الجمرة الخبيثة

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏4 أفريل 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.046
    الإعجابات المتلقاة:
    58.674
      04-04-2009 16:23
    :besmellah1:

    :wlcm:




    الجمرة الخبيثة


    Anthrax



    عبارة عن مرض خمجي شديد ( عدوى ) عادة يصيب الحيواناتالمجترة ، وينتقل إلى الإنسان عن طريق التلامس مع تلك الحيوانات أو منتجاتها . تنتجهذه العدوى من بكتيريا تدعى عصية الجمرة Bacillus Anthracis . تستطيع هذه البكتيرياإنتاج أبواغspores (هيئة قابلة للتحول إلى بكتيريا ) تستطيع أن تبقى عيوشة فيالتربة والمنتجات الحيوانية لمدة طويلة جدا إلى أن تجد الظروف المناسبة للتحول إلىبكتيريا وتبدأ في التكاثر.

    وتحدث العدوى لدى الإنسان:
    · عبر الجلد
    · عبر الجهاز الهضمي
    · من خلال الاستنشاق
    تتراوح فترة الحضانة ما بين 12 ساعة و 3 أيام (عادة 3-5 أيام) . الشكل الجلدي يظهر على هيئة بقع حمراء بنية تكبر ثم تتحوصل وتصبح قاسيةوبعد ذلك تتقرح وتتشكل قشرة سوداء . وقد تتضخم العقد اللمفية ، ويترافق ذلك أحيانامع آلام عضلية وصداع وغثيان وقيء .

    أما في الشكل الرئوي يحدث التهاب ناخرونزفي في العقد اللمفية وإصابة رئوية . وتشبه الأعراض الأولية أعراض النزلة الوافدة (الإنفلونزا) . تزداد الحمى في غضون أيام قليلة ،وتحدث صعوبة في التنفس شديدة ، يتلوها الزراق والصدمةفالغيبوبة . ويجباتخاذ إجراءات علاجية داعمة وشاملة مبكرة لتفادي موت المصاب .

    وفي الجمرةالهضمية ، تصاب الأغشية المخاطية البلعومية أو المعوية ، ويحدث نخر نزفي يمتد إلىالعقد اللمفية وينجم عن ذلك تجرثم دموي وسمية مميتة .

    للوقاية يتوفر لقاحويعطى فقط للأفراد المعرضين بدرجة كبيرة للإصابة . ويستخدم لعلاجها بعض المضاداتالحيوية مثل البنسلين ، التتراسكلين ، الإيرثروميسين ، الستربتوميسين ، أو مجموعةالكوينولون مثل السيبروفلوكاسين . وإذا لم تتم المعالجة بسرعة (نتيجة الخطأ فيالتشخيص مثلا) فقد يتوفى المريض .


    المصدر : صحة كوم



    :tunis:
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...