1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

وعلاش التصفيق...

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة cheb manai, بتاريخ ‏7 أفريل 2009.

  1. cheb manai

    cheb manai نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2007
    المشاركات:
    4.352
    الإعجابات المتلقاة:
    23.326
      07-04-2009 13:50
    [SIZE="5"]
    :besmellah1:
    تحية متجددة الى رواد المنتدى العام...موضوعي اليوم عن ظاهرة التصفيق...وعلاش التصفيق...
    ماهي هاته الظاهرة ...منذ متى عرفتها البشرية...اهدافها وغاياتها...لماذا يصفق الناس...هل هو
    تعبيرا عن الرضى والاقناع..او هو مجاملات...محبة ام اعجاب..مراوغة..ام تشكرات...
    هل هي ظاهرة طبيعية غريزية في الانسان ام هي مكتسبة وموروثة....
    التصفيق لايخلو منه مجتمع ...ولازمان ولا مكان...ولماذا نصفق ومتى نصفق...
    هناك تصفيقا مصطنعا ...وهناك تصفيقا اراديا ..ردة فعل قدتكون بفاعل فاعل...
    اسئلة عديدة ومتعددة تطرح نفسها....هل كل البشر يصفقون...بالاحرى يولد الانسان وهو يحذق فن
    التصفيق...الاب يصفق لابنه ليفرح ويطرب...ليشكره ..ليشجه ..ليزيل عنه العجز ..الحزن ..البكاء..يتعلم الطفل هذا الفن ..يصفق بدوره على اقرانه ..يصفق في المدرسة..
    في الملعب ..في المرقص ..في المسرح...وفي اماكن اخرى متعددة وعديدة..هو يعلم لما يفعل ذلك..
    هو يدرك مايفعل..ولكن التصفيق قد يكون في زمان او مكان غير مرغوب فيه...قد يرفض التصفيق
    من المتقبل ويراه تهكما واستفزازا ...وقد يقبله مكرها وغير راغب فيه...وقد يقبله وهو يرجوه ويبحث
    عنه ويترقبه...
    هناك مجالات عديدة تكثر فيها ظاهرة التصفيق....حتى انه لايكاد مجال يفتقد فيه باستثناء الماتم
    ومراسم التابين..والمصائب او الكوارث...فهو اذن تعبيرا عن الفرح والبهجة والابداع والنجاح..
    وخلاصة لذلك هل من الواجب عليا ان اصفق تعبيرا عن رضائي وفرحي...ام لديا وسائل اخرى غيرها...هل افعل ما يفعله غيري حتى وان كنت رافضا لما ارى واسمع..اليست هذه خديعة للمغالطات
    والرياء والنفاق...ام مجاملات يفرضها الواقع والعادات والتقاليد...
    عندما ترى وتسمع جمع يصفق في مكان ما ومناسبة ما ماهي الرسالة التي تصلك اولا...تساؤلات
    تفرض نفسها عليك...هل هذه محبة...هل هذا افتراء ..هل هذا رضا ..هل هناك نيات وغايات..
    هل اعجاب وانبهار ..تفاعلات ارادية ام لاارادية..تجد الجواب في نفسك ولنفسك...وقد تكون مخالفا
    ومعارضا لماسمعت ورايت...
    وحتى لا اطيل تبقى الظاهرة متفشية ومطورة ومتضاعفة من مكان لاخر ومن زمان لزمان..والغايات
    يعلمها الله وحده وقد يفهمها البعض وقد تغيب عن البقية...ليس كل ماتراه وتسمعه يدل على الحقيقة
    وليست الحقيقة تدل على ماتراه وتسمعه...
    وليستمر التصفيق ........مادام يحقق المطلوب ...وليستمر التصفيق ...مادام الواقع يفرضه...
    وليستمر التصفيق...مادام المصفقين في ازدياد.....وليستمر التصفيق مادام طالبيه يريدون ذلك..
    ولكن احسن تصفيق ان يصفق الانسان لنفسه وعلى نفسه.....
    انشاء الله فهمت المقصود وعرفتوا علاش التصفيق....[/SIZE]
    :dance::dance::dance::dance::dance::dance:
     
    13 شخص معجب بهذا.
  2. youssef1981

    youssef1981 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.269
    الإعجابات المتلقاة:
    5.152
      07-04-2009 14:11
    منذ فجر التاريخ يستعمل التصفيق للتعبير عن الفرح و التشجيع فهي حركة تنبع من القلب و أحيانا لا ارادية
    مثل الضحك فهو لا ارادي أو الابتسامة التي يمكن أن تهديها لشخص يستحقها
    أما اذا انقلب الضحك الى قهقه أو ابتسامة صفراوية أو ضحكة نفاقية فقد تنقلب الى استهزاء نفس الشيء بالنسبة للتصفيق المنافق و لعل المثل القائل بأن الضحك بدون سبب سوء أدب فهو صالح لكي يكون التصفيق بدون سبب قلة أدب
    فكرتك وصلت أخ cheb manai
    تصفيقة من القلب:klap:
     
    9 شخص معجب بهذا.
  3. foutaessid

    foutaessid عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أفريل 2008
    المشاركات:
    406
    الإعجابات المتلقاة:
    1.088
      07-04-2009 14:34
    :besmellah1:

    كل واحد و علاش يصفق خويا مناعي!!
    و فما تصفيق من تصفيق!!
    :smile1: :smile1: :smile1:

    فما تصفيق لسبب نابع من القلب و من أي غاية ترجى
    فما تصفيق يكون من غير سبب و ينفع صاحبو:nocomment:


    :wlcm::wlcm::wlcm:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. rimani

    rimani عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 جانفي 2006
    المشاركات:
    776
    الإعجابات المتلقاة:
    962
      07-04-2009 15:16
    التصفيق ذو بعدين فهو فن و علم اخترعه و امتاز به العرب على مر العصور :satelite:

    قالك فما تلفزة تمشي بالتصفيق منعوها مالعالم العربي هههه
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      07-04-2009 20:39
    نحب نقول للاخوة اللي قالوا انو التصفيق موجود منذ القدم انو كلامهم غالط على الاقل بالنسبة لتونس
    و تنجموا تسالوا ابائكم و اجدادكم تو يقولولكم انهم ماكانوش يعرفوه قبل
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. المتشائلة

    المتشائلة عضوة مميزة بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.845
    الإعجابات المتلقاة:
    2.962
      07-04-2009 20:43
    ا>ا ما تصفقش ما تعيشش

    :kiss:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  7. bbrateb

    bbrateb عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏31 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.456
    الإعجابات المتلقاة:
    4.509
      07-04-2009 21:06
    التصفيق للتعبير عن الفرح و التشجيع
     
    1 person likes this.
  8. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.676
    الإعجابات المتلقاة:
    7.599
      07-04-2009 21:11

    شكرا على المداخلة
    كامك صحيح
    و يكون أصح لو أضفت إليه التالي:
    لكي تعيش إما أن تصفق علنا أو أن تتظاهر علنا بأنك لست ضد التصفيق.
    لا أحد من المسؤولين عندنا سواءا كبر منصبه أو صغر لم يقم بالتصفيق, و إلا ما كان مسؤولا.
    فإن كانت تلك الظاهرة موجودة و ضرورية كالهواء و الماء, فما الذي نرجوه من ماقشتها. قد يخرج البعض لشجبها و إنكارها , لكنه في نهاية المطاف, إما قد سبق له التصفيق أو أنه سيصفق عندما يجد نفسه في وضع علني يجعله مخيرا بين أن يكون من المصفقين أو من المعارضين. و حينها سيصفٌّق.
     
    4 شخص معجب بهذا.
  9. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.676
    الإعجابات المتلقاة:
    7.599
      07-04-2009 21:13
    لا أخي , راجع معلوماتك.
    إن لم يكن الكثيرون في السابق يعرفونه فالسبب معروف و واضح: لم يكونوا في ظروف تسلط عليهم الضوء و تخيّرهم بين أن يصفقوا أو أن لا يصفقوا.
     
    1 person likes this.
  10. lachi-topnet

    lachi-topnet عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2008
    المشاركات:
    1.479
    الإعجابات المتلقاة:
    1.610
      07-04-2009 21:53
    و أحنا ديما ندربكو ونصفقو للي أقوى منا سلطه ومركز وكي تربح النادي الأفريقي ساعات

    :bravo::bravo::bravo::bravo::bravo::bravo::bravo::bravo:
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...