التدخين يسبب تلف العين---التدخين يسبب تلف العين!!!!

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة hamdi05, بتاريخ ‏19 مارس 2009.

  1. hamdi05

    hamdi05 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏2 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.984
    الإعجابات المتلقاة:
    1.359
      19-03-2009 17:29
    التدخين يسبب تلف العين
    Retina - Macula

    أفاد د. جمال باصهي الباحث في مجال التدخين بأن التدخين يؤدي إلى تلف البقعة الصفراء بالعين بسبب الأكسدة الناتجة عنه و البقعة الصفراء هي ذلك الجزء من الشبكية الذي يقع في مؤخرة العين ويعمل بصورة مباشرة عند القراءة أو رؤية الأشخاص.

    و يؤدي التدخين أيضا إلى تضيق الأوعية الدموية في تلك المنطقة و هناك نوعان من تلف البقع الصفراء الأول تكون فيه الأجزاء الحساسة لتلك البقعة ميتة أو ضامرة والثاني وهو الأكثر شيوعاً تكون فيها تلك الأجزاء الحساسة ضعيفة مما يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية الغير طبيعية ثم النزف هذا النوع يؤدي إلى نشوء ندبه داخل هذه البقعة وفقدان شديد لمركز الرؤية.

    وأشار د. باصهي أن المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة (وتبلغ حوالي 4000 مادة) تدخل إلى مجرى دم المدخن مؤدية إلى تلف البقعة الصفراء في مؤخرة العين والذي يؤدي إلى ضعف البصر بعد حين حيث بلغ في إحدى الإحصائيات إن عشرون ألف استرالي ممن يعانون من هذا المرض يعود سببه إلى التدخين وليس إلى تقدم العمر. وعادة لا يدركون كثير من الناس المصابين بهذا المرض أنهم في حاله خطرة حتى تصاب العين الثانية بهذه المشكلة كون العين السليمة تعوض النقص الحاصل بالعين المصابة.

    وأفاد د. باصهي انه عند الإقلاع عن التدخين فان نسبة التحسن عند بعض الأشخاص تبدأ بصورة ملحوظة خصوصا في الحالات المبكرة لذلك ندعو جميع المدخنين للمسارعة في الإقلاع عن التدخين وبإمكانهم الاستعانة ببعض الحلول التي تساعدهم على ذلك مثل استخدام العلاج بالإبر الصينية أو استخدام بدائل النيكوتين "لصقات النيكوتنل" علما بأنه كلما استطاع المدخن أن يتخذ قراره في وقف التدخين بشكل مبكرا كلما ساعده ذلك على التخلص الكامل والناجح من العديد من الأضرار الذي يسببها التدخين لوظائف وتركيب أعضاء الجسم.

    هذا وأوصى د. باصهي المدخنين بالفحص الدوري لأعينهم حيث يستطيع طبيب العيون أن يحدد مدى الضرر الحاصل بالعين . ولهذا فان المدخن بحاجة لان يراه المختص بصورة مستمرة أو بصورة عاجلة إذا شعر بأي شك تجاه عمليه إبصاره أو ملاحظته لأي سواد في منطقة مركز الرؤية في إحدى العينين.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...