الخدش علاج مسكن للحكاك!

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏7 أفريل 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.045
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      07-04-2009 10:49
    :besmellah1:

    :wlcm:



    الخدش علاج مسكن للحكاك!




    أظهرت دراسة جديدة أن خدش الجلد لا يبعث على الراحة فحسب بل يخفف من تأثير الحكاك لأنه يعطل نشاط بعض الخلايا العصبية في العمود الفقري التي تنقل الإحساس إلى الدماغ.

    ومعروف أن خدش الجلد يخفف من الحكاك ولكن لم تعرف حتى الآن الآلية الفيزيولوجية لذلك.

    وأشارت الدراسة التي أعدتها جامعة مينيسوتا وسوف تنشرها مجلة " نايتشر نيوروساينس" إلى أن الأبحاث السابقة ذكرت أن جزءاً معيناً من العمود الفقري وهو مسار spinothalamic tract المسئول عن نقل الإحساس بالحكاك واللمس والألم والحرارة إلى الدماغ يلعب دوراً أساسياً في هذا المضمار، موضحة أن الخلايا العصبية في هذا الجزء من العمود الفقري تنشط عند وضع بعض المواد المهيجة أو المثيرة للجلد.

    ويقول علماء إن هناك عدة أسباب للحكاك الذي يسببه حوالي 50 نوع من الأمراض مثل مرض القوباءshingles والإيدز ومشاكل المرارة ومرض هودغكينز وغير ذلك ما يؤثر على أسلوب حياة الإنسان.

    في هذا السياق أعرب الباحث الدكتور غلين غايسلر عن أمله في أن يتوصل العلماء إلى طريقة لتخفيف الحكاك المزمن الذي يعاني منه بعض الناس لكنه قال إن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع.

    من جانبه وصف البروفوسور جيل يوسيبوفيتش من جامعة وايك فوريست في نورث كارولاينا في اتصال أجرته هيئة الإذاعة البريطانية معه الدراسة بأنها " مهمة" لكنه قال " على الرغم من أن هناك طريق طويل أمامنا فإن الأشياء التي تعطي إحساساً بالمتعة عند الحكاك من دون إتلاف الجلد بواسطة الأدوية التي يمكن أن تمنع هذه الخلايا العصبية يمكن تطويرها لعلاج حالات الحكاك المزمنة".


    المصدر : العرب أونلاين

    :tunis:

     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...