيتنا الحق قتلوا صحيح اما عمري مانسمع من متكبر متعال معجب بنفسه...وانا نحسها في بارشا كتابات كان ماريتهاش في الصف في المسجد.
    **مع هذا عندي حب للشيخ عائض القرني ايه الشيخ على راسي وعيني على خاطر انسان اختار الدعوة وتحبيب الناس في رب الناس ومحاظراتوا ياسر راقية وثرية الله يحفظو .​
     
    11 شخص معجب بهذا.
  5. ابن حزم الأندلسي

    ابن حزم الأندلسي عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2007
    المشاركات:
    599
    الإعجابات المتلقاة:
    1.702
      19-03-2009 10:26
    السلام عليكم
    وهل هناك منسوخ يخالف هذا الناسخ
    بارك الله فيك
     
    4 شخص معجب بهذا.
  6. ابن حزم الأندلسي

    ابن حزم الأندلسي عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2007
    المشاركات:
    599
    الإعجابات المتلقاة:
    1.702
      19-03-2009 10:44
    أخي الكريم عهدناك حسن الخلق زادك الله خلقا وأدبا
    كم أخشى أن يتحول الموضوع إلى محطة للطعن في المنهج السلفي فالمقال الذي كتبه الشيخ نبيل العوضي زاده الله بسطة في العلم ليس للطعن في السلفية بل ببعض الذين تسموا بالسلفية ولم يحققوا كامل شروطها ألا وهي الإقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم و السلف الصالح في الأخلاق بل وليس الطعن فيهم و إنما عتابهم وهو دعوة أيضا إلى حسن الخلق و ترك اللمز فلا يتأتى في هذا الموضوع خاصة أن نلمزهم بالوهابية ولاحظ معي أخي أنه سماهم سلفية وليس وهابية فأن يتسموا بالسلفية فلا يعني أن البقية يتبرئ منهم السلف ولعلني أجد الفرصة ليس للطعن في إخواننا السلفيين و إنما لدعوتهم بكل لطف لأن يتسموا بخلق السلف في القول و العمل ولا أزيد بعد هذا الكلام شيئا :

     
    8 شخص معجب بهذا.
  7. humanbeing

    humanbeing عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.687
    الإعجابات المتلقاة:
    7.560
      19-03-2009 11:42


    أخي, التاريخ الذي أوردته الأخت, حديث جدا, و ينسخ ما سمعته من الكاتب سابقا -ولن أتطرق إليه-فالأعمال بالخواتيم, و إني أحبه في الله.. وأعتذر من المسلمة العفيفة فلم أقصد إلا أنني مندهش مما قرأت, وفعلا ظننتها الكاتبة-لأن واقعنا مطابق لهذا- حتى انتبهت للعنوان, ويا حبذا لو ختمت النص بالتوقيع..
    و أحييك إبن حزم لأنك فهمت النص أكثر من البقية-مع إحترامي الشديد-
    هناك في بلادنا من ينتسبون للسلفية وهي منهم براء لسبب واحد لم أفهم كيف يقعون في مثله, ألا وهو التعصب لمشايخهم, وعدم قبول أي نقاش لكلامهم, وإنا لله و إنا إليه راجعون

     
    3 شخص معجب بهذا.
  8. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.628
    الإعجابات المتلقاة:
    19.246
      19-03-2009 13:21
    بارك الله فيك.
    ولازلت حسن الخلق يا بن حزم.ولا يعني انني اذا تكلمت عن واقع سائت خلقي.
    انا لا المز انما اتحدث بكل وضوح وهذه التسميات ليست وليدة هذا الزمان انما هي قديمة بقدم الفرق.وهل في ذلك حرج ان انسبهم لشيخهم.
    وتعليقي تجاوز نقاط الموضوع"ولم يخرج عنه" وشمل مانعايشه.
    كل الاحترام.
     
    10 شخص معجب بهذا.
  9. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      19-03-2009 13:28
    مع إحترامي للآراء التي وردت إلا أني أرجو ان لا يخلط بين السلفية كمنهاج و السلفية كفرقة ولا أظن أن بينكم حتى و إن إختلفت قناعاتكم لا يرى أنه سلفي, فإتباع السلف ليس المقصود به إتباع لفرقة السلفية.
    فممكن ان تجد من يدعي أنه سلفي وانه يتبع منهج السلفيين مع أنه لا ينتمي لفرقة السلفية بالتحديد,
    و ينتمي لهذه الفئة المنفرة التي تحدث عنها الشيخ وبارك الله فيكم.

     
    13 شخص معجب بهذا.
  10. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      19-03-2009 14:22
    :besmellah1:

