في سابقة عالمية: أول زراعة وجه ويدين

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏8 أفريل 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.044
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      08-04-2009 13:02
    :besmellah1:

    :wlcm:


    في سابقة عالمية: أول زراعة وجه ويدين

    [​IMG]
    الجراح الفرنسي لوران لانتياري
    باريس / أجرى فريق من الجراحين الفرنسيين عملية زرع قسم من الوجه ويدين فوق المعصم لرجل في الثلاثين من العمر أصيب بحروق بالغة في حادث، في سابقة عالمية في مستشفى هنري موندور في كريتاي في ضاحية باريس.

    وقال أحد الجراحين البروفسور لوران لانتياري "كللت العملية بالنجاح، والمريض في صحة جيدة عموما" معلقا بذلك على نتيجة العملية التي استمرت ثلاثين ساعة وبدأت مساء السبت وشارك فيها أربعون شخصا.


    وأضاف أن "المريض في غرفة الإنعاش بعد العملية حيث سيبقى لمدة 15 يوما"، وقال البروفسور جان مارتي رئيس قسم التخدير والإنعاش في المستشفى "نبقيه حاليا تحت التخدير".

    والرجل الذي أصيب بجروح بالغة كان يعاني من مضاعفات خطيرة "حرمته من الحياة الاجتماعية" منذ تعرضه لحادث في 2004.

    وأجرى فريق البروفسور لوران لانتياري وفريق الجراح جان بول مينانجو عملية زرع الوجه وفريق الطبيب كريستيان دومونتييه عملية زرع اليدين، وقال لانتياري أنه تم في مرحلة أولى زرع اليدين فوق المعصم ثم أجريت عملية زرع الوجه. وأضاف " لم يكن أمام هذا المريض أي خيار آخر".

    وقد تم زرع كامل القسم العلوي من الوجه فوق الشفتين، الأنف والأذنين والجبهة والوجنتين وخصوصا الجفنين، وصرح لانتيري للصحافيين "إنها المرة الأولى التي تتم فيها عملية زرع جفنين، كانت عيناه معرضتين للخطر، سنرى ما إذا سينمو العصب البصري وسيسمح بتحريك العينين".

    وأضاف "إنها أول عملية زرع وجه على شخص مصاب بحروق"، وذكر أن الشفتين لم تصابا بأضرار كبيرة.

    وقال دومونتييه إن "زرع اليدين تقنية علاجية استثنائية" مشيرا إلى أن حوالي "أربعين عملية زرع يدين أجريت في العالم"، وقالت مستشفيات باريس أنه تم "إعادة توصيل الأعصاب والأوتار والشرايين والأوعية الدموية" بالكامل، وهي سادس عملية زرع وجه في العالم لكنها الأولى للوجه واليدين معا.

    وهي ثالث عملية زرع وجه يجريها فريق البروفسور لانتياري، وآخر عملية زرع وجه التي أجريت قبل 10 أيام سمحت لشاب تشوه وجهه نتيجة إصابته بطلق ناري، بإعادة تكوين القسم السفلي من الوجه، وقال لانتيري "إنه في صحة جيدة".



    المصدر : نسيج كوم
    :tunis:
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.044
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      12-04-2009 12:51
    :besmellah1:

    :wlcm:


    أعلن أطباء في الولايات المتحدة نجاحهم في إجراء ثاني عملية زرع وجه استغرقت 17 ساعة وشارك فيها عشرات من أفراد الطواقم الطبية.

    وقال كبير جراحي التجميل الذي أجرى الجراحة الدكتور بودان بوماهاك إن العملية الجراحية أجريت الخميس وبدأت رحلة النقاهة من دون الكشف عن هوية المريض أو الشخص الواهب.

    وذكر بوماهاك الذي قاد العملية في مستشفى بريغام إند وومان في بوسطن، أن المريض فقد المنطقة الواقعة في منتصف الوجه، ومنها جبهته وأنفه وشفته العليا، دون تحديد مسببات الإصابة.

    وأوضح أن هدف الجراحة ليس إنقاذ حياة المريض، بل وهبه حياة جديدة، معترفاً بصعوبة أن يعيش المرء من دون جزء مهم جداً من وجهه لأغراض اجتماعية ومن أجل استعادة القدرة على الأكل والشرب والحديث.

    وذكر الطبيب أن رفض الجسم للجانب المزروع يظل أكبر هواجس الجراحة، مضيفاً "نحن نراقبه عن كثب ولكن حدوث ذلك يعني خسارة الجانب المزروع من الوجه".

    واستبعد الطبيب تطابق ملامح المتلقي بالواهب، مضيفاً أن فرصة أن يعود المريض إلى هيئته الأولى قبل الإصابة تبقى ممكنة في حدود 60%.

    وهذه العملية وهي الثانية من نوعها في الولايات المتحدة، تأتي بعد قرابة شهرين من إعلان أول أميركية تجري زرع وجه بالكامل أنها استعادت ثقتها بنفسها، وخصوصاً أنه أصبح بإمكانها تناول الأطعمة المتماسكة واستعادت حاسة الشم، كما أنه أصبح بإمكانها أن تتنفس من أنفها.

    وتعتبر العملية الجديدة في أميركا الجراحة الخامسة من نوعها في زراعة الوجوه، حيث سبقتها جراحة في أميركا أيضاً واثنتان في فرنسا، وواحدة في الصين.


    المصدر : الجزيرة نت


    :tunis:
     
    1 person likes this.
  3. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.044
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      06-05-2009 16:57
    :besmellah1:

    :wlcm:



    [​IMG]
    قبل و بعد عملية زرع الوجه






    واشنطن ـ ظهرت امريكية خضعت لاول عملية زرع شبه كاملة للوجه في الولايات المتحدة بعد خمس سنوات على اطلاق زوجها رصاصة على وجهها مباشرة، الثلاثاء للمرة الاولى علنا بوجهها الجديد.

    ومنذ الحادث في العام 2004 فقدت كوني كالب "46 عاما" انفها وحلقها وجفنيها الاسفلين.

    وخضعت في كانون الاول/ ديسمبر الماضي في مستشفى كليفلاند كلينك في اوهايو "شمال شرق" لعملية جراحية استمرت 22 ساعة اعتبرت سابقة عالمية.

    فقد قام الجراحون بعملية زرع شملت 80% من وجهها مستخدمين نسيج وجه امرأة توفيت ووضع كقناع فوق وجهها. واستبدل وجهها بشكل شبه كامل باستثناء الجبين والجفن الاعلى والذقن.

    واعلن الاطباء ال11 الذين اجروا العملية ان كالب التي فقدت عظام الوجه وكانت عاجزة عن تناول الاطعمة والتنفس من دون انبوب موضوع في قصبة الرئة، باتت قادرة على القيام بذلك بشكل طبيعي.

    واعلن المستشفى اجراء عملية الزرع في كانون الاول/ديسمبر لكن ابقى هوية المريضة سرية وكذلك الظروف التي ادت الى اصابتها بهذه التشوهات.

    وقالت كوني كالب خلال مؤتمر صحافي "اظن اني الشخص الذين اتيتم لرؤيته اليوم". لكنها اضافت "اعتقد انه من الاهم التركيز على عائلة المرأة التي منحت النسيج والتي سمحت لي بالحصول على وجه هذه المرأة".

    واشادت كذلك بالفريق الطبي الذي رافقها خلال الفترة التي تلت العملية. واوضحت "من دون الممرضات اللواتي يساعدنك على الشعور بالسعادة وتجاوز كل هذا لما كنت هنا امامكم اتحدث اليكم".

    وروت كالب عندما استقبلها الطبيب ريسال دوهان جراح التجميل في المستشفى بعد شهرين على حادث اطلاق النار واطلع على اصابتها "قال لي ".." انه غير متأكد من امكانية اصلاح الاضرار لكنه سيحاول".

    واضافت ضاحكة "وها انا بعد خمس سنوات. لقد التزم بما قاله واعاد لي انفي".

    وخضعت كالب لثلاثين عملية جراحية قبل عملية الزرع التي شملت في آن العظام والعضلات والبشرة والاوعية الدموية والاعصاب.

    وخلال المؤتمر الصحافي اعتبرت مديرة ابحاث جراحة التجميل في المستشفى ماريا سيميونو ان عملية الزرع هذه "هي الترميم الوظيفي الاكثر تعقيدا في العالم حتى الان".

    واوضحت "قمنا للمرة الاولى في العالم بزرع القسم الاكبر من الوجه بالتزامن مع العظام والانف برمته واعضاء وظيفية ولا سيما الجفنين الاسفلين والشفة العليا والحلق".

    واجريت اول عملية زرع جزئية للوجه "الانف والشفتان والذقن" في فرنسا في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 لامرأة اعتدى عليها كلبها.



    المصدر : عرب أونلاين



    :tunis:
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...