كاميرا لمرضى الزهايمر

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏26 مارس 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.046
    الإعجابات المتلقاة:
    58.676
      26-03-2009 14:14
    :besmellah1:

    :wlcm:


    يهتم قسم الأبحاث التابع لشركة مايكروسوفت بمدينة كامبردج البريطانية بتسويق كاميرا توضع حول العنق، تسمى "SenseCam"، ستقدم يد العون لمرضى الزهايمر وكل من يعاني من مشاكل في الذاكرة.
    تساعد هذه الكاميرا في إعادة ترميم الحوادث الأخيرة أي تلك التي يتم حذفها على الأثر من الذاكرة وبالتالي يذهب معها جزء مما عاشه المريض من حوادث وأحداث، خلال اليوم.
    وتلتقط هذه الكاميرا، الصغيرة وخفيفة الوزن، صورة كل 30 ثانية وهي الوقت شبه الطبيعي الذي يلتقط ويخزن من خلاله الدماغ الصور والمشاعر والذكريات، يذكر هنا أن هذه الكاميرا تتمكن من خزن 30 ألف صورة "قابلة للإفراغ لتصفير ذاكرة الكاميرا ثانية" أي ما يعادل أحداثا تغطي 15 يوما قابلة للتجديد.
    ينبغي وضع هذه الكاميرا حول عنق المريض، وهي تلتقط إضافة الى الصور"بمعدل صورة كل نصف دقيقة" أي تغيير يطرأ على الضوء وحرارة جسم المريض وأي حركة جسدية يقوم بها، بمعنى أن هذه الكاميرا تنجح في تصوير كل شاردة وواردة تحصل في حياة المريض اليومية التي تخضع باستمرار لعدسة هذه الكاميرا وأجهزتها الاستشعارية المنمنمة.
    هكذا، ينجح المريض في استعادة كل ما مر به من تجارب وأحداث على مسافة ساعات معدودة لم يعد يتذكر شيئا بعدها، وتساهم عملية اللجوء إلى الصور التي تلتقطها هذه الكاميرا، مع مرور الوقت، في تقوية الذاكرة البيوجرافية "مجموعة اللقطات المستعادة من الذاكرة" وهي عبارة عن نوع من "الصندوق الأسود" في الجسم البشري يختلف تماما عن ذلك الموجود داخل الطائرات والسيارات.
    وتعرض هذه الكاميرا فرصة جيدة على المرضى المصابين بأمراض التآكل العصبية، كما الزهايمر، للصمود أمام عوارضهم المرضية.
    بالطبع، فان هذه الكاميرا ليست علاجا بحد ذاته إنما تساعد في استعادة الذاكرة اليومية، كما تمثل، بالنسبة إلى الأطباء، آلية فعالة لفهم الوظائف الإدراكية للدماغ بصورة أفضل مما يساعد في تطوير الدراسات الخاصة بعلوم الأعصاب.​




    المصدر : موقع نسيج
    :tunis:
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...