موضوع للمراجعة - الرابعة آداب-

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة كمال64, بتاريخ ‏6 أفريل 2009.

  1. كمال64

    كمال64 عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أوت 2008
    المشاركات:
    2.264
    الإعجابات المتلقاة:
    18.927
      06-04-2009 21:42
    الموضوع:
    التفت سعد الله ونوس في مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر "إلي الماضي ليلتحم بالحاضرويكشف أورامه .
    حلل هذا الرأي وانقده .:ahlan:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  2. zombazomba

    zombazomba عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1.035
    الإعجابات المتلقاة:
    772
      07-04-2009 19:13
    أشكرك علي الموضوع.ولكن عندي ملاحظة تتعلق ببعض المصطلحات عند صياغة الموضوع.فحسب رأيي لابد من إعادة صياغته بطريقة تجعله أوضح مع تجنب الألفاظ الغامضة والتي يمكن أن تلخبط تفكير التلميذ.وهذا ما تنص عليه التوجيهات الرسمية.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. sil 2008

    sil 2008 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أوت 2008
    المشاركات:
    49
    الإعجابات المتلقاة:
    135
      07-04-2009 19:21
    السلام عليكم
    وددت التدخل للاستفسار حول بعض النقاط التي أثارت اهتمامي في الموضوع
    * ما المقصود بقولكم "التفت " لأني ارى في الفعل قطيعة مع الحاضر فكأن المقصود هو رجوع ونوس إلى الماضي فوقوفه عنده ثم العودة إلى الحاضر في حين أن المتعارف عليه أن ونوس قد فتت وحدة الزمن في المسرحية فجعل الماضي والحاضر متحدين
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. كمال64

    كمال64 عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أوت 2008
    المشاركات:
    2.264
    الإعجابات المتلقاة:
    18.927
      07-04-2009 21:26
    بداية أشكر كلّ من تناول هذا الموضوع بالنقد والتعديل والتصويب..
    وأودّ أن أشير إلى بعض الملاحظات التي يمكن أن تساعد الرّاغب في مواجهته:
    1-لايتضمّن الموضوع أي لفظ محمّل بدلالة اصطلاحية غيرلفظ "مسرحية.فالماضي يعني ماانقضي وبات من التاريخ. ولفظ الحاضر يشيرإلى الزمن الراهن أي الواقع .
    ومن ثمّ فإنّ ما يطرحه الموضوع في قسم المعطى منه رأي يقرّ باستدعاء ونّوس في مسرحيته التاريخ ليجعله أداة مسهمة في بناء النصّ المسرحي وموظفة لعرض مظاهر الفساد في اللحظة الرّاهنة أي تصوير الواقع.فالالتفات إلي التاريخ لم يكن غاية في حدّ ذاته وإنّما كان مرآة تعكس ماكان سائدا زمن التأليف.
    ويبدو جليّا أن المعطي متصل أشد الاتصال بما تنص عليه البرامج الرسميةص73/87 . وهو يربط بين مقوم من المقومات الفنية (دور الموارد التراثية في بناء النصّ المسرحي)و بعض الجوانب المضمونية التي طرحتها المسرحية كعلاقة الرّاعي بالرعية والحاشية والفتن السياسيةوعلاقة المثقف بالمجتمع...
    وصفوة القول يقر المعطى بتوظيف ونوس التاريخ "سقوط بغداد" ليشير إلى سقوط أعمّ وأشمل.وهذااستخدام مجازي للماضي/للتاريخ.يذكرنا بطبيعة حضور الحيوانات في مصنّف كليلة ودمنة.ووظيفة الخيال في رسالة الغفران واستدعاء الحبيب بولعراس التاريخ في "مراد الثّالث".
    :satelite:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. aymen.othman

    aymen.othman عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2009
    المشاركات:
    117
    الإعجابات المتلقاة:
    58
      07-04-2009 21:45
    يا أخي هذا ما يجب أن نعتمده.مواصفات إختبار العربية في الباكالوريا
     

    الملفات المرفقة:

    5 شخص معجب بهذا.
  6. كمال64

    كمال64 عضو فريق عمل المنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أوت 2008
    المشاركات:
    2.264
    الإعجابات المتلقاة:
    18.927
      07-04-2009 21:51
    *إنّي أتفق معك إلى حدّ بعيد في ماذهبت إليه، لأن الحديث عن اتحاد الحاضر والماضي تجلّى بوضوح في خاتمة المسرحية عندما دفع السياف رأس المملوك جابر إلى "الحكواتي".وكان القول عندها باتحاد الزمنين.وهوة زعم نفهمه في سياق دراسة زمن الحكايتين .حكاية أهل المقهى وحكاية أهل بغداد والاتحاد يعني التطابق المباشر بين الحكايتين وتماثل الزمنين وتشابه الأوضاع هنا -في المقهى -وهناك- في بغداد-.
    وكانت العلاقة بين مكونات فضاء/ركح التاريخ وفضاء /ركح المقهى قبل لحظة الاتحاد تلك قائمة عل التباعد والانفصال بداية وذاك ماسعى الموضوع إلى تلافيه ليقر بتوظيف التاريخ لكشف مواطن فساد الواقع.
    أما في ما يتصل بقولك إن ّ ونوس قد فتت وحدة الزمن في المسرحية فأغلب الظنّ أنه استنتاج يتصل بقطع مسرحية " مغامرةرأس المملوك جابر" مع بعض تقنيات المسرح الكلاسيكي كنظام الوحدات الثلاث :وحدة الزّمان ووحددة المكان ووحدة الموضوع...وفقك الله.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  7. sil 2008

    sil 2008 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أوت 2008
    المشاركات:
    49
    الإعجابات المتلقاة:
    135
      08-04-2009 18:22
    السلام عليكم
    قبل كل شيء شكرا على رحابة صدرك وتفبلك الملاحظة ثم الأهم على أخذها بعين الاعتبار فالرد عليها .وهذا يدل على حرصك على المضي قدما وعلى سعيك الدؤوب للرقي بالمجال المعرفي ضمن اختصاصنا لكن ما لاحظته شخصيا (وقد تكونون مثلي ) هو غياب التلاميذ سواء بالمحاولة أو الاستفسار .فكأن الأمر حكر علينا ولا يعنيهم.
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...