§§أخبار24-03-09§§

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة panda1980, بتاريخ ‏24 مارس 2009.

  1. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 16:51
    [​IMG]


    §§أخبار24-03-09§§


    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]
    [​IMG]
     

  2. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 16:52
    [​IMG]
    يعتبر اللحم الأحمر مصدرا مهما للدهون المشبعة المسببة لسرطان القولون وأمراض القلب

    استهلاك اللحم الأحمر يزيد خطر الوفاة


    واشنطن – وكالات:أفادت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن استهلاك اللحم الأحمر أو المصنع يزيد على ما يبدو من خطر الوفاة لأسباب مختلفة فيما يبدو أن استهلاك اللحم الأبيض يخفف من مخاطرها.

    وقد شملت الدراسة أكثر من نصف مليون شخص خلال عشر سنوات. وكانت أعمار المشاركين تتراوح بين 50 و71 عاما في بداية الدراسة في 1995. وقد أجابوا على استمارة حول استهلاكهم للحم الأحمر والمصنع واللحم الأبيض.

    ثم جرت متابعتهم طيلة عشر سنوات من خلال إحصاءات أجهزة الضمان الاجتماعي خصوصا.

    وأثناء هذه الفترة توفي 47976 رجلا و23276 امرأة.

    وبحسب الباحثين الذين ستصدر أعمالهم في نشرة "اركايفز اوف انترنال مديسين" بتاريخ 23 آذار/مارس فإن خمس الرجال والنساء الذين أكلوا اللحم الأحمر بكميات أكبر "ما معدله كمية من 5،62 غراما من ألف سعرة حرارية يوميا" تعرضوا أكثر لخطر الوفاة قياسا إلى أولئك الذين استهلكوا كمية اقل منها "8،9 غراما من ألف سعرة حرارية في اليوم".

    ولاحظوا النتائج نفسها بين أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من اللحم الصناعي أو المحول "6،22 غراما من ألف سعرة حرارية في اليوم" وأولئك الذين استهلكوا كميات أقل منها "6،1 غراما بألف سعرة حرارية في اليوم".

    وخلص الباحثون إلى أن 11 بالمائة من الوفيات لدى الرجال و16 بالمائة لدى النساء كان يمكن تفاديها من خلال خفض استهلاك اللحم الأحمر والمصنع لحدها بالكمية المستهلكة من ال 20 بالمائة الذين استهلكوا كميات أقل منها أثناء الدراسة.

    في المقابل أظهرت مقارنة بين خمس المشاركين الذين أكلوا كميات أكبر من اللحم الأبيض وال20 بالمائة من الذين استهلكوا أقل أن المجموعة الأولى أظهرت خطرا أقل بقليل للوفاة لأسباب مختلفة.

    ولدى مجموعة المشاركين الذين تناولوا كميات اقل من اللحم الأحمر والمصنع تبين أن خطر الوفاة الناجمة عن أمراض قلبية أقل ب11 بالمائة لدى الذكور و21 بالمائة لدى الإناث قياسا إلى الخطر الذي لوحظ لدى مجموعة المشاركين الذين أكلوا كميات أكبر منها كما أكد أصحاب الدراسة الباحثون في المعهد الوطني الأميركي لأمراض السرطان.

    وأوضح الباحثون أن آليات عدة تفسر الرابط بين استهلاك اللحم الأحمر وارتفاع خطر الوفاة.

    فثمة عناصر مسببة للسرطان تتشكل عندما يجري طهو اللحم على درجة حرارة مرتفعة.

    كما أن اللحم الأحمر يعتبر مصدرا مهما للدهون المشبعة المرتبطة بسرطان الأمعاء الغليظة "القولون" وأمراض القلب.

    ولفت الباحثون إلى "أن نتائج هذه الدراسة تدعم توصيات المعهد الأميركي للأبحاث حول السرطان "اميركان انستيوت فور كانسير ريسرتش" وورلد كانسر ريسرتش فاند للتخفيف من استهلاك اللحم الأحمر والمصنع بغية الحد من تأثير هذا المرض".

    وأوصوا ب"وجوب أن تركز الدراسات في المستقبل على الرابط بين استهلاك اللحم الأحمر والمصنع وأسباب محددة أكثر للوفاة".
     
  3. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 16:54
    [​IMG]
    تتشكل الحصى بالكليتين عند ارتفاع مستوى بعض المواد الكيميائية في البول

    الأطعمة المشبعة بالدهون تشكل الحصى بالكليتين


    لندن – وكالات: قال اختصاصي بريطاني في المسالك البولية إن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والأملاح يؤدي للإصابة بأمراض الكلى وتشكل الحصى فيها.

    وبرأي الدكتور دارون سميث من مستشفى يونيفرستي كولدج في لندن، فإن تناول الأطعمة غير الصحية وبخاصة خلال فصل الشتاء حيث يضطر كثيرون لقضاء معظم أوقاتهم في المنزل يجهد الكليتين ويجبرها على العمل لفترة أطول وهذا ما قد يؤدي لتكوّن الحصى فيهما وللفشل الكلوي في نهاية المطاف.

    وقال سميث لصحيفة الدايلي مايل اليوم الثلاثاء "إن أسلوب حياتنا هو المسئول عن ذلك لأننا لا نشرب كميات كافية من الماء ونتناول المأكولات غير المناسبة".

    ولفت إلى أن تكوّن الحصى في الكليتين قد يستغرق عدة أشهر، مشيراً إلى أن معظم حالات الإصابة بالمرض تظهر خلال فصل الربيع وانقضاء أشهر الشتاء التي يتبع فيها كثيرون نظاماً صحياً غير متوازن يؤدي للإصابة بالمرض.

    وأوضح سميث أن حصى الكليتين تتكوّن عندما يكون مستوى بعض المواد الكيميائية في البول مثل الملح و"الكالسيوم أوكسالايت" و"الكالسيوم فوسفات" وحمض اليوريك مرتفعاً جداً ما يؤدي إلى تشكّل بلوريات فيهما، موضحا أنه إذا لم تخرج هذه مع البول فإنها تتجمع لتشكل حصى في الكليتين.

    وأشار إلى أن التغذية غير المتوازنة وقلة تناول السوائل والمشروبات من الأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض الكلى، فيما تشير تقارير إلى أن السعودية لديها أكبر عدد من المرضى الذين لديهم حصى في الكلى في العالم، وبأن 12 بالمائة من الرجال و 4 بالمائة من النساء في بريطانيا يعانون من حصى الكليتين و بأن عدد هؤلاء في تزايد مستمر.




     
  4. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 16:55
    [​IMG]
    المياه تجفف الجلد والصابون ومساحيق الغسيل تزيل الشحم عنه

    كثرة الاستحمام تسبب مرض الأكزيما


    لندن– وكالات: تشير دراسة حديثة إلى أن عدد حالات تشخيص مرض الاكزيما في بريطانيا زاد بنسبة 42 بالمائة خلال الفترة ما بين عام 2001 و 2005 ، وبأن الذين تأثروا بهذا المرض من بين البالغين والأطفال كان حوالي 5.7 مليون شخص.

    وعزا باحثون الارتفاع في عدد الإصابات إلى زيادة الاستحمام و استخدام الصابون ومساحيق الغسيل كسبب محتمل لذلك.

    وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الملكية للطب إلى أن مرض الاكزيما الجلدي قد يؤدي للإصابة بعدد آخر من أمراض الحساسية.

    وفي هذا السياق قالت مرغريت كوكس من الجمعية الوطنية للاكزيما لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" " نعرف أن هناك ازدياداً كبيراً في عدد الإصابات بأمراض الحساسية من كافة الأنواع".

    وأضافت "إن المياه تجفف الجلد والصابون ومساحيق الغسيل تزيل الشحم عنه"، مشيرة إلى " إننا نستخدم الكثير من هذه المنتجات ".

    وأظهرت الدراسة أنه في عام 2005 كان واحد من بين كل 9 بريطانيين يعاني من المرض بشكل ما، مشيرة إلى أن معدل الإصابات بين الصبيان الذين تترواح أعمارهم ما بين 5 و9 سنوات كان الأكبر مقارنة بغيرهم.

    إلى ذلك قال رئيس مجموعة أبحاث الحساسية والتنفس في جامعة أدنبرة باسكتلندا البروفوسور عزيز شيخ إنه يتوقع ازديادا في عدد المصابين بالمرض، مشيراً إلى وجود استعداد جيني عند البعض للإصابة ،ولكنه قال إن العوامل الطبيعية هي التي تلعب دوراً كبيراً بالإصابة بالمرض ومن ضمن ذلك "كثرة الاستحمام واستخدام الصابون ومساحيق الغسيل".




     
  5. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 16:56
    [​IMG]
    يعمل العلماء على إنتاج دم صناعي من الخلايا الجذعية

    إنتاج دم صناعي.. ممكن!


    لندن – وكالات: كشفت صحيفة الإندبندانت أن علماء بريطانيين يخططون لأن يصبحوا أول فريق ينتج كميات غير محددة من الدم الصناعي من الخلايا الجذعية الجنينية لاستخدامه في عمليات نقل الدم الطارئة.

    وقالت الصحيفة إن مشروعاً بحثياً سيُعلن عنه هذا الأسبوع وسيتم بموجبه وفي غضون ثلاث سنوات نقل الدم الصناعي إلى متطوعين والذي يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة الأشخاص الذين يقعون ضحايا حوادث السير والجنود في ساحات المعارك.

    وأضافت أن المشروع الذي تشارك فيه عدة مؤسسات طبية بريطانية يعني أن المملكة المتحدة ستأخذ موقع الصدارة في السباق العالمي على تطوير دم من الخلايا الجذعية الجنينية، وسيقوم الباحثون باختبار الأجنة البشرية غير المستخدمة في عيادات أطفال الأنابيب لإيجاد الخلايا المبرمجة جينياً لتطوير فصيلة دم " أو ـ سالب" التي تعد فصيلة التبرع العالمية التي يمكن أن تُنقل إلى أي شخص دون الخشية من رفض الجسم لها.

    وأشارت الصحيفة إلى أن فصيلة الدم هذه نادرة نسبياً وتنسحب على نحو 7 بالمائة من سكان بريطانيا، لكنها قابلة للإنتاج بكميات غير محددة من الخلايا الجذعية الجنينية بسبب قابليتها للتكاثر إلى أجل غير مسمى في المختبرات.

    ورصدت المؤسسات الطبية المشاركة في المشروع 3 ملايين جنيه إسترليني لتغطية تكاليف المشروع والذي سيقوده البرفيسور مارك تيرنر من جامعة أدنبره الاسكتلندية.




     
  6. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 16:58
    [​IMG]
    يحسن ركوب الدراجة عضلة القلب والدورة الدموية



    ركوب الدراجة.. صحي لكن بشروط!


    فوبرتال – وكالات: مع ظهور بوادر فصل الربيع يبدأ الكثير من الناس يفكرون في إخراج دراجاتهم من "الغراج" ويعدونها لتكون في أفضل حال .

    ويقول تيودور ستيمبير وهو عالم رياضة بدنية في جامعة فوبرتال "إلى جانب المشي والسباحة والركض فإن ركوب الدراجة يعد نشاطا رياضيا تقليديا في الهواء الطلق" وأضاف "إنه يحدث كافة أنواع التأثيرات المرغوبة لقلب المرء ودورته الدموية.

    وتتضمن هذه الفوائد تحسين عضلة القلب. كما تتحسن الدورة الدموية ويقل ضغط الدم المرتفع. وتكون حركة المفاصل سهلة حيث تتحمل الدراجة وزن راكبها.

    كما يستفيد جهاز المناعة من التدريب في الهواء الطلق. وبالإضافة إلى القدرة على الاحتمال التي يحصل عليها الدراج فإن عضلات الظهر والساق يتم تدريبها مع المحافظة على صحة الركبة ومفاصل كاحل القدم.

    ومع ذلك يجب استشارة طبيب قبل الخروج لركوب الدراجة بعد فترة توقف طويلة.

    وبعد ذلك ألق نظرة فاحصة على دراجتك التي يجب أن تكون سليمة ومتماشية مع وزن وطول الدراج. ويجب أن يتمركز مقعد الدراجة بارتفاع فخذي الراكب. ويقول ستيمبير إنه عندما يكون راكب الدراجة في وضع جلوس يجب أن تكون ساقه قادرة على التمدد بشكل كامل إلى البدال في أدنى وضع له.

    ويجب أن يسمح وضع مقود الدراجة للراكب بأن ينحني قليلا للأمام ولكن دون أن يثني ظهره بشكل كبير. وعادة ما يكون مقود الدراجة أعلى قليلا من المقعد. وإذا أمكن وجود مسافة بين عمود المقود والمقعد فإن ستيمبير يوصي بإطالة الذراع السفلى للراكب كمعيار أفضل.

    وقال رولف ليرنبيرج رئيس رابطة صناعة الدراجات الألمانية "إن ما هو أكثر أهمية من أي مقاسات هو الشعور بالراحة على الدراجة". ويجب دائما فحص الدراجة القديمة للتأكد من أنها في حالة جيدة.

    وإذا كان الشخص جادا بشأن إضافة ركوب الدراجات إلى نظام تدريباته فإن أول زيارة له يجب أن تكون لمتجر متخصص للدراجات.

    وتنصح بيتينا سيبوليسكي من نادي دراجات الماني " يجب أن تتوقع أن تنفق حوالي 450 يورو "566 دولار" لشراء دراجة جيدة ومتينة". ويشتري الدراجون الأقل خبرة من مدينة بسيطة أو التنزه بدراجة ذات إطارات عريضة نوعا ما وصدادات وحامل للحقائب وأدنى إطار قيادة ممكن.

    ونوعية نظام التدريب المخطط له أيضا ذات أهمية عند إختيار أي دراجة. ويقول ماركوس ليهرمان رئيس الرابطة الألمانية للدراجات المستعملة "إن دراجات الرحلات أفضل بالنسبة للرحلات الطويلة".

    أفحص الدراجات وأنت عند تاجر الدراجات للتأكد من أن الدراجة مناسبة لراكبها وقم بجولة تجريبية بالدراجة .

    ويقول ليهرمان "إن الكثير والكثير من الدراجات الفردية يتم بيعها" مضيفا "إن الزبون يختار مقود معين أو مقعد ثم بشكل عام يدفع قسطا بسيطا".

    ويمكن بدء التدريب بمجرد شراء الدراجة أو تجهيزها للاستعمال.

    ويقول ستيمبير "في البداية يكفي من نصف ساعة إلى ثلاثة أرباع الساعة مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيا". ويضيف "وفي حالة عدم وجود رياح أو أن تكون الطريق غير مرتفعة جدا إذن من المقبول أن تحاول ركوب الدراجة لمسافات أطول تصل إلى 20 كيلومترا".

    وعند التدريب فليس من المهم التركيز على السرعة ولكن على التناغم الحركى. وفي حالة الضغط على نفسك في التدريب سرعان ما ستلحظ ظهور أعراض إجهاد تقليدية.

    وينصح ستيمبير "إذا لم تتمكن من التنفس جيدا ولا تستطيع الشعور بيديك أو تلحظ أن ركبتيك ومؤخرتك تشعر بألم يجب أن تقلل السرعة وتقلل ضابط السرعة للمستوى الأقل".





     

  7. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 16:59
    [​IMG]
    يعتبر فيروس شلل الأطفال من الفيروسات المعدية والسريعة الانتشار

    شلل الأطفال يغزو السودان مجددا


    جوبا – وكالات: قال مسئولو صحة في جنوب السودان إنهم يواجهون حالة طوارئ صحية بعد رصد 40 حالة إصابة بشلل الأطفال في منطقتهم.

    وتحاول منطقة جنوب السودان الأقل نموا القضاء على المرض عقب عودته للظهور بعد انقطاع دام أربع سنوات.

    وقال انتوني لاكو ستيفن المسئول الكبير بوزارة الصحة في جنوب السودان لرويترز "هذه تعتبر حالة طوارئ صحية على مستوى البلاد."

    وصرح مسئولون من منظمة الصحة العالمية بأنهم أوفدوا فريقا يضم 20 خبيرا في محاولة للسيطرة على انتشار الفيروس المعدي بدرجة كبيرة الذي يصيب عادة الأطفال دون سن الخامسة.

    وقال افيوورك أسيفا مدير برنامج مكافحة شلل الأطفال في الجنوب التابع لمنظمة الصحة العالمية لرويترز إن المرض "لا يظهر أي بادرة للانحسار وأمامنا وقت محدود قبل موسم الأمطار." وتصعب الأمطار الموسمية وانعدام الأمن من مهمة وصول فرق التطعيم إلى سكان المناطق النائية.

    ويحاول جنوب السودان المتمتع بحكم ذاتي تحسين قطاع الصحة منذ إبرام اتفاق سلام عام 2005 أنهى 20 عاما من الحرب الأهلية مع الشمال.

    وحتى مارس آذار عام 2008 اعتبر جنوب السودان خاليا من مرض شلل الأطفال ولم يشهد حالات جديدة منذ عام 2004 حين أصيب بالمرض 12 شخصا.

    وتقول منظمة الصحة العالمية إن حالة من بين 200 حالة إصابة تؤدي إلى شلل دائم وأن ما يتراوح بين خمسة إلى عشرة في المائة من هذه الحالات تؤدي إلى الوفاة.


     
  8. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 17:01
    [​IMG]
    لابد أن يوفر الحذاء الرياضي راحة القدم والاستقرار والتحكم في الحركة

    سلامة الرجلين.. في أحذية رياضية جيدة


    سيدني – وكالات: يقول الباحث الأسترالي كريج ريتشاردز " في تأفف " إنه من المهم عند اختيار زوج أحذية للعدو ، التفكير في مواصفات مثل راحة القدم داخل الحذاء والاستقرار والتحكم في الحركة .

    وقد تختار الحذاء حسب اللون المفضل لديك.و يقول ريتشاردز الذي يمارس العدو لمسافة 50 كلم أسبوعيا إنه لا يوجد في تاريخ البحث الطبي ما يؤكد مزاعم الشركات المصنعة لأحذية العدو.

    ويضيف ريتشاردز الباحث في جامعة نيو كاسل " منذ الثمانينيات من القرن الماضي ، والجميع يوصي العدائين الراغبين في تجنب الإصابة باستخدام أحذية عدو تتمتع بنعل ذو بطانة سميكة ثقيلة إلى جانب مواصفات أخرى مثل العمر الافتراضي لنعل الحذاء .

    وأضاف " لم نعثر على دراسة واحدة حاولت قياس أثر هذا النوع من الأحذية أو ذاك على معدلات الإصابة أو الأداء . وهذا يعني أنه لا يوجد أي سند علمي يثبت أن الأحذية تفيد من يمارسون العدو لمسافات طويلة بأي شكل " .

    لقد شهدت الثلاثين عاما الأخيرة هيمنة ما يطلق عليه النعل ذو الحشو الممتص للصدمات الذي يعزز عملية التحكم في الحركة.

    وتزعم الإرشادات التي تكون مرفقة بهذا النوع من الأحذية أن الحذاء يتمتع بمزايا عديدة فيما يتعلق براحة الكعبين و اتساق القدم وامتصاص الصدمات وكفاءة الأداء . كما تجد هذا النوع أو ذاك يزعم صانعوه أنه يجعل العداء يشعر بمزيد من الراحة والكفاءة وأنه سوف يكون أسرع ولن يعاني على الأرجح من إصابات.

    يقول ريتشاردز في بحث نشر في آخر إصدار لمجلة " بريتيش جورنال أوف سبورتس ميديسن" أو المجلة البريطانية للطب الرياضي ، أن كل ذلك هراء .

    ويستطرد ريتشاردز " إن الأمر لم يتوقف عند حد العجز عن التوصية باستخدام ذلك النوع من الأحذية... بل إن الافتقار إلى أبحاث متخصصة في هذا المجال تعني أنه لا يمكننا التوصية باستخدام نوع أو آخر استنادا إلى دليل علمي .... ولكي نتمكن من حل هذه الإشكالية ، يجب اختبار أحذية العدو شأنها في ذلك شأن أي علاج طبي آخر خلال تجارب تحليلية تخضع لعملية تحكم دقيقة " .



     
  9. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 17:03
    [​IMG]
    تنااول المراهقين للأسماك أكثر من مرة بالأسبوع ينمي المهارات المعرفية

    تناول السمك بانتظام يرفع معدل الذكاء


    ستوكهولم – وكالات: كشفت دراسة سويدية عن أن تناول الأسماك بانتظام يزيد من معدلات الذكاء لدى المراهقين.

    وأشارت الدراسة إلى أن الذكور الذين يبلغون الـ15 من عمرهم، ويناولوا الأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كانت لديهم "مهارات معرفية في سن الـ 18 أعلى من هؤلاء الذين يأكلون الأسماك بدرجة أقل".

    وذكرت الدراسة أن وجبة الأسماك على ما يبدو "تزيد معدلات الذكاء اللفظي والإدراك البصري مجتمعة بنسبة 6 بالمائة".

    وذكرت الدراسة التي نشرت في عدد أكتا بيدياتريكا لشهر آذار/مارس أن تناول السمك أكثر من مرة في الأسبوع يضاعف معدلات الذكاء تقريبا.

    واستخدم الباحثون ردود 3972 من الذكور في الدراسة مع تسجيل الدرجات المعرفية التي تم تسجيلها في سجلات التجنيد العسكري السويدية بعد ثلاث سنوات.

    وقال البروفسور كخيل تورين من أكاديمية ساهلجرينسكا بجامعة جوتنبرج، غرب السويد " وجدنا علاقة واضحة بين الاستهلاك المعتاد للأسماك وارتفاع المعدلات عندما يأكل المراهقون الأسماك مرة في الأسبوع على الأقل".

    وقال تورين إن هذه النتائج "مهمة" حيث أن هذا البحث أجري على عينة من المراهقين الذين هم في مقتبل العمر بين 15 و18 عاما وهو العمر "الذي يمكن أن تساعد فيه الإنجازات التعليمية على تشكيل بقية حياة الشاب".

    وقال الباحثون إنهم لا يعرفون ما هي الآلية التي يرتبط من خلالها تناول الأسماك بتحسين الأداء المعرفي.

    وهناك نظرية تربط فوائد تناول الأسماك بسلسلة طويلة من الأحماض الدهنية المتعددة اللامشبعة الموجودة في الأسماك.

    وأفادت المشرفة على الدراسة الدكتورة ماريا ألبيرج من مركز علاج وإعادة تأهيل المخ في جامعة جوتنبرج بأن الفريق أخذ في اعتباره عوامل أخرى بما فيها الطائفة العرقية ومكان حياة المراهقين ومستوى تعليم الوالدين ومدى ممارسة المراهقين للتدريبات الرياضية وحالتهم الصحية ووزنهم.

    ويعكف الباحثون الآن على دراسة ما إذا كانت هذه النتائج قد تأثرت بنوع الأسماك التي يتم تناولها.




     
  10. panda1980

    panda1980 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    3.817
    الإعجابات المتلقاة:
    7.953
      24-03-2009 17:07
    وصفة طبية من وحى الطبيعة ..
    البصل يمنع الجلطة وينظم سكر الدم
    [​IMG]



    لا يخلو منزل من وجود البصل فيه ولاتحلو كثير من الأكلات إلا بوجود البصل، فقد عرف الفراعنه البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الأهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة.
    وقد ذكر أطباء الفراعنة البصل في قوائم الأغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الأهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدراً للبول.
    وقد قدسه أيضاً اليونانيون ووصفه أطباؤهم لعدة أمراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيره منها أن القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فإذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً.
    ويروي بعض مؤرخي القارة الأمريكية أن الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم "شيكاغو" وسميت مدينة "شيكاغو" باسم البصل، ومعنى شيكاغو "القوة والعظمة".
    واليوم نتحدث عن فوائد البصل التي لا تنتهي والتي أكدتها تجارب أجريت عليه في بريطانيا، أن أكل البصل طازجاً أو مطهواً بالزيت أو السمن أو مشوياً، يقلل من نسبة الإصابة بجلطة الدم، وبينت الأبحاث أنه نظراً لاحتواء البصل على مادة "الجلوكوزين" الشبيهة بهورمون الأنسولين، فإنه يساعد في تنظيم سكر الدم.
    وأشار خبراء التغذية في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل البريطانية، إلى أن أكل البصل له دور مؤثر في تجنب هشاشة العظام، لمنعه من الحد من المواد المعدنية خصوصاً الكالسيوم المتوافر في خلايا العظام، كما أنه غني بفيتامين "ج" والكالسيوم، والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، والصوديوم والكبريت وحامض الفوليك وقليل من الحديد والنحاس والزنك.
    وقد أجريت التجارب الإكلينيكية على 22 مريضاً تراوحت أعمارهم بين 19 و78 سنة، وكان يقدم لهم مع طعام الإفطار 60 جراماً من البصل بصور مختلفة، وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الإصابة بالجلطات.
    وكان الباحثون في الدراسة يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى، وتبين أن العامل الموجود في تركيب البصل، والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الإصابة بها، لا يتأثر بالحرارة ولا يذوب في الماء.
    ويحتوي البصل على مواد مدرة للبول والصفراء، ومنشطة للقلب والدورة الدموية، وفيه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة، ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات، كما ثبت أن فيه مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين والسولفات، لذلك فإنه يشفي من أمراض مثل السل والزهري والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطرة.
    ويعد البصل مصدراً غنياً لنوع من الأوكسيدان الذي يحول دون الإصابة بداء السرطان، ويحول كذلك دون إصابة العين بداء المياه البيضاء، ولذلك يوصى المسنون بأكله.
    كما أظهرت التجارب أيضاً أن البصل يمنع التجلط في شرايين القلب، ولذلك فإنه يعد من الأدوية الوقائية المهمة للمحافظة على سلامة القلب، ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية، ونصح الباحثون المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يومياً باعتباره يخفض كمية السكر في دم المصاب.
    وقد أكد الباحثون أن تناول البصل مطبوخاً، يفيد في علاج السعال وخشونة الصدر، إلى جانب أن أكله نيئاً أو مطبوخاً يدر البول، مشيرين إلى أن رأس البصلة الناضجة مطهر ممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية.
    البصل يكافح سرطان المعدة

    [​IMG]



    وحتي يكون حديثنا كله من وحي الطبيعة، وبعيداً تماماً عن الكيماويات ، فقد أكد باحثون هولنديون أن تناول نصف بصلة متوسطة يومياً، يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.
    وأشار الدكتور الهندي منون بعد تحقيقات استمرت عامين في كلية الطب بجامعة نيوكاسل البريطانية، إلى أن البصل الخام أو المطبوخ أو المقلي يحول دون حدوث الجلطة القلبية والدماغية، كما أكدت الأبحاث مؤخراً، أن أكل نصف بصلة نيئة يومياً يساعد على الوقاية من أمراض القلب وعلاجها أيضاً.
    وأوضح الباحثون أن المركبات الكبريتية اللاذعة المتوفرة في البصل، لها القدرة على مهاجمة بكتريا "هيليكو باكتر بايلوري" المسببة للقرحة، وبالتالي قد تساعد في منع تطور الإصابة في سرطان المعدة الذي يصيب أكثر النساء بمقدار الضعف.
    وخلصت الدراسة إلي أن البصل مقوي للمعدة، ومفيد في معالجة العقم الناجم عن نقص عدد الحيوانات المنوية، ومقوي للجهاز العصبي والكبد والكلى ومدر للبول ومذيب للرواسب البولية، كما أنه مضاد للروماتيزم، مطهر، مضاد للجراثيم وللتصلب الشرياني والتجلط، منظم للغدد، خافض للسكري طارد للديدان، منوم خفيف، مفيد للجلد، يساعد على التركيز، ويبعد الأرق الذهني والتعب، ويساعد على تقوية ونمو الشعر.
    وكانت دراسة علمية حديثة قد أكدت أن تناول عصير البصل المخفف بالماء يؤدي إلي خفض نسبة السكر في الدم مما يتيح لمرضي السكري استخدامه بدلاً من الأقراص‏ المخصصة لهذا الغرض ، كما أن المركبات النباتية المضادة للأكسدة الموجودة بالبصل تسهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة ، كما وجد الباحثون أن مادة "كويرسيتين" الموجودة في البصل تحمي من سرطان الرئة بشكل أفضل من مادة "نارينجين" الموجودة في الجريب فروت الأبيض.
    ويخفف ضغط الدم والكوليسترول

    [​IMG]



    كما أظهرت دراسة جديدة أعدتها الجمعية الوطنية الأمريكية للبصل أن البصل يساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول.
    وأوضحت الدراسة أن البصل يحتوى على مادة أورجانوسولفور "الكبريت العضوي" المعروف عنها دورها فى تخفيض ضغط الدم والكوليسترول.
    وأوضحت الدراسة ان البصليات مثل الثوم والبصل والكراث تحتوى على مادة "أليناز" وهى إنزيم من شأنه تسريع التفاعلات الكيميائية وهو ما يجعل البصل مسيلاً للدموع.
    ويحتوى البصل أيضاً على مواد أخرى مثل الفروكتان وهى مصدر الألياف القابلة للذوبان التى تقلّص معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم فيما يخفف الفلافونويد التأكسد.
    ويعتبر البصل مصدراً جيداً للألياف وفيتامين "ج" ولايحتوى على الدهون أو الكوليسترول.
    وبهدف التخفيف من انهمار الدموع بسبب البصل توصى الدراسة بوضع البصل فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل لأن البرد يقلص التفاعلات الكيميائية فيه.
    وعصير البصل.. علاج فعال للصلع

    [​IMG]



    وقد أكد باحثون استراليون أن عصير البصل قد يكون مفيداً لإعادة نمو الشعر في المناطق التي تصاب بالصلع في الرأس.
    وقال الدكتور مايك سلادين من جامعة تاسمانيا، إنه"على الرغم من عدم وجود دواء مضمون النتائج لعلاج هذه الحالة فقد يرغب البعض باستخدام دواء آمن مثل المراهم التي تدعك بفروة الرأس حتى في غياب دليل قوي على فائدتها".
    وأضاف سلادين إن نصف عدد الأشخاص الخاضعين للدراسة ، والذين استخدموا عصير البصل وكانوا يعانون من صلع خفيف في بقع من رؤوسهم نما شعرهم مرة أخرى.
    يذكر أنه ليس هناك طريقة علاج تعيد أكثر من نصف الشعر الذي يفقده المريض.​
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...