• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

افتتاح أول متجر صهيوني في دبي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
السيد ظاهرلي فيه هرب
و الحكاية يا جماعة بالرسمي
هالعضر هدا أمورو ما تعجبش
 
:besmellah1:
اخي لن ارد على من يهاجمني شخصيا ويشكك في هويتي ولن اتهم احد بالجهل وانا لست هنا لادافع عن نفسي انا طرحت موضوع للنقاش وكل مرة اطرح واقعة او مشكلة ينشغل الاخوة باسمي ويتركوا لب الموضوع او يشتموني و ردا على سؤالكم بخصوص موضوع اليوم فانا ضد التطبيع واردت القول ان العيب فينا والا لما تمادت اسرائيل في اعمالها وبارك الله فيكم
 
اخي ان الاعضاء على حق...
بالنسبة لاسمك فهذا ليس من شاننا....
بالنسبة لمواضيعك فارجوا منك الابتعاد عن جلب فتاوي اليهود فنحن لا نهتم ولا نريد ان نعرف ما ياتي به هؤلاء الاوغاد
حاول التثبت من صحة الخبر قبل نقله واعطي رايك فيه ومن ثم اطرح سؤالك لنناقشه
دمت بود...
 

حان الوقت، لكي يلتزم النظام الرسمي العربي وخاصة الدول المطبعة، بالكف عن المعايير المزدوجة، وتطبيق نفس المعيار الذي طبق على حماس، وهو مقاطعة حكومة الصهاينة سياسياً ودبلوماسياً وتحريض المجتمع الدولي على ذلك،إلى أن تلتزم اسرائيل
 
معلومة بسيطة داود إسم أعجمي و أنا متأكد من المعلومة
:satelite:
 
س أفرغ قلبي و أقول لك كلاما قد لا يعجبك و أرجو من الله أن تكون مجرد ظنون خاطئة و تأكد ساعتها سأقدم لك جميع إعتذاراتي

1 طرح إشكال على إسم داود و هذا أمر يمكن أن يكون مقبول
2 حاولت طرح موضوع طائفي ففشلت و غضبت لأننا طالبناك بدليل و لا أدري لما
3 قلت أن عيد الإضحى يهودي ... و لا أدري من أين أتيت بالمعلومة
4 ذكرت أن سيدنا إبراهيم يهودي و القرآن نفى هذا الأمر
5 نعتت كل من خالفك بالجاهل
......

:besmellah1:

إبراهيم (سنة 2000-1500 قبل الميلاد؛ بالعبرية: אברהם (إبراهام)؛ بالعربية: إبراهيم ومعناه "اب لجمهور") . ومنهٌ يعتقد أنه خَرَجَ نسل العرب المستعربة ونسل بني إسرائيل. إبراهيم شخصية بارزة في الديانات اليهودية والمسيحية والإسلام. وردت سيرة حياته في سفر التكوين وفي القرآن ايضاً. ويُعتقد بانها صحيحة ضمن هذه الاديان الكبرى باثبات كتبهم، واعتبرها بعض المؤرخون المعزلون اساطيرا (بعكس حقيقة) لغياب مصادر أخرى.
تسمى العقائد اليهودية والمسيحية والإسلامية بالديانات الأبراهيمية لأن اعتقاداتهم كانت متأثرة بدور إبراهيم.
ذٌكرَ في التناخ (الذي يتضمن كتاب التوراة وكتب الانبياء عند اليهود) والقران بأن إبراهيم كان مٌباركا من الله (سفر التكوين اصحاح 17:5) .
في التقليد اليهودي يسمى إبراهيم Avinu أو "أبونا إبراهيم" . وَعَدَ الله إبراهيم بأشياء كثيرة وعظيمة ، حيث وعدةٌ الله بنسل عظيم وان كل الامم سوف تتبارك بهذا النسل (سفر التكوين اصحاح 12:3).
يَعتَبر اليهود والمسيحيين بأن إبراهيم هو أبو شعب إسرائيل من ابنه الذي قدمه إبراهيم لله كذبيحة بحسب الاعتقاد المسيحي واليهودي (سفر الخروج اصحاح 6:3 و 32:13) . ولكن في التأريخ الإسلامي تظهر اطاعة إبراهيم لله بتقديمه ابنه إسماعيل.
يؤمن المسلمون بأن النبي محمد هو من نسل الأبن البكر لإبراهيم الذي هو إسماعيل .
يٌعتَقَد في المسيحية بأن إبراهيم هو مثال يحتذى به في الايمان.
في الإسلام يعتبرَ إبراهيم من أهم الانبياء الذين ارسلهم الله.
كان اسم إبراهيم الأصلي هو إبرام (بالعبرية: אַבְרָם و الذي معناه الأب الرفيع) وبعد ذلك سٌميَ اسمه إبراهيم (سفر التكوين 17:5).



