موقف القانون من نقل الملفات عبر الانترنت..

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة ronaldinho2008, بتاريخ ‏24 مارس 2009.

  1. ronaldinho2008

    ronaldinho2008 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.299
    الإعجابات المتلقاة:
    11.349
      24-03-2009 19:25
    ما هو موقف كل من القانون التونسي و القانون المقارن من عمليات نقل الملفات بواسطة برامج الـP2P؟


    أولا لا بد من التعريف ببرامج البير تو بير؟
    التقنية المذكورة هي عبارة عن استعمال برنامج معين يمكن المشتركين من إحداث شبكة تراسل وتبادل للمعطيات الرقمية يكون الربط بالانترنت وسيلة الوصل فيها وفعليا فإن هذه التقنية تمكن كل مستعمل لجهاز حاسوب مزود بالانترنت أن يتصل فيها مباشرة لا بمواقع إلكترونية لكن بالحواسيب المزودة بنفس البرنامج الذي يستعمله لكن اتصاله يكون في حدود الملف الواقع تقاسمه.
    ويمكن ذكر البرامج التالية التي تحقق استعمال تلك التقنية:
    limewire-chareeza-emule
    و قانونا لا شيء يمنع من استعمال مثل هذه البرامج طالما أن الشخص الذي يستعملها يعلم بأن ملفه الذي أعده ليكون متاحا للجميع سيقع تقاسمه وهو راض بذلك خاصة و أن المنفعة ستكون متبادلة إذ أنه سيقوم بالتحميل من أجهزة الغير.
    ويمكن الأشارة هنا إلى أنه لا بد من الوثوق في البرنامج المستعمل و التأكد من أنه لا يسمح باختراق الجهاز والاطلاع على ملفات أخرى غير تلك المسموح بالاطلاع عليها.
    لكن من جهة أخرى يمكن إثارة الأشكال في خصوص محتوى الملفات التي سيقع تحميلها إذ أنه وفي الواقع يقع تحميل الافلام بمجرد صدورها بقاعات السينما وكذلك يقع تقاسم البرامج ومفاتيحها أو أرقام تنصيبها السرية وهو ما يشكل خرقا هاما لحقوق المؤلف والـتأليف عموما وهو يعرض مرتكبه للمساءلة المدنية .
    وعلى كل فإن كان خطر مثل هذه التقنية في مضمونها فإن هنالك برامج اختراق للحواسيب تمثل خطرا فعليا باعتبار أن الحق في حماية المعطيات والبيانات سيكون محل اعتداء
    ولنا عودة للموضوع
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...