بطولة بـ16 فريقا

atifo54

مدرس تعليم ابتدائي
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
862
مستوى التفاعل
2.086
بعد أن دخلنا عصر الاحتراف و أصبحت لدينا بطولة محترفة لم لا تفكر الجامعة التونسية في جعل بطولتنا تتكون من 16 فريقا على الاقل خاصة وان جل البطولات العالمية المحترفة تتكون من 18 فريقا فما فوق؟ ان الترفيع في عدد الفرق سيجعلنا نعيش 30 جولة و سنشاهد مباريات في بداية الاسبوع و وسطه (على غرار البطولات الاوروبية ). و هذا ما سينعكس بالايجاب على مردود الفريق الوطني التونسي. و ان كان هناك من يتذرع بالنسق الماراطوني و الارهاق فلا داعي اذن للحديث عن الاحتراف . ففي اوروبا تلعب الفرق 38 جولة في البطولة المحلية بالاضافة الى الكاس و الكؤوس الاوروبية و المنتخبات الوطنية . اليس كذلك؟
 
merci pour ce sujet je suis pour 16 ou meme 18 equipes pourquoi pas.....
 
.... Je ne suis pas pour
En faite avoir 18 équipes avec uniquement 4 équipes qui sont "valables" et 14 qui ne font que lutter pour survivre cela va affecter le niveau de notre championnat.... par contre avoir un championnat avec play off et play out va être interessant et on aura plus de confrontations directes entre les 4 "grands" ...ceci va être bénéfique pr les équipes eux mêmes, pour l'EN et pour notre championnat​
 
sahbi ahna hakka w wahlin fi erroznama ... taw kif twalli 3anna hatta chtar jam3a thbb tkhdem el koura fi touns ..mch ydabbrou fi roushom ...momken yefhmou elli 16 equipes beaucoup mieux que 14
 
احنا ب 14فريق ومشاكل مادية كبيرة تعاني منها الجمعيات خلي ب16
 
حتى كي نعملوا 20 فريق باش تبقى المنافسة ع البطولة محصورة بين فرق
معروفة معناها إضافة فرق أخرى ما يضهرليش باش يحسن مستوى البطولة متاعنا وزيد ما عندناش وقت​
 
:besmellah2:
وبالإضافة إلى 38 مقابلة في جل البطولات الأروبية فإن مسابقة الكأس تلعب ذهاب وإياب والفرق الكبرى تشارك فيها من البداية.
أنا مع 16 فريق في حال:
- تكون المراتب 5 و6 محفزة بمنحها مشاركة إفريقية أوعربية.
- الترفيع في عدد الفرق النازلة إلى القسم الثاني إلى 3 ولم لا4.
 
هناك العديد من القضايا التي اثارها الاخوة حول هذا الموضوع :
1- مسالة تباين المستوى الفني بين الفرق : يرى البعض ان هناك فرقا كبيرا بين الفرق الاربعة الكبرى و البقية و هنا لا بد من الاشارة الى ان الفرق الصغيرة تمكنت من ايقاف الفرق المعنية بالبطولة في عقر دارها . ففرق مثل حمام الانف و قفصة و حمام سوسة و الملعب التونسي و غيرها تمكنت من تحقيق نتائج ايجابية ضد الفرق الاربعة الاولى مما جعل البطولة جد مشوقة سواء على مستوى اعلى الترتيب او على مستوى اسفل الترتيب. فالمسالة اذن ليست مسالة مستوى فني بقدر ماهي مسالة عقلية تخص اللاعب التونسي الذي عليه ان ينخرط في فكرة الاحتراف قلبا و قالبا.
2- مسالة تباين المستوى المادي: صحيح ان فرق الترجي و الافريقي و النجم و صفاقس تتميز على الفرق الاخرى بثرائها المادي . لكن هذا لا يدعو الفرق الاخرى للتسليم بالامر الواقع و عليها ان تبحث لنفسها عن مصادر للدعم:الاشهار ، الشركات، مساهمة الاحباء، الاستثمار، بيع اللاعبين... و هنا تتجلى حرفية المسؤول الغيور على فريقه الذي بقدر ما يفكر في جلب موارد اضافية لفريقه بقدر ما يستغلها و يوظفها احسن توظيف.
إن ترتيب بطولتنا كأفضل بطولة على المستوى العربي تجعلنا ننظر بعيون حالمة الى ان تتطور اكثر و اكثرو هذه مسؤولية الجميع من احباء و لاعبين و مدربين و مسيرين . هذا لن يكون الا اذا ادخلنا تعديلات منها اضافة فريقين على الاقل للبطولة .
و ما نيل المطالب بالتمني... و لكن تؤخذ الدنيا غلابا .
 
أعلى