اللسان ... خريطة الجسم... ومرآة الصحة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏5 أفريل 2009.

  1. cortex

    cortex مراقب منتدى الأخبار الطبية و الصحية الحديثة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.938
    الإعجابات المتلقاة:
    5.006
      05-04-2009 19:22
    يشير الاطباء الى ان اللسان هو عضو متعدد المهمات. اذ يساعد على تحريك الطعام اثناء المضغ وخلطه باللعاب والتعرف الى مذاقاته. كما انه يسهل عملية البلع ونطق الحروف والكلمات، حتى انه يكافح الجراثيم. عندما يطلب الطبيب من المريض مد لسانه، يفعل ذلك، ليس لامر عبثي وانما بهدف فحصه والبحث عن بعض العلامات التي تؤشر الى الحالة الجسدية للمريض الذي امامه. مثلا، اللسان الملتهب يؤشر الى الاصابة بنقص في الفيتامين ب، اما تورم اللسان فيدل على وجود قصور في الغدة الدرقية، في حين ان التقرحات التي تصيبه تشير الى احتمال وجود حمى داخلية. يحمل اللسان خريطة اعضاء الجسم، وفق الطب الصيني الشعبي، ومن خلال قراءتها بشكل صحيح يمكن التنبه الى الامراض التي تصيب الدماغ او الامعاء، مما يسهل على الطبيب مهمة وصف العلاج المناسب.



    العلامات



    ينقسم اللسان الى خمسة اجزاء: رأس اللسان، ماوراء رأس اللسان، اضافة الى جهتي اليمين واليسار، الجزء الاوسط، والجزء الخلفي. يرتبط كل جزء باحد اعضاء الجسم، فيكون بمثابة مرآة صغيرة تعكس حالة تلك الاعضاء.

    في البداية، يفحص الطبيب اللسان للتأكد من لونه، اذ ان لون اللسان يؤشر الى بعض الحالات المرضية، مثلا عندما يكون الانسان معافى ولا يعاني اي مرض، فان لون لسانه يميل عادة الى اللون الزهري الخفيف المتوسط، في حين ان اللون البنفسجي يؤشر الى حالة خطيرة، اذ يدل على ارتفاع درجة الحرارة بسبب التهاب ما او فرط نشاط احدى الغدد او مرض ما. كذلك، يؤشر اللون الاحمر الزاهي للسان الى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفرط، ما يعني انه يجب التوقف عن تناول المأكولات الحارة. الشعور بالتوتر يجعل لون اللسان مائلا الى الاحمرار او يحفز ظهور بقع حمراء على سطحه، في حين ان اللون الشاحب للسان يؤشر الى الشعور بالبرد او الاصابة بفقر الدم او بنقصان الطاقة.

    كما يقوم الطبيب بفحص الغشاء الرقيق الذي يغطي سطح اللسان، فاذا تبين ان لهذا الغشاء لونا او ان طبقته سميكة، فان ذلك يؤشر الى وجود التهاب او مرض. طبقة الغشاء السميكة ولونها الابيض يعنيان ان الشخص المعني، اما يكون مصابا بالجفاف او يعاني طفحا او التهابا فطريا في فمه. اما الغشاء المائل لونه الى البني فقد يؤشر الى الاصابة بمرض فطري رئوي نادر جدا. الطبقة الصفراء في الجزء الخلفي من اللسان ممكن ان تؤشر الى الاصابة بالتهاب المثانة.

    اللسان ذو التعرجات والخطوط والبقع، هو لسان يؤشر حتما الى وجود مرض. وعلى الرغم من كون هذه البقع غير مؤذية، فان حجمها وموقعها قد يتغيران من يوم الى اخر، فقد تصبح مؤلمة ويصيبها التقرح. يعزو بعض الاطباء هذه الحالة الى التوتر والضغوط او التبدلات الهرمونية او الحساسية، التي قد تصيب الشخص المعني.



    أجزاء اللسان الخمسة



    بعد فحص اللون وحالة الطبقة الغشائية التي تغلف اللسان، يمكن البدء في اجراء تحليل لاجزاء اللسان الخمسة، لا سيما اذا ظهرت عليها علامات غير عادية، لانها تؤشر الى وجود مشكلة في الاعضاء التي ترتبط بهذا الجزء.

    1- رأس اللسان: يرتبط هذا الجزء من اللسان بالقلب وبالامعاء الدقيقة والاعضاء المرتبطة بها. اما العلامات التي يجب التنبه لها، فهي: احمرار اللون او ظهور بقع حمراء، لانها تؤشر الى معاناة الشخص من التوتر والقلق، اضافة الى احتمال اصابته بمرض حساسية الغلوتين او باضطراب هوسي.

    2- ماوراء رأس اللسان: يرتبط هذا الجزء من اللسان بالجهاز التنفسي وجهاز المناعة.اما العلامات التي يجب التنبه لها فهي الاحمرار والبقع الحمراء، التي تؤشر الى وجود التهاب رئوي او التهاب الشعب الهوائية، او مرض السل او التهاب في الرئة. او انتفاخ الرئة.

    3- الجهتان اليسرى واليمنى: يرتبط هذا الجزء من اللسان بالكبد. من العلامات التي تؤشر الى وجود مشكلة في الكبد، ظهور ما يشبه العضة على جهتي اللسان، مثل التهاب الكبد او تضخم الكبد او تجمع الدهون، الذي يعد احد اعراض مرض السكري. كذلك، ممكن ان تؤشر علامة العضة الى نقص الطاقة ووجود انتفاخ في منطقة البطن او انتفاخ حول الاضلاع. في حال ظهور بقع زرقاء او بنفسجية اللون في هذه المنطقة، فثمة احتمال ان يكون الشخص المعني مصابا بمرض خطير، مثل سرطان الكبد او تشمع الكبد.

    4- الجزء الاوسط: يرتبط هذا الجزء من اللسان بالجهاز الهضمي والمعدة والطحال والبنكرياس. وجود طبقة من الغشاء الاحمر او المائل الى الاصفرار، يؤشر الى معاناة الشخص مشكلة الارتداد المريئي، اضافة الى احتمال الاصابة بامراض اخرى مثل الاسهال او الامساك ومرض كرون.

    5- الجزء الخلفي: يرتبط هذا الجزء من اللسان بالكليتين والمثانة والنظام الهرموني والغدد التناسلية. وجود طبقة غشائية سميكة لونها اصفر كذلك تؤشر هذه العلامة الى وجود امراض اخرى، مثل التهاب الحالب، او فشل كلوي، وحصى الكليتين.
     
    1 person likes this.

  2. zidan78

    zidan78 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    501
    الإعجابات المتلقاة:
    592
      05-04-2009 22:55
    مشكوووووووووووووووور أخي الكريـــم على المعلوومة

    :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...