دبي و الازمة المالية

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏10 أفريل 2009.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      10-04-2009 00:01

    دبي ستخرج من الازمة المالية اقل بذخا وطموحاً بعد عامين من الادارة الناجحة!

    ترى صحيفة 'الفايننشال تايمز' البريطانية ان دبي ستخرج من الازمة المالية العالمية التي تجتاح العالم في الوقت الحاضر، ولكن بعد ان تكون قد تعلمت درسا في التقليل من الاسراف والبذخ.
    واشار تقرير في الصحيفة أعدته رولا خلف الى ان مظاهر اثار الازمة تبدو واضحة في الامارة من خلال النظر الى حركة السير في شوارعها والتي انخفضت على نحوٍ ملحوظ، كما تراجعت اسعار البيوت والفنادق وانخفضت أجرة الغرف في الفنادق، فيما ترحب المدارس بالطلاب الجدد بعد أن كانت لا تستطيع استيعاب أعداد جديدة منهم.
    وتقول الصحيفة هذه هي دبي الجديدة ولكن ليس للجميع بل فقط للمحظوظين ممن لا زالوا يحتفظون بوظائفهم. كما ترى الصحيفة ان دبي ستخرج من الازمة ولكن ستكون غير المدينة التي عرفت في السنوات الاخيرة، مكان اقل بذخا ومناسباً للعيش فيه، وهذا يعني وجود اصرار لدى دبي وحكامها على التخلي عن الاحلام والطموحات العظيمة والبراقة وركوب العاصفة وتخفيض حدة الطموح نحو مشاريع متواضعة مع ادارة جيدة للازمة.
    وتقول ان حكومة دبي لم تعترف بمدى الازمة نظرا لان ما طمحت اليه كان فوق طاقتها في محاولتها لانشاء مركز تجاري فاعل وحيوي في المنطقة والعالم، وحتى بعد ظهور معالم الازمة فالحكومة حاولت جهدها ابقاء المشاكل بعيدا عن الاهتمام العام.
    ولكن هذا لا يعني الخنوع امام العاصفة بل بدأت الامارة اجراءات في هذا السياق حيث بلعت اعتزازها بنفسها واضطرات الى استدانة عشرة مليارات دولار من حكومة الامارات لتسديد ديونها وتقديم الاموال لشركاتها الحكومية لكي تتمكن من دفع فواتيرها. كما بدأت بعملية هيكلة لشركاتها ومجموعاتها الاستثمارية التي كانت تتنافس مع بعضها البعض، خاصة ان دبي قامت على فكرة تحقيق ما لا يمكن تحقيقه وبناء المشاريع الكبيرة لكن الازمة المالية علمتها ان تخفف من حدة طموحاتها.
    وتتوقع الصحيفة ان تشهد دبي مزيدا من التراجع حيث ينتظر العديد موعد انتهاء العام الدراسي لمعرفة عدد الاجانب الذين سيتركون دبي وعدد الذين سيبقون فيها. ومع ان الحكومة تقول ان عدد الداخلين للبلاد اكثر من الخارجين منها لكن بعض المصارف يقول ان سكان البلاد يمكن ان ينخفضوا بنسبة 17 بالمئة.
    وتقول الصحيفة ان سجون دبي مكتظة بسجناء متهمين باصدار شيكات بلا رصيد الى درجة ان قائد شرطة دبي طلب تغيير القوانين الحالية التي تعتبر اصدار شيك بلا رصيد جريمة.
    وتنقل الصحيفة عن احد مسؤولي المصارف في دبي قوله ' ان دبي كمركز مالي تواجه اكبر اختبار لها حاليا بعد توقف اصحاب المشاريع عن دفع مستحقات المتعهدين والفصل من الوظائف دون وجود بنية تشريعية للتعامل مع هذا الوضع'، ما يعني ان الامارة امام تحديات تتعلق باقناع الاسواق انها ما زالت قادرة على هندسة اعادة هيكلة اساسية اضافةً الى السماح للاجانب الذين يفقدون وظائفهم بالبقاء في البلاد.
    وعلى الرغم من اثار ازمة العقار على البلاد الا ان الامارة لديها الاساس الذي يعطيها القدرة على التعافي، فلديها بنية تحتية من موانئ ومطارات غير موجودة في اي مكان في المنطقة، ويتوقع ان تستعيد السياحة عافيتها وستظل دبي المركز المالي المفضل في منطقة الشرق الاوسط. ويرى مراقبون ان الامارة قد تعاني من عامين سيئين ثم تبدأ من خلال سياسات ناجحة في ادارة الازمة باستعادة عافيتها.
     

  2. spidere01

    spidere01 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏14 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.887
    الإعجابات المتلقاة:
    1.522
      10-04-2009 23:10
    بالخبر هذا تنجم الناس تنسى شوية فكرة الثراء في دبي
     
  3. nidooo

    nidooo عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏3 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    171
    الإعجابات المتلقاة:
    54
      11-04-2009 23:33
    oui ched choumek la ijik ma achwem
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
اليابان و كوريا ‏15 جوان 2016
جمهورية البوسنة و الهرسك ‏13 جويلية 2016
سوق دبي في العلمة ‏23 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...