ملاحظة لأساتذتنا و تلاميذنا الكرام و لكل متدخل

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة niz_mast, بتاريخ ‏1 أفريل 2009.

  1. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      01-04-2009 23:33
    السلام
    تحيّة و تقدير لمقدم ملخصات برنامج التاريخ (الباترون) ولكل من قدم ملخصات أخرى في مختلف المواد
    سؤالي إذا كنا نقدم الى التلميذ الدرس وهو في الحقيقة ملخص لما جاء في الكتاب المدرسي وفق توجيهات البرنامج الرسمي ثم نأتي في منتدانا الغالي ونقدم ملخص الدروس أي بعبارة أخرى ملخص الملخص ، فماذا سيفعل التلميذ في البت ؟ فهل سيلخص ملخص الملخص ؟

    حسب إعتقادي أن التلخيص عمل من بين الأعمال التي ينجزها التلميذ في اطار أستعداده اليومي أو الدوري للإمتحانات
    كذلك أظن أن قراءة أو مراجعة الكل أي الدرس بأكمله و يمكن للتلميذ مطالعة الكتاب المدرسي و الكتب التكميلية شبه المدرسية تمكنه من تحقيق الفهم المتكامل للمسائل المدروسة بما فيها من مفاهيم و شروحات و بعض التفاصيل . وعندها يمكن للتليذ القيام بالملخصات إن شاء

    في حين أن قراة الجزء اي الملخص لا يمكن أن يحقق كل الأهداف لكل التلاميذ بمختلف مستوياتهم حيث يصعب على أغلب التلاميذ شرح الظواهر و الأحداث و المصطلحات الواردة في الملخصات

    خلاصة قولي : التلخيص عمل فردي يقوم به من يحتاجه و في الغالب لا يستفيد منه الأّ من أنجزه و قد يضر بمن يعتمد على ملخصات الآخرين دون مراجعة و لا إستعداد متكامل





    سلام و أحلى الكلام

    و ما النصر الآّ صبر ساعة ـــــــــــــــ إذن ما النجاح الآّ صبر ساعات على المراجعة


    :kiss:
     
    9 شخص معجب بهذا.
  2. hayine

    hayine عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    116
    الإعجابات المتلقاة:
    124
      02-04-2009 12:58
    :besmellah1:
    اخي العزيز
    هل يمكنك ان تفسر لي
    كيف استطيع ان افرق بين المظاهر والعوامل في دروس التاريخ والجغرافيا
    وشكرا جزيلا :kiss:
    جزاك الله خيرا في الدنيا والاخرة:satelite:
    انت اخي الكريم فعلا شخص يستحق التكريم وان يوضع على صدرك وسام تقدير لما تبذله من مجهود لتبلغ المعلومة للتلميذ وتذلل له كل الصعاب
    :easter::dance::easter::dance::easter::dance:
     
  3. niz_mast

    niz_mast عضو فريق العمل بالمنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2006
    المشاركات:
    313
    الإعجابات المتلقاة:
    178
      02-04-2009 17:09
    جوابا على تاؤل الأخت
    الفرق بين المظاهر و العوامل في التاريخ و الجغرافيا كما قالت

    المظاهر : هي وصف الظاهرة المطلوب درسها ، أقدم مثال للتوضيح : مظاهر القوة الفلاحية الأمريكية أو الأروبية هي ضخامة الانتاج و تنوعه و أحتلال مراتب عالمية متقدمة و الدور الهام في المبادلات الفلاحية .........

    العوامل : هي الأسباب و الدوافع التي أدت الى وقوع الظاهرة المدروسة و يمكن أن نستعمل مصطلحات أخرى مثل الأسس والركائز و المقوّمات وكلها مترادفات تعني نفس الشيء و أسوق مثال على ذلك : عوامل القوة الفلاحية الأمريكية أو الأروبية وهي
    دعائم هيكلية : كلما يتعلق بالمؤسسات من ضخامة و قدرة إنتاجية و تكامل فيما بينها
    دعائم تنظيمية : كلما يتعلق بدور الدولة في تنظيم الأقتصاد ومساعدته على تحقيق الربح الأوفر مثل تقديم الدعم ( السياسة الفلاحية المشتركة في الإتحاد الأروبي ) و دعم البحث اعلمي والتكوين
    دعائم بشرية :وفرة السكان (سوق إستهلاكية مهمة) اليد العاملة جيدة التكوين + إستقبال الهجرة و ما توفره من أدمغة و يد عاملة رخيسة وطيعة ومتكونة
    دعائم طبيعية :الأراضي الزراعية الخصبة السهول الأنهار دائمة الجريان المناخات الملئمة .....



    أرجو أن أكون قد قدمت الجواب الكافي و الواضح


    سلام وأحلى الكلام ::satelite::kiss:
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...