أنا أحبه لأنه...و أنت لماذا تحبه؟

lokman elhakim

نجم المنتدى
إنضم
17 جانفي 2008
المشاركات
4.216
مستوى التفاعل
12.394






أنا أحبه لأنه...و أنت لماذا تحبه؟


إخوتي و أخواتي في الله لماذا تحبون رسول الله صلى الله عيه و سلم


لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرا
(الأحزاب 21)

أسرد أو أنقل لنا خُلُقًا من أخلاقه أو أََدَبًا من آدابه أحببته
نتعلمه فنطَّبِقه فتستقيم به حياتنا
بإذن الله تعالى

ملاحظة: تعددت في الآونة الأخيرة المواضيع الخلافية فأردت أن أضع بين يدي إخوتي و أخواتي هذا الموضوع في محبة الرسول صلى الله عليه و سلم لأنّه لا يختلف إثنان على محبته صلى الله عليه و سلم و بالتالي نخرج قليلا عن المسائل الخلافية.



المشاركة لجميع الأخوة و الأخوات


 


أبدأ بإذن الله تعالى

أنا أحبه لأنّه

رحيم بالمسلمين رحيم بأمّته


أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم:
( رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) [ ابراهيم: 36 ]
وقرأ قول اللـه فى عيسى:( إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )[ المائدة: 118 ].
فبكى صلى الله عليه وسلم فأنزل اللـه إليه جبريل عليه السلام وقال: باجبريل سل محمد ما الذى يبكيك؟ - وهو أعلم-، فنزل جبريل وقال: ما يبكيك يا رسول اللـه؟ قال أمتي.. أمتي يا جبريل، فصعد جبريل إلى الملك الجليل. وقال: يبكى على أمته واللـه أعلم، فقال لجبريل: انزل إلى محمد وقل له إنا سنرضيك فى أمتك ) .




صلى الله على الرحمة المهداة
 
:besmellah2:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحب اسمى و ارقى الاحاسيس التي يمكن ان تعصف بالبشر شرط ان تكون بلا مقابل و لان الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم هو من علمنا الحب فحري بنا ان يكون الحبيب الاول في قلوبنا حتى قبل انفسنا
بأبي و امي و روحي يا رسول الله يا حبيب الله، صلى الله عليه و سلم، و لاني أحبه يجب ان يترجم هذا الحب الى عمل و الى اتباع له و يكفيني هذا الحديث:

جاء رجل إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال يا رسول الله : متى الساعة؟ قال : وماذا أعددت لها ؟ قال : لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله ، فقال : أنت مع من أحببت ( رواه البخاري )

و أعتقد ان حب الله و رسوله يفوق الحب الحبيس بالقلب بل هو "سمعنا و أطعنا"،

اللهم احشرنا في زمرة المصطفى صلى الله عليه و سلم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قالت عائشة رضي الله عنها : لما رأيت من النبي صلى الله عليه وسلم طيب النفس قلت يا رسول الله ادع الله لي قال : " اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر وما أسرت وما أعلنت " فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الضحك : " فقال أيسرك دعائي " فقالت ومالي لا يسرني دعاؤك فقال : والله إنها لدعوتي لأمتي في كل صلاة .

( إسناده صحيح )
 
السلام عليكم.
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد.
و الله لا يوجد مخوق يحب مخلوق مثلما تحب أمة الحبيب رسولها بل هو والله حب متبادل.
حب يقوم على العفاف و الطهر بل إن الرسول هو الشمس المشرقة وهو سيد الأنام و حبيبنا نحبه أكثر من أبائنا و أمهاتنا و ذريتنا...و الله ما رأيناه لكن حبه في قلوبنا تغلغل و إحتل عواطفنا و لانجد ما نقول إلا :
الله إجزه عنا خير ما جزيت نبيا عن أمته و صلى عليه سلم تسليما كثيرا و إجمعنا به في الفردوس الأعلى و إن قصرت أعمالنا
و كما يقال:
أحزان قلبي لا تزول****حتى أبشر بالقبول
وأرى كتابي باليمين**** و تقر عيني بالرسول

 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت قصيدة أعجبتني في كتاب ( مسالك الحنفا )
إلى مشارع الصلاة على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم
للإمام العالم شهاب الدين القسطلاني رحمه الله
تحقيق بسام بارود


والقصيدة للأديب شعبان الأثاري يحثّ فيها على الصلاة على الحبيب
salla.gif
:

يا خير خلق الله يا من ذكره ......... وحديثه للخلق فيه مربع

وله خصائص نالها من ربّه ......... ما لامريء فيها سواه مطمع

قرن الإله اسم النبيّ مع اسمه ......... ولديه في يوم القيامة يشفع

وبمدحه نطق الكتاب وكم أتت ......... من آية بالمدح فيها يسمع

ونداؤه من ربّه : " يا أيها " ......... وأناله خمسا لها يترفّع

حتّى الصلاة عليه واجبة إذا ......... ذُكر اسمه وله المقام الأرفع

صلّوا عليه فمن يصلّي مرّة ......... صلّى عليه الله عشرا تتبع

يا ربّنا بحياته وبحقّه......... جُد بالقبول فباب فضلك مشرع
 
الحقيقة انه صلى الله عليه وسلم اكمل الناس خلقا وارحمها قلبا واعدلها وانصفهاو احلمها و...هو محمد الاسم ومحمد الخلق والاخلاق فماذا يااخى سنختار ؟ووهو المختار وسيد الاخيار ...
انا احبه لانى من امته وارفع رايته واتمنى شفاعته
وشكرا لانك اخى ذكرتنا بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونحن لا ننساه ولكن القلب احيانا يغفل عن ذكراه ....
اللهم صل وسلم وبارك عليه واجزه خير جزاء جزيت به نبي عن امته
 
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل وسلم على الرحمة المهداة للعالمين

إخوتي من أنا حتى أتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وإن تحدثت فعما سأتحدث وماذا سأترك؟ اللهم صل وسلم على سيدنا محمد. عن الطاغوت الذي ألقى على أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم سلى الجزور فصبر من أجل دين الله؟ أم على أولئك الهالكين في الطائف الذين رشقوه بالحجارة حتى دميت قدماه الشريفتان وهم لا يساوون ظفرا من قدمه الزكية؟ صلى الله وسلم على محمد. أسأتحدث عنه صلى الله عليه وسلم لما شج وجهه و كسرت رباعيته في أحد و هو أشرف الخلق؟ هو الذي إذا حمي الوطيس إختبأ خلفه الصحابة رضي الله عنهم فصلى الله وسلم على سيد الشجعان. عم سأتحدث؟ عن فرحه بتوبة الله على أصحابه أم على اشتياقه لإخوانه؟ أم أم أم ... اللهم صل وسلم على سيدنا محمد. لن أتحدث عن أي من ذلك فقط سأتخيل نفسي مع الصحابة يوم وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. آه ما أقساه من يوم! رسول الله يحتضر .. وحي السماء سينقطع إلى الأبد.. كيف سنصلي خلف غيره؟.. من سيقودنا في الغزوات؟ و خلف من سنختبأ؟.. يا رب.. يا رب.. يا رب ارحمنا في مصيبتنا هذه يارب.. رسول الله سيفارقنا.. كيف سنعيش بعده؟ يا ربييييي.. من الذي سيحدثنا عن ديننا و عن الجنة والنار حتى كأننا نراهما.. من الذي سيربي فينا الرحمة و العطف و الحب؟.. من الذي سيحل خلافاتنا؟ ... لكأنني بالصحابة و هم يسمعون الآذان يدوي في السماء بصوت بلال حين أذن بلال بعد زمن من وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم نزولا عند رغبة حفيديه صلى الله عليه وسلم فعادت بهم الذكريات إلى عهد كانوا فيه في نعمة يجهلون قيمتها .. إلى عهد يسمعون فيه نداء بلال فيهبون للقاء الله ورسوله في الحين ذاته.. لقد ارتبط عندهم آذان بلال بإمامة رسول الله صلى عليه وسلم فاشتعلت بهم نيران الشوق وثار بهم الحنين .. لكأني بهم يقولون اشتقنا إليك يا رسول الله أترانا سنلقاك قريبا؟ أم أننا نهلك ولا نلقاك أبدا نعوذ بالله من ذلك.. إذا كنا نحن الذين لم نره ولم نسمع صوته نشتاق إليه هكذا فكيف اشتاقوا إليه هم وقتها و هم الذين رأوه وقبلوا قدميه ورجليه و شفيت أعينهم ببصاقه الشريف الصلى الله عليه وسلم
يا رب يا رب يا رب لا تحرمنا من لقائه عند الحوض يا رب قد اشتاق إلينا -ونرجوا أن نكون ممن اشتاق إليهم- و اشتقنا إليه فلا تحرمنا من لقائه في الجنة يا رب حرمتنا من صحبته في الدنيا فلا تحرمنا من جيرته في الجنة يارب
والسلام عليكم ورحمة الله و آسف على الإطالة
 