إبراهيم مع ابنه وملاك الرب حسب التصور التوراتي


تارَح هو أبو ابرام ، جاء من اور بلاد الكلدانيين ، وقد وضح ذلك سنة 1927 من قبَل (سر تشارلز وولي) ، حيث كان هناك مدينة في الجنوب من بلاد ما بين النهرين تحت الحكم الكلداني . مع ذلك أقَرَ جوسيفس "أحد الدارسين اليهود", والدارسين من اليهود مثل موسى بن ميمون بن عبد الله القرطبي بأن اور الكلدانية هي في الشمال من بلاد ما بين النهرين (الآن تقع جنوب شرق تركيا مٌعَرَفة مع ارارات و الرها).
وهذا يتفق مع التقليد حيث ان ابرام قد وٌلدَ في الرها او قرب اوركيش (وهي مناطق ضمن اور الكلدانية) . يطلق اسم الكلدانيين على الناس الذين عبدوا الآلهة .هاجر ابرام إلى حاران التي هي الآن مدينة قريبة إلى تركيا . وبعد مدة قليلة من بقاء ابرام هناك ، هاجر بعدها مع ساراي و ابن اخيه لوط والذين يتبعونه إلى ارض كنعان. هناك مدينتين يمكن التعرف على الكتاب المقدس اور ، ولا من حاران الآن : عورة ، وكلاهما شمال اور كما ذكر في الاقراص في أوغاريت ، نوزي. هذه يمكن الرجوع إلى أور وعورة ووراو (انظر بار يناير 2000 ، الصفحة 16).
هذه أسماء اجداد ابرام : رعو ، سروج ، ناحور وأبوه تارَح. وهناك مناطق في اور تحمل نفس هذه الأسماء (في قاموس هاربر الكتاب المقدس ، الصفحة 373).
الله يدعو ابرام بالذهاب إلى "الارض التي اريها لك" ووعده الله بأن يباركه ويجعل له أمة عظيمة (مع العلم بأنه حتى الآن كان ابرام بدون أطفال) .
وثق ابرام بوعد الله له ، فرحل إلى شكيم وعند الشجرة المقدسة ( اقرأ سفر التكوين 25:4 و سفر يشوع 24:26 و سفر القضاة 9:6) أٌعطيَ العهد بأ رض له ولذريته. فَبَنَى أَبْرَامُ هُنَاكَ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ. وَانْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى الْجَبَلِ شَرْقِيَّ بَيْتِ إِيلٍ حَيْثُ نَصَبَ خِيَامَهُ مَا بَيْنَ بَيْتِ إِيلٍ غَرْباً وَعَايَ شَرْقاً وَشَيَّدَ هُنَاكَ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ وَدَعَا بِاسْمِهِ. ثُمَّ تَابَعَ أَبْرَامُ ارْتِحَالَهُ نَحْوَ الْجَنُوب (سفر التكوين 9-12:1) .
وبعد فترة من بقائهم هناك ، َنَشَبَ نِزَاعٌ بَيْنَ رُعَاةِ مَوَاشِي أَبْرَامَ وَرُعَاةِ مَوَاشِي لُوطٍ، فِي الْوَقْتِ الَّذِي كَانَ فِيهِ الْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفِرِزِّيُّونَ يُقِيمُونَ فِي الأَرْضِ . فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ بأنهم يجب ان يفترقوا وأعطى للوط اختيار ارضه أولاً ، ففضَلَ السُّهُولَ الْمُحِيطَةَ بِنَهْرِ الأُرْدُنِّ وَإِذَا بِهَا رَيَّانَةٌ كُلُّهَا، وبعد ان استلم ابرام وعد اخر من يهوة ، نصب خِيَامَهُ فِي سَهْلِ مَمْرَا فِي حَبْرُونَ وَهُنَاكَ شَيَّدَ لِلرَّبِّ مَذْبَحاً . لاحقاَ في تأريخ لوط نرى دمار مدينتي سدوم وعمورة . في سفر التكوين اصحاح 18 نرى ان ابرام يتوسل إلى الله بأن لايدمر سدوم " المدينة التي كان ابن اخوه لوط يعيش فيها" ، فوافق الله على عدم تدمير المدينة إذا وَجَدَ 50 شخص صالح أو 45 أو 30 أو 20 أو حتى 10 .
وبعد حصول مجاعة في البلاد التي كان ابرام فيها ، قرر الذهاب إلى مصر(سفر التكوين 26:11, 41:57 ،( 42:1. كان ابرام قلق على ساراي من المصريين لجمالها ، لذلك ادعى بأنها اخته لكي يحافظ على سلامتهما. ولكن بأدعاء ابرام هذا لم يخلصهم من الفرعون ، حيث استدعى الفرعون ساراي إلى بيته و اغدق ابرام بالعجول والخدم . ولكن يهوة بلى بيت فرعون ببلاء عظيم فغادر ابرام وساراي ارض مصر. هناك قصتان متشابهتان في الكتاب المقدس بخصوص اعتبار الزوجة كأخت حيث نقرأ في سفر التكوين اصحاح 20 و 21 و 26 ، لكن المرة الثانية قام بها اسحق وليس ابرام. ولازالت ساراي عاقر ، ووعد الله لابرام بأعطائه ارض الميعاد لنسله لم يتحقق بعد.
كان الوريث الوحيد لابرام هو خادمه أليعازر الدمشقي )حيث كان ابرام يثق به أكثر من سائر خدامه، ولعله كان مدير شؤون العائلة وحسب العادة، التي كانت جارية، لو مات أبرام بدون أن يكون له ابن، فسيصبح أكبر خدامه وارثا له. ومع أن أبرام كان يحب خادمه، إلا أن الله وعده بأن سيكون له ابن من صلبه لحفظ سلسلة العائلة) (سفر التكوين اصحاح 15:2).وان مقولة الله التي تثبت مصداقية عهدَهٌ هي مقولة مقدسة ( سفر التكوين اصحاح 15).

