خبر فرشك بمليون جنــــي... تحيل تونسي بالجزائر...

الموضوع في 'السيارات و الدراجات و صيانتها' بواسطة booba92ii, بتاريخ ‏7 أفريل 2009.

  1. booba92ii

    booba92ii عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    469
    الإعجابات المتلقاة:
    275
      07-04-2009 12:58
    :besmellah2:
    شركة الصناعات الميكانيكية المغاربية محل متابعة قضائية
    أكثر من ألف سيارة تونسية مغشوشة تسوّق في الجزائر
    قرر مواطنون متضررون مقاضاة مسير المركب التونسي للسيارات، بعدما تعرضوا لعملية نصب، كما قالوا، سقط فيها الوكيل المعتمد بجيجل في فخ، من خلال وثائق مزورة متعلقة بشهادة مطابقة لسيارات بيك آب، وهي شهادة تبرز أن محركها من صنع مؤسسة يابانية تحت علامة ''إيسوزو'' في حين أنه محرك صيني، تم تركيبه في تونس وقد سبق للشركة أن سوقت أكثـر من 1000 سيارة بالجزائر.
    أوضح الوكيل المعتمد لشركة الصناعات الميكانيكية المغاربية بجيجل، أن لجوء المتضررين إلى العدالة أصبح أمرا محتوما بعد أن رفض مسيرو الشركة التونسية الأصل تعويضه وتعويض زبائن الشركة المتضررين من عمليات بيع سيارات تأكدوا عند استعمالها، أنها غير مطابقة تماما مع الشهادات المسلمة لهم، والتي تقول إن محركها وبعض أجزائها من صناعة الشركة اليابانية ''إيسوزو''.
    الغريب في القضية، حسبما أورده المتحدث، يتمثل في تواطؤ مديرية المناجم لولاية الجزائر التي منحت الشركة التونسية شهادة مطابقة لسيارة ''بيك أب ''على أساس أن محركها من صنع الشركة اليابانية، في حين أن الدلائل التي يمكن لأي خبير أن يكتشفها عند فحص السيارة تثبت غير ذلك. وقال الوكيل إن الرقم التسلسلي للسيارات يظهر أنها غير معنية تماما بالمصنع الياباني. ويتكون الرقم التسلسلي من مجموعة من الشفرات لتحديد كل ما يتعلق بصنع السيارة والبلد الذي صنعت فيه أو تم تركيبها به وهوية صانع السيارة وكذا محركها. وحسب المتحدث فإن الأرقام التسلسلية للسيارات التي تركبها الشركة التونسية لا تحتوي على أية شفرة تشير إلى مصانع ''إيسوزو'' اليابانية، وهو أمر لا يمكن لعامة الناس إدراكه كونه متاح معرفته لذوي الخبرة والاختصاص فقط مثل مهندسي المناجم. فكيف يمكن لمديرية المناجم بولاية الجزائر أن تسلم شهادة مطابقة لسيارة ذات محرك صيني وتؤكد أنه ياباني؟
    سؤال يطرح نفسه في الوقت الذي أثبت خبير معتمد لدى المحاكم السيد بوخريس بوخميس في تقرير أعده بطلب من الوكيل المتضرر، أن سيارة ''البيك آب'' التي بيعت لأحد زبائن الوكيل المعتمد للشركة التونسية ذات محرك صنعته الشركة الصينية ''غريت وول'' فهو من نوع 4 دي ,28 في حين أن شهادة المطابقة التي سلمتها الشركة التونسية للزبون والمستندة على شهادة قدمتها مديرية المناجم لولاية الجزائر، تفيد أن محرك السيارة من نوع ''4 جي بي ''1 الذي تصنعه شركة ''إيسوزو''.
    شهادة المطابقة التي فتحت الباب للشركة التونسية لتسويق سياراتها بالجزائر كانت المنطلق لمجموعة من التجاوزات القانونية، حسب تأكيد المتحدث الذي أوضح أن الأمر متعلق بتجاوزات ارتكبت على القواعد العامة للممارسات التجارية وحماية المستهلك وتنظيم وسلامة المرور، أمر يستدعي، حسبه، تدخل السلطات ومنها السلطات القضائية، مضيفا أن من بين تلك التجاوزات الإشهار الكاذب.
    وفي اتصال به لمعرفة موقف الشركة من النزاع، قال مساعد المدير العام لشركة الصناعات الميكانيكية المغاربية بالجزائر السيد قيس كوكي، إن القضية مرتبطة فقط بوكيل معتمد واحد، وهو وكيل له نزاع قضائي آخر مع الشركة وقد تم حكم العدالة لصالح الشركة. وأضاف أن الأمر مرده محاولة هذا الوكيل الحصول على تعويضات دون وجه حق بدليل، حسبما، أورده المتحدث أن الشركة قد سوقت منذ 2006 أكثر من 1000 سيارة ولم يصلها أي احتجاج من غير الوكيل المذكور وزبائنه. أما بخصوص شهادة المطابقة المسلمة للشركة لتسويق سياراتها بالجزائر فكان المتحدث واضحا، إن المسألة تقع على مسؤولية المديرية العامة للمناجم بولاية الجزائر، مادامت قد سلمت الشركة الشهادة، فإن هذه الأخيرة غير مسؤولة.
    وقد باءت المحاولات العديدة للاتصال بالمديرية الولائية للمناجم بالعاصمة عبر الهاتف الثابت بالفشل، غير أن السيد أحمد شمس الدين لحرش، المسؤول عن تسليم شهادة المطابقة بمديرية المناجم لولاية الجزائر للشركة التونسية، اعتذر في اتصال معه عبر هاتفه النقال عن التصريح بخصوص القضية بحجة أنه مشغول بالانتخابات الرئاسية.



    المصدر
    http://www.elkhabar.com/quotidien/?idc=49&ida=151144
    :bang::bang::bang::bang::bang::bang:
     
    1 person likes this.

  2. mohamed05

    mohamed05 مراقب منتدى التكنولوجيا و الهندسة

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جانفي 2007
    المشاركات:
    6.808
    الإعجابات المتلقاة:
    9.863
      07-04-2009 13:26
    :besmellah1:

    مشكور أخي على الخبر....مع اننا في تونس نستعملو الدينار موش الجنيه....
    على كل...الخبر يا صاحبي مشكوك فيه...بما انو الكاتب جزائري...أنا عندي فكرة بما أن نعرف كيفاش يقع التركيب بمصنع كما ال-STIA ولا غيرو...على كل...أنا نقلك مستحيل بش يكون المحرك مركب في تونس..الطريقة المعتمدة إن تصير إتصالات مع المصنع..وهنا المثال IZUZU، وهذا الأخير يبعث العدد المطلوب من السيارات..أما في شكل قطع في حاويات...contenaire، اللي نعرفو إن المحرك يجي وحدو وممنوع بش تتدخل فيه الشركة...كان فما حاجة تتمس فيه...وانا رأيتها تصير في محركات ال-SCANIA في ال-STIA إن يجيبولهم ال-DÉMARREUR وحدو...معناها التقني عليه يركب ال-DÉMARREUR وشوية كابل...والبقي ممنوع....صدقني حتى في حالة مشكلة في المحرك فإن يرجع لالمصنع...لانو فيه حاجة اسمها GARANTI!!!!!!!!!!!!
    الحاجة اللي تنجم تصير، وكما تصير في STIA هي صنع الهيكل...كما في الحافلات....MERCEDES، VOLVO....لكن المحرك ما يتمسش صديقي...خلاصة القول...الشركة صعيب بش تكون عندها دخل في صنع المحرك....لأنو فما حاجة غير منطقية...هي شركة IZUZU في اليابان...باعتلهم ال-CARROSSERIE من غير موتور ؟؟ هذيك المستحيلة صاحبي...إذاً إذا فما غشة راهي من طلب الجزائريين..وطلب سيارات صينية...لأنها موجودة في السوق برشة...هذا رأي بالطبع...كان فما جديد قلنا...شكراً!!!

    :satelite::satelite:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. booba92ii

    booba92ii عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    469
    الإعجابات المتلقاة:
    275
      07-04-2009 13:39
    :besmellah2:
    LE PROBLEME CE KE LA SOCIETE A LIVRE UN CERTIFICAT QUI INDIKE KE LE MOTEUR EST UNE INDUSTRIE JAPONAISE ET CECI CONTREDIT LA VERITE ELLI HIYA LE MOTEUR EST CHINOIS ... EN TT KA SUJET A SUIVRE..... MERCI
    :kiss::kiss::kiss:
     
    1 person likes this.
  4. mohamed05

    mohamed05 مراقب منتدى التكنولوجيا و الهندسة

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جانفي 2007
    المشاركات:
    6.808
    الإعجابات المتلقاة:
    9.863
      07-04-2009 13:47
    Oui c´est vrai, mais je voulais t´expliquer comment se fait l´industrie des voitures en Tunisie..en tout cas, je vois que la société algérienne est le problème, car les voitures chinoises sont trop moins chères, alors quand on les vend avec le prix des japonaises....ça sera autre chose, donc normal qu´il vont faire ça...rabbi yehdi...:bang::bang:

     
  5. ramziph

    ramziph عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.324
    الإعجابات المتلقاة:
    3.383
      07-04-2009 13:52
    النصب و الإحتيال حتى الدوايات
    ربي يسترنا
     
    1 person likes this.
  6. سامي ميساوي

    سامي ميساوي عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏1 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    949
    الإعجابات المتلقاة:
    1.339
      07-04-2009 18:33
    بسم الله
    على حد علمي الجمارك التونسية لها شروط كبيرة من حيث النوعية خاصة في الميدان الميكنيكي والدليل في عمر السيارات المتونسة .زد على ذاك شركات التركيب هي وإن قلة تخضع لرقابة كبيرة يعنى السيارة التي تخرج من وكيل ايسيزي يجب ان تخضع لمواصفات وجودة معينة



    و الله أعلم
     
    1 person likes this.

  7. richrech

    richrech عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    381
    الإعجابات المتلقاة:
    291
      08-04-2009 14:08
    ta7ayyyyyyyyyyyyyyyyyyyol
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...