قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏26 مارس 2009.

  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      26-03-2009 13:06
    معنى الحديث الصحيح: "أيها الناس قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي".

    ذكر المناوي (في فيض القدير): "يعني إن ائتمرتم بأوامر كتابه وانتهيتم بنواهيه واهتديتم بهدي عترتي واقتديتم بسيرتهم اهتديتم فلم تضلوا. قال القرطبي: وهذه الوصية وهذا التأكيد العظيم يقتضي وجوب احترام أهله وإبرارهم وتوقيرهم ومحبتهم وجوب الفروض المؤكدة التي لا عذر لأحد في التخلف عنها هذا مع ما علم من خصوصيتهم بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبأنهم جزء منه فإنهم أصوله التي نشأ عنها وفروعه التي نشأوا عنه كما قال: "فاطمة بضعة مني" ومع ذلك فقابل بنو أمية عظيم هذه الحقوق بالمخالفة والعقوق فسفكوا من أهل البيت دماءهم وسبوا نساءهم وأسروا صغارهم وخربوا ديارهم وجحدوا شرفهم وفضلهم واستباحوا سبهم ولعنهم فخالفوا المصطفى صلى الله عليه وسلم في وصيته وقابلوه بنقيض مقصوده وأمنيته فواخجلهم إذا وقفوا بين يديه ويا فضيحتهم يوم يعرضون عليه...".
    وقال المباركفوري (في تحفة الأحوذي): "قال التوربشتي عترة الرجل أهل بيته ورهطه الأدنون ولاستعمالهم العترة على أنحاء كثيرة بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله أهل بيتي ليعلم أنه أراد بذلك نسله وعصابته الأدنين وأزواجه. انتهى. قال القارئ والمراد بالأخذ بهم التمسك بمحبتهم ومحافظة حرمتهم والعمل بروايتهم والاعتماد على مقالتهم وهو لا ينافي أخذ السنة من غيرهم لقوله صلى الله عليه وسلم أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ولقوله تعالى فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".
    وعليه، فالتمسك بالكتاب يعني العمل بما فيه من ائتمار بأوامر الله وانتهاء عن نواهيه، والتمسك بالعترة وهم أهل الرسول يعني محبتهم والإحسان إليهم والاهتداء بسيرتهم.
    أخرج مسلم عن زيد بن أرقم قال: "قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته؟ يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال وهم ؟ قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال نعم".
     
    14 شخص معجب بهذا.
  2. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      26-03-2009 13:21
    بارك الله فيك أخي مجدي على هذا التوضيح القيم
    فبحبنا لرسول الله صلى الله عليه و سلم أحببنا ال بيته الكرام
    وللتذكير
    اقتباس :

    "والمغالاة لا تكون في المحبة، وإنما تكون في الاعتقاد، فطالما أن المسلم سليم الاعتقاد، فلا حرج عليه في المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته"
     
    9 شخص معجب بهذا.
  3. khalil_001

    khalil_001 عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أوت 2007
    المشاركات:
    3.982
    الإعجابات المتلقاة:
    9.488
      26-03-2009 14:26

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



    نحن نحب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و متمسكين بسنتهم و نقتدي بهم كيف لا و منهم علي بن أبي طالب و الحسن و الحسين و فاطمة و جعفر و زوجات رسول الله صلى الله عليه و سلم رضوان الله عليهم أجمعين

    نعادي من عاداهم و نحب من والاهم بدون مبالغة كما يفعل بعض الناس .

    و شكرا لتذكيرنا بهذا الأمر أخي مجدي .
     
    9 شخص معجب بهذا.
  4. hamdi volkano

    hamdi volkano عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جويلية 2008
    المشاركات:
    479
    الإعجابات المتلقاة:
    619
      26-03-2009 14:43
    قال أبو جغفر الصادق ابن محمد الباقرابن زين العابدين على ابن الحسين ابن على رضي الله عنهم "من زعم ان الله فى شيء أو على شيء أو من شيء فقد أشرك أذ لو كان فى شيء لكان محصورا و لو كان على شيء لكان محمولا و لو كان من شيء لكان محدثا " رواه القشيرى جهبذ المالكية في رسالته ص6
    يا أيها الباحثون على الحق هذا ملخص عقيدة السلف
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. woodi

    woodi كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.443
    الإعجابات المتلقاة:
    29.074
      26-03-2009 18:49
    دعوة جميلة جدا لنتبع أهل بيت رسول الله عليه الصلاة و السلام و نقتفي أثرهم .. و للأسف الشديد ، أقولها بكل حسرة، أننا ندعي حبهم و لكن الواقع يقول عكس ذلك تماما ، فهل تقوم و تترك لمكانك لواحد من أل بيت رسول الله ؟ و هل تبدأه بالسلام إن عرفته ؟ بل هل تقرأ في تاريخهم و تطلع على معاناتهم ؟
    نفعنا الله بحبهم و حشرنا في زمرتهم بجاه المبعوث جدهم ... و رضي الله عن الإمام الشافعي إذ قال :
    يا آل بيت رسول الله حبكم ****فرض من الله في القرآن انزله.

    يكفيكم من عظيم الفخر أنكم**** من لم يصل عليكم لا صلاة له
     
    8 شخص معجب بهذا.
  6. humanbeing

    humanbeing عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.687
    الإعجابات المتلقاة:
    7.560
      26-03-2009 19:12
    :besmellah1:
    بارك الله فيك أخي..ولكني أريد أن أسوق ملاحظة
    أريد التنبيه إلى أن حب آل البيت هو من حب الرسول صلى الله عليه و سلم, فنحن نحبهم لأنهم آل بيته و نطيع وصيته فيهم..
    أقول هذا للتنبيه لما نسمعه من المنتسبين للسنة ممن يصفون الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم بجد الحسين..
    فهل ننسب الحسين عليه السلام إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أم العكس..
    إن هذا لترتجف منه القلوب..

     
    1 person likes this.
  7. woodi

    woodi كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.443
    الإعجابات المتلقاة:
    29.074
      26-03-2009 20:06
    عذرا أخي و لكني لم أفهم ما تقصد .. لعلك ترمي لبعض الأغاني الدينية .. ك يا محمد يا جد الحسنين أو جد الحسن جد الحسين في إنزاد النبي ...... و ما الضير في ذلك .. ألا يكنى سيدنا محمد بأبي القاسم و سيدنا عمر بأبي حفصة .. يعني لم أفهم ما المشكل ...
     
    4 شخص معجب بهذا.
  8. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      27-03-2009 21:04
    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    بداية أريد أن أشكر الشّيخ العلاّمة الزّيتوني ياسين بن علي على هذا المقال و لقد وقع منّي ذكر إسمه سهوا لأنّي تصرّفت في المقال!

    قال إبن الهيثم في موضوع آخر, أشكر الإخوة تنبيهي إليه, إن كنت تريد إثارة فتنة بالتشيع فنحن في غنى عنها, و أسأله بكلّ لكف من أين أصلا جاء في فكره أن يذهب إلى ما ذهب؟ فالمفسّرين المذكورين من أهل السّنّة لو علم! أضف إلى ذلك أن تعامل الشّيعة و ما يستشهدون به مع هذا الحديث مخالف لما ورد في الموضوع! و بما أنّك أقحمت الشّيعة دون وجه حقّ فأتركك مع هذا التّحقيق للحديث و هذا الإقحام:

    جاء في القاموس المحيط: "والعترة بالكسر: ... نسل الرجل ورهطه وعشيرته الأدنون ممن مضى وغبر".
    وجاء في المصباح المنير: "العترة: نسل الإنسان. قال الأزهري: وروى ثعلب عن ابن الأعرابي أنّ (العِتْرَةَ) ولد الرجل وذريته وعقبه من صلبه ولا تعرف العرب من العترة غير ذلك، ويقال: رهطه الأدنون، ويقال: أقرباؤه...".

    وقد استدل الشيعة الإمامية بحديث: "قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي" على حجية إجماع أهل البيت، ويعنون بهم علي وفاطمة والحسن والحسين (رضي الله عنهم). ولكن هل يدل الحديث على ما ذهب إليه الشيعة، وهل يثبت العصمة والحجة لعلي وفاطمة وابنيهما؟
    الجواب على هذا تكفّل به جمع من الأصوليين. وإليك بعض النقول توضح لك المقصود:
    قال السبكي (في الإبهاج): "والجواب عن الحديث أنه من باب الآحاد ولا يجوز عندهم العمل بها في الفروع فضلا عن الأصول ولو كان قطعيا فإنما يقتضي وجوب التمسك بمجموع الكتاب والعترة لا بقول العترة وحدهم. والجواب عن المعنى إنه باطل بزوجاته صلى الله عليه وسلم فإنهن شاهدن أكثر أحواله مع أن قولهن وحده غير حجة والله أعلم".
    وقال الآمدي (في الإحكام): "وعن الخبر أنه من باب الآحاد وعندهم أنه ليس بحجة وإن كان حجة ولكن لا نسلم أن المراد بالثقلين الكتاب والعترة بل الكتاب والسنة على ما روي أنه قال كتاب الله وسنتي وإن كان كما ذكروه غير أنه أمكن حمله على الرواية عنه عليه السلام وروايتهم حجة. ويجب الحمل على ذلك جمعا بين الأدلة وإنما خصهم بذلك لأنهم أخبر بحاله من أقواله وأفعاله. ثم ما ذكروه معارض بقوله عليه السلام "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم" "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" وبقوله "اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر" وبقوله "خذوا شطر دينكم عن الحميراء" وليس العمل بما ذكرتموه أولى مما ذكرناه.
    وعن المعقول، أما اختصاصهم بالشرف والنسب فلا أثر له في الاجتهاد واستنباط الأحكام من مداركها بل المعول في ذلك إنما هو على الأهلية للنظر والاستدلال ومعرفة المدارك الشرعية وكيفية استثمار الأحكام منها وذلك مما لا يؤثر فيه الشرف ولا قرب القرابة. وأما كثرة المخالطة للنبي عليه السلام فذلك مما يشارك العترة فيه الزوجات، ومن كان يصحبه من الصحابة في السفر والحضر من خدمه وغيرهم".
    وقال الرازي (في المحصول): "والجواب عن التمسك بالخبر أنه من باب الآحاد وعند الإمامية لا يجوز العمل به فضلا عن العلم. فإن قلت: بل هو صحيح قطعا؛ لأن الأمة اتفقت على قبوله بعضهم للاستدلال به على أن إجماع العترة حجة وبعضهم للاستدلال به على فضيلتهم؟ قلت: قد تقدم أن هذا لا يفيد القطع بالصحة. سلمنا صحة الخبر، لكنه يقتضي وجوب التمسك بالكتاب والعترة وذلك مسلم، فلم قلتم إن قول العترة وحدها حجة؟ والجواب عن التمسك بالمعنى انه باطل بزوجاته صلى الله عليه وسلم فإنهن شاهدن أكثر أحواله مع أن قولهن ليس وحده بحجة".

    وكما ترى، فإنّ الحديث لا يصلح للاحتجاج في المسألة الأصولية التي يدندن حولها الشيعة الإمامية.
     
    1 person likes this.
  9. humanbeing

    humanbeing عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.687
    الإعجابات المتلقاة:
    7.560
      27-03-2009 21:29

    لا أنفي أني أقصد تلك الأغنية بالذات..
    والكل يعلم الغلو المعروف في الحسين, رضي الله عنه, بالذات..
    فعبارة كهذه لا يجب أن تردد..

    يا أخي, استمعت مرة لخطبة جمعة, يروي فيها الإمام قصة عجيبة عن صلاة فاطمة رضي الله عنها بعد الولادة مباشرة..ولما بحثت عن أصلها لم أجد, وعلق أحد أهل العلم عليها أن الأظهر أنها من ضلالات الشيعة..
    فيجب الحذر..الشيعة واقع موجود بين ظهرانينا..وليسوا مكتفين بما سلبوا..
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. hamdi volkano

    hamdi volkano عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جويلية 2008
    المشاركات:
    479
    الإعجابات المتلقاة:
    619
      27-03-2009 22:57
    قال الامام زين العابدين على ابن الحسين ابن على رضي الله عنهم "سبحانك أنت الله الذى لا يحويك مكان" الصحيفة السجادية
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...