الرابطة الوطنية تشرح خلفيات عقوبة عمار الجمل وتنفي ورود لقطا

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة chiwawa14, بتاريخ ‏20 مارس 2009.

  1. chiwawa14

    chiwawa14 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جانفي 2009
    المشاركات:
    1.042
    الإعجابات المتلقاة:
    1.938
      20-03-2009 09:08
    بعد ان تأخر موعد انعقادها بحوالي 40 دقيقة استهل طارق الهمامي الناطق الرسمي للرابطة الوطنية لكرة القدم الندوة الصحفية بالاشارة الى ان التأخير الحاصل كان بسبب تأخر قدوم بعض اعضاء المكتب قبل ان يقدم اعتذاراته لممثلي وسائل الاعلام.






    هذه الندوة حضرها الى جانب طارق الهمامي كل من اسكندر كمون النائب الثاني لرئيس الرابطة ورئيس لجنة المعاينة التلفزية وتوفيق عياد رئيس لجنة التأديب ورضا قمش..


    في البداية اكد طارق الهمامي ان البطولة ادركت مرحلة حساسة جدا ويجب على جميع الاطراف والهياكل الرياضية والاندية ووسائل الاعلام والجماهير التعامل مع هذه المرحلة بكل عقلانية وبدون تشنج وبكل روح رياضية باعتبار انه مهما بلغت التطورات فهناك بالتأكيد فريق واحد سيفوز باللقب وهناك فريقان سيغادران النخبة.. وفي خصوص الاحتجاجات الصادرة عن الهيئة المديرة للنجم الساحلي حول العقوبة المسلطة على عمار الجمل (4 مقابلات وخطية مالية بألف دينار) اكد طارق الهمامي ان القرار قد اتخذ باغلبية اصوات اعضاء الرابطة حيث صوت 7 اعضاء لهذا القرار فيما صوت 3 اعضاء ضده.. وذلك وفقا للنصوص القانونية المعمول بها في المجلة التأديبية.

    نعم لنا الشرعية في تعديل قرارات لجنة التأديب..

    وحول الاحتجاج الصادر عن النجم الساحلي بخصوص عدم شرعية هذا القرار باعتبار ان مكتب الرابطة لا يحق له تعديل قرارات لجنة التأديب لتجعلها تتضاعف من مقابلتين وخطية مالية الى اربع مقابلات مع الخطية المالية.. افاد طارق الهمامي ان هذا الاحتجاح ليس في محله باعتبار ان الفصل 50 من القانون الداخلي للجامعة التونسية لكرة القدم ينص على ان لجنة التأديب تأخذ في مرحلة اولى القرارات التأديبية ثم تقع احالتها على مكتب الرابطة للمصادقة عليها لكي تأخذ صبغتها الرسمية كما ان مكتب الرابطة له الحق في تعديل العقوبات الصادرة عن لجنة التأديب او الابقاء عليها.

    لهذه الاسباب تضاعفت العقوبة..

    وحول الاسباب التي جعلت مكتب الرابطة يقر بمضاعفة العقوبة من مقابلتين الى اربع مقابلات بين الهمامي ان الفصل 44 من مجلة العقوبات وبالتحديد الفقرة الثالثة من الجدول «ج» ينص على ان كل لاعب يقوم «بالبصق» على لاعب آخر او الجمهور او غير ذلك.. يعاقب بصفة آلية باربع مقابلات مهما كانت التبريرات وقد استشهد باللقطة التي اتاها لاعب مستقبل القصرين ايمن عياس والذي اتخذت في شأنه نفس العقوبة.. في حين ان لجنة التأيب تجاهلت تلك اللقطة بمعاقبة اللاعب بمقابلتين على أساس تفوهه بألفاط نابية فقط..

    توفيق عياد: «لهذه الاعتبارات سلطنا عقوبة بمقابلتين»

    هنا تدخل توفيق عياد رئيس لجنة التأديب ليوضح ان «اللجنة اجتمعت بعمار الجمل وممثلين عن النجم لمدة ساعة ونصف الساعة حيث قدم اللاعب اعتذاره لما صدر عنه مؤكدا ان الشخص الذي استفزه ظل يترصده قبل وبعد المقابلة وحتى في حجرات الملابس كما انه كان يتفوه نحوه بألفاط نابية وتمادى في النيل من شرفه وشرف عائلته وجهته كاملة..

    وقد أيده مسؤولو النجم في ذلك وبما انه كان ضحية فقد رأت لجنة التأديب الاكتفاء بعقابه بمقابلتين مع خطية مالية.. وبالرغم انه كان غير مقتنع بقرار مكتب الرابطة فان الواجب يحتم احترام هذا القرار خصوصا وانه جاء بأغلبية الاصوات.. وهو ما أيده فيه زميله توفيق قمش (وهما على فكرة من احباء النجم الساحلي).

    اسكندر كمون: «لم نشاهد لقطتي صابر بن رحب واسامة الدراجي»

    وفي خصوص اتهام مسؤولي النجم اعضاء الرابطة بانتهاجهم سياسة المكيالين وذلك بتغافلهم عن معاقبة حارس النادي الافريقي صابر بن رجب ولاعب الترجي الرياضي اسامة الدراجي اكد رئيس لجنة المعاينة التلفزية اسكندر كمون ان اعضاء اللجنة لم يشاهدوا هاتين اللقطتين باعتبار ان اللجنة تعتمد على الصور التلفزية التي تبث في الحصص الرياضية مثل «الأحد الرياضي» و«سويعة سبور» كما انه لم يقع التركيز عليهما مؤكدا ان لجنة المشاهدة لا يمكن لها ان تعيد مشاهدة تسجيل لكل مقابلات البطولة بل تركز عملها على اللقطات التي تثير الجدل.

    وفي تعقيبه عن انتهاج الرابطة لسياسة المكيالين قال طارق الهمامي ان الاندية الأربعة الكبرى تعرضت خلال هذا الموسم الى العقوبات اكثر من بقية الاندية فالنادي الافريفي عوقب حوالي 17 مرة والنجم 13 والترجي 10 الى جانب مستقبل القصرين.

    لجنة المشاهدة أحدثت بايعاز من الأندية ويمكن حلها في اعقاب هذا الموسم

    حول تذمر الاندية من احداث لجنة المشاهدة التلفزية اكد رئيسها اسكندر كمون ان احداثها كان بموافقة جل الأندية الذين صادقوا في الجلسة العامة الاخيرة على بعثها ولما شعروا الان انها لا تخدم مصالحهم اخذوا يتذمرون من وجودها مبينا ان هناك نية لدى مكتب الرابطة ليحل هذه اللجنة في اعقاب الموسم الحالي.

    من حق النجم استئناف القرار

    وحول قيام النجم ياستئناف هذا القرار اكد طارق الهمامي ان القانون يخول للنجم ولغيره من الاندية استئناف قرارات الرابطة.

    90 بالمائة من قرارات لجنة التأديب لم تكن محل اعتراض

    وعرّج الهمامي على موقف عمر فاروق الغربي الذي كان انتقد في احدى الحصص التلفزية عمل لجنة التأديب ورأى انها غير مؤهلة لاصدار القرارات التأديبية باعتبار ان اعضاءها تعزوهم ـ على حد تعبيره ـ الخبرة القانونية.. فأكد الحاضرون من اعضاء مكتب الرابطة انه ساند احداث لجنة التأديب الحالية منذ موسمين فان جل القرارات التي اتخذتها كانت في محلها بنسبة 90 بالمائة وان لجنة الاستئناف بالجامعة لم تعترض الا على بعض القرارات وقد أكد طارق الهمامي ان لجنة التأديب الحالية وخلافا لما روج له فانها تضم نخبة من المحاسبين وقاضيا أي انها لا تقل درجة عن لجنة الاستئناف بالجامعة.

    استياء الى الجامعة من موقف عمر فاروق الغربي

    كما اكد طارق الهمامي ان مكتب الرابطة قد وجه رسالة ضمنها استياءه الى المكتب الجامعي من موقف عمر قاروق الغربي باعتباره قد تهجم على احدى لجان الرابطة في احدى الحصص التلفزية.
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...