    قد يكون رأيي مختلفا إخوتي. فأنا لا أعتبر السلفية من السلف.
    و لا أعتبر مسلم = سلفي
    و قد لا يحب بعضكم ما أذهب إليه و هو في حقيقته انطباع ترسخ لدي كلما قرأت أكثر عن السلفيين و عن السلفية. فقد كانت في البداية جذابة و لكن تلك الفكرة ما لبثت أن اضمحلت و اختفت ...
    إن حقيقة من يسمون أنفسهم ب"السلفيين " اليوم و يدعون أن"السلفية " هي تتبع السلف الصالح و ما إلى ذلك من صورة براقة هم في اصلهم وهابيون و هم ظهروا تاريخيا و تبعوا آراء محمد بن عبد الوهاب الذي اتخذه ملك السعودية مستشاره الخاص في أمور الدين.
    و ما لاحظته هو إعتمادهم هذه التسمية لإعطاء صورة ذهنية على أنهم الأفضل و أن آراءهم لا تقبل النقاش فهي منهج "السلفيين" و هي لا تعني في حقيقتها منهج السلف الصالح بقدر ما تعني أنها ما ذهب إليه الوهابيون في اجتهاداتهم و رؤيتهم بالدين. و ما أثار حفيضتي هو اعتمادهم طريقة أشبه ما تكون بطريقة الشيعة الذين يسمون أنفسهم بالتابعين لآل البيت و أن مذهبهم هو مذهب"آل البيت" فهذا الكلام هو إقصائي في حقيقته يرفض كل ما هو خارج عنه كما تتبعه السلفية عامة.
    و أقول هذا ليس تعصبا و إنما هي نظرتي و ملاحظاتي في تسمياتهم ب"الشيخ" لأئمتهم و "شيخ الإسلام" و هو شيء لم يكن مألوفا قديما بين المسلمين و هذا ينسحب حتى على ساستهم فلا تستطيع أن تفرق بين الموقف الذي اتخذه الحاكم (الذي هو عادة ليس في مرتبة إفتاء) و الموقف الذي اتخذه عالم الدين فكلهم "شيوخ"...و حتى "أسامة بن لادن" هو بمرتبة شيخ عندهم!!!
    الموقف الثالث الذي أثار حفيضتي هو اعتمادهم طريقة مغالطة في إيهام مخاطبيهم أن ما يقولونه هو مأخوذ عن السلف. و أقول "مغالطة" لماذا؟ ليس طعنا مني فيهم و لكن تلك هي الحقيقة حين يتحدثون عن الأئمة الوهابيين الحديثين فيقولون دائما :"و يرى العلماء و السلف " أو "يقول العلماء و السلف" فالسلف هنا ليسوا السلف الصالح كما قد يتبادر للذهن و إنما هم أئمة الوهابية و تلك طريقتهم في إعطاء مسحة تفترض ألا تناقش الفكرة أصلا لأنها مما ذهب إليه "السلف" و لو أنها لم تكن صحيحة في واقعها إلا أن نقاشك للفكرة سيكون من قبيل" النفاق " و عدم القبول ب"مسلمات الدين"
    النقطة الأخرى :هي طعنهم في بقية المذاهب طعنا إقصائيا حتى من الدين. فهم لا يعتبرون أنفسهم أصحاب مذهب و إنما يعتبرون أنفسهم "المسلمون الحقيقيون" لأنه من أعرض عنهم فهو معرض عن "السلف الصالح" و هم يسمون المسلمين بالسلفيين بحيث إما أن تكون سلفيا بمعنى أن تتبعهم (و ليس فقط تتبع السلف الصالح) و إما أن تكون مسلما "منافقا" و معارضا "للسلف" (و السلف هنا مفهوم ينسحب على أئمتهم كما هو ينسحب على السلف الصالح فلا فرق بينهما)...

    نقطة إختلافي هي أن الرسول و السلف الصالح من الصحابة الأتقياء و آل البيت كانوا يسمون أنفسهم مسلمين و ليس "سلفيين". و قد سميناهم السلف الصالح لعلمنا صلاحهم و لشهادة رسول الله عليهم بالصلاح .و إن كنا نريد أن تكون حقا منهم و نسمي أنفسنا كما كانوا يسمون أنفسهم فلنقل نحن مسلمون.و ليس إطلاق العبد على نفسه بالسلفي عوض المسلم إلا ابتداعا حسب رأيي لأنه ليس منا من هو من السلف الصالح و إن كنا نبتغي التقيد بهم و بأخلاقهم و أفعالهم فلنسمي أنفسنا كما كانوا يسمون أنفسهم بمسلمين.
    فأنا عندما أقول بأني سلفية كمثال فكلامي و أفعالي هي ليست من أفعال السلف و لو تشبهت بهم و بأقوالهم و أفعالهم. و كلامي و أفعالي هي منسوبة إلي و ليست منسوبة إلى السلف.
    و والله ما أهلكنا غير التحزب و التقطع و كل واحد يتبرأ من الآخر و ما "الوهابية السلفية" إلا حلقة أخرى تفرق هذه الأمة عوض أن تجمعها
    يقول الله تعالى في كتابه الكريم :" رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"
    و في آيات أخرى:"قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ*قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ"
    "فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ"
    "وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ"
    "إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ"
    "قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ*وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ"
    "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"

    و كما نرى ما كان السلف الصالح يسمون أنفسهم إلا بمفردة مسلمين و ليس السلفيين. كيف نسمي أنفسنا بما لم يسمه الرسول لنا و لم يطلقه الرسول و لا الصحابة على أنفسهم.
    في القديم كان المسلمون يقولون حين يحتارون في أمر ما فيخيرون بين فتاوى الأئمة :أذهب إلى ما ذهب إليه مالك أو الشافعي ...فكلمة مذهب لم تكن كلمة تفرقة بقدر ما هي اقتناع بما ذهب إليه إمام و كل الأئمة الأربعة في أصلهم لا يعتبرون اختلافاتهم متعارضة حتى أن أبا حنيفة يستشهد بمالك و مالك يستشهد به...فهم هنا ليسوا يفرقون بين بعضهم البعض و إنما يعتبرون أنفسهم من المسلمين
    هذا في حين أن السلفيين لا يعتبرون من خالفهم صحيحا لأنه قد أعرض عن "السلف" و هو ما يعرض صيغة تكفيرية و إقصائية للآخر.
     
    9 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...