:besmellah2:( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيم)
يكفي حرصه بالمؤمنين و رافته بهم ان يجعلنا نحبه عليه الصلاة و السلام
كذالك حرصه صلى الله عليه و سلم على امته يوم القيامة

قال عليه الصلاة والسلام : إذا كان يوم القيامة ماج الناس بعضهم في بعض – ثم ذكر مجيئهم إلى الأنبياء – فقال :
فيأتونني فأقول أنا لها ، فأستأذن على ربي فيؤذن لي ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا ، فيقال : يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع فأقول : يا رب أمتي أمتي ... الحديث . رواه البخاري ومسلم .
لما فـُرضت الصلاة على أمته خمسين صلاة ، استشار موسى عليه الصلاة والسلام ، فقال موسى : ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك ، فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم .
فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يُراجع ربّه حتى خفف الله عن هذه الأمة فصارت خمس صلوات .
ولما أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل وحتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى فقال : إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي . رواه مسلم
الصلاة
ولما صلى في رمضان ، وصلى رجال بصلاته ، ترك القيام في الليلة الثالثة أو الرابعة ، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال : أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها . متفق عليه .

في الحج :
لما قال عليه الصلاة والسلام : أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا ، فقال رجل : أكل عام يا رسول الله ؟ فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو قلت نعم لوجبت ، ولما استطعتم ثم قال : ذروني ما تركتكم ، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه . رواه مسلم .

في السنن :
لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة .
وفي رواية : لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة . رواه البخاري ومسلم .

شفقته بنساء أمته :
قال عليه الصلاة والسلام : إني لأقوم إلى الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي ، فأتجوّز في صلاتي كراهية أن أشق على أمـِّـه . رواه البخاري .

حرصه على مراعاة نفسيات أصحابه :
قال عليه الصلاة والسلام : لولا أن أشق على المؤمنين ما قعدت خلف سرية تغزو في سبيل الله ، ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة فيتبعوني ، ولا تطيب أنفسهم أن يقعدوا بعدي . رواه البخاري ومسلم .

حرصه صلى الله عليه وسلم على شباب أمته :
حدّث مالك بن الحويرث رضي الله عنه فقال : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون ، فأقمنا عنده عشرين ليلة ، - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما رقيقا - فظن أنا قد اشتقنا أهلنا ، فسألنا عن من تركنا من أهلنا ، فأخبرناه ، فقال : ارجعوا إلى أهليكم ، فأقيموا فيهم ، وعلموهم ، ومروهم . متفق عليه .

أفلا نرد له الجميل ؟! ألا نتبع سننه وخطواته ونتعلم منه ؟؟
في كل صلاة على النبي يردها لك عليه الصلاة والسلام بعشر صلوات !!
نحن نصلي عليه مرة فيصلي علينا عشرة !!!

عن علي بن أبي طالب عنه أنه قال:
اقتباس:
{ البخيل كل البخل الذي ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ **
[أخرجه النسائي والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع].

عن ابن عباس عن النبي :
اقتباس:
{ من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة **
[صححه الألباني في صحيح الجامع].


عن عمر قال سمعت رسول الله يقول:

{ إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة **
[رواه مسلم].



ستحل علينا الشفاعة بمجرد الصلاة على الرسول والدعاء له بأعلى مراتب الجنة !!
أترون كم يحبنا رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟!
يحببنا بالدين فنبتعد عنه..
يكرمنا فنبخل عليه..
سيشفع لنا بإذنه تعالى فنتبرأ منه ومن سننه وتعاليمه !
أليس هو ذلك الرجل العظيم الذي تحمل وصبر وعانى وقاسى فقط من أجلنا ؟!!
من أجل دخولنا الجنة ؟!!
من أجل أن يبعدنا عن عذاب النار !!
من أجل سعادتنا في الدنيا والآخرة ؟!
من أجل سمو مكانتنا في الدنيا والآخرة !!



اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..


اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
اللهم اجمعنا مع حبيبنا محمد عليه أتم الصلاة وأتم التسليم في أعلى مراتب الجنة..

يا رب يا الله أظلني في ظلك يوم لاظل إلا ظلك واسقنا من يد محمد عليه الصلاة والسلام يوم الطعش الأكبر...


يا رب إنا ظلمنا أنفسنا وتخاذلنا فلا تخذلنا وأنت مولانا يا الله فاعفو عنا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين يا رب العالمين
 
أعلى