اليونسكو تطلق مكتبة رقمية عالمية

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة crasher1, بتاريخ ‏3 أفريل 2009.

  1. crasher1

    crasher1 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أوت 2008
    المشاركات:
    315
    الإعجابات المتلقاة:
    109
      03-04-2009 12:11
    أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أنها ستطلق في مقرّها في باريس المكتبة الرقمية العالمية في 21 أبريل الجاري، التي أعدّها فريق من مكتبة الكونجرس الأميركي بالتعاون مع 32 مؤسسة شريكة.

    والمكتبة الرقمية العالمية، هي موقع إلكتروني يتسم بتوفير مواد ثقافية فريدة من دور كتب ودور محفوظات في مختلف أنحاء العالم، ويشتمل على مخطوطات، وخرائط، وكتب نادرة، وأفلام، ومسجَّلات صوتية، ومطبوعات، وصور، وسيكون النفاذ إلى المواد المذكورة متيسّراً للجمهور من دون قيد ومجاناً.

    وأعدّ المكتبة الرقمية العالمية فريق من مكتبة الكونجرس، بمساعدة تقنية من مكتبة الإسكندرية في مصر ومساهمات من مؤسسات ثقافية ومكتبات من دول مختلفة.

    وتضمّ المؤسسات التي أسهمت بتقديم المحتوى والخبرة في المكتبة الرقمية العالمية، مكتبات وطنية ومؤسّسات ثقافية وتعليمية من البرازيل، ومصر، والصين، وفرنسا، والعراق، وإسرائيل، واليابان، ومالي، والمكسيك، والمغرب، وهولندا، وقطر، والاتحاد الروسي، والسعودية، وصربيا، وسلوفاكيا، والسويد، وأوغندا، والمملكة المتحدة، وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة.

    وستعمل المكتبة الرقمية العالمية بسبع لغات هي الإسبانية، والإنجليزية، والبرتغالية، والروسية، والصينية والعربية، والفرنسية، وتشتمل على محتويات بعشرات اللغات.

    وكان أمين مكتبة الكونغرس اقترح لأول مرة على اليونسكو في عام 2005 إنشاء مكتبة رقمية عالمية، معتبراً أن المشروع يعود بالنفع على الشعوب إذ "يُعلي شأن الثقافات المختلفة بعمقها وتفرّدها، من خلال مشروع عالمي واحد".

    ويرمي المشروع بالإضافة إلى تعزيز التفاهم الدولي، لتوسيع حجم المضمون الثقافي وتنوّعه عبر الإنترنت، وتوفير الموارد للمربّين، والعلماء، والعامة، وتضييق الفجوة الرقمية بين البلدان وداخل كل منها، عن طريق بناء القدرات الرقمية داخل البلدان الشريكة.

    ومن المحفوظات التي ستعرضها المكتبة الرقمية العالمية، مخطوطات علمية عربية، وصور فوتوغرافية قديمة عن أميركا اللاتينية، و"توراة إبليس" المصنّف الشهير الذي يرقى إلى القرن الثالث عشر من المكتبة الوطنية السويدية، ومصنفات في الخط الجميل عربية وفارسية وتركية، من مجموعات مكتبة الكونجرس.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...