مواقف طريفة أضحكت النبي صلي الله عليه وسلم

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة ybs06, بتاريخ ‏15 فيفري 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ybs06

    ybs06 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2.064
    الإعجابات المتلقاة:
    299
      15-02-2007 20:50
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أولا استحلفكم بالله أن تصلوا علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم

    النبي صلى الله عليه وسلم كباقي البشر يتأثر بالمواقف التي تستوجب الضحك والفرح ويتفاعل معها، ويضحك لها، وكذلك المواقف المحزنة التي تستدعي الحزن، فيتأثر بها نبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم ولا يستطيع التحكم في دموعه التي تتساقط على وجنتيه حتى تبلل ملابسه.
    فعن جابر بن سمرة قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يضحك الا تبسماً”.
    ووصفت السيدة عائشة ملامح ضحك النبي صلى الله عليه وسلم فقالت رضي الله عنها: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً أي مبالغا في الضحك قط حتى أرى منه لهواته أي اللحمة التي بأعلى الحنجرة من أقصى الفم انما كان يتبسم”.والثابت أن ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يخرجه عن وقاره وهيبته وعظمته وأدبه وقد وردت أحاديث عدة بذلك: ففي حديث جابر بن سمرة: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم طويل الصمت قليل الضحك
    ومن هذه المواقف:-

    مخاطبة العبد ربه

    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك فقال عليه الصلاة والسلام: هل تدرون مم أضحك؟ قال: فقلنا: الله ورسوله أعلم.

    قال صلى الله عليه وسلم: من مخاطبة العبد ربه يقول: يارب: ألم تجرني من الظلم؟ فيقول الله بلى، فيقول العبد: فإني لا أجيز على نفسي إلا شاهدا مني، فيقول الله: كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا وبالكرام الكاتبين شهودا.

    قال: فيختم على فيه، فيقال لأركانه: انطقي، فتنطق بأعماله، ثم يخلى بينه وبين الكلام، فيقول العبد لأركانه: بعداً لكن وسحقاً فعنكن كنت أناضل..

    وروى أبو أمامة رضي الله عنه قال: ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: ما يضحكك يا رسول الله؟!

    قال صلى الله عليه وسلم: عجبت من قوم يقادون في السلاسل الى الجنة.

    وعن سهل بن سعد الساعدي قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخندق فأخذ الكرزين (الفأس) فحفر به، فصادف حجرا ففرح وضحك فقيل: ما يضحكك يا رسول الله؟

    قال صلى الله عليه وسلم: ضحكت من ناس يؤتى بهم من قبل المشرق في النكول (أي القيود) يساقون الى الجنة

    فـرح بالنصر

    كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفرح ويضحك عندما يحقق ما يريد، وخاصة عندما ينصره الله على أهل الكفر والشرك، ومن هذه المواقف، لما كان يوم أحد جاءت نسوة من المؤمنين الى ساحة القتال بعد نهاية المعركة، وكانت في هؤلاء النسوة أم أيمن، وكانت رأت فلول المسلمين يريدون دخول المدينة، فأخذت تحثو في وجوههم التراب، وتقول لبعضهم: هاك المغزل، وهلم سيفك، ثم سارعت الى ساحة القتال، فأخذت تسقي الجرحى، فرماها حبان بن العرقة بسهم، فوقعت، وتكشفت، فأغرق عدو الله في الضحك، فشق ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدفع الى سعد بن ابي وقاص سهما لا نصل له، وقال: “ارم به” فوقع السهم في نحر حبان، فوقع مستلقيا حتى تكشف، فضحك رسول الله، حتى بدت نواجذه ثم قال: “استقاد لها سعد”.

    قصة الصحابي الذي ظاهر امراته

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “إن رجلا ظاهر امرأته فغشيها قبل ان يكفّر، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: ما حملك على ذلك ؟ فقال: يا رسول الله، رأيت بياض حجليها في القمر فلم أملك نفسي أن وقعت عليها، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره ألا يقربها حتى يكفّر”.

    الوضوء

    وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه دعا بماء فتوضأ ومضمض واستنشق، ثم غسل وجهه ثلاثا، وذراعيه ثلاثا، ومسح برأسه وظهر قدميه، ثم ضحك، فقال لأصحابه: ألا تسألوني ما أضحكني؟! فقالوا: مم ضحكت يا أمير المؤمنين؟
    فقال رضي الله عنه رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بماء قريب من هذه البقعة فتوضأ كما توضأت ثم ضحك فقال صلى الله عليه وسلم “ألا تسألوني ما أضحكني؟”.. فقالوا: ما أضحكك يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم ان العبد اذا دعا بوضوء فغسل وجهه حط الله عنه كل خطيئة أصابها بوجهه، فإذا غسل ذراعيه كان كذلك، وان مسح برأسه كان كذلك واذا طهر قدميه كان كذلك
    عمر بن الخطاب
    وعن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه قال: استأذن عمر رضي الله عنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن، فلما استأذن عمر بن الخطاب قمن يبتدرن الحجاب، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل ورسول الله يضحك. فقال عمر: أضحك الله سنك يا رسول الله بأبي أنت وأمي. فقال صلى الله عليه وسلم: عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي، فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب، والذي نفسي بيده مالقيك الشيطان سالكا فجا الا سلك فجا غير فجك.

    براءة عائشة

    يذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم فرح ودخلت البهجة الى قلبه عندما نزلت براءة السيدة عائشة رضي الله عنها من السماء، وكانت فتنة على النبي صلى الله عليه وسلم وآله والمؤمنين لدرجة أنه لم يتمالك نفسه من الضحك حتى بدت نواجذهوتحكي السيدة عائشة رضي الله عنها هذا الموقف فتقول: فما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم من مجلسه و لا خرج من أهل البيت أحد حتى أنزل الله عز وجل على نبيه، وأخذه ما كان يأخذه من البرحاء عند الوحي، حتى أنه ليتحدر مثل الجمان من العرق في اليوم الشاتي من ثقل القول الذي أنزل عليه، فلما سرى عن رسول الله وهو يضحك فكان أول كلمة تكلم بها أن قال: ابشري يا عائشة، أما الله فقد براك.


    حوض الكوثر

    وتبسم الرسول صلى الله عليه وسلم رضا وارتياحاً وفرحاً، خاصة بعدما رأى ما سره مما ينتظره يوم القيامة، فعن أنس رضي الله عنه قال: “بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم بين أظهرنا، إذ أغفى إغفاءة، ثم رفع رأسه مبتسما، فقلنا: ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال: أنزلت علي آنفا سورة فقرأ سورة الكوثر،ثم قال: أتدرون ما الكوثر ؟ فقلنا: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه نهر وعدنيه ربي سبحانه وتعالى عليه خير كثير، هو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة، آنيته عدد النجوم”.

    بيعة النساء

    وبعد أن فتح الرسول صلى الله عليه وسلم، مكة وفرغ من بيعة الرجال أخذ في بيعة النساء، وهو على الصفا، وعمر قاعدا أسفل منه يبايعهن بأمره، ويبلغهن عنه، فجاءت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان متنكرة خوفا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعرفها، لما صنعت بحمزة، فقال رسول الله أبايعكن على الا تشركن بالله شيئا.

    فبايع عمر النساء على الا يشركن بالله شيئا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ولا تسرقن”. فقالت هند: ان أبا سفيان رجل شحيح، فإن أنا أصبت من ماله هنات ؟

    فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرفها فقال “وإنك لهند” قالت: نعم، فاعف عما سلف يا نبي الله عفا الله عنك. فقال صلى الله عليه وسلم:” ولا يزنين”. فقالت: أوتزني الحرة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم: “ولا يقتلن أولادهن”. فقالت: ربيناهم صغارا وقتلتموهم كبارا، فأنتم أعلم وكان ابنها حنظلة بن ابي سفيان قد قتل يوم بدر. فضحك عمر حتى استلقى، وتبسم النبي صلى الله عليه وسلم
    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

    [​IMG]
     
  2. zied jomaa

    zied jomaa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    2.060
    الإعجابات المتلقاة:
    225
      15-02-2007 20:55
    جزاك الله خيرا ونفع الله به ......

    موضوع رائع ... رزقنا الله واياكم حسن الاتباع للمصطفى صلى الله عليه وسلم .
     
  3. JihedSAT

    JihedSAT نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2006
    المشاركات:
    1.577
    الإعجابات المتلقاة:
    293
      15-02-2007 21:02
    محمد صلي الله عليه وسلم
    رزقنا الله واياكم حسن الاتباع للمصطفى صلى الله عليه وسلم
     
  4. maysalech

    maysalech عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    697
    الإعجابات المتلقاة:
    105
      16-02-2007 01:17

    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
     
  5. CARAMAIL

    CARAMAIL عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    303
    الإعجابات المتلقاة:
    1
      16-02-2007 03:18
    [FONT='MCS Taybah E_U spot.']صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم[/FONT]
     
  6. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      16-02-2007 03:23
    اللهمّ أسألك أن ينظرإليّ رسولك الكريم صلّى الله عليه وسلّم يوم القيامة مبتسما راضيا

    [​IMG]
     
  7. slim82

    slim82 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏8 فيفري 2007
    المشاركات:
    625
    الإعجابات المتلقاة:
    5
      03-03-2007 14:28
    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
     
  8. سعيدالتونسي

    سعيدالتونسي عضو مميز في المنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2007
    المشاركات:
    3.302
    الإعجابات المتلقاة:
    6.193
      03-03-2007 16:02
    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
     
  9. mido2307

    mido2307 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جويلية 2006
    المشاركات:
    610
    الإعجابات المتلقاة:
    39
      03-03-2007 16:32
    محمد صلي الله عليه وسلم
    رزقنا الله واياكم حسن الاتباع للمصطفى صلى الله عليه وسلم
    جزاك الله خيرا
     
  10. el fattahi

    el fattahi نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2.128
    الإعجابات المتلقاة:
    2.151
      03-03-2007 17:10
    محمد صلي الله عليه وسلم
    رزقنا الله واياكم حسن الاتباع للمصطفى صلى الله عليه وسلم
    جزاك الله خيرا
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...