شرح متن سيدي بن عاشر (فقه + عقيدة) بلهجة تونسية بسيطة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
:besmellah2:
الله الله الله
موضوع خارق للعادة و الله هذا افضل موضوع رايته في تونيزياسات
فكرة الشرح باللهجة التونسية رائعة جدااا و الاسلوب في الكتابة سهل الدخول الى قلب التونسي
للتثبيت و بقوة !!!
و بالله ماتقصش عليه كلنا نتبعو فيك و نساندوك بش تكمل هذه الجواهر
متشوق و متلهف لرؤية شرح العقيدة و التصوف :)
جزاك الله كل خير و اعانك الله سيدي على ماتقومون به من جهود و سدد الله خطاكم

 
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله ...

قبل ما نتعداو لفرائض الوضوء اللي لازمنا الناس الكل نعرفوها و نتعلموها ، حبيت نتوقف شويا عند الطهارة و الماء اللي نستعملوه للغرض هذا لأنو برشا حاجات إما تكون مجهولة للعباد و إلا يفهموها بالغالط ..

الحاجة الأولى اللي نحب نشيرلها هي ماء البحر اللي برشا عباد ساعات تشك هل تنجم تتوضأ بيه و إلا لا ، و الجواب بالطبيعة هو نعم . لأنو سيدنا عليه الصلاة و السلام قال و قوله الأشرف : " هو الطهور ماؤه ، الحل ميته" . معناها ماء البحر مهما كان التسرغيد متاعو و إلا ساعات نلقاو فيه نجاسة (من بعض العباد الله يهديهم) ..هذا الكل ما يضرش ، أغسل حالتك و صلي ..

الحاجة الثانية اللي برشا عباد تغلط فيها ، هو الماء اللي شرب منو كلب حاشاكم. (و هذا راني نحكي على مذهبنا المالكي) . ساعات الواحد في سانية تلقاه حاطط ماء في برميل و إلا جابية و إلا مكان معين و يجي كلب يشرب منو .. زعما نلوحوه الماء هذا ؟ الجواب لا ، هو باقي على طهوريته و نجمو نتوضاو بيه و نغتسلو بيه و ما فما حتى حرج إن شاء الله ...

إن شاء الله الأمور تكون واضحة هكا و قبل ما نتعدوا للوضوء في مرحلة قادمة فما حاجة مهمة لازم نقولوها و هي النجاسة .
ساعات الواحد الله غالب تلقاه ساهي و إلا مغصور و يعرف في حوايجو نجاسة . مثلا في الخدمة و ما نجمش يستنجا بالمليح و إلا بال عليه صغيرو و إلا عرف طاح شويا دم على حوايجو .. أي حاجة ، المهم فما نوع نجاسة في ثيابو المحمولة . لهنا نقولولو إنو إزالة عين النجاسة في المشهور من المذهب سنة موش واجب شرط . أش معناها معناها مالقاش كيفاش ينحاها و إلا نساها فيصلي عادي و صلاتو صحيحة و لو تذكر بعد ما طلق السلام فيندب له الإعادة أما موش واجب. و لكن إذا تذكر وقت الصلاة و كان قادر إنو مثلا يبدل حوايجو فوقتها صلاتو باطلة و لازم يقص عليها .

بقا ، التيسيير ديما موجود في ديننا الحنيف و فما حاجات من النجاسات معفو عنها . معناها اللي عندو حاجة من النجاسات هاذم يصلي و موش واجب عليه إنو ينحيها و إلا يبدل حوايجو . من الحاجات هاذي اللي نلقاوهم موجودين في الحياة العامة ديما :

* السلس : و هذا معناها عافانا و عافاكم الله اللي ما ينجمش يتحكم في البول و إلا إطلاق الريح . و يتسمى عندو سلس إذا صارتلو هكا مرة كل نهار ..

* المرضعة : اللي ولدها ينجم ديما يتبول عليها .

* الجزار و الطبيب اللي يصعب عليهم يتحرزو من الدم (كيف ما تعرفو الدم منجوس )

هذا بصفة مبسطة اللي إنجموا نتعرضولو و إن شاء الله في مرحلة قادمة نبدوا في الوضوء
 
بارك الله فيك وليد
ان شاء الله ربي ييسرلك و تكمل شرحه
هذا المتن اللذي تناوب على تدريسه علماء الزيتونة وكبار ائمة المالكية ولقي استحسان علماء الأمة من مشارق الارض ومغاربها.
 
:besmellah2:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

أخي العزيز ولــيـــد ، أولا نحب نقلك راني نحبك في الله ،
و نحبك تواصل في الموضوع الممتاز ، خاصة إني نتمنى إنك تعمللنا في منتدانا الغالي ركن خاص بــــ
الـــــعـــــلـــــم
و تشرف عليه إنتي و كل من يمكن أن يقدم الفائدة لنا على قدر استطاعته، أرجو أن تتم التفكير في هذا الطلب.

ثانيا ، يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم "الدين النصيحة" فأردت أن أقدم لك ملاحظاتي و أرجو أن تقبل مني و تسمع مني ( ربما لأني عضو جديد ) فتقبل مني ريحمك الله وعذرني كاني غالط و لا منعرش :
- أرجو إنك تعطينا ترجمة (حتى بالدّارجة) على صاحب المتن ابن عاشر.
- و من بعد نتمنى إنك تشرحلنا كان الجزء المتعلق بالفقه المالكي نقصد العبادات و الجزء المتعلق بالرقائق في آخر المتن ، بمعنى إنك تتفادى شرح عقيدة الماتن الأشعرية و تترك هذا الأمر ، ربما من باب احترام عقيدة كل واحد فينا ، هذا كان ماقلناش إنها من الفرق.. لا أريد التفصيل.

أرجو أن تتقبل نصحي من أخيك الصغير حسام.
وفقك الله لما يحبه و يرضاه مع تأكيدي و دعمي بمواصلة الموضوع.

أحبك في الله
جزاك الله عنا كل خير..



خويا العقيدة اللي في متن ابن عاشر عليها أئمة المسلمين الكبار , وخاصة المالكية تعرفوا بهذه العقيدة
ولذلك خويا ما فما حتى حرج باش ناخذو شرح ونتعلمو عقيدة قرّاوها ائمة وعلماء كبار وتقرّات في اكبر المؤسسات الدينية .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من ولآه ،

نعود اليوم بإذن الله باش نكملو مع بعضنا شرح متن إبن عاشر .. والحقيقة هو ماهوش شرح بقدر ماهو توضيح للمعاني الرئيسية باش الناس الكل تكون على بينة من دينها و تتعلم الحاجات الأساسية اللي تخلي عبادتها صحيحة. و الإنطلاقة اليوم تكون بإذن الله بأبيات فرائض الوضوء.

يقول سيدي بن عاشر :
فَرائِضُ الوُضوءِ سبْعَةُ وهِي*** دَلْكُ وَفَوْرُ نِيَّةُ في بَدْئِهِ
وَلْيَنْوِ رَفْعَ حَدّثِ أوْ مُفْتَرَضْ*** أوِ اسْتِباحَةَ لِمَمْنوعِ عَرَضْ
وَغَسْلُ وَجْهِ غَسْلُهُ الْيَدَيْـنِ*** وَمَسْحُ رَأْسِ غَسْلُهُ الرِّجْلَيْنِ
والْفَرْضُ عَمَّ مَجْمَعَ الأُذُنَيْنِ ***وَالِمرْفَقَيْنِ عَمَّ والْكَعْبَيْنِ
خَلِّلْ أَصابِعَ الْيَدَيْنِ وَشَعَرْ*** وَجْهِ إذاَ مِنْ تَحْتِهِ الْجَلْدُ ظَهَرْ


نعرفو إنو الصلاة لا تقبل بدون وضوء لقول سيدنا عليه الصلاة و السلام "لا صلاة بغير طهور" و الوضوء عندو فرائضو إلي بلا بيهم ما يصحش و إذا كا هو ماصحش معناها الصلاة تكون باطلة و العياذ بالله . و الفرائض هاذي لخصها سيدي بن عاشر في الأبيات السابقة :

أول الفرائض هاذي :النية و معناها النية القلبية ، إنك وقت اللي تغسل حالتك تكون ناوي بذلك الوضوء للصلاة موش التبرد و إلا تنحية الوسخ و فما علماء قالوا لا يجوز جمع النيتين . معناها ما تنجمش تقول هاو باش نتوضا و نبرد حالتي على عكس علماء أخرين.

ثاني الفرائض هاذي هو الدلك و الدلك باللهجة الدارجة متاعنا هي الحكّان . معناها لازم تحك العضو موش تعدي عليه يديك فقط بالماء. بقي في البيت الأول ، الشيخ يقول فور . أش معناها؟ ساعات تلقا عباد تغسل في حالتها و تتكلم و تنسا روحها و من بعد ترجع . تغسل يديها و تمشي تحل الباب و من بعد ترجع تكمل .. و هذا الكل لا يجوز . لأنو يجب التتابع في الوضوء. و شرط الفور هذا ساداتنا العلماء قدروه بأنو العضو ما يلزموش يشيح قبل ما تتعدى لعضو آخر. و المعلومة هاذي خاصة تهم أمهاتنا و آبائنا الكبار اللي ساعات تلقاهم ما ينجموش يقيمو ساقيهم . فيغسلو حالتهم و من بعد ينقلوا لمكان آخر باش يغسلو ساقيهم فساعات يشيح وجههم و إلا يديهم و هذا يبطل الوضوء.

