قطر تدخل بملعبها الإستثنائي عالم الأساطير!

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة foreverkais, بتاريخ ‏2 أفريل 2009.

  1. foreverkais

    foreverkais عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أوت 2008
    المشاركات:
    1.489
    الإعجابات المتلقاة:
    2.815
      02-04-2009 09:37
    حصريا ,,,


    [​IMG]


    من "عش الطير" إلى "ملعب اللابتوب"
    قطر تدخل بملعبها الإستثنائي عالم الأساطير!

    كان العالم كله في الصيف الماضي منبهرًا بـ "عش الطير" .. الملعب الذي توسط العاصمة الصينية
    ملعب اللابتوب

    واحتضن جانبًا مهمًا من فعاليات الدورة الأولمبية.. وكان السؤال يدور حول قدرة المعماريين في العالم على
    ملعب اللابتوب
    مجارة فكرة "العش"
    والمجيء بفكرة أخرى أكثر تأثيرًا ولفتًا للانتباه، وقد كان الكثير من المراقبين في مجال الرياضة يرون أن العقل الصيني وضع بصمة معمارية رياضية قد لا يجود الزمان بها إلا بعد عقود طويلة! ويبدو أن العاصمة القطرية الدوحة التي تطمح دومًا إلى التميز والإبتكار في مجالات عديدة ، تولت الإجابة عن هذا السؤال الكبير، ووضعت ما يمكن أن يكون "طفرة" عمرانية غير مسبوقة سواء في الشكل أو في المضمون .. ففي العام المقبل سيكون "ملعب الجدار" أو "ملعب اللابتوب" مكتمل البناء ليكون جاهزًا بمدة ربما لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2011 .

    والملعب المرتقب يتميز بالكثير من الخصوصيات التي ستجعل منه صورة جديدة للملاعب في العالم .. فهو أول ملعب يتم تشييده تحت الأرض ، كما انه أول ملعب مكيف بالكامل .. وإذا برز سؤال عن السر في بنائه تحت مستوى الأرض ، فالجواب ، هو أن الميزة المطلوبة المهمة في التصميم هي أن يحمل الملعب شكلاً استثنائيًا لم تنفذه الأيدي البشرية من قبل ..
    أما القيمة العملية الأكبر لذلك فهي التحكم في عوامل المناخ داخل الملعب بحيث يتم ضبط درجة الحرارة ، وكذلك الحال بالنسبة إلى الجمهور الذي سيحضر المباريات .. والتصميم بهذه الطريقة سيغني المعنيين عن إنفاق الملايين من الدولارات من اجل ملء جوانب الملعب بأجهزة التكييف .

    [​IMG]
    الملعب الذي تم تصميمه من قبل شركة أم . زد وشركائها ، سينبعث الضوء من ميدانه نحو الجدار الواقف أو المنتصب في تركيبة جمالية لا مثيل لها .. وهو بذلك يشبه جهاز الكومبيوتر الشخصي المحمول " اللابتوب" حين يكون مفتوحًا .
    بقي أن نشير الى أن استيعاب الملعب سيكون 11 ألف متفرج سيتخذون أماكنهم في ما يسمى "الجدار" .. والأكيد أن خوض هذه التجربة بالنسبة إلى الجمهور سيكون متعة ما بعدها متعة !!

    [​IMG]
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...