1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

اشكون يسكت على العوج

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة mounir_vision, بتاريخ ‏25 مارس 2009.

  1. mounir_vision

    mounir_vision عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2008
    المشاركات:
    43
    الإعجابات المتلقاة:
    149
      25-03-2009 01:34

    اليوم طلع النهار دافى شوية
    ماكم تعرفو شهر مارس فيه ايامات دافين.. وبرشة باردين
    قلت نعمل تمشية على الصباح باش نتشمّس شويا قبل ما نمشي نحل الحانوت.. ونلقاش في ثنيتي خويا الحاج يونّسني في الثنية…
    خرجت من الدار.. تحسست جيب الكبوط باش نتأكّد من روحي ما نسيتش المفتاح… خرّجتو ثبّتت فيه.. رجّعتو للجيب.. و سكّرت الباب و قلت.. يلّي ما تخيّب قاصدك…
    بديت نلوّج على الحاج .. في راس النهج موش موجود.. قدّام القهوة.. عند العطار.. على البحر.. ما لقيتوش!! اتقلّقت عليه و قلت .. لازم الحاج مريض.. ماهو ما يقعدش في الدار في طقس كيف هذا..سع موش من عوايدو يشد الدار
    رجعت على ثنيتي و مشيت لدار خويا الحاج … دقّيت الباب… حلّتلي العزوزة متاعو.. سلّمنا على بعضنا.. و سألتها.. ما تقلّيش يا (صبية..[​IMG]) فينو الحاج؟ توا مدّة لا جاني ولا هنّاني.. و زيد اليوم ماهوش يكيّل في الشارع كيف عادتو..ويصقسي على شكونو هاك اللى سكن جديد..والطفلة هذيكا اللى يمشي معاها ماهو خوها برك موش واحد برانى !!
    قالتلي.. الحاج راكش في الدار و شادد كراسة كيف كراسة العدول و ما نعرف آش قاعد يكتب…
    دخلتني للبيت.. الحاج قدامو طبق القهوة و المرش متاع الزهر.. حاطت مشموم على قرنو.. لابس البرنوس.. متربّع على البنك و مغطّس راسو في كراسة .. اتقول عليه باي في وقتو…
    الحوت عليك يا حاج يا خويا .. الوجيّه أحمر.. و القعدة بكلها وهرة… فاش اتخنتب في كراسة العدول...[​IMG]؟
    أقعد يا راجل .. مرحبا بيك.. طيّب قهيوة يا مرا .. ويجاوا بحذايا الزوز..
    الحاجّة اتقول عليها بنت عشرين..ماصدقت سمعت كلمة ايجا بحذايا.. نقزت تجري باش اتجيبلي قهوة..وما بطتش فيسع وصلت
    أيا مبروك يا حاج.. العاقبة ليا.. الله مصلّى على النبي عليك و على أختي الحاجة.. الوجوه نايرة و مرتاحة.. و تقول عليكم ولاد عشرين… أشنيا الحكاية؟ آش حطّيتولها كيف ما يقولوا ولاد توا..؟
    يبارك فيك يا خويا.. و العاقبة ليك .. عندي مدّة راكش في دويرتي.. ما نخرج كان باش نقضي قضية.. ولّا باش نتمشي على البحر.. لا عدت نقعد في قهاوي و لا عدت نشد راس الزقنة.. قرّرت باش ما عاد يهمني شيء في الربط.. طابت ولّا تحرقت..خوك ما على بالوش
    مالا كيفاش باش تعيش يا حاج؟ اتنجّم زعما تكمّل حياتك ساكت على العوج؟ وانت من الشعرة تسكر و من الزبيبة تدوخ؟
    انجّم .. هاني شريت كراسة.. باش كيف نشوف عوج.. نرجع نجري للدار.. نحل الكراسة و نفرّغ قلبي فيها...كيف فرغ قلبك متاع تونيزياسات و ما نسكّرها إلّا ما نحس بروحي تفرهدت .. من بعد نقعد أنا و أختك الحاجة نحكيوا على ما يهمنا و يخصنا..
    حتا إنت يا حاج يا خويا .. رايك و كلوفك ما عادش عندو معني .. الدنيا راهي تبدلت.. وتطورت…كل عام يتعدى تتبدل رواندو ويفوتك العجب من ذرّى تو آش يخرج من أفّامهم وحتى كلامك ما يفهموشو تقول تحكى
    معاهم بالصّينى..
    هذا علاش شريت هالكراسة.. الّى حاشتي باش انقولو .. نكتبو فيها و انسكّرها.. عييت من النبحان .. فدّيت من يزّى .. أركح.. شد الصف.. ما تتعاركش.. اتربي.. ما تضربش..
    وقول فمّاش فايدة؟ يستحيل.. عاد آش لز العاقل على النبحان..؟
    الحمد لله يا حاج كيف عقلت و رجعت للجادّة.. شوف والله وجيهك ناير.. و المدام امفرهدة.. خمس و خميس عليكم.. راهو حتى السكر راكح و الدم قد قد..
    أحنا هكّة.. و الحاجة تدخل تجري و تقول للحاج، راهي جارتنا سرقولها دجاجة بالفلاليس متاعها
    الحاج نقّز من البنك و شد العكّاز متاعو و خرج يجري.. يتمتم.. أشكونو ولد الحرام السارق لازم نلقاه..
    يا حاج يا حاج .. إيجا آش يهمّك .. هاي الكراسة فرّغ فيها قلبك.. لا حياة لمن تنادي..
    هى عاد نرجعو للمثل اللى يقول
    أسأل على صاحبك استغناش آما الصنعة ما ينساهاش..
     