باهي وقتاش يكون الوضوء واجب ؟

*أول حاجة الوضوء يكون واجب لرفع الحدث الأصغر و هو البول و الغائط و الريح. هذال يعبر عنه بالحدث الأصغر أو ما يخرج من السبيلين. باهي لنا نحل قوس صغير و لو ماغير ما ندخل في التفاصيل .. ساعات في المواقع و إلا الفتاوي تلقا يقلك كل ما خرج من السبيلين و في الحقيقة هذاكا مذهب السادة الحنابلة. أما أحنا معاشر المالكية فإنو ما خرج من السبيلين من غير المعتاد فإنو لا ينقض الوضوء . مثا ساعات لا يقدر واحد يخرج منو الدم من القبل و إلا الدبر .. هذا لا ينقض الوضوء.

*ثاني حاجة يجب منها الوضوء غير رفع الحدث، هي ما يعرض للإنسان من مانع . و خاصة : الودي و المذي . المذي هو ما يخرج من الإنسان في حالة الشهوة و لكن دون استمناء . فإذا كان مس منو الملابس فإنو يغسل المكان هذاكا و يتوضأ. كيف كيف الودي و هو ما يخر عادة عقب خروج المني في البول أو بعد تحير الشهوة في البول و هذا زادا يلزم منو الوضوء.

* كيف كيف الوضوء لازم يكون من النوم . و لهنا عند السادة المالكية يكون من النوم الخفيف و الثقيل عكس بقية المذاهب. فساعات ، في مذاهب أخرى، يقولك لو كان تاخذك عينك في المسجد و إنت قاعد ما ملتش ، فإنو الوضوء موش لازم و لكن ساداتنا العلماء المالكية يشوفو عكس هذا و يقولو إنو كل ذهاب للعقل يوجب الوضوء و النوم خفيفا كان أو ثقيلا فإنو مذهب للعقل و بالتالي يجب منو الوضوء. و بالطبيعة في إطار أعم ، كل ذهاب عقل ، كإغماء أو جنون أو غيرو .

من الحاجات زادا اللي توجب الوضوء هو زوال المانع المفترض. مثلا، واحد ماقاش ما ، إستنا لآخر الوقت إعتقادا منو إنو ممكن يخلط يلقا ماء (لأنو التيمم ما يكونش في أول الوقت إلا لليائس من وجود الماء) ثم تيمم. و لكن أثناء صلاتو أوجد الماء أو قبل دخوله للصلاة أوجد الماء و كان مازال ثما متسع من الوقت باش يأدي الصلاة متاعو في وقتها. فإنو يجب عليه الوضوء لأنو مفترض الرخصة إنتفى.

بقا لهنا لازم نشيرو لحاجة و هي إنو الواحد مثلا ، يقوم إمخر نهار يلقا وقت الصبح باش يفوت و إلا يوصل إمخر يلقا وقت العصر باش يفوت.. و لو كان يمشي يتوضأ و يرجع يفوتو الوقت .. باهي ، لهنا فما زوز أقوال ( مابين المذاهب و حتى بين المالكية) فما أشكون يقول يتيمم و يصلي كي لا يخرج وقت الصلاة و فما أشكون يقول لا ، يتوضأ و لو خرج وقت الصلاة و كلا القولين عندهم سند. بالطبيعة هاذا ما ينطبقش على صلاة الجماعة. موش واحد تلقاه متعدي قدام جامع يلقاهم يصليو يقول لو كان نمشي نتوضأ تفوتي الصلاة ، أيا برا أتو نتيمم .. لا هذا نقولو ، ما تنجمش تتيمم و لازمك تتوضأ .. عموما المسائل هاذي إن شاء الله نرجعولها بمزيد التفصيل في باب التيمم.

بقية الفرائض واضحة مع توضيح النقطتين هاذم :
* بالنسبة لمسح الرأس ، فالواجب عند المالكية هو مسح كامل الرأس من أوله لآخرة معناها من بداية الشعر في الجبين لآخر الشعر في الرقبة و غير هذا ما يكفيش و لو إنو الإنسان مسح جزء من رأسه فقط و م عداش يديه على رأسه كاملا فإنو وضوءو يكون باطل عند المالكية. على عكس السادة الأحناف و الشافعية اللي يراو إنو مسح جزء من الرأس و لو شعرة واحدة كافي .

* تخليل ما بين أصابع اليدين واجب و فرض و تركو مبطل للوضوء . خاطر برشا ناس تلقاهم يتواضاو ..يعدي الماء على يديه و أكهو . لا العمل هذا غالط. و هذا عكس أصابع الرجلين .

إن شاء الله تكون الأمور واضحة بالنسبة لفرائض الوضوء و إن شاء الله نكملو في المرحلة القادمة مع السنن.

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى