1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

مستشار نتانياهو يقترح إقامة «دولة فلسطين الهاشمية» في الأردن

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة MAFIA 007, بتاريخ ‏8 أفريل 2009.

  1. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      08-04-2009 13:39
    مستشار نتانياهو يقترح إقامة «دولة فلسطين الهاشمية» في الأردن !

    * القدس المحتلة (وكالات)
    أقدم رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو على تحدّ جديد في سياسته الخارجية بتعيين عوزي أراد مستشاره السياسي الأول ورئيسا لما يسمّى مجلس الأمن القومي رغم أنه شخصية غير مرغوب فيها لدى أجهزة الأمن الأمريكية ويدعو صراحة الى تسوية القضية الفلسطينية بالخيار الأردني أي بتحويل الأردن الى «دولة فلسطين الهاشمهية».
    ويعتبر أراد أشدّخطورة من وزير الخارجية الاسرائيلي المتطرّف أفيغدور ليبرمان كونه رجل علم ويتكلّم بهدوء ودون صخب، كما وصفه مقرّبون منه، وتأثيره على نتانياهو أكبر بكثير من تأثير ليبرمان.
    * أفكار متطرّفة
    وأراد يؤمن بالحلول الأحادية الجانب التي تطرحها اسرائيل لأنه لا يتعامل مع الطرف الفلسطيني معاملة الندّ للندّ، وقد صرّح في مقابلة صحفية ان «المفاوضات مع الفلسطينيين يجب ألاّ تكون عنصرا أساسيا في سياسة اسرائيل، فنحن غير ملزمين بالتشاور مع الفلسطينيين، وعلينا أن نركّز اهتمامنا على حلفائنا الأمريكيين، معهم نتفاوض ومعهم نتّفق».
    ورؤيته هذه جعلته في سنة 2000 يرفض خطة إيهود باراك للانسحاب من لبنان، لا لأنه ضد هذا الانسحاب بل ضد الطريقة، إذ قال: «كان على باراك أن يوجه ضربة عسكرية ساحقة لحزب اللّه وحلفائه في لبنان، وفقط بعدها ينسحب، وباتفاق مع الأمريكيين».
    وقال في المقابلة نفسها إن التسوية مع الفلسطينيين «يجب أن تعتمد على ضمان اسرائيل كدولة ذات أكثرية يهودية وفلسطين كدولة هاشمية»، فهو يريد أن يتم ضمّ الضفة الغربية الى الأردن ومعها يريد التخلّص من منطقة المثلث الفلسطينية، التي تعتبر جزءا من تخوم اسرائيل في حدود ما قبل 1967 ويعيش فيها 200 ألف عربي (فلسطينيي 48). وبهذا تقوم دولة فلسطين باتجاه شرق الأردن، يتفق فيها الفلسطينيون والأردنيون على شكل تقاسم السلطة، وتصبح تلك دولة «فلسطين الهاشمية»، كما قال.
    ويشكل أراد أيضا مشكلة في العلاقات بين نتانياهو وإدارة الرئيس باراك أوباما، لأنه، أي أراد، يعتبر شخصية غير مرغوبة في الولايات المتحدة. فمنذ شهر جوان 2007 ترفض السفارة الأمريكية في تل أبيب منحه تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة لأن الأمريكيين يتهمونه بالاسهام في نشاط تجسّسي على أراضيهم.
    * نتانياهو في مصر
    في الأثناء أعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية عزمه زيارة مصر قريبا تلبية لدعوة من الرئيس المصري حسني مبارك.
    فقد أعلن بيان رسمي صدر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الأخير قبل دعوة وجهها له الرئيس المصري حسني مبارك خلال حوار هاتفي وذلك لعقد لقاء ثنائي في منتجع شرم الشيخ.
    وقال البيان ان اللقاء لم يحدّد تاريخه بعد سيتم في القريب العاجل دون أن يشير الى أي تفاصيل حول المواضيع التي سيناقشها الجانبان، مكتفيا بالقول ان نتانياهو شدّد في حديثه مع الرئيس مبارك على أهمية السلام القائم بين مصر وإسرائيل وعلى القواسم المشتركة التي تجمعهما للعمل من أجل حماية هذا السلام»، حسب تعبير البيان.
    وتأتي هذه الدعوة وسط توتر في العلاقات بين مصر وإسرائيل على خلفية تعيين زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان في منصب وزير الخارجية، علما بأنه سبق أن طالب الحكومة الاسرائيلية بقصف السدّ العالي، وانتقد الرئيس مبارك لرفضه زيارة إسرائيل قائلا «يمكن لمبارك أن يذهب الى الجحيم».
    وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أكد في تصريحات سابقة رفضه مصافحة ليبرمان في أي لقاء يجمعهما.


    :satelite::satelite:
     
  2. عم حمزة

    عم حمزة نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2009
    المشاركات:
    4.018
    الإعجابات المتلقاة:
    24.408
      08-04-2009 18:07
    تعدوا الدئاب على من لا كلاب له
    وتتقي مربض المسفر الحامي
    :sonic:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...