قضايا بسيطة ولكن ...؟!

الموضوع في 'التسلية العامة' بواسطة nizarhemdi, بتاريخ ‏23 مارس 2009.

  1. nizarhemdi

    nizarhemdi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جانفي 2008
    المشاركات:
    770
    الإعجابات المتلقاة:
    964
      23-03-2009 11:43
    التجربة الأولى : المعادن التي تطفو على سطح الماء :املأ طبقا ً عميقا ً بماء الصنبور ضع فوق ورقة نشاف بعضا من المواد المعدنية الصغيرة ثم الاستعانة بشوكة ضع الورقة بما عليها باحتراس على سطح الماء ... بعد مرور بضع لحظات تلاحظ غرق ورقة النشاف بعد امتصاصها لكثير من الماء.. ومن المعلوم أن المعادن أثقل من الماء ولذلك من المنطقي أن تغوص المعادن كلها في الماء . تتماسك جزيئات الماء معا بواسطة قوة خاصة تعرف باسم التوتر السطحي تلك التي تمنع غوص المواد المعدنية.وباستعمال الصابون يمكنك تدمير تأثير التوتر السطحي.


    - التجربة الثانية :سفن الاستطلاع السريعة :اصنع شقا في الطرف النهائي الخالي من المواد الكبريتية لعود الثقاب ثم ادهن هذا الشق بقليل من الصابون ... عند وضع هذا العود الخشبي الصغير في طبق عميق مملوء بماء الصنبور تلاحظ :تقدم العود بسرعة إلى الأمام .. ويمكن إجراء هذه التجربة بوضع أعداد كبيرة من العيدان في بانيو عميق مملوء بالماء حيث تشاهد مهرجاناً كبيراً و سباقاً هائلاً بين هذه الأعواد. يقوم الصابون الذي يذوب رويدأ في الماء بالتدمير التدريجي لتأثير التوتر السطحي للماء حيث تنشط حركة الجزيئات للخلف وبالتالي تندفع الأعواد إلى الأمام.وعند استعمال محلول منظف بدلاً من الصابون تصبح حركة الأعواد سريعة كسرعة البرق.


    - التجربة الثالثة :رماد في الفضاء : هل تراهن؟ أنك تستطيع أن تجعل الرماد يسبح في الهواء . الإجراء : أنت بحاجة إللى ورق خفيف الوزن , مقص, مادة لاصقة مطاطية, صحن ألمنيوم .قص الورق إلى مستطيل طوله 20 سم وعرضه 12 سم. لف المستطيل وشكل اسطوانه ارتفاعها 20سم وقطرها 5 سم . الصق الاسطوانة بالمادة اللاصقة المطاطية , ضع الاسطوانة وسط صحن الألمنيوم , بحيث أنها تبدو وكأنها مدخنة صغيرة . أشعل الاسطوانة من الأعلى وسوف تسري النار في الاسطوانة بسرعة وتصل إلى كل أجزائها. وعندما يقترب من أسفلها ستقفز الاسطوانة الرمادية السوداء في الهواء وترتفع قليلاً عن سطح الصحن.التعليل : يتسبب الشكل الاسطواني في عامود الهواء الساخن سوف يسحب الرماد الخفيف إلى الأعلى.
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...