شباب بلا إجهاد..أفضل وقاية ضد الزهايمر

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏7 أفريل 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.046
    الإعجابات المتلقاة:
    58.674
      07-04-2009 17:21
    :besmellah1:

    :wlcm:


    شباب بلا إجهاد..أفضل وقاية ضد الزهايمر




    قال باحثون إن البعض يصاب بمرض الزهايمر عند الشيخوخة لأنه أجهد دماغه وجعله يعمل بأقصى طاقته خلال مرحلة الشباب.

    ولكن دراسة حديثة تشير إلى أن بعض الشباب والشابات قد يصابون بهذا المرض بسبب وجود استعداد وراثي لديهم لذلك وبأن ضعف الذاكرة من المؤشرات الأولى على الإصابة به.

    وقال خبراء صحيون إن هذا قد يفتح الباب واسعاً أمام إجراء تجارب لاكتشاف عوارض الإصابة بالخرف في مرحلة مبكرة وإيجاد الأدوية اللازمة لذلك.

    وذكرت صحيفة "دايلي مايل" أن الباحثين في جامعة أوكسفورد وإمبيريال كولدج لندن قارنوا بين النشاط الدماغي للشبان والشابات الذين يتقاسمون جينات واحدة وبين نظراء لهم لا يتقاسمون مثل هذه الجينات من أجل معرفة الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الزهايمر.

    وأظهرت نتائج الاختبارات الذهنية، التي خضع لها هؤلاء الشباب، وهم في العشرينات مشجعة، ولكن تبين من خلال المسح الدماغي أن الذين لديهم جين "APOE4" عمل أدمغتهم بجهد أكبر عند اختبار قوة الذاكرة، بحسب ما ذكرت مجلة "بروسيدنغز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس".

    وفي هذا الإطار، قال الدكتور كريستيان بيكمان من إمبيريال كولدج " تعمل أدمغتنا دائماً بنشاط... ويتشتت انتباهنا حتى لو لم نكن نجري أي مهمات محددة"، مضيفاً " فوجئنا عندما تبين لنا أن أدمغة المتطوعين في الدراسة الذين لديهم جين APOE4 كانت تعمل بجهد أكبر من أدمغة نظرائهم ليس لديهم هذا الجين".

    وفي هذا السياق، قالت روبيكا وود من جميعة أبحاث الزهايمر "إن هذه الدراسة تقربنا خطوة أخرى نحو تشخيص أفضل لحالة الأشخاص الذين قد يصابون بالمرض قبل ظهور عوارضه الأولية".




    المصدر : العرب أونلاين



     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...