    40 شخص معجب بهذا.
  2. issam19

    issam19 كبير مراقبي منتدى المكتبة الالكترونية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5.586
    الإعجابات المتلقاة:
    17.334
      25-03-2009 01:41
    كالعادة طريقة كتابة تشدّ القارء
    برشا ضمار و برشا حِكم
    و شويّا إشهار لمنتدانا
    :satelite::satelite:

    [​IMG]
     
    10 شخص معجب بهذا.
  3. willi20

    willi20 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏28 فيفري 2008
    المشاركات:
    523
    الإعجابات المتلقاة:
    995
      25-03-2009 01:51
    و الله يعتيك الصحة طرح ذكي وفيه برشا ضمار
    و هنا نتذكر المقولة اللي هي "من شب على شئ شاب عليه"
     
    7 شخص معجب بهذا.
  4. gladiateur24

    gladiateur24 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2008
    المشاركات:
    651
    الإعجابات المتلقاة:
    1.212
      25-03-2009 01:54
    زايــــــد مـــعــــاك
    قــــصـة مـــمــــــتــــعة و مـــــ
    ــعــــبرة و بــــها الـــــكــــثـــــيـــــر مـــــن الـــــــحـــــــكـــــم و الــــمــــواعــــظ

    ألـــــــف ألــــــف شـــــكـــر
    :hi:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      25-03-2009 02:27
    أخي العزيز منير،
    قد ذكّرتني حكايات العروي، ينسج قصصه من وحي أمثال شعبيّة، فتكون أعلق بالذهن، وتقدّم المقصد الجاد في قالب هزليّ يمتع ويعلّم..
    وقد أقرّ لك القرّاء، وأنا منهم، بسلاسة القلم وطرافة القصّ، لذا أقترح أن تكون هذه المشاركات متواصلة وأن تعدنا موضوعا كلّ أسبوع أو نصف شهر أو ما ترى، فتكون بذلك حلقات تعرّفنا إلى موروثنا الشعبيّ بلهجة محبّبة إلينا، ولا نفرغ من قراءة مشاركة إلاّ والشّوق يحملنا إلى ما هو آت..
    فما رأيك؟؟

     
    22 شخص معجب بهذا.
  6. mzazki

    mzazki عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    874
    الإعجابات المتلقاة:
    1.775
      25-03-2009 02:58
    مثل ما اتى عليه صديقنا غسان أعتقد أن سلاسة الكلم وبساطة اللغة كانت من أهم مميزات هذه الأقصوصة وبالتالي فإن المقاصد الرامية اليها تجد لها سبيلا سهل العبور الى ذهن القارئ مهما كانت درجة معرفته ومستوى تعلمه..

    أخي منير ارجو أن لا تحرمنا من مثل هذه الروايات البسيطة في صياغتها والعميقة في معانيها..

    دمت بود يا غالي
     
    10 شخص معجب بهذا.
  7. addoula_yan

    addoula_yan عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أوت 2008
    المشاركات:
    1.324
    الإعجابات المتلقاة:
    1.627
      25-03-2009 06:32
    يعطك الصحة يا حاج ..قصدي يا منير ..براس الغالية و الغالي ..ديما زور الحاج و ما فيها باس كان تمشي للحومة الاخرى و تتعرف على الحجاج الكل ....وبعد كل زيارة نيارة و حكاية مسراره ..تفرهد بيها اخوتك في tunisia -sat
     
    4 شخص معجب بهذا.
  8. nasano

    nasano نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.097
    الإعجابات المتلقاة:
    6.680
      25-03-2009 10:10
    :satelite:
    مشكور جدا على طريقة طرحك لهذا الموضوع
    ذكّرتني بـ «الحاج كلوف» تلك السلسلة التي قدّمت كبير الحومة بطريقة ساخرة وركّزت على الجوانب السلبية في شخصيته على غرار أنه فضولي يحشر أنفه في أمور لا تعنيه فظهرت في أجيالنا سلبية لامبالاتنا بالآخر وبرزت أفكار هي في الأصل غريبة عن تقاليدنا وقيمنا على غرار «أخطى راسي واضرب » ، و«منّع راسي والباقي الشكارة والبحر» ، « نفسي نفسي لا ترحم من مات » ، ألم يكن فيما مضى كبير الحومة ينوب الأب عند غيابه في الإحاطة بتصرفات الأطفال ، ألم يكن ملاذا للمتخاصمين من الأجوار وحتى الأزواج يوفق بين هذا وذاك ، ويزيل أسباب الخلاف بين الزوج وزوجه في كنف الإحترام .
    وقديما قالو « الإبل تمشي على كبارها » ، وربي يخلّيلنا كبارنا نستنير بتجاربهم وبخبراتهم في الحياة لنحت مستقبل أفضل من الحاضر.
    :satelite:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  9. MED*AZIZ

    MED*AZIZ نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.672
    الإعجابات المتلقاة:
    6.241
      25-03-2009 10:36
    و اين النقاش في هذا الموضوع ....مع العلم ان ردود الشكر ستحذف و ينجر عنها الحذف او الايقاف ...ربما هكذا كتب لا ادري...لكن وجدنها كثيرة ...و لا نقاش في منتدى النقاش...اسف لخروجي عن السرب...فاني نقرت على ايقونة الشكر في اول مشاركة...اكرر اسفي
     
    5 شخص معجب بهذا.
  10. Ahmed Sat

    Ahmed Sat عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جوان 2007
    المشاركات:
    2.401
    الإعجابات المتلقاة:
    1.643
      25-03-2009 10:48
    أقرى مليح يا محمد عزيز , أقرى شنوا مكتوب : قالك ردود الشكر بش تحذف موش ردود النقاش ... يعني لو كتبت رد ناقشت فيه صاحب الموضوع أو إختلفت معاه في الرأي , ما يحصل شيء أما لوكان كتبتلوا شكر , ينحولك الرد و إلا يوقفوك , وهي طريقة إعتمدها المنتدى لإيقاف الأعضاء الي يحبوا يزيدوا في المشاركات بردود شكر و بش الفوروم ما يرزانش , ( تبارك الله ) ( أنا هالنهيرات بركه كتبة رد شكر توقفت على خاطروا وليت كل موضوع ندخل نمركي الحظور بالشكر ونخرج ... )
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...