شرح متن سيدي بن عاشر (فقه + عقيدة) بلهجة تونسية بسيطة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

jaouhar-messi

عضو نشيط
إنضم
4 ديسمبر 2007
المشاركات
267
مستوى التفاعل
473
:besmellah2:
الله الله الله
موضوع خارق للعادة و الله هذا افضل موضوع رايته في تونيزياسات
فكرة الشرح باللهجة التونسية رائعة جدااا و الاسلوب في الكتابة سهل الدخول الى قلب التونسي
للتثبيت و بقوة !!!
و بالله ماتقصش عليه كلنا نتبعو فيك و نساندوك بش تكمل هذه الجواهر
متشوق و متلهف لرؤية شرح العقيدة و التصوف :)
جزاك الله كل خير و اعانك الله سيدي على ماتقومون به من جهود و سدد الله خطاكم

 

woodi

كبار الشخصيات
إنضم
27 نوفمبر 2007
المشاركات
7.550
مستوى التفاعل
29.544
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله ...

قبل ما نتعداو لفرائض الوضوء اللي لازمنا الناس الكل نعرفوها و نتعلموها ، حبيت نتوقف شويا عند الطهارة و الماء اللي نستعملوه للغرض هذا لأنو برشا حاجات إما تكون مجهولة للعباد و إلا يفهموها بالغالط ..

الحاجة الأولى اللي نحب نشيرلها هي ماء البحر اللي برشا عباد ساعات تشك هل تنجم تتوضأ بيه و إلا لا ، و الجواب بالطبيعة هو نعم . لأنو سيدنا عليه الصلاة و السلام قال و قوله الأشرف : " هو الطهور ماؤه ، الحل ميته" . معناها ماء البحر مهما كان التسرغيد متاعو و إلا ساعات نلقاو فيه نجاسة (من بعض العباد الله يهديهم) ..هذا الكل ما يضرش ، أغسل حالتك و صلي ..

الحاجة الثانية اللي برشا عباد تغلط فيها ، هو الماء اللي شرب منو كلب حاشاكم. (و هذا راني نحكي على مذهبنا المالكي) . ساعات الواحد في سانية تلقاه حاطط ماء في برميل و إلا جابية و إلا مكان معين و يجي كلب يشرب منو .. زعما نلوحوه الماء هذا ؟ الجواب لا ، هو باقي على طهوريته و نجمو نتوضاو بيه و نغتسلو بيه و ما فما حتى حرج إن شاء الله ...

إن شاء الله الأمور تكون واضحة هكا و قبل ما نتعدوا للوضوء في مرحلة قادمة فما حاجة مهمة لازم نقولوها و هي النجاسة .
ساعات الواحد الله غالب تلقاه ساهي و إلا مغصور و يعرف في حوايجو نجاسة . مثلا في الخدمة و ما نجمش يستنجا بالمليح و إلا بال عليه صغيرو و إلا عرف طاح شويا دم على حوايجو .. أي حاجة ، المهم فما نوع نجاسة في ثيابو المحمولة . لهنا نقولولو إنو إزالة عين النجاسة في المشهور من المذهب سنة موش واجب شرط . أش معناها معناها مالقاش كيفاش ينحاها و إلا نساها فيصلي عادي و صلاتو صحيحة و لو تذكر بعد ما طلق السلام فيندب له الإعادة أما موش واجب. و لكن إذا تذكر وقت الصلاة و كان قادر إنو مثلا يبدل حوايجو فوقتها صلاتو باطلة و لازم يقص عليها .

بقا ، التيسيير ديما موجود في ديننا الحنيف و فما حاجات من النجاسات معفو عنها . معناها اللي عندو حاجة من النجاسات هاذم يصلي و موش واجب عليه إنو ينحيها و إلا يبدل حوايجو . من الحاجات هاذي اللي نلقاوهم موجودين في الحياة العامة ديما :

* السلس : و هذا معناها عافانا و عافاكم الله اللي ما ينجمش يتحكم في البول و إلا إطلاق الريح . و يتسمى عندو سلس إذا صارتلو هكا مرة كل نهار ..

* المرضعة : اللي ولدها ينجم ديما يتبول عليها .

* الجزار و الطبيب اللي يصعب عليهم يتحرزو من الدم (كيف ما تعرفو الدم منجوس )

هذا بصفة مبسطة اللي إنجموا نتعرضولو و إن شاء الله في مرحلة قادمة نبدوا في الوضوء
 

mohamed85

نجم المنتدى
إنضم
28 ديسمبر 2006
المشاركات
2.400
مستوى التفاعل
4.837
بارك الله فيك وليد
ان شاء الله ربي ييسرلك و تكمل شرحه
هذا المتن اللذي تناوب على تدريسه علماء الزيتونة وكبار ائمة المالكية ولقي استحسان علماء الأمة من مشارق الارض ومغاربها.
 

mohamed85

نجم المنتدى
إنضم
28 ديسمبر 2006
المشاركات
2.400
مستوى التفاعل
4.837
:besmellah2:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

أخي العزيز ولــيـــد ، أولا نحب نقلك راني نحبك في الله ،
و نحبك تواصل في الموضوع الممتاز ، خاصة إني نتمنى إنك تعمللنا في منتدانا الغالي ركن خاص بــــ
الـــــعـــــلـــــم
و تشرف عليه إنتي و كل من يمكن أن يقدم الفائدة لنا على قدر استطاعته، أرجو أن تتم التفكير في هذا الطلب.

ثانيا ، يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم "الدين النصيحة" فأردت أن أقدم لك ملاحظاتي و أرجو أن تقبل مني و تسمع مني ( ربما لأني عضو جديد ) فتقبل مني ريحمك الله وعذرني كاني غالط و لا منعرش :
- أرجو إنك تعطينا ترجمة (حتى بالدّارجة) على صاحب المتن ابن عاشر.
- و من بعد نتمنى إنك تشرحلنا كان الجزء المتعلق بالفقه المالكي نقصد العبادات و الجزء المتعلق بالرقائق في آخر المتن ، بمعنى إنك تتفادى شرح عقيدة الماتن الأشعرية و تترك هذا الأمر ، ربما من باب احترام عقيدة كل واحد فينا ، هذا كان ماقلناش إنها من الفرق.. لا أريد التفصيل.

أرجو أن تتقبل نصحي من أخيك الصغير حسام.
وفقك الله لما يحبه و يرضاه مع تأكيدي و دعمي بمواصلة الموضوع.

أحبك في الله
جزاك الله عنا كل خير..


خويا العقيدة اللي في متن ابن عاشر عليها أئمة المسلمين الكبار , وخاصة المالكية تعرفوا بهذه العقيدة
ولذلك خويا ما فما حتى حرج باش ناخذو شرح ونتعلمو عقيدة قرّاوها ائمة وعلماء كبار وتقرّات في اكبر المؤسسات الدينية .
 

woodi

كبار الشخصيات
إنضم
27 نوفمبر 2007
المشاركات
7.550
مستوى التفاعل
29.544
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من ولآه ،

نعود اليوم بإذن الله باش نكملو مع بعضنا شرح متن إبن عاشر .. والحقيقة هو ماهوش شرح بقدر ماهو توضيح للمعاني الرئيسية باش الناس الكل تكون على بينة من دينها و تتعلم الحاجات الأساسية اللي تخلي عبادتها صحيحة. و الإنطلاقة اليوم تكون بإذن الله بأبيات فرائض الوضوء.

يقول سيدي بن عاشر :
فَرائِضُ الوُضوءِ سبْعَةُ وهِي*** دَلْكُ وَفَوْرُ نِيَّةُ في بَدْئِهِ
وَلْيَنْوِ رَفْعَ حَدّثِ أوْ مُفْتَرَضْ*** أوِ اسْتِباحَةَ لِمَمْنوعِ عَرَضْ
وَغَسْلُ وَجْهِ غَسْلُهُ الْيَدَيْـنِ*** وَمَسْحُ رَأْسِ غَسْلُهُ الرِّجْلَيْنِ
والْفَرْضُ عَمَّ مَجْمَعَ الأُذُنَيْنِ ***وَالِمرْفَقَيْنِ عَمَّ والْكَعْبَيْنِ
خَلِّلْ أَصابِعَ الْيَدَيْنِ وَشَعَرْ*** وَجْهِ إذاَ مِنْ تَحْتِهِ الْجَلْدُ ظَهَرْ


نعرفو إنو الصلاة لا تقبل بدون وضوء لقول سيدنا عليه الصلاة و السلام "لا صلاة بغير طهور" و الوضوء عندو فرائضو إلي بلا بيهم ما يصحش و إذا كا هو ماصحش معناها الصلاة تكون باطلة و العياذ بالله . و الفرائض هاذي لخصها سيدي بن عاشر في الأبيات السابقة :

أول الفرائض هاذي :النية و معناها النية القلبية ، إنك وقت اللي تغسل حالتك تكون ناوي بذلك الوضوء للصلاة موش التبرد و إلا تنحية الوسخ و فما علماء قالوا لا يجوز جمع النيتين . معناها ما تنجمش تقول هاو باش نتوضا و نبرد حالتي على عكس علماء أخرين.

ثاني الفرائض هاذي هو الدلك و الدلك باللهجة الدارجة متاعنا هي الحكّان . معناها لازم تحك العضو موش تعدي عليه يديك فقط بالماء. بقي في البيت الأول ، الشيخ يقول فور . أش معناها؟ ساعات تلقا عباد تغسل في حالتها و تتكلم و تنسا روحها و من بعد ترجع . تغسل يديها و تمشي تحل الباب و من بعد ترجع تكمل .. و هذا الكل لا يجوز . لأنو يجب التتابع في الوضوء. و شرط الفور هذا ساداتنا العلماء قدروه بأنو العضو ما يلزموش يشيح قبل ما تتعدى لعضو آخر. و المعلومة هاذي خاصة تهم أمهاتنا و آبائنا الكبار اللي ساعات تلقاهم ما ينجموش يقيمو ساقيهم . فيغسلو حالتهم و من بعد ينقلوا لمكان آخر باش يغسلو ساقيهم فساعات يشيح وجههم و إلا يديهم و هذا يبطل الوضوء.

باهي وقتاش يكون الوضوء واجب ؟

*أول حاجة الوضوء يكون واجب لرفع الحدث الأصغر و هو البول و الغائط و الريح. هذال يعبر عنه بالحدث الأصغر أو ما يخرج من السبيلين. باهي لنا نحل قوس صغير و لو ماغير ما ندخل في التفاصيل .. ساعات في المواقع و إلا الفتاوي تلقا يقلك كل ما خرج من السبيلين و في الحقيقة هذاكا مذهب السادة الحنابلة. أما أحنا معاشر المالكية فإنو ما خرج من السبيلين من غير المعتاد فإنو لا ينقض الوضوء . مثا ساعات لا يقدر واحد يخرج منو الدم من القبل و إلا الدبر .. هذا لا ينقض الوضوء.

*ثاني حاجة يجب منها الوضوء غير رفع الحدث، هي ما يعرض للإنسان من مانع . و خاصة : الودي و المذي . المذي هو ما يخرج من الإنسان في حالة الشهوة و لكن دون استمناء . فإذا كان مس منو الملابس فإنو يغسل المكان هذاكا و يتوضأ. كيف كيف الودي و هو ما يخر عادة عقب خروج المني في البول أو بعد تحير الشهوة في البول و هذا زادا يلزم منو الوضوء.

* كيف كيف الوضوء لازم يكون من النوم . و لهنا عند السادة المالكية يكون من النوم الخفيف و الثقيل عكس بقية المذاهب. فساعات ، في مذاهب أخرى، يقولك لو كان تاخذك عينك في المسجد و إنت قاعد ما ملتش ، فإنو الوضوء موش لازم و لكن ساداتنا العلماء المالكية يشوفو عكس هذا و يقولو إنو كل ذهاب للعقل يوجب الوضوء و النوم خفيفا كان أو ثقيلا فإنو مذهب للعقل و بالتالي يجب منو الوضوء. و بالطبيعة في إطار أعم ، كل ذهاب عقل ، كإغماء أو جنون أو غيرو .

من الحاجات زادا اللي توجب الوضوء هو زوال المانع المفترض. مثلا، واحد ماقاش ما ، إستنا لآخر الوقت إعتقادا منو إنو ممكن يخلط يلقا ماء (لأنو التيمم ما يكونش في أول الوقت إلا لليائس من وجود الماء) ثم تيمم. و لكن أثناء صلاتو أوجد الماء أو قبل دخوله للصلاة أوجد الماء و كان مازال ثما متسع من الوقت باش يأدي الصلاة متاعو في وقتها. فإنو يجب عليه الوضوء لأنو مفترض الرخصة إنتفى.

بقا لهنا لازم نشيرو لحاجة و هي إنو الواحد مثلا ، يقوم إمخر نهار يلقا وقت الصبح باش يفوت و إلا يوصل إمخر يلقا وقت العصر باش يفوت.. و لو كان يمشي يتوضأ و يرجع يفوتو الوقت .. باهي ، لهنا فما زوز أقوال ( مابين المذاهب و حتى بين المالكية) فما أشكون يقول يتيمم و يصلي كي لا يخرج وقت الصلاة و فما أشكون يقول لا ، يتوضأ و لو خرج وقت الصلاة و كلا القولين عندهم سند. بالطبيعة هاذا ما ينطبقش على صلاة الجماعة. موش واحد تلقاه متعدي قدام جامع يلقاهم يصليو يقول لو كان نمشي نتوضأ تفوتي الصلاة ، أيا برا أتو نتيمم .. لا هذا نقولو ، ما تنجمش تتيمم و لازمك تتوضأ .. عموما المسائل هاذي إن شاء الله نرجعولها بمزيد التفصيل في باب التيمم.

بقية الفرائض واضحة مع توضيح النقطتين هاذم :
* بالنسبة لمسح الرأس ، فالواجب عند المالكية هو مسح كامل الرأس من أوله لآخرة معناها من بداية الشعر في الجبين لآخر الشعر في الرقبة و غير هذا ما يكفيش و لو إنو الإنسان مسح جزء من رأسه فقط و م عداش يديه على رأسه كاملا فإنو وضوءو يكون باطل عند المالكية. على عكس السادة الأحناف و الشافعية اللي يراو إنو مسح جزء من الرأس و لو شعرة واحدة كافي .

* تخليل ما بين أصابع اليدين واجب و فرض و تركو مبطل للوضوء . خاطر برشا ناس تلقاهم يتواضاو ..يعدي الماء على يديه و أكهو . لا العمل هذا غالط. و هذا عكس أصابع الرجلين .

إن شاء الله تكون الأمور واضحة بالنسبة لفرائض الوضوء و إن شاء الله نكملو في المرحلة القادمة مع السنن.

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى