1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

العثور على جثة فتاة مفقودة في كارثة سليانة بعد 3 اشهر

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏31 مارس 2009.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      31-03-2009 14:32
    :besmellah1:

    علمت هذا الصباح من أحد الأصدقاء أن قريبته التلميذة التي كانت ضحية كارثة سليانة قد تم العثور عليها بعد ان ظلت قرابة الثلاثة اشهر لغزا مبهما لأهالي الجهة
    مع العلم وان فتاة اخرى ما زالت الى حد الان مفقودة

    ---

    للتذكير بالكارثة
    هذه بعض المواضيع القديمة وآخرها تحدث عن العثور على واحدة من ثلاث فتيات واليوم نقول بقيت فتاة واحدة مفقودة
    *********
    [​IMG]

    فعلا إنها كارثة حقيقية عاشتها ولاية سليانة (الشمال الغربي للبلاد التونسية) مساء الاثنين 12 جانفي 2009
    فقد علمت من أحد أصدقائي بتفاصيلها وها أنا أنقل ما بلغني في انتظار أن يضيف الينا بعض الأعضاء القريبين من الحدث تفاصيل أخرى.
    *********
    مع العلم وانني فتحت منذ فترة موضوعا يتعلق بغياب مواقع المدارس أو المعاهد بهذه الولاية على شبكة ايدونات Edunet مما يعني ان الانترنت غائبة في هذه الجهة.

    **********

    تقول الأخبار أن حافلة نقل التلاميذ التي تقوم بدورة حول الجهة صباحا و مساء لايصالهم الى معاهدهم البعيدة قد تعطبت مساء الاثنين في مجرى أحد الأودية في الوقت الذي كانت فيه الامطار تنهمر بغزارة مما منع التلاميذ من النزول منها وشيئا فشيئا بدأت المياه تحرك الحافلة إلى أن جرفتها وقلبتها.

    وقد تمكن بعض التلاميذ من التشبث ببعض الاجسام حين دفعهم الماء الى الخارج في حين بقي اخرون يقاومون الماء والوحل.. وبعد حضور اعوان الحماية والسلط المعنية تبين فقدان عدد من التلاميذ خاصة وان الليل الدامس منع المنقذين من إنجاد المتضررين.

    اذن خلاصة القول ... فإن عددا من المتضررين قد توفوا وعددا آخر لم يتم العثور عليهم الى حد الان وحتى من تم انقاذهم فهم يعانون من اصابات.
    والاكيد ان الاطراف الصحية ستتدخل وتخصص اخصائيين نفسانيين للتلاميذ الناجين بعد ان عاشوا هذه الحادثة الاليمة.
    ونتمنى أن يتمكن رجال الانقاذ من التوصل الى ايجاد المفقودين.

    [​IMG]


    انقلاب حافلة نقل مدرسي بمنطقة راس الماء بسليانة

    [​IMG]سليانة 13 جانفي 2009 (وات) تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مختلف الجهات التونسية يوم الاثنين في فيضان عديد الاودية وفي حالات انزلاق على الطرقات نتج عنها حادث مرور بسليانة فى مستوى وادى راس الماء باتجاه سيدى حمادة وذلك في حدود الساعة السابعة مساء.
    فقد سجلت ولاية سليانة تهاطل كميات امطار بلغت 169 مليمترا اى ضعف المعدلات العادية المسجلة كامل شهر جانفي بالجهة. وانجر عن قوة تدفق المياه انقلاب حافلة نقل مدرسي على الجانب الايسر للطريق.
    وأسفر الحادث عن وفاة تلميذة وفقدان ثلاثة اخرين. وتتواصل عمليات البحث حثيثة عن المفقودين بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية من وحدات الحماية المدنية والحرس الوطني. وقد تم فتح تحقيق في الغرض.

    ****************
    [​IMG]


    - معلومات حصرية -


    اليوم .. صادف ان التقيت أحد ركاب الحافلة المنكوبة وهو الشاب ناجح... فتحدثت اليه وتحدث الي فنقل صورة مفزعة ومخيفة تثير المشاعر ..... كيف لا .. وهو قد عاش لحظات بل دقائق بل قل ساعات وهو يقاوم الخطر ويقاوم المطر ويقاوم الموت.

    نعم... كان يحدثني عن هطول الامطار في ذلك المساء حين بلغت الحافلة الواد الاول وهو الاخطر فتجاوزته الحافلة بسهولة ... واقتربت من الواد الثاني الذي لا يبعد غير 100 م عن الاول وكان الركاب من التلاميذ متيقنين بان المرور منه لا يمثل عائقا لبلوغ بيوتهم ... فسيارة ايسوزو قد مرت بجانب الحافلة في الاتجاه المعاكس ولم يصبها اي خطر... لذلك لم يفكر السائق رمزي .. او قل لم يدر بخلده ان خطرا قد يحدق به.

    لذلك تقدم شيئا فشيئا واذا به يفاجأ بسيلان قوي للماء .. وقع ذلك والحافلة لم تبلغ اعمق مكان في الواد.
    وهذا الدفع القوي جعل الحافلة تميل الى منخفض من جهة السائق وصارت مؤخرتها مرتفعة .... ومنذ ذلك الحين بدات المياه تضرب جوانب الحافلة والصياح يتعالى .... والتلاميذ يبحثون عن مكان امن ينجيهم من الموت غرقا..... ورغم الاتصال بالحماية فان عملية الانقاذ لم تقع في الحين وحتى حين جاء الاعوان فانهم لم يحملوا معم وسائل الانقاذ المناسبة .... وما زاد الامر صعوبة هو انقلاب الحافلة على الجانب الايسر لها حين كانت الفتيات اللاتي لم يتم العثور عليهن فيما بعد فوق العربة..... فانقلاب الحافلة رمى بهن في الماء.
    ولقد حدثني هذا الشاب المدعو ناجح كيف كان يدفع هو وصديق اخر له بايديهم مجموعة من التلاميذ الى الوراء (داخل الحافلة) حتى لا يغمرهم الماء..... وكان آخر ماسكا بالباب حتى لا تفتحه قوة الماء.........

    اما الشهادة الاخرى والمثيرة فتتعلق باخته التي كانت توجد معه في الحافلة.. فقد راى الماء يصل الى مستوى رقبتها ثم وجهها ثم راسها الى ان سقطت وغابت عنه في لحظات داخل الحافلة.... حينئذ هب الى المكان وغطس تحت الماء يلمس الاجسام الى ان عثر عليها فرفعها الى الاعلى فتنفست بصعوبة بعد ان ابتلعت الماء والاوحال.وتم انقاذها في ما بعد

    ملاحظات
    * الحافلة التي ركبها التلاميذ هي من نوع comfort التي تأتيهم لاول يوم بما انها تعمل عادة على خط القيروان... وحسب قول ناجح فان الكراسي الموجودة بتلك الحافلة وهندستها الداخلية ساعدت التلاميذ على التشبث بكراسيها الكثيرة.
    * البنت التي توفيت في الحال عند وقوع الكارثة تم نقلها الى المستشفى في سيارة النقل الريفي وكان من الممكن انقاذها لو جاءت سيارة اسعاف مجهزة خلال الساعتين اللتين قضاهما التلاميذ في مواجهة الكارثة.
    * الفتاتان اللتان لم تظهرا الى حد الان هما ابنتا خالتين.... واحداهما وصلتها امس بطاقة الاعداد من المعهد وقد حصلت على المرتبة الاولى.
    * السلط الجهوية لم يتم اعلامها بحقيقة الامر من قبل مسؤولي الحماية فقد ظن البعض ان عدم انقلاب الحافلة دليل على ان الامر ليس خطيرا في حين ان التلاميذ كانوا يغرقون في الماء المتراكم في الداخل.
    * احد الاولياء كان ينظر الى ابنه وهو يواجه الموت وفي لحظة ما حين انقلبت الحافلة قذفت ذلك الطفل (7 اساسي) فارتمى نحو الضفة وسبح شيئا فشيئا واذا به يجد نفسه حذو ابيه الذي لم يصدق الامر.



    ******
    أسبوعان مّرا على حادث حافلة تلاميذ سليانة:

    العثور على جثة إحدى المفقودات الثلاث..


    تونس-الصباح
    تم صباح أول أمس العثور على رفات المرحومة إيمان شلبي (17 سنة) احدى المفقودات الثلاث في حادث حافة تلاميذ سليانة التي جرفتها مياه أحد الاودية مساء الاثنين 12 جانفي الجاري.


    وتم العثور على رفات ايمان بسد الأخماس. وقد حضر وكيل الجمهورية على عين المكان مع الطبيب الشرعي. وبعد المعاينة، تم تسليم الرفاة لأهل القتيلة لدفنه.
    ومازالت محاولات العثور على الفقيدتين الأخريين في حادث حافلة النقل المدرسي التي جرفتها مياه وادي رأس الماء باتجاه سيدي حمادة من ولاية سليانة متواصلة من قبل مصالح وزارة الداخلية من وحدات الحماية المدنية والحرس الوطني الى جانب الأهالي. وكان الحادث أسفر عن وفاة التلميذة خولة الهاني (21 سنة باكالوريا آداب) وفقدان ثلاث أخريات جرفتهن المياه تم العثور على جثة احداهن وهي ايمان صباح أول امس الأحد.
    ومن المفروض أن تتواصل عمليات التفتيش عن المفقودتين وهما تقوى البخاري (17 سنة) وأماني القادري (19 سنة) لغاية يوم 3 فيفري القادم وبعدها يتم قانونيا اعتبارهما في عداد الموتى وتتخذ الاجراءات الادارية في هذا الاطار بشأنهما خاصة أن أهالي المفقودتين لا يأملون اليوم سوى في العثور على جثتي فلذتي اكبادهم لمواراتهن التراب.
    وتتواصل عمليات البحث من قبل غواصي الحماية المدنية وفرق مختصة في مياه طينية مازالت راكدة على طول الاودية وباتجاه السد وبحيرة الأخماس.
    ويذكر أن السلطات الأمنية حمّلت مسؤولية الحادث سائق الحافلة التي كان على متنها 84 تلميذا وتم الاحتفاظ به رهن الايقاف رغم أن البعض يعتبر أن حالة الطريق وبعض الاخلالات على مستوى مجرى مياه اودية المنطقة وعدم تعهد منافذ المياه الخرسانية بالصيانة والتنظيف لعبت دورا هاما في ارتفاع منسوب المياه المفاجئ. وأكد شهود عيان وبعض أهالي التلاميذ الذين اتصلت بهم "الصباح" ان السائق لم يغامر بعبور الوادي خاصة أن أربع حافلات سبقته في العبور وأن منسوب المياه لم يكن يشكل خطرا وأن الأقدار جعلت هذا المنسوب يرتفع فجاة .ولم يكن هم السائق سوى ايصال التلاميذ الصغار الى منازلهم في التجمعات الجبلية والريفية بمناطق معتمدية سليانة الجنوبية وبالتحديد تجمعات سيدي حمادة والقنارة وفوار السنوسي وجبل السرج ورأس الماء...سالمين في وقت تجاوز الثامنة ليلا ونزلت فيــه الامطار الغزيرة والبرد القارس.
    وبالعودة الى ظروف الحادث الذي جد حوالي الساعة الثامنة ليلا من مساء الاثنين 12 جانفي، نذكر أن حافلة للتلاميذ غادرت معهد سليانة عند الساعة السادسة والربع مساء وعلى متنها 84 تلميذا وتلميذة في جو ممطر تجاوزت فيه كميات الأمطار 169 مليمترا اي ضعف المعدلات العادية المسجلة عادة طيلة شهر جانفي بالجهة. وانجر عن قوة تدفق المياه تعطل محرك الحافلة وانقطاع الكهرباء داخلها قبل أن تنقلب على الجانب الايسر للطريق وسط المياه بمن فيها وذلك في حدود الساعة السابعة والنصف مساء.
    وتدفقت المياه من بلورها الأمامي لتغمر الحافلة وكادت الكارثة ان تكون اكبر لولا مبادرة البعض بتحطيم النوافذ حتى تتسرب المياه الى الخارج وتكاتف التلاميذ لنجدة بعضهم البعض بمساعدة سائق الحافلة الذي تمكن من المسك بتلميذ جرفته المياه. وذلك قبل تدخل الأهالي ومن بعدهم رجال الحماية المدنية والحرس الوطني والجيش الوطني في عمليات الانقاذ التي تواصلت الى الساعات الاولى من فجر اليوم الموالي.
    وقد امكن نجدة كل التلاميذ باستثناء واحدة عثر عليها في نفس الليلة ميتة على جانب الوادي واعتبار ثلاث اخريات في عداد المفقودين بعد أن جرفتهن السيول نحو بحيرة بسد الأخماس على بعد حوالي كيلومتر ونصف من المكان الذي جد فيه الحادث ليتم صباح أول أمس العثور على رفاة ايمان في انتظار العثور على اثر لتقوى وأماني.
    سفيان رجب

     
    10 شخص معجب بهذا.
  2. simo83

    simo83 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.153
    الإعجابات المتلقاة:
    444
      31-03-2009 17:49
    merci beaucoup pour ces informations w rabbi yssabbir waldihoum
    juste une petite remarque je travaille a siliana et tous les lycees et colleges de siliana sont equipés avec 2Mo adsl
     
  3. ma3moul

    ma3moul عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.061
    الإعجابات المتلقاة:
    1.664
      31-03-2009 18:04
    أقدم التعازي لأهل الفقيدات
    أقدم تضامني مع أهل الفتاة المفقودة
    و أقدم تضامني مع أهل سليانة
    :tunis::tunis:
    [​IMG]
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      31-03-2009 18:17

    [​IMG]


    إذن لماذا لا نجد غير معهدين ومدرسة اعدادية فقط على الايدونات.

    والله لا أفهم كيف لا يتحرك أساتذة الاعلامية على الأقل من أجل فتح مواقع لمؤسساتهم وهذا من أبسط الاشياء.
    انظروا الى مدارس جندوبة مثلا وسترون الفرق.
     
  5. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      31-03-2009 19:30

    خويا أنا بلادي سليانة و سلايانة سكنت فيها عام 5 سنين لتالي و خويا ولاية سليانة من الولايات الأولي التي أدخلت الadsl لدور الشباب و كان الوافدين بكثرة ثم بدأ الكثير باقتناء اشتراكات الadsl من topnet
    متاع 128 و أولهم أنا

    و خويا مايمشيش فيبالك خاطر سليانة في الشمال الغربي راهي مش متطورة؟؟
     
  6. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      31-03-2009 19:40

    تي هي قداش فيها من معهد و مدرسة اعدادية ؟؟
    فيها المعهد المختلط يقريو فيه اعدادي و ثانوي
    و معهد منجي سليم
    و معهد 2 مارس

    كهو و يمكن فما معهد أخر


    [​IMG]

    [​IMG]

    :satelite::satelite:
    :kiss:
     
  7. cheguevara06

    cheguevara06 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 مارس 2009
    المشاركات:
    542
    الإعجابات المتلقاة:
    1.207
      31-03-2009 19:58
    الله يرحمهم جميعا ،و الله يهدي من كان السبب !!!

     
  8. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      31-03-2009 20:07
    يا راجل .... ما مشى في بالي شيء ..... لكن انا لا اتحدث عن معاهد سليانة مركز الولاية فقط.. بل اتحدث عن المؤسسات التربوية بكل أصنافها وفي كل معتمدياتها ... واتحدث خاصة عن المدارس الابتدائية...
     
  9. spidere01

    spidere01 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏14 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.887
    الإعجابات المتلقاة:
    1.522
      31-03-2009 20:52
    ربي يرحمهم ونستناو أكثر رعاية بالجهة
     
  10. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      31-03-2009 21:00


    أخي راهو أنا قريت فيهم و بالعكس 5 سنين لتاللي قريت عام غادي

    أحنا وقتها في تونس معندناش قسم اعلامية و في سلايانة عندنا

    و زيد مش بالضرورة يكون عندهم مواقع
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...