كيف تحصل على الماء يومياً ؟

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏9 أفريل 2009.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.045
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      09-04-2009 11:41
    :besmellah1:

    :wlcm:


    كيف تحصل على الماء يومياً ؟


    * الماء هام لحياة الإنسان:

    - الحصول على الماء هو بشربه من خلال الكوب حتى يبقى الشخص غير معرضاً للجفاف ..


    لكن هل تعلم أنه بإمكانك الحصول على 8-12 كوب من الماء من خلال الأطعمة والمشروبات التى نلجأ إليها فى نظامنا الغذائى يومياً.

    - فتوجد بعض الأطعمة الغنية بمحتويات الماء والتى تساهم باحتياجاتك اليومية من السوائل .. وهذه هى النصائح للحصول على احتياجاتك اليومية من الماء:
    1- أضف القليل من الليمون أو عصير فاكهة إلى كوب الماء الذى تتناوله.

    2- عصير البرتقال أو اللبن يمدك باحتياجاتك من السوائل ليس هذا فحسب، فكوب اللبن يمدك بحوالى 1/3 كوب من متطلبات الشخص من الكالسيوم أما عصير البرتقال فيمدك باحتياجاتك من فيتامين (ج) بنسبة 100%.

    3- الأطعمة التى تنصهرفى درجة حرارة الغرفة مثل الجيلاتين والآيس كريم تمدك بالماء، فحوالى 180 جرام من الجيلاتين تساوى 1/2 كوب من الماء أما كوب من الزبادى المجمد أو 60 جرام من الآيس كريم يمدك بحوالى 1/3 كوب من الماء.

    4- مقدار من الحساء يمدك بـ 3/4 كوب من السوائل لكن مع التأكد من نسبة الأملاح والصوديوم، وإلا فعليك باللجوء إلى أنواع الحساء المستخدم فيها الخضراوات الطازجة.

    5- تحتوى غالبية الفاكهة والخضراوات على 80% ماء من مكوناتها، أى أنها تمد الإنسان بحوالى 3-4 أكواب من السوائل .. وهذه هى الأطعمة التى تحتوى على نسبة أكثر من 90% من الماء من إجمالى مكوناتها الغذائية التى تقدمها للإنسان:
    - البطيخ (قطعة 1/16) = 1/3 1 كوب ماء.
    - الفراولة (كوب) = 3/4 كوب ماء.
    - تفاح أو مشمش أو 1/2 1 كوب عنب = 1/2 كوب ماء.
    - القرع (كوب مطهى) = 3/4 كوب ماء.
    - البروكلى أو القرنبيط (مقدار واحد) = 2/3 كوب ماء.
    - الكرنب (كوب من شرائح الكرنب) = 1/2 كوب ماء.
    - الخيار، الفجل ، الكرفس (كوب شرائح) = 1/2 كوب ماء.
    - الجزر (كوب واحد) = 2/3 كوب ماء.
    - الخس (كوب من شرائح الخس) = 1/3 كوب ماء.
    - الفلفل الأخضر (كوب من شرائح الفلفل) = 1/3 كوب ماء.

    6- كوب من المكرونة المطهية والأرز تمد بـ2/3 كوب من السوائل و1/2 كوب، لكن إذا كانت هناك خضراوات إضافية عليك بمضاعفة مقدار السوائل.

    7- الحبوب تمدك بحوالى 90% من السوائل.

    8- تجنب المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل الشاى - القهوة - المشروبات الغازية - وبالمثل الكحوليات لأنها تسرق المياه من الجسم.

    9- الابتعاد عن الطعمة التى بها نسب أقل من محتوى الماء مثل اللحوم المجففة والفاكهة والشيكولاته والفطائر والكيك، فكمية صغيرة من الزبيب (حوالى 45 جرام) تحتوى على نفس السعرات الحرارية لـ1/2 1 كوب من الزبيب.


    المصدر : فيدو كوم
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...