وقامت ساراي (سارة) بحسب العادة بأعطاء ابرام جاريتها المصرية كزوجة لهٌ ( سفر التكوين 16:3) ،ثم رأت ساراي ان في بيتها طفل وهي مازالت عاقر ، فعاملت هاجر بقسوة واجبرتها على الهرب (سفر التكوين 14-16:1) ، اقرأ ( قصة حنة في سفر صموئيل الأول 1:6) .
قد وعد الله هاجر بأن سيكثر نسلها و بأنها يجب ان تعود إلى بيت ابرام. كان إسماعيل "ابن هاجر" هو الابن الأكبر لابرام ،ولكنه لم يكن الابن الذي وعده الله به . عاهد الله ابرام بعد ولادة إسماعيل (سفر التكوين اصحاح 16 و 17) ، وبعدها أٌبعدت هاجر واسماعيل بصورة دائمة من إبراهيم عن طريق سارة ( سفر التكوين اصحاح 21).
وقد تبدل اسم ابرام إلى إبراهيم وساراي إلى سارة في نفس الوقت كعهد ( سفر التكوين اصحاح 17) ، وهذان الاسمان مستخدمان إلى الآن عند اليهود والمسيحيين والمسلمين.
لم يعد الله إبراهيم بنسل كبير وحسب بل ويكون نسله من سارة بالتحديد وتكون الارض التي هو فيها لنسله. قد تم تحقيق وعد الله عن طريق ولادة اسحق ، وايضا وعد الله بان سيكون لإسماعيل أمة عظيمة . كان عهد الختان- الذي هو مٌختلف عن العهد الأول – مكون من وجهين ومشروط: فأذا التزم إبراهيم و نسله بالعهد ، فأن يهوة سيعطيهم الارض الموعود بها.
ان وعد الله لإبراهيم بأن يعطيه ولد من سارة قد جعلها "تضحك" ، وبذلك اصبح هذا هو اسم الولد الموعود به " اسحق" ، لان سارة ضحكت بسبب عمرها الكبير جداً عندما ظهر الله لإبراهيم عند بلوطات ممرا ( سفر التكوين اصحاