جوجل يسحب العشرات من صور الشوارع البريطانية

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة alpacinotun, بتاريخ ‏24 مارس 2009.

  1. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.022
      24-03-2009 15:41
    جوجل يسحب العشرات من صور الشوارع البريطانية

    [​IMG]

    ماهية الخدمة


    [​IMG]



    جوجل ستريت فيو Google Street View أو عرض شوارع جوجل ، هي خاصية في خرائط جوجل وجوجل إيرث تقدم صوراً بانورامية لمستوي الشارع يمكن رؤيتها من جميع الإتجاهات وتسمح للمستخدمين برؤية أجزاء من مدن مختارة والتجمعات الحضرية المحيطة بهم.

    في بداية إطلاق هذه الخاصية في 25 مايو 2007 كان هناك خمس مدن فقط بهم هذه الخاصية ، وقد تم زيادة عدد المدن إلى ما يزيد عن 40 مدينة أمريكية متضمنة ضواحي العديد من هذه المدن وفي بعض الحالات مدن مجاورة.

    ويعرض جوجل ستريت فيو الصور التي تم إلتقاطها مسبقاً عن طريق كاميرا مثبته على مركبة متحركة ، ويمكن تصفح هذه الصور بإستخدام مفاتيح الأسهم على لوحة المفاتيح أو بإستخدام الفأرة للضغط على الأسهم المعروضة على الشاشة ، وبهذا يمكن عرض الصور بأحجام مختلفة من أي إتجاه ومن زوايا مختلفة. وهناك خطوط يتم عرضها مع صورة الشارع والتي توضح الإتجاه المُتبع في هذا الشارع.

    إزعاج و إستياء من المواطنين

    [​IMG]


    أصبحت خدمة "Street view" التي أطلقتها جوجل منذ عامين تقريبا بمثابة الكاميرا المخفية التي تزعج المواطنين سواء داخل الولايات المتحدة أو في ألمانيا .. ، والأمر هذه المرة متعلق بالمملكة المتحدة ، حيث سحب جوجل عشرات الصور من صفحة دليل الشوارع الجديدة الخاص ببريطانيا بعد أن تلقى عددا من الشكاوي، خاصة أن هذه الصور تظهر أشكالا واضحة لمنازل ولأشخاص في محلا لبيع منتجات ممنوعة أو مخلة للأداب وآخرين يلقى القبض عليهم ...

    وأكدت لورا سكوت الناطقة باسم جوجل " كل من يرغب في أن تسحب صورته من الموقع سيلبى طلبه ، فقد التقطنا ملايين الصور، لهذا فإن نسبة الصور المسحوبة ضئيلة جدا."

    وقد انطلق برنامج خرائط المدن المسمى ستريت فيو بالولايات المتحدة عام 2007 وهو متوفر حاليا في اليابان و أوستراليا ونيوزيلند وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا...
    وقد ارتفع عدد البلدان التي يغطيها البرنامج إلى 9 بعد انضمام هولندا.
    وقد التقطت صور الفيديو لأكثر من 22 ألف ميل من شوارع بريطانيا بواسطة كاميرات متنقلة بالسيارات.
    ووضعت مربعات سوداء محل الصور المسحوبة كتب عليها "هذه الصورة لم تعد متوفرة".

    وقال الدكتور إيان براون الخبير في شؤون الخصوصية الشخصية بمعهد أوكسفورد للإنترنت، إنه لم يفاجأ بوجود بعض الصور الصادمة، مشيرا إلي ضرورة أن تلتقط صور الشارع مرتين في وقتين مختلفين لتفادي انتهاك الخصوصية.

    المشكلة قديمة

    منذ إعلان جوجل إطلاق خدمتها Street Views ، حتى أثير جدلا واسعا واستياء أكثر شراسة من المدافعين عن الحياة الخاصة في الولايات المتحدة.

    فقد أدت هذه الخدمة التي عرضت في باديء الأمر صورا مقربة لشوارع سان فرنسيسكو ونيويورك ولاس فيجاس وميامي ودنفر،إلي وجود منافسة محتدمة بين مختلف المواقع الالكترونية لرصد لقطات مثارة في اوضاع محرجة...

    وان كانت هذه اللقطات لا تتضمن اي شيء خارق، الا انه من الممكن التعرف الي المارة، الامر الذي اثار جدلا في الولايات المتحدة بالرغم من تشريع هذا البلد نشر صور ملتقطة في الاماكن العامة بما في ذلك صور مارة وهو امر غير مسموح به في العديد من الدول ومنها فرنسا.

    وتطرح بعض هذه اللقطات مشكلات اكثر دقة، مثل صورة لعيادة في ميامي تجري عمليات اجهاض وقد طلبت مديرتها ايلاين دايمند من جوجل "تبديلها" بصورة اخري ، مشيرة الي ظهور متظاهرين ضد الاجهاض امام مدخل العيادة في الصورة الحالية.

    واحتجت ريبيكا جيشكي المتحدثة باسم "مؤسسة الحدود الالكترونية" المدافعة عن الحياة الخاصة علي الانترنت، موضحة ان "الامر بمثابة تدخل في الحياة الخاصة للعديد من الاشخاص الذين التقطت صورهم في مشاهد جوجل".
    منقول بتصرف
     
    8 شخص معجب بهذا.
  2. NEW FOLDER

    NEW FOLDER عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 جويلية 2008
    المشاركات:
    753
    الإعجابات المتلقاة:
    1.021
      24-03-2009 18:19
    خدمة جميلة
    لكنها انتهاك لخصوصية العديد من الناس
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...