التوجيه الصحيح هو أساس النجاح

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة أشرف, بتاريخ ‏12 أفريل 2009.

  1. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      12-04-2009 15:03

    [​IMG]

    يمثلّ الأسبوع الأخير من شهر أفريل موعد ارجاع بطاقات التوجيه إلى الإدارة بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى ثانوي و الثانية ثانوي ( جميع المسالك )
    لذلك سأقدّم فكرة عن التوجيه المدرسي الّذي يعتبر أساس النجاح .​



    ماذا يمثلّ التوجيه ؟

    يمثل التوجيه منعرجا حاسما في حياة التلميذ حيث انه يحدد ملامح مشروعه الدراسي والمهني وبالتالي مستقبله.

    يجب أن يتم التوجيه وفق مصلحة التلميذ الفضلى.

    التوجيه عملية معقدة تتداخل فيها جملة من العوامل.


    عُرف التوجيه عامة بأنه :

    " عملية مساعدة الأفراد للتعرف على قدراتهم ومسؤولياتهم وتنظيم خبرات حياتهم واستخدام هذه المعرفة في تكوين صورة واقعية عن أنفسهم وعن البيئة من حولهم بما يساعدهم على التكيف وتحقيق السعادة لهم ولمجتمعهم".

    وهو ما يؤكد عليه الفصل 48 من القانون التوجيهي الصادر في جويلية 2002 .
    " تؤمن المدرسة تكوين المتعلمين تكوينا متينا ومتوازنا ومتعدد الأبعاد وتساعدهم على امتلاك المعارف واكتساب الكفايات التي تؤهلهم للمشاركة الفاعلة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعلم مدى الحياة والمساهمة في إرساء مجتمع حر ديموقراطي قادر على مواكبة الحداثة والتقدم ."

    ما جاء في الهيكلة الجديدة للتعليم الثانوي هو في إطار تحقيق غايات ما ورد في القانون التوجيهي وأساسا في الفصل 48 .

    مرحلة التعليم الثانوي تتكون من 4 سنوات

    - تمثل السنة الأولى جذعا مشتركا يهدف إلى دعم التكوين العام للتلمذ

    - ابتداء من السنة الثانية تتفرع الدراسة إلى 4 مسالك كبرى :

    + الآداب

    + العلوم

    + الاقتصاد والخدمات

    + تكنولوجيا الإعلامية

    - في بداية السنة الثالثة يتفرع كل مسلك إلى شعب مختصة حتى يتمكن التلميذ من تكوين معمق في إحدى مجالات المعرفة وتفضي كل شعبة إلى شهادة البكالوريا.

    الخصوصيات :

    توخي المرونة في التوجيه حيث أصبح من حق التلميذ الاعتراض على قرار التوجيه.

    التوجيه المدرسي الجديد يصب في محور مؤهلات التلميذ الذهنية والعاطفية الجسمية حيث أعطى أهمية وأولوية للبعد الفردي والوجداني في عملية التوجيه.

    ارتفاع عدد الشعب وهو يهدف إلى تنويع التكوين الذي أصبح ضرورة ملحة خاصة مع عدم تجانس ملامح التلميذ وتنوع انتظاراتهم من المدرسة.

    هذا التنويع لا يعني تخصصا معمقا يجعل الشعب مختلفة اختلافا كبيرا بل بالعكس هناك تكافؤ بينها لأنها تركز على التعلمات المشتركة في اللغات والعلوم والإنسانيات.

    هذه التعلمات المشتركة تساهم في بناء الملامح العامة للمتخرجين مثل :

    - القدرة على التواصل مع الآخرين

    - القدرة على البحث عن المعلومة والتخطيط والتأليف.

    - القدرة على توظيف الموارد التي توفرها التكنولوجيات الحديثة.

    ومواد الاختصاص : تساهم في بناء ملامح مميزة تتعلق بما يضفيه الاختصاص من أبعاد معرفية ومميزات.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      12-04-2009 15:21
    معايير التوجيه في نهاية السنة الثانية

    المسلك : الآداب ----------- -------- نحو شعبة : الآداب
    المسلك : الإقتصاد و الخدمات --------- نحو شعبة : الإقتصاد و الخدمات
    المسلك : تكنولوجيا الإعلاميّة ---------- نحو شعبة : علوم الإعلاميّة
    المسلك :العلوم ----------- ----------- نحو شعبة : الرّياضيات
    ----------- ----------- ----------نحو شعبة : العلوم التجريبيّة
    ----------- ----------- ---------- نحو شعبة : العلوم التقنيّة
     
    1 person likes this.
  3. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      12-04-2009 15:34
    إعادة التوجيه في نهاية السنة الثانيّة

    في حالة الإرتقاء

    مسلك العلوم ---------------- شعبة : علوم الإعلامية أو الآداب
    مسلك تكنولوجيا الإعلاميّة -------- شعبة : العلو التقنيّة/الرّياضيات/الإقتصاد و التصرّف
    مسلك الإقتصاد و الخدمات -------- شعبة :الآداب
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      14-04-2009 20:03
    بالنسبة لهذه الشعب الخمس ( الرياضيات-العلوم التجريبيّة-العلوم التقنيّة-علوم الإعلاميّة-الإقتصاد و التصرّف ) يمكن للتلميذ اختيار مادّة من هذه المواد الإختياريّة و تكون إمّا لغة أو فنون .


    لغات :

    الإيطاليّة
    الألمانيّة
    الإسبانيّة
    الروسيّة
    الصينيّة

    فنون :

    تربيّة تشكيليّة
    تربيّة موسيقيّة


    أمّا بالنسبة لشعبة الآداب تضاف مادّتان علميّتان و بذلك المواد الإختيارية هي :


    لغات :

    الإيطاليّة
    الألمانيّة
    الإسبانيّة
    الروسيّة
    الصينيّة

    فنون :

    تربيّة تشكيليّة
    تربيّة موسيقيّة


    مواد علميّة :

    الرياضيات
    علوم الحياة و الأرض




    ملاحظة : بالنسبة لـ اللّغة الروسيّة و اللّغة الصينيّة هما لغتان لا تتواجدان بكامل المعاهد و لكن إذا كنت ترغب في اختيار لغة منهما ما عليك إلاّ أن تتصل بإدارة معهدك و الإدارة سوف توجهك لأقرب معهد تتوفر فيه هذه المادّة الإختياريّة و تدرس في ذلك المعهد فقط المادّة الإختياريّة .
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. zleza

    zleza مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2006
    المشاركات:
    8.528
    الإعجابات المتلقاة:
    10.128
      14-04-2009 20:26
    الأن لم يعد معيار التوجيه الجامعي الجيد هو النجاح بل هو توجيه جامعي و اِختصاص يضمن الشغل لصاحبه عند التخرج

    بالتوفيق للجميع
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      15-04-2009 19:42

    أخي Zelza شكرا على مشاركتك في الموضوع
    بما أنّك فتحت باب التوجيه الجامعي سوف أغتنم الفرصة و أقدّم فكرة عن الآفاق في التعليم العالي..
     
    1 person likes this.
  7. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      15-04-2009 19:54

    باكالوريا الآداب :

    لغات - علوم انسانيّة - لغات مطبّقة - فنون - فلسفة - فنون التراث - سياحة و تراث - فنون وحرف - حقوق - علوم قانونيّة و سياسيّة - تصرّف اقتصادي و اجتماعي - علوم تصرّف مطبّقة - تنشيط - توثيق - اتصال - صحافة - أصول الّدين - تقنيات الصّحة...
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. a621975

    a621975 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    174
    الإعجابات المتلقاة:
    421
      15-04-2009 20:19
    صدقني اخي حالة التعليم في تونس تندب :crazy::crazy::cry::85::bad:
    ومما زاد الطين بلة نظام التوجيه الجديد
    قول ربي يستر او برا
    تقبل تعليقي وشكرا على الموضوع ونتمنى ان تعم الفائدة
    :tunis:
     
    1 person likes this.
  9. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      15-04-2009 20:37
    أخي كلامك صحيح 100/100 و لكن يجب أن تستحضر المثل " كيما يجيك الوقت امشي معاه "
    فلا نستسلم و لا نبقى مكتوفي الأيدي.
    فاجتهد و ثابر من أجل الحياة
    شكرا و بالتوفيق
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. أشرف

    أشرف عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.165
    الإعجابات المتلقاة:
    1.494
      15-04-2009 20:41
    سؤال :
    هل أنت ضّد أو مع نظام التوجيه الجديد ؟
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...