السكر ... احذروا السم الأبيض !!!

:besmellah1:



:wlcm:




السكر.. حلو المذاق ولكنه خطر !!!



blank.gif
news_A186430E-03EA-4F4B-B638-9F19E825E68A.jpg
قد تقول كيف يمكن لشيء حلو المذاق أن يترك اثر مراً على صحتك؟ ونقول لك بأن السكر يتجمل أما حقيقته فمرة جداً على المدى البعيد، وإليكم هذه المخاطر العشر التي يسببها استهلاك السكر دون وعي.

1. يعجل السكر من ظهور آثار الشيخوخة :

حتى أنه يساهم في ظهور تلك العلامات الواضحة للشيخوخة المبكرة، مثل جفاف الجلد. بينما تقوم بعض السكريات بعد الدخول في مجرى الدم، بالالتصاق بالبروتين، في عملية تعرف بـ "glycation" . وتساهم هذه التراكيب الجزيئية الجديدة في خسارة الصفة المطاطية الموجودة في أنسجة الجلد، والأعضاء والشرايين. وكلما زادت كمية السكر في دمك، كلما تسارع هذا الضرر.

2. السكر يسبب تسوس الأسنان :


مع كل التأثيرات الخطرة الأخرى للسكر، يجب أن لا ننسى الضرر الأساسي الذي يقوم به عندما يحتل مكاناً على أسناننا، ويسبب التسوس أكثر من أي مادة أخرى. لماذا لا تضع سناً في كوب الكولا وترى بالضبط ماذا يفعل السكر للأسنان.

3. يسبب السكر أمراض اللثة ، التي قد تسبب أمراض القلب.
تشير الدراسات إلى أن الإصابات المزمنة، مثل تلك التي تظهر على اللثة، تلعب دوراً مهماً في تطوير مرض الشريان التاجي.

4. يؤثر السكر على تصرفات الأطفال :

مع الرغم من تأكيد ملايين الآباء، إلا أن أكثر الباحثين لا يزالون غير قادرين على إظهار تأثير السكر على سلوك الأطفال. من المشكلة في أن الأطفال يتجاوبون إذا تناولوا الشراب المحلى بالسكر الطبيعي، أو المحلى صناعياً بنفس القدر، مما يربك المحللين. ومع ذلك يقول الآباء بأن الأطفال يتصرفون بنشاط مفرط بعد تناول وجبة حلويات.

5. السكر يزيد الإجهاد والتوتر


عندما نكون تحت ضغط وتوتر، يرتفع مستوى هرمون التوتر في الدم. وتنطلق هذه الهرمونات في الجسم للتقديم الدعم ضد هجوم وشيك على الجسم. وتنطلق هذه المواد الكيماوية عند انخفاض مستوى السكر في الدم. على سبيل المثال، بعد تناول قطعة حلوى، يمر الجسم بتغيرات كيماوية تسبب تراجع مستويات السكر، فتنطلق هرمونات التوتر مثل الادرنالين، واليبنفرين، والكريستول. وتعمل هذه الهرمونات على رفع السكر في الدم، وتوفر دفعة طاقة للجسم، ولكن هذه الهرمونات تسبب مشكلة أخرى، وهي الشعور بالتوتر، والغضب.

6. يحتل السكر مكان المواد الغذائية :

وفقاً لبيانات الوكالة الأمريكية، يستهلك الناس السكر المنخفض بالمواد المغذّية الضرورية أكثر من غيرها -- خصوصاً فيتامين أي، وفيتامين ج، وحامض فوليك، وفيتامين ب 12، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والحديد. وبالطبع من يستهلك السكر بكثرة، غير الأطفال والمراهقون الذين يحتاجون بشدة للمواد المغذية الضرورية .

7. يسبب السكر تذبذب جلوكوز الدم :


يؤدي عدم استقرار سكر الدم في الجسم إلى تأرجح المزاج في أغلب الأحيان، والإصابة بالإعياء، والصداع، والشهوة لتناول المزيد من السكر. كما يعمل السكر على وضع الجسم في مرحلة الإدمان بحيث تجعلك كل حبة سكر تشعر بالتحسن ولكن بشكل مؤقت، وبعد ساعات قليلة، يزداد الشعور بالجوع. من جانب أخر أولئك الذين يتجنبون أو يتناول السكريات بكميات قليلة يملكون توازن عاطفي وشعور مفعم بالطاقة أكثر.

8. يزيد استهلاك السكر من خطر الإصابة بالبدانة، وداء السكري، وأمراض القلب :

أظهرت الدراسات بأنه كلما زاد استهلاك الشخص للأطعمة الغنية بالجلايمك (تلك التي تؤثر على مستوى السكر في الدم بسرعة)، ومن ضمنها الأطعمة التي تحتوي على السكر، كلما زاد خطر الإصابة بالبدانة، وداء السكري، وأمراض القلب. كما تقترح الأبحاث الجديدة ارتباط الحمية الغنية بالجلايمك بالعديد من الأشكال المختلفة للسرطان.

9. يتدخل السكر في جهاز المناعة :

على الرغم من أن الابحاث على الإنسان ضئيلة، لكن الدراسات على الحيوانات أظهرت بأن السكر يقمع التفاعل المناعي. ونحتاج إلى المزيد من الأبحاث لفهم هذه الآليات بالضبط ؛ على أية حال، نحن نعرف بأن الخميرة والبكتيريا تقتات على السكر وعندما تخرج هذه الكائنات الحية عن السيطرة في الجسم، يصاب المريض بالعديد من الالتهابات والأمراض.

10. الحمية الغذائية الغنية بالسكر تسبب نقص معدن الكروم من الجسم :

إذا استهلكت الكثير من السكر، والنشويات المكررة الأخرى، فمن المحتمل إن لا تحصل على ما يكفي من معدن الكروم، وأحد وظائف معدن الكروم الرئيسية هو مساعدتك على تنظيم السكر في الدم. ويقدر العلماء بأن 90 بالمائة من الأمريكان لا يحصلون على ما يكفي من معدن الكروم. ويتوفر معدن الكروم في الأطعمة الحيوانية، والنباتات، والمأكولات البحرية. بينما تقوم الأطعمة النشوية، والمكررة باستخلاص الكروم من هذه المأكولات
.




المصدر : عربنات5




:tunis:
 
:besmellah1:





جمعية القلب الامريكية تحذر من الافراط في تناول السكر





شيكاجو (رويترز) - قالت جمعية القلب الامريكية ان الامريكيين في حاجة للحد من تناول بصورة كبيرة وذلك في توصية من المرجح أن تثير غضب شركات المواد الغذائية والمشروبات.

وقالت الجمعية ان النساء يجب أن يتناولن ما لا يزيد عن 100 سعر حراري يوميا من السكر المعالج المضاف أي ما يعادل ست ملاعق صغيرة (25 جراما) بينما يجب ألا يتجاوز استهلاك معظم الرجال 150 سعرا حراريا أي ما يعادل تسع ملاعق صغيرة (37.5 جرام).

ويقل هذا كثيرا عن استهلاك الفرد الامريكي في المتوسط والذي يبلغ 22 ملعقة (90 جراما) من السكر المضاف يوميا وفقا لمسح أجرته الحكومة عام 2004.
وركز الباحثون على سوق المشروبات الغازية الذي يقدر حجمه بنحو 115 مليار دولار والذي يقولون انه المصدر الاول للسكر المضاف في طعام الامريكيين.
وذكرت ريتشل جونسون من جامعة فيرمونت والتي قادت فريق الدراسة التي نشرت في دورية الدورة الدموية CIRCULATION في مقابلة عبر الهاتف "وضعنا لاول مرة توصيات محددة عن كمية السكر التي يمكن استهلاكها في نظام غذائي صحي للقلب."

وأضافت أن المعلومات الموجودة على المعلبات الغذائية الامريكية لا تميز بين السكر الطبيعي والسكر المضاف لكنها قالت ان أي كلمة "شراب" في مكونات المواد الغذائية تشير على الارجح الى سكر مضاف.

وقالت الدراسة ان تناول الكثير من السكر لا يجعل الامريكيين بدناء فقط لكنه عامل رئيسي في الاصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والجلطات.

وتوصي الارشادات الغذائية لوزارة الزراعة الامريكية باستهلاك القليل من المأكولات والمشروبات التي تحتوي على السكر المضاف لكنها لم تحدد سقفا معينا من السعرات الحرارية.

وقالت رابطة منتجي السكر الامريكية في بيان انها "تشعر بخيبة أمل كبيرة" بسبب التقرير الذي يلمح الى وجود علاقة بين استهلاك السكر وصحة القلب وأشارت الرابطة الى أن القليل جدا من "الاسانيد التي قدمتها جمعية القلب الامريكية تربط مباشرة بين السكر والتأثيرات على صحة القلب."

وأحالت شركتا بيبسي وكوكاكولا المكالمات الى الرابطة الامريكية للمشروبات بينما لم يرد مسؤولو شركة دكتور بيبر سنابل جروب على الاتصالات على الفور من أجل التعقيب.

وقالت رابطة المشروبات ان المشروبات المحلاة بالسكر لا تمثل خطر صحيا على نحو خاص.
وأشارت الدكتورة مورين ستوري المتحدثة باسم الرابطة في بيان "مثل الكثير من المواد الغذائية تعتبر المشروبات الغذائية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر مصدرا للسعرات الحرارية لكنها في حد ذاتها لا تمثل عامل خطورة فريدا في الاصابة بالبدانة أو غيرها من النتائج الصحية السلبية ومن بينها أمراض القلب."











:tunis::tunis::tunis:
 
:besmellah1:





:wlcm:





honey101207a3%5B1%5D.jpg



العسل.. بديل مناسب للسكر ؟












دبي: يعتبر السكر الذي يتناوله الفرد في طعامه وشرابه أحد أهم مصادر الطاقة التي يتلقاها الجسم، ويصرفها في أنشطة الجسم المختلفة في عمليات البناء والهدم اليومي.

لكن الزيادة في تناول السكر قد تؤدي إلى مشاكل صحية، كالسمنة ومرض السكري، وبعض أنواع السرطان، ما جعل العديد من الناس يبحثون عن بدائل لهذا المصدر المهم لطاقة الجسم، فاتجه جزء منهم لأنواع أخرى من السكر تحوي سعرات أقل، ولكن هل يمكن أن يكون العسل بديلاً مناسباً ؟

ورد في "السي آن آن" أن الدكتورة ميلينا جامبوليس اختصاصية التغذية أشارت إلى ن الأبحاث الحديثة تدل على أن الفرد يستهلك أكثر من 20 ملعقة من السكر يومياً وهو رقم كبير إذا ما قورن باحتياجات الجسم الفعلية من السكر، والتي لا تتجاوز 9 ملاعق.

وأصدرت جمعية القلب الأمريكية دليلاً يحث الأفراد على عدم تناول أكثر من ست ملاعق من السكر يومياً للنساء، وتسع ملاعق للرجال، في الوقت الذي يصل استهلاك الفرد الأمريكي يومياً من السكر إلى 22.2 ملعقة.

لكنها ترى أن العسل قد لا يكون خياراً مناسباً ليحل محل السكر، فملعقة واحدة من العسل تحتوي على ما يعادل ثلاث ملاعق من السكر، ما يعني أنه يجب تناول ثلث عدد ملاعق السكر من العسل.

وعلى الرغم من احتواء العسل على مواد غذائية مختلفة عما يحتويه السكر، فإنه يتسبب في تأخير خفض الوزن، فلا ينصح للذين يتبعون حمية غذائية لتخفيف أوزانهم بتناول كميات كبيرة منه.
 
:besmellah2:







خطوات بسيطة لكبح الرغبة في تناول السكريات




1. تجنّب شراء السكاكر والحلويات والشوكولا عندما تتسوق.
هذا اجراء إحتراسي تمهيدي. إذا لم تتوفر المنتجات الغنية بالسكريات أمامك في المنزل فعلى الارجح بأنك لن تشتهيها.


2. لا تحاول منع نفسك تماما من تناول الحلويات،لانك عندها ستشعر برغبة قوية في تناولها. ولكن اختار نماذج صحية من هذه الحلويات، مثل الشوكولا الداكنة 70 بالمائة كاكاو، والحلويات القليلة بالسكر.


3. نشتهي السكّر عندما نكون متعبين أو في مزاج سيء، لذا ابحث عن طرق أخرى لتعزيز الشعور بالاستراخاء والسعادة.
ممارسة الرياضة، الاستمتاع باشعة الشمس، مشاهدة مسرحية أو فلم فكاهي سيرفع من مستويات الراحة والسعادة ويبعد تفكيرك عن البديل الغذائي.


4. شهوة السكر تأتي كرد فعل للوحدة . عندما تشعر بمزاج سيء، يجب أن تطوري روتين يبعد عنك الكآبة والوحدة. وجود اصدقاء، وحياة اجتماعية يبعد تفكيرك عن تناول الحلويات بل ويقلل من رغبتك بها.

واخيرا وقبل كل شيء، يجب أن تتخلص من اعتمادك العاطفي على الحلويات والاطعمة الدسمة، يجب أن تعتبرها مجرد غذاء وليس صديق عزيز.







المصدر : بوابة كوم
 
:besmellah2:


Pur, blanc, mortel


Par le Professeur Docteur John Yudkin





Le biochimiste et physiologiste de la nutrition anglais John Yudkin s’est profilé comme un adversaire particulièrement véhément du sucre, à qu’il reproche d’être à l’origine de tous les maux de ce monde. Le titre de son livre "Pur, blanc, mortel" exprime clairement la menace que le sucre représente pour le chercheur: il le compare à l’héroïne.

Il a répertorié 50 maladies différentes, dont l’adiposité, les maladies cardio-vasculaires, le diabète et les caries, dues à une consommation exagérée de sucre


:easter:
 

المرفقات

  • Le_sucre est il dangereux.pdf
    107,3 KB · المشاهدات: 6
Les sucres et la santé



Comportement
Le sucre rend-il les enfants hyperactifs?

Non. Alors que bien des gens croient que le sucre cause l’hyperactivité ou d’autres problèmes de comportement chez les enfants, plusieurs études scientifiques ont conclu qu’on ne peut établir de liens entre la consommation de sucre et l’hyperactivité chez les enfants normaux ou ceux atteints du trouble d’hyperactivité avec déficit de l’attention (THADA). Les chercheurs croient que les sauts d'énergie chez les enfants en bonne santé peuvent être associés à l'excitation qu'entraînent des activités spéciales comme les fêtes, les vacances et les périodes récréation, et non par les sucreries et les autres aliments servis pour ces occasions.

Le sucre crée-t-il une dépendance?

Non, le sucre ne crée pas de dépendance. La dépendance est un comportement compulsif caractérisé par un besoin intense d’une substance comme c’est le cas avec l’alcool et les drogues. Le sucre ne produit aucun des effets de tolérance et de sevrage qui sont caractéristiques des substances qui créent une dépendance. Notre préférence pour les goûts sucrés s'affirme dès la naissance, mais elle ne doit pas être confondue avec une dépendance.
La santé dentaire

Le sucre cause-t-il la carie dentaire?

Les sucres et les amidons des aliments y compris le pain, les fruits, les légumes, le lait et les céréales pour déjeuner peuvent entraîner des caries dentaires. Ce n’est pas la quantité de sucre et d’amidon consommée qui aura une incidence sur la carie dentaire, mais plutôt la fréquence de la consommation des glucides, pendant combien de temps ces aliments restent dans la bouche et s’ils restent collés aux dents. Plus le contact de ces glucides des aliments sur les dents dure longtemps, plus il y a de risques de carie dentaire. Cependant, si on suit bien les règles normales d’hygiène dentaire et que l’on utilise du fluorure, les caries ont moins de chance de se former.

Quelle est la meilleure façon d’éviter les caries?

Même si la solution principale reste les soins réguliers (brosser les dents et passer le fil dentaire) et utiliser du fluorure, les changements au niveau de l’alimentation peuvent aussi avoir un effet. À ce chapitre, ce n’est pas la quantité totale de sucre et d’amidon consommée qui contribue à la formation des caries, mais la fréquence de consommation des glucides, de d’autres types d’aliments, la période pendant laquelle ces aliments restent dans la bouche et s’ils collent aux dents.
Les sucres et les amidons peuvent être consommés sans effets négatifs s’ils font partie des repas principaux plutôt que de collations réparties dans le courant de la journée. Par conséquent, espacer les repas d’au moins deux heures et manger des aliments à teneur élevée en protéines en plus des glucides peut aider à contrôler la carie dentaire.Aussi, l’action de mâcher et le mélange d’aliments crus et cuits dans la bouche peuvent augmenter la production de salive, ce qui minimiserait les effets des glucides fermentescibles sur les dents.
Les aliments contenant des glucides collants qui restent sur les dents auront plus de chances de causer des caries parce qu’ils sont difficiles à brosser et peuvent rester dans la bouche pendant plus longtemps. Les aliments qui collent aux dents sont par exemple le caramel, les fruits secs, le pain frais, les croustilles et les craquelins. Contrôler la fréquence de la consommation des aliments contenant des glucides qui collent aux dents pourrait contribuer à éviter la formation des caries.

Diabète

Le sucre contribue-t-il à l’apparition du diabète?

Non, la consommation de sucre n’a pas d’effet sur le développement du diabète. On croyait auparavant que le saccharose (sucre de table) et les autres sucres contribuaient au développement du diabète et que les gens atteints du diabète devaient éviter les sucres. Ceci parce que l’on pensait que les sucres étaient digérés et absorbés plus rapidement que les autres glucides et qu’ils causeraient par conséquent une glycémie plus élevée. En réalité, le saccharose et le fructose donnent une réaction glycémique plus faible que des quantités égales de nombreux amidons comme ceux présents dans le pain et les pommes de terre. De plus, les recommandations récentes d’organismes canadiens, américains et internationaux ont conclu que les sucres ne contribuent pas au développement du diabète et peuvent faire partie d’une alimentation saine pour les personnes souffrant de diabète de type 1 et type 2. C’est pourquoi l’Association canadienne du diabète (ACD) ne recommande pas d’éviter les sucres.

Les gens atteints de diabète peuvent‑ils manger du sucre?

Oui, les personnes souffrant de diabète peuvent manger du sucre. L’Association canadienne du diabète (ACD) ne recommande pas d’éviter les sucres mais suggère plutôt d’inclure les sucres naturels et ajoutés dans le cadre d’une consommation quotidienne raisonnable de glucides et dans le cadre d’un régime sain pour les personnes ayant le diabète. L’ACD souligne qu’en plus des sucres naturels dans les fruits, les légumes et les produits laitiers, que les sucres ajoutés aux aliments peuvent procurer jusqu’à 10 % des besoins énergétiques quotidiens, sans effet négatif sur la glycémie ni sur le contrôle des lipides chez les gens ayant le diabète.

Lorsque l’on mange des aliments sucrés est-ce que cela donne un regain d’énergie suivi d’une baisse?

Les gens pensent souvent que manger des aliments contenant du sucre entraîne une augmentation importante de la glycémie suivie par une baisse, qui causerait la fatigue et des fringales. En fait, chez les personnes saines, le taux de glycémie reste à peu près stable, et la fatigue et les fringales sont très rarement causées par une faible glycémie (ou l’hypoglycémie). Le corps est capable de maintenir étroitement le taux de glycémie à l’intérieur des limites de la normale en secrétant des hormones qui régularisent le stockage ou le dégagement du glucose sanguin. Les études faites auprès des humains montrent que le sucre cause une moins grande augmentation de la glycémie que certains amidons, comme les pommes de terre en purée et le pain blanc.

La valeur nutritive

Combien de calories y a‑t‑il dans le sucre et quels sont ses aliments nutritifs?

Le sucre est une source de glucides et d’énergie. Il donne 4 Calories par gramme ou 16 Calories par cuillère à thé (4 g). Par comparaison, la même quantité (4 g) de gras ou d’huile donnent 36 Calories. Le sucre seul ne contient pas d’éléments nutritifs. Cependant, il est présent à l’état naturel dans les fruits et légumes riches en vitamines et minéraux ainsi que dans d’autres aliments contenant des glucides. On ajoute le sucre aux aliments riches en nutriments afin de leur donner plus de saveur, une meilleure texture et une belle apparence.

Le sucre brun est-il meilleur que le sucre blanc?
whitesugar.jpg
Le sucre brun n’est pas plus nutritif que le sucre blanc. En fait, il n’y a pas de différence significative sur le plan nutritionnel entre ces deux sucres. Le sucre brun est fait de cristaux de sucre blanc aromatisés et colorés avec des petites quantités de sirops de sucre foncés (mélasses). Le sucre brun est produit de deux façons : on peut le cristalliser directement des sucres foncés obtenus lors du processus de raffinage ou on peut ajouter des sirops de sucre foncé au sucre blanc raffiné.

Est-il plus sain de manger du miel que du sucre?

Le miel, la cassonade, le sucre blanc et le sirop d'érable ont tous une valeur nutritive semblable. Ils procurent tous des glucides et de l'énergie, mais une quantité négligeable de vitamines et de minéraux. Le sucre et les autres édulcorants contenant des glucides jouent un rôle important pour rehausser le goût des aliments et, de par leur utilisation variée dans la préparation des aliments, augmentent notre variété alimentaire.

?Le sucre est-il en fait de calories vides

Le point de vue selon lequel le sucre ne donne rien d’autre que des calories vides ne tient pas compte du fait qu’il a un rôle important à jouer dans son ensemble. Il ne faut pas oublier que la plupart des sucres sont consommés dans les aliments des quatre groupes alimentaires du Guide alimentaire canadien. On mange rarement le sucre tout seul comme substance pure, mais on s’en sert comme ingrédient dans des aliments ayant souvent une grande teneur en vitamines et minéraux comme les muffins au son par exemple. Le sucre permet de donner plus de saveur et d’améliorer l’apparence de bien des aliments nutritifs. Par exemple, de petites quantités de sucre rendent les tartes à la rhubarbe, le pamplemousse ou les céréales chaudes prêtes à manger moins amers.
Rien ne prouve que le sucre, aux niveaux de consommation actuels, vient remplacer d’autres éléments nutritifs dans l’alimentation. En fait, lorsque la consommation de sucre est très faible, on constate souvent un manque de nutriments. C’est seulement lorsque les niveaux sont très élevés que les sucres peuvent avoir un effet négatif sur l’état nutritionnel. On évalue que les Canadiens obtiennent environ 13 % de leur énergie quotidienne des sucres ajoutés aux aliments. Ceci est considéré comme une quantité modérée et des études ont montré que la consommation à ce niveau reste dans les normes de la saine alimentation. Le sucre peut faire partie d’une alimentation bien équilibrée


http://www.sugar.ca/francais/consumers/sugarfactsmyths.cfm
 
:besmellah2:








استغنِ عن السكر الأبيض لمدة أسبوع وستشعر بالفرق

viepratique-consommation-20090915103916-667-gallery.jpg

مادة كيميائية100% تخسر خلال عملية التكرير جميع العناصر الغذائية





أصل السكر الأبيض نباتي حيث يتم الحصول عليه عن طريق معالجة وتكرير نباتات مثل القصب أو البنجر للحصول على العصارة الحلوة منها من خلال الطهي والمعالجة الميكانيكية والكيميائية حيث تستبعد جميع المكونات الموجودة في النبات الأصلي حتى لا يتبقى منها إلا المادة السكريّة. ويتم ذلك عن طريق خلط العصارة السكرّية بالماء وبمادّة الجير، ثم تعرّض للحرارة ليتبخر منها أغلب الماء، وتعالج بعدها بالتفريغ الهوائي حتى تسحب منها كل الرطوبة وتتحول إلى بلورات صلبة. ثم يعاد غليها لتذوب البلورات بالحرارة، ثم تمرّر من خلال مصاف من الفحم النباتي لتتكثف البلورات. وبعدها يتم تبييضها باستخدام مسحوق العظام (في الغرب يستخدمون مسحوق عظام الخنازير لتبييض السكر!) .


وناتج عمليات التكرير هو السكر الأبيض، وهو مادة كيميائية100% لأنه خسر خلال عملية التكرير 64عنصراً غذائياً تشمل كل العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز والفوسفات والكبريتات، وكل الفيتامينات والأحماض الأمينية والألياف والدهون والإنظيمات (إنزيمات)، أي أنه بعد التكرير يصبح مادة ناقصة!! وبالمناسبة، كل المحليات المصنعة مثل شراب الذرة وشراب القيقب (ميبل سيروب) تخضع لنفس عمليات التكرير تقريباً.


وما لا يدركه الكثيرون هو أن التغذية عملية تكامليّة. أي أن أي مادة غذائية تحتاج إلى جميع العناصر التي توجد فيها قبل تكريرها لكي يهضمها الجسم وتستفيد خلاياه منها، فالجسم عند دخول السكر الأبيض إليه يضطر إلى استعارة العناصر الغذائية الحيوية والضرورية لهضمه من خلايا الجسم!! فالجسم يستعير الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم من خلايا مختلفة في الجسم ليتمكن من الاستفادة من السكر الأبيض المكرر. وهنا مكمن الخطورة، لأنه في أحيان كثيرة يستعير الجسم الكالسيوم من خلايا مختلفة إلى درجة ان يصاب الإنسان بهشاشة العظام ونخر الأسنان. وعندما لا يكون في الجسم مخزون كافٍ من المعادن اللازمة لمعادلة السكر الأبيض (الذي يصبح حامضياً بسبب عمليّة التكرير) تتجمّع ذرات السكر غير المهضومة على هيئة سموم تتركز في
المخ والجهاز العصبي مؤدية إلى ما يُعرف بالتسمم الكربوني الذي يسرّع من عمليّة موت الخلايا وتدهورها وينشأ نتيجة لذلك تدن في القدرات العقلية لدى الكبار في السن، وزيادة في النشاط وعدم القدرة على التركيز لدى الأطفال.
ومع مرور الوقت تتركّز هذه السموم أيضاً في مجاري الدم فيصبح الدم نفسه ثخيناً ولزجاً ويتعذّر وصوله إلى الأوعية الشعريّة الدقيقة (ومثل هذه الأوعية توجد في اللثة مثلاً، مما يمنع وصول العناصر الغذائية إلى الأسنان فتصاب بأمراض اللثة وتسوس الأسنان). وتجمّع هذه السموم يؤدي أيضاً إلى مشاكل أخرى مثل تكوّن الحصوات في الكلى والمرارة.


ومن جهة أخرى يؤدي استهلاك السكر الأبيض إلى حدوث المرض الأسوأ، مرض السكّر الذي يسبب خراب الخلايا في الجسم كله !

SH2.jpg

فمرض السكر هو عدم قدرة البنكرياس على إفراز كميات كافية من الأنسولين عندما يتناول الإنسان كميات كبيرة من السكر. وتناول السكر الأبيض يؤدي إلى أن يصاب الجسم بحالة صدمة بسبب الارتفاع السريع لمستوى السكر في الدم.

وتكرار هذه الحالة يؤدي إلى إنهاك البنكرياس وبالتالي فشله.


وأفضل حلّ هو تجنّب السكر الأبيض قدر المستطاع خاصة في المشروبات كالشاي والقهوة والعصيرات وأسوأها المشروبات الغازية فعلبة واحدة منها من الحجم العادي تحتوي على 12ملعقة صغيرة من السكر المكرر. وللشعور بقوّة التأثير السلبي للسكر الأبيض على الصحة امتنعوا عنه تماماً لمدّة أسبوع واحد فقط، وستلاحظون الفرق في خفة الجسم والنشاط وفي حيوية العقل.









المصدر : الرياض
 
:besmellah2:







احذروا الافطار على الاطعمة الغنية بالسكر






يعتبر السكر أفضل مصادر تزويد الجسم بالطاقة ويتم تخزينه في الكبد وخلايا العضلات. كما يتم تحويله إلى طاقة تستخدمها الخلايا طوال الوقت حتى أثناء النوم. ويستخدم الدماغ 30 % من هذه الطاقة.


وفي الصباح تكون نسبة السكر في الدم منخفضة جدا بعد أن استخدم الجسم أثناء النوم جزءاً من مخزون السكر. لذلك يميل الكثيرون لتناول السكريات في الصباح لسد الحاجة إلى السكر لكن الأبحاث أثبتت أن ذلك يسبب آثاراً سلبية على الجسم.









المصدر : بوابة كوم
 
:besmellah2:







السكر الأبيض يسبب شيخوخة البشرة







توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن تناول السكر يؤدي إلى إصابة الجلد بالشيخوخة المبكرة، حيث توصل الأطباء إلى أن كميات السكر الزائدة عن الحاجة التي يتناولها الإنسان تلتصق بالألياف الروتينية مما يبقيها متماسكة، مما يؤدي إلى إنتاج مادة ضارة تسمى Advance Glycoylation End products -AGE هذه المادة تسبب تصلب الألياف مما يعني فقدان البشرة لطراوتها ومرونتها وبالتالي تصبح البشرة قابلة للتضرر من أشعة الشمس والمسماة UV .

إن المعدل الطبيعي غير الضار للجسم هو حوالي 6-8 ملاعق صغيرة من السكر يوميا، لكن ذلك لا يعني أنك بمأمن إذا كنت لا تتناول هذه الكمية من السكر، حيث أن الأطعمة المصنعة التي تتناولها يوميا تحتوي على كميات كبيرة من السكر بحيث ترتفع حصتك اليومية إلى 20 ملعقة صغيرة يوميا.



الطريقة الوحيدة التي تساهم في تخفيف الأثر السيئ للسكر هو عن طريق اللجوء إلى نظام غذائي صحي بحيث يعادل نسب السكر المرتفعة في الجسم ومحاولة التخفيف من تناول الأغذية المصنعة قدر الإمكان.










المصدر : بوابة كوم
 
دون مبالغة عاد يا خويا خاطر الحياة باش تولي مرة
 
أعلى