شرح متن سيدي بن عاشر (فقه + عقيدة) بلهجة تونسية بسيطة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

limem2007

كبار الشخصيات
إنضم
15 نوفمبر 2009
المشاركات
15.663
مستوى التفاعل
50.429
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد واله الطيبين ورضي الله عن صحابته اجمعين

نواصل هذا الموضوع الذي انشأه اخونا وليد بارك الله في مجهوده
وجعله في موازين حسناته ، ونسعى الى شرح متن سيدي ابن عاشر
في فقه السادة المالكية باللهجة العامية التونسية، ونرجو من الله ان يوفقنا جميعا
وان تحصل الفائدة بالموضوع والحمد لله رب العالمين

***

يقول سيدي ابن عاشر في سنن الوضوء

سننه السبع ابتدا غسل اليدين *** ورد مسح الرأس مسح الاذنين
مضمضة استنشاق استنثار *** ترتيب فرضـــــه وذا المختار


***

أول سنة من سنن الوضوء السبعة هي غسل اليدين الى الكوعين قبل ما ندخلوهم في الاناء ، السادة فقهاء المالكية قالوا : هي سنة في المشهور وامر متعبد به ، يعني ما يعرفوش الحكمة متاعها ، وبعضهم قال انو المراد بذلك هو النظافة والدليل حديث "إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ؛ فَلاَ يَغْمِسْ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاَثًا؛ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لاَ يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ "
يقول القائل واذا كان انا نتوضا من الشيشمة والا من نهر يجري ما عادش ثمة موجب لادخالها في الاناء ، هنا نقولو انو الامر تعبدي لذلك من السنة نغسلو يدينا للكوعين في بداية الوضوء .
نواصلو ترتيب السنن حسب الوضوء موش حسب ابيات سيدي ابن عاشر :
السنة الثانية : المضمضة وهي انك تخضخض الماء في فمك من الشدق للشدق
السنة الثالثة والسنة الرابعة : الاستنشاق والاستنثار وهي انك تجبد الماء بخشمك وتنثرو بقوة النفس وتساعد بصوابعك ، اما ما تبالغش في الاستنشاق والاستنثار كيف تكون صايم باش ما يتعداش الماء للحلق وتفطر.

السنة الخامسة : رد مسح الراس وهو انك ترجع يديك الاثنين بعد ما توصلهم في فرض مسح الراس الى اخر الشعر في القفا، ترجعهم من جديد حتى اول الراس .

السنة السادسة : مسح الاذنين ، من برة بالابهامين ومن داخل بالسبابتين تمسح بيهم الصماخ ،
وما تبعش التجاويف الداخلية متاع الوذنين .

السنة السابعة والاخيرة : ترتيب الفرائض ، يجيبهم بالترتيب : يغسل وجهو وبعد يديه للمرافق ويمسح راسو ويكمل بغسل رجليه ، والسنة هذه واجبة مع الذكر وتسقط مع النسيان ، يعني اللي ما رتبش فرايض الوضوء
وهو ناسي وتفكر بعد فترة قصيرة يعني الاعضاء ما زالت مبلولة مثلا غسل يديه للمرافق وبعدغسل وجهو وغسل رجليه وبعد مسح راسو ،يعاود من اليدين مرة واحدة ويمسح راسو ويغسل رجليه مرة واحدة وما يعاودش الوجه لانو حاصل من الاول .
هذا بالنسبة للساهي اما اللي متعمد والا موش عارف يعاود الوضوء من الاول .
هاذم الكل : اذا تفكروا في الصلاة والا صلوا وبعد تفكروا ما عليهم حتى شئ وصلاتهم صحيحة . اما اللي متعمد وصلى بوضوء موش مرتب فهذا يعاود الوضوء والصلاة .

وثمة برشة تفاصيل واقوال ما ذكرتهاش باش ما نطولوش ويكون اسهل في الفهم والله ورسوله اعلم
المرة الجاية ان شاء الله نشوفو مستحبات الوضوء .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .

 

أحمد القروي الشابي

كبير مراقبي المنتدى الإسلامي
طاقم الإدارة
إنضم
28 مارس 2011
المشاركات
5.407
مستوى التفاعل
13.201
لمّا توقف الأخوان وليد وأحمد الإمام عن شرح متن ابن عاشر لكثرة أشغالهما أحببتُ أن أدلي بدلوي بعدهما وبعد إذنهما وإن لم أكن أهلا للإكرام فقد يُكرم الطفيلي في محل الكرام لكونهم للإكرام أهلا ثم أسلك في هذا الشرح أسهل عبارة وأوضح بيان عسى أن ينال إعجابكم وللمشرفين الحق في التعديل أو حذفه فأقول والله المستعان ، يقول ابن عاشر رحمة الله عليه :
وَأحَدَ عْشَرَ الْفَضائِــلُ أَتَتْ **** تَسْمِيَةُ ُ وَبُقْعَةُ ُ قّـــدْ طَهُرَتْ
تَقْليلُ ماءِ ِ وتَياَمُنُ الإِنـــا **** والشّفْعُ والتَّثْليثُ في مَغْسولِنـاَ
بَدْءُ الْمَيامِنِ سِـواكُ ُ وَنُـدِبْ **** تَرْتيبُ مَسْنُونِهِ أوْ مَعْ ما يَجِبْ
وَبَدْءُ مَسْحِ الـرَّأْسِ مِنْ مُقَدَّمِهِ **** تَخْليلُهُ أَصــابِعـاَ َ بِقَدَمـِهْ

في هذه الأبات شرع ابن عاشر في ذكر فضائل الوضوء مفردها فضيلة ويعبر عنها بالمندوب أو المستحب فقال بأنها أحد عشر بل أزيد من ذلك ويقصد بِـ أتت أي وردت مروية فأول المندوبات ـ تسمية ـ أن نقول باسم الله عند أول مغسول على أشهر الروايات ، ثاني المندوبات بقعة قد طهرت أي مكان الوضوء يكون طاهرا ثالثها تقليل الماء للوضوء ولو على نهر مع الإحكام والإتقان في الوضوء وتبذير الماء غلو في الدين ، رابعا تيامن الإناء أي يكون على يمينه هذا لمن يتوضأ من إناء ، خامسا الشفع والتثليث أي الغسلة الثانية والثالثة هي ثلاث غسلات التي أوعبت منهن غسْلَ العضو هي الفرض ، سادسا بدء الميامن أي عند غسل اليدين للمرافق أو القدمين نبدأ باليمين أولا فالشمال ، سابعا السواك بأن يستاك بإصبعه عند المضمضة أو بعود أراك إن كان عنده ويكون قبل الوضوء ، ثامنا ترتيب مسنونه أي يقدم غسل اليدين إلى الكوعين فالمضمضة فالإستنشاق ، تاسع المستحبات ( أو مع ما يَجِب) أي ترتيب فرائض الوضوء مع السنن ، عاشرا بدء مسح الرأس من مقدمه ، والفضيلة الحادية عشرة والأخيرة تخليل أصابع القدمين بادئا بالإصبع الصغير ( الخنصر) من قدمه اليمنى ويختم به عند قدمه اليسرى .
 

woodi

كبار الشخصيات
إنضم
27 نوفمبر 2007
المشاركات
7.550
مستوى التفاعل
29.544
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من إتبع هداه،
أما بعد،
نعود اليوم لنواصل شرح متن سيدي إبن عاشر بما تيسر من العلم .. سائلين المولى أن يجعله خالصا لوجهه الكريم .. و نذكر كل إخواني ، إنو تعلم الفقه من أهم الأمور باش الإنسان يعبد ربي على الوجه المطلوب الذي يرضيه .
حديثنا اليوم إن شاء الله باش يكون مع نواقض الوضوء بعد ما شفنا الواجبات متاعو و السنن و المستحبات
يقول سيدي بن عاشر :
نَواقِضُ الْوُضوءِ سِتَّةَ عَشَرْ *** بَـوْلُ ُ وَريـحُ ُ سَلَسُ ُ إذا نَدَرْ
وَغَائِـطُ نَـوْمُُ ثَقيـلُُ ُ مَـذْيُ *** سُكْـرُ ُ وَإِغْمَـاءُ جُنونُ وَدْيُ
لَمْسُ وَقُـبْلَةُ وَذَا إنْ وُجِـدَتْ **** لَـذَّةُ عَـادَةِ ِ كَـذَا إنْ قُصِدَتْ​
إِلْطَـافُ مَـرْأَةِ ِ مَسُّ الذّكَـرْ **** وَالشَّكُّ في الْحَدَثِ كُفْرُ مَنْ كَفَرْ​
وَيَجِـبُ اسْتِبْراءُ الأخْبَثَيْن مَع*** سَلْـتِ ِ وَنَتْرِ ذَكَرِ ِ والِشَّدَّ دَعْ​
وَجَازَ الاسْتِجْمَارُ مِنْ بَوْلِ ذَكَرْ**** كَغَائِـطِ ِ لاَ مَـا كثيراَ َ انْتَشَرْ​

هنا يحدثنا الإمام على نواقض الوضوء. و الناقض هو المبطل معناها الحاجات اللي باش يقولهم من بعد هوما الحاجات هوما اللي يبطلو وضوء الإنسان و إذا كان صاروا للعبد لازمو يعاود يتوضأ من الأول.
نواقض الوضوء في الحقيقة مختلف فيهم بين المذاهب و يزيدو و ينقصو حسب المذهب المتبع و أحنا لهنا باش نبداو بالنواقض المعروفة عند السادة المالكية و من بعد نشيرو إن شاء الله إلى المختلف فيه و علاش المالكية ما إعتمدوهمش.
أول ناقض هو البول : و إستدل العلماء بالآية " أو جآء أحد منكم من الغائط" و قالوا الغائط لهنا هو كناية لمكان قضاء الحاجة و بالتالي يشمل البول و الغائط
و إستدلوا أيضا بحديث صفوان بن سالم عن رسول الله عليه السلام.
و لهنا لازم الإنسان يشير إلى حاجات :
ساعات الراجل و إلا المرا تلقا عندهم ولد صغير .. ساعات يتمسو حوايجهم ببعض من بوله .. أش يعملو ؟ أول حاجة لازم نعرفو إنو البول متاعو ماهوش ناقض لوضوء الأب و الأم كيف ما يتخيلو برشا ناس و مس النجاسة بصفة عامة لا ينقض وضوء الشخص و لكن إذا كان تمس الإنسان و إلا حوايجو تمست . آش لازمو يعمل ؟
إذا كان الطفل يرضع في أمو فقط و كان ذكرا فيكفي إنو ترش الماء عل المكان اللي مسوا البول و إلا فيجب غسل الثياب و الأحوط هو غسل الثياب للخروج من الخلاف و لكن لا تجب إعادة الوضوء كيف ما قلنا سابقا..

الحاجة الثانية هي الإستنجاء و إن كان الناظم خصصلوا بيت و لكن نحنا نذكروه مع البول لأنو هو الأكثر إلتصاقا به . الإنسان و خاصة الذكر كيف يبول لازم يستنجا . أش معناها ؟ معناها يتأكد إنو ما قعدش أثر من البول في ذكره لكيلا ينجس ثيابه. طرق الإستنجاء كثيرة : منها إستعمال الأوراق قياسا عل الحجر و هو ما يسمى الإستجمار و منها إستعمال الماء و هو الإستنجاء. المفروض إنسان بعد ما يتبول ، يتأكد إنو لم يبق في ذكره شيء من بول بنثره و يزيد يغسل رأس الذكر بالماء و ينضح الثوب بالماء إزالة لكل شبهة أو ظن .. و هكا يكون متهني إنو ثيابو لم تلصق فيها نجاسة.

و من الأمور المؤسفة اللي أصبحنا نشوفوها و لو إنها موش داخلة برشا في موضوعنا هي بيوت الراحة في المدارس و المعاهد اللي تكون مكشوفة و الأولاد يبولو فيها دون إستتار و هذا من أسباب عذاب القبر و العياذ بالله !

نكتفيو بهذا القدر و إن شاء الله نكملو مع بقية النواقض في المرة القادمة
 

woodi

كبار الشخصيات
إنضم
27 نوفمبر 2007
المشاركات
7.550
مستوى التفاعل
29.544
الحمد لله رب العالمين، و العاقبة للمتقين و لا عدوان إلا على الظالمين، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ،

نواصلو اليوم مع نواقض الوضوء و نتناول الناقض الثاني و هو الريح.
نَواقِضُ الْوُضوءِ سِتَّةَ عَشَرْ *** بَـوْلُ ُ وَريـحُ ُ سَلَسُ ُ إذا نَدَرْ
و الدليل على أن الريح هو من نواقض الوضوء حديث رسول الله عليه السلام الذي رواه علي بن طلق : "إذا فسا أحدكم فليتوضأ" و الحديث حسن كما ذكر ذلك إبن حبان.
و في الناقض هذا فما أمور تجدر الإشارة إليها و يمكن إنها تعترض الإنسان في صلاتو :
* أولا : لازم نعرفو إنو لا إستنجاء من الريح لأن ذلك لم يؤثر عن رسول الله عليه السلام و لا عن صحابته و لكن الحديث الذي يورده البعض هو حديث باطل :"من إستنجى من ريح فليس منا" . فالإستنجاء لا يكون إلا من بول أو غائط.

* ساعات الإنسان تلقاه في صلاة و يشك ، يقول زعما طلقت الريح و إلا لا .. لهنا عنا قاعدة هي "الشك لا يرفع اليقين'. نفسروها في الحالة هاذي : الإنسان دخل في صلاتو و هو متيقن إنو على طهارة فهذا هو اليقين، ثم في وسط الصلاة شك إنو خرج منو ريح و لكنو موش متأكد فهذا شك .. و الشك أقل من اليقين فلا يرفعه بالتالي الإنسان لا يلتف إليه . مالا أش يعمل ؟ سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام بين لنا العمل في الحالة هاذي كيف في الحديث الذي يرويه عباد بن تميم : "لا ينفتل (أي لا ينصرف من الصلاة) حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا".
فالإنسان اللي شك و إلا عندو الهلوسة و يوسوس ياسر ، ما يبطل صلاتو إلا ما يسمع صوت و إلا يشم ريح و إلا فإنو يكمل صلاتو عادي و لا يلتفت لذلك ..
 

mohamed_tounsi

عضو فعال
إنضم
19 جانفي 2009
المشاركات
430
مستوى التفاعل
868
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من ولآه ،

نعود اليوم بإذن الله باش نكملو مع بعضنا شرح متن إبن عاشر .. والحقيقة هو ماهوش شرح بقدر ماهو توضيح للمعاني الرئيسية باش الناس الكل تكون على بينة من دينها و تتعلم الحاجات الأساسية اللي تخلي عبادتها صحيحة. و الإنطلاقة اليوم تكون بإذن الله بأبيات فرائض الوضوء.

يقول سيدي بن عاشر :
فَرائِضُ الوُضوءِ سبْعَةُ وهِي*** دَلْكُ وَفَوْرُ نِيَّةُ في بَدْئِهِ
وَلْيَنْوِ رَفْعَ حَدّثِ أوْ مُفْتَرَضْ*** أوِ اسْتِباحَةَ لِمَمْنوعِ عَرَضْ
وَغَسْلُ وَجْهِ غَسْلُهُ الْيَدَيْـنِ*** وَمَسْحُ رَأْسِ غَسْلُهُ الرِّجْلَيْنِ
والْفَرْضُ عَمَّ مَجْمَعَ الأُذُنَيْنِ ***وَالِمرْفَقَيْنِ عَمَّ والْكَعْبَيْنِ
خَلِّلْ أَصابِعَ الْيَدَيْنِ وَشَعَرْ*** وَجْهِ إذاَ مِنْ تَحْتِهِ الْجَلْدُ ظَهَرْ


نعرفو إنو الصلاة لا تقبل بدون وضوء لقول سيدنا عليه الصلاة و السلام "لا صلاة بغير طهور" و الوضوء عندو فرائضو إلي بلا بيهم ما يصحش و إذا كا هو ماصحش معناها الصلاة تكون باطلة و العياذ بالله . و الفرائض هاذي لخصها سيدي بن عاشر في الأبيات السابقة :

أول الفرائض هاذي :النية و معناها النية القلبية ، إنك وقت اللي تغسل حالتك تكون ناوي بذلك الوضوء للصلاة موش التبرد و إلا تنحية الوسخ و فما علماء قالوا لا يجوز جمع النيتين . معناها ما تنجمش تقول هاو باش نتوضا و نبرد حالتي على عكس علماء أخرين.

ثاني الفرائض هاذي هو الدلك و الدلك باللهجة الدارجة متاعنا هي الحكّان . معناها لازم تحك العضو موش تعدي عليه يديك فقط بالماء. بقي في البيت الأول ، الشيخ يقول فور . أش معناها؟ ساعات تلقا عباد تغسل في حالتها و تتكلم و تنسا روحها و من بعد ترجع . تغسل يديها و تمشي تحل الباب و من بعد ترجع تكمل .. و هذا الكل لا يجوز . لأنو يجب التتابع في الوضوء. و شرط الفور هذا ساداتنا العلماء قدروه بأنو العضو ما يلزموش يشيح قبل ما تتعدى لعضو آخر. و المعلومة هاذي خاصة تهم أمهاتنا و آبائنا الكبار اللي ساعات تلقاهم ما ينجموش يقيمو ساقيهم . فيغسلو حالتهم و من بعد ينقلوا لمكان آخر باش يغسلو ساقيهم فساعات يشيح وجههم و إلا يديهم و هذا يبطل الوضوء.

باهي وقتاش يكون الوضوء واجب ؟

*أول حاجة الوضوء يكون واجب لرفع الحدث الأصغر و هو البول و الغائط و الريح. هذال يعبر عنه بالحدث الأصغر أو ما يخرج من السبيلين. باهي لنا نحل قوس صغير و لو ماغير ما ندخل في التفاصيل .. ساعات في المواقع و إلا الفتاوي تلقا يقلك كل ما خرج من السبيلين و في الحقيقة هذاكا مذهب السادة الحنابلة. أما أحنا معاشر المالكية فإنو ما خرج من السبيلين من غير المعتاد فإنو لا ينقض الوضوء . مثا ساعات لا يقدر واحد يخرج منو الدم من القبل و إلا الدبر .. هذا لا ينقض الوضوء.

*ثاني حاجة يجب منها الوضوء غير رفع الحدث، هي ما يعرض للإنسان من مانع . و خاصة : الودي و المذي . المذي هو ما يخرج من الإنسان في حالة الشهوة و لكن دون استمناء . فإذا كان مس منو الملابس فإنو يغسل المكان هذاكا و يتوضأ. كيف كيف الودي و هو ما يخر عادة عقب خروج المني في البول أو بعد تحير الشهوة في البول و هذا زادا يلزم منو الوضوء.

* كيف كيف الوضوء لازم يكون من النوم . و لهنا عند السادة المالكية يكون من النوم الخفيف و الثقيل عكس بقية المذاهب. فساعات ، في مذاهب أخرى، يقولك لو كان تاخذك عينك في المسجد و إنت قاعد ما ملتش ، فإنو الوضوء موش لازم و لكن ساداتنا العلماء المالكية يشوفو عكس هذا و يقولو إنو كل ذهاب للعقل يوجب الوضوء و النوم خفيفا كان أو ثقيلا فإنو مذهب للعقل و بالتالي يجب منو الوضوء. و بالطبيعة في إطار أعم ، كل ذهاب عقل ، كإغماء أو جنون أو غيرو .

من الحاجات زادا اللي توجب الوضوء هو زوال المانع المفترض. مثلا، واحد ماقاش ما ، إستنا لآخر الوقت إعتقادا منو إنو ممكن يخلط يلقا ماء (لأنو التيمم ما يكونش في أول الوقت إلا لليائس من وجود الماء) ثم تيمم. و لكن أثناء صلاتو أوجد الماء أو قبل دخوله للصلاة أوجد الماء و كان مازال ثما متسع من الوقت باش يأدي الصلاة متاعو في وقتها. فإنو يجب عليه الوضوء لأنو مفترض الرخصة إنتفى.

بقا لهنا لازم نشيرو لحاجة و هي إنو الواحد مثلا ، يقوم إمخر نهار يلقا وقت الصبح باش يفوت و إلا يوصل إمخر يلقا وقت العصر باش يفوت.. و لو كان يمشي يتوضأ و يرجع يفوتو الوقت .. باهي ، لهنا فما زوز أقوال ( مابين المذاهب و حتى بين المالكية) فما أشكون يقول يتيمم و يصلي كي لا يخرج وقت الصلاة و فما أشكون يقول لا ، يتوضأ و لو خرج وقت الصلاة و كلا القولين عندهم سند. بالطبيعة هاذا ما ينطبقش على صلاة الجماعة. موش واحد تلقاه متعدي قدام جامع يلقاهم يصليو يقول لو كان نمشي نتوضأ تفوتي الصلاة ، أيا برا أتو نتيمم .. لا هذا نقولو ، ما تنجمش تتيمم و لازمك تتوضأ .. عموما المسائل هاذي إن شاء الله نرجعولها بمزيد التفصيل في باب التيمم.

بقية الفرائض واضحة مع توضيح النقطتين هاذم :
* بالنسبة لمسح الرأس ، فالواجب عند المالكية هو مسح كامل الرأس من أوله لآخرة معناها من بداية الشعر في الجبين لآخر الشعر في الرقبة و غير هذا ما يكفيش و لو إنو الإنسان مسح جزء من رأسه فقط و م عداش يديه على رأسه كاملا فإنو وضوءو يكون باطل عند المالكية. على عكس السادة الأحناف و الشافعية اللي يراو إنو مسح جزء من الرأس و لو شعرة واحدة كافي .

* تخليل ما بين أصابع اليدين واجب و فرض و تركو مبطل للوضوء . خاطر برشا ناس تلقاهم يتواضاو ..يعدي الماء على يديه و أكهو . لا العمل هذا غالط. و هذا عكس أصابع الرجلين .

إن شاء الله تكون الأمور واضحة بالنسبة لفرائض الوضوء و إن شاء الله نكملو في المرحلة القادمة مع السنن.

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
السلام عليكم ورحمة الله
على حد علمي والله أعلم انو النوم الخفيف على مذهب الإمام مالك لا يبطل الوضوء ( المعلومة من عند إمام الجامع متاعنا يعمل في دروس فقهية على مذهب الإمام مالك )​

أنظر إلى هذه المداخلة
http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=5275364&postcount=1
 

woodi

كبار الشخصيات
إنضم
27 نوفمبر 2007
المشاركات
7.550
مستوى التفاعل
29.544
السلام عليكم ورحمة الله
على حد علمي والله أعلم انو النوم الخفيف على مذهب الإمام مالك لا يبطل الوضوء ( المعلومة من عند إمام الجامع متاعنا يعمل في دروس فقهية على مذهب الإمام مالك )​


أنظر إلى هذه المداخلة
http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=5275364&postcount=1
يجب تحديد مفهوم النوم الخفيف .. الظابط عندنا هو أن الإنسان إن غابت عنه الأصوات أو سقط من يده شيء ، فذاك نوم ثقيل و هو المقصود في هذا الكلام .. و لكنه سوء تعبير مني ..
 

gharbikadri

عضو جديد
إنضم
18 فيفري 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
5
لو تسمح اخي الفاضل تعرف الاخوة بابن عاشر وشكرا لك
 

ibn alarabi

مسؤول بالمنتدى الإسلامي
طاقم الإدارة
إنضم
22 ديسمبر 2007
المشاركات
5.083
مستوى التفاعل
13.328
الإمام العلامة سيدي عبد الواحد بن عاشر الأندلسي الفاسي (990 هـ - 1040 هـ)

هو أبو محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي ابن عاشرالأنصاري، المعروف بابن عاشر، وهو من حفدة الشيخ أبي العباس ابن عاشر السلاوي(ت765هـ). عالم دين مسلم من المغرب.يعد من أبرز علماء المذهب المالكي واشتهر بمنظومته "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين"والتي نظم فيها الفقه المالكي، بالإضافة إلى باب العقيدة والتزكية، والتي تعد مرجع مهم عند علماء المذهب المالكي.

ولادته ونشأته:
ولد بمدينة فاس عام 990هـ/1582م، وسكن بدار أسلافه الكبرى بحومة درب الطويل من فاس القرويين. بدأتحصيل علومه بحفظ القرآن الكريم، فقرأه على يد الشيخ أبي العباس أحمد بن عثمان اللمطي، وأخذ القراءات السبع على يد الشيخ أبي العباس الكفيف، ثم على الشيخ أبي عبد الله محمد الشريف التلمساني(ت1052هـ)، كما أخذ الفقه عن جماعة من شيوخ عصره، أمثال: أبي العباس ابن القاضي المكناسي(ت1025هـ)، وابن عمه أبي القاسم، وابن أبي النعيم الغساني، وقاضي الجماعة بفاس علي بن عمران، وأبي عبد الله الهواري، وقرأالحديث على العلامة محمد الجنان(ت1050هـ)، وعلى أبي علي الحسن البطيوي، وكان يتردد على الزاوية البكرية، فأخذ عن علمائها المبرزين، وحضر مجالس محمد بن أبي بكرالدلائي(ت1046هـ) في التفسير والحديث.

رحلته إلى المشرق:
رحل إلى المشرق، فأخذ عن الشيخ سالم السنهوري (ت1015هـ)، وعن الإمام المحدث أبي عبد الله العزي، وعن الشيخ بركات الحطاب، وغيرهم، وحجّ سنة (1008هـ)، فالتقى بالشيخ عبد الله الدنوشري، وأخذ التزكية عن العالم العارف ابن عزيز التجيبي (ت1022هـ).

إهتماماته العلمية و تلامذته:
لعبد الواحد ابن عاشر مشاركة قوية في جل الفنون والعلوم، خصوصاً علم القراءات، والرسم، والضبط، والنحو، والإعراب، وعلم الكلام، والأصول، والفقه، والتوقيت، والتعديل، والحساب، والفرائض،والمنطق، والبيان، والعروض، والطب، وغيرها. تولى التدريس، والخطابة، من أبرز طلبته: أبو عبد الله محمد بن أحمد ميارة (ت1072هـ)، وأحمد بن محمد الزموري الفاسي(ت1057هـ)، ومحمد الزوين (ت1040هـ)، وعبد القادر الفاسي (ت1091هـ)، والقاضي محمد بن سودة (ت1076هـ)، وغيرهم.

أقوال مؤثورة عنه:
«لو لم يجيزوا إلا لمن أتقن ما بلغنا شيء».
«قراءة الحزابين عذر في التخلف عن الجنائز».

أقوال العلماء فيه:
قال أبي عبد الله الكتاني في عبد الواحد ابن عاشر في كتابه سلوة الأنفاس: "الشيخ الإمام الكبير، العالم العلامة الشهير، الحجة المشارك، الورع الناسك، الخطيب المقرئ المجاهد، الحاج الأبر الزاهد، شيخ الجماعة بفاس ونواحيها" .
قال عنه عمر رضا كحالة في كتابه معجم المؤلفين:"عبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر ... عالم مشارك في القراءات والنحو والتفسير وعلم الكلام والفقه وأصوله وغيرها".

مؤلفاته:
ألف الشيخ ابن عاشر أربعة عشر كتاباً، كان أهمها وأشهرها نظمه في قواعد الإسلام الخمس ومبادئ تزكية النفس، الذي سماه:«المرشد المعين على الضروري من علوم الدين»، وبه اشتهر وعرف، داخل المغرب وخارجه. ومن تآليفه أيضاً:«شرح مورد الظمآن في علم رسم القرآن»، و«شرح على مختصر خليل، من النكاح إلى العلم»، و«رسالة في عمل الربع المجيب»، و«تقييد على العقيدة الكبرى للسنوسي»، وغيرها.

وفاته:
توفي ابن عاشر عن عمر يناهز الخمسين سنة، إثر إصابته بمرض مفاجئ يسمى على لسان العامة بـ:«النقطة»، وهو داء عصبي يؤدي إلى الشلل الكلي، وقيل: مات مسموماً بسبب سم وضع له في نوار الياسمين، وذلك يوم الخميس 3 ذي الحجة عام 1040هـ/الموافق لـ 3 يوليوز 1631م، ودفن من الغد بأعلى مطرح الجنة، بقرب مصلى باب فتوح بفاس، وبني عليه قوس معروف غرب روضة يوسف الفاسي، بجوار السادات المنجريين.

رحمه الله الشيخ العلامة سيدي عبد الواحد بن عاشر وأسكنه فراديس جنانه وعلمنا من علمه الشريف.
 

bessma

عضو مميز
إنضم
14 ماي 2012
المشاركات
725
مستوى التفاعل
826
الرجاء التطرق لباب الزكاة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى