1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الطلاق في تونس...خبر عاجل!!!

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة radhwene, بتاريخ ‏8 أفريل 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. radhwene

    radhwene عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1.156
    الإعجابات المتلقاة:
    4.760
      08-04-2009 19:18
    تونس الأولى في الدول العربية والرابعة على العالم في نسبة الطلاق

    صيحة فزع أطلقها علماء النفس والاجتماع في تونس بسبب تفشي ظاهرة الطلاق في البلاد.. بعد أن أظهرت الأرقام ارتفاعا متزايدا في نسب حدوثه في الأعوام الأخيرة بما جعل تونس الأعلى في المنطقة العربية والرابعة على مستوى العالم في إحراز حالات الطلاق؛ ففي مثل هذا الوقت من كل عام ومع بدايات الربيع تطلق احتفالات الأعراس في تونس، لكن سرعان ما ينتهي العديد من هذه الزيجات أمام المحاكم؛ ليصدق المثل التونسي القائل: "في الصيف في الصالة وفي الشتاء في قصر العدالة"!
    وكانت الإحصاءات قد أشارت إلى أن أكثر من 16 ألف قضية طلاق تم تسجيلها خلال عام 2005، من بينها نحو 11570 صدرت فيها أحكام بالطلاق؛ وذلك مقارنة بعشرة آلاف حكم صدر عام 2004، بينما لم تتجاوز أحكام الطلاق سبعة آلاف منذ عشر سنوات.
    إقبال نسائي

    ولأن الطلاق في تونس قضائي، أي لا يقع إلا أمام المحكمة خلافا لما هو معمول به في عدة دول عربية أخرى، ولأن القانون يجيز للمرأة التونسية تطليق الرجل حسب ما نص عليه الفصل الـ30 من قانون الأحوال الشخصية، نجد أن النساء في تونس هن الأكثر طلبا للطلاق من الرجال؛ إذ إن ما يتجاوز 50% من قضايا الطلاق التي نظرتها المحاكم التونسية العام الماضي رفعتها تونسيات قررن الخروج من القفص الذهبي لأسباب مختلفة، بعد أن كانت النسبة لا تتجاوز 6% فقط في عام 1960؛ بما يعتبر مؤشرا على أن النسبة لن تتراجع أو تستقر عند هذا الحد.

    والطلاق في تونس يعود لأسباب متعددة تنوعت بين الفقر، والبطالة، وعنف الزوج، وتباعد المستوى الثقافي والاجتماعي بين الزوجين، بالإضافة للأسباب المتعلقة بالعلاقة الخاصة والتي طفت على السطح بقوة في الفترة الأخيرة بعد أن كانت من المشكلات المسكوت عنها لسنوات طويلة.
    فوفقا لدراسة بوزارة شئون المرأة والأسرة بتونس ثبت أن المشاكل الاجتماعية تتسبب بنسبة 48.3% بحالات الطلاق، والتي تشمل المعاملة السيئة، والعنف، وعدم الشعور بالمسئولية، والاختلاف في المستوى الثقافي والتعليمي، بينما 22.7% من الحالات تعود إلى عقم أحد الزوجين، أو الإصابة بإعاقة، بينما تتسبب المشاكل الجنسية، والخيانة، وقلة الثقة والغيرة في 15.8% من حالات الانفصال، في حين تسهم المشاكل المادية في 13.2% من تلك الحالات؛ بما حدا بالكثير من الجهات البحثية بعمل دراسات اجتماعية حديثة تدعو إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل الوقاية من تفشي ظاهرة الطلاق عبر توعية الشباب المقبلين على الزواج.


    الحل بين إيدينا واحنا إنلجو فيه ...

    "طبقوا شرع الله و سوف تنزل البركة"
     
    12 شخص معجب بهذا.
  2. gitelman

    gitelman نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1.715
    الإعجابات المتلقاة:
    1.884
      08-04-2009 19:22
    tes informations sont anciennes
     
  3. rimani

    rimani عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 جانفي 2006
    المشاركات:
    776
    الإعجابات المتلقاة:
    962
      08-04-2009 19:43
    ربي يلطف بينا من ابغض الحلال و في نفس الوقت رحمة من الله
     
    1 person likes this.
  4. سيف الدين 93

    سيف الدين 93 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2008
    المشاركات:
    303
    الإعجابات المتلقاة:
    141
      08-04-2009 19:45
    الله يبعد علينا الطلاق
     
  5. mac2g07

    mac2g07 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.451
    الإعجابات المتلقاة:
    2.713
      08-04-2009 20:04
     
    1 person likes this.
  6. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      08-04-2009 20:50
    الازواج قبل الزواج يحلموا برشا و يتخيلوا في رواحهم بعد العرس
    وكي يصطدموا بالواقع يطلقوا
    لذلك على كل الازواج معرفة ان الزواج ليس متعة و رفاهية بل مسؤلية و مشاكل و بذلك يكونون متحصنين لما سيواجهون
     
    3 شخص معجب بهذا.
  7. ramziph

    ramziph عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.324
    الإعجابات المتلقاة:
    3.383
      08-04-2009 21:46
    merci pour les informations
     
  8. walid_tun

    walid_tun كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    12.818
    الإعجابات المتلقاة:
    32.399
      08-04-2009 21:47
    الطلاق شر لا بد منه و ربي يداوم العشرة

    انشاء الله ما نجربوش

    :satelite:
     
  9. أم نبراس

    أم نبراس عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    209
    الإعجابات المتلقاة:
    404
      08-04-2009 23:10
    سألخص تدخلي في "و جعلنا بينهم مودة و رحمة"

    و الكثير من الزوجات و الأزواج لايعطون أهمية لهذا الجانب

    لذلك تكثر حالات الطلاق بسبب سوء معاملة الزوجة خاصة

    و أغلب من حولي يشتكون منه
     
  10. club

    club نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    3.156
    الإعجابات المتلقاة:
    3.613
      08-04-2009 23:14
    الواحد في تونس يقعد عازب خير...:tunis:
     
    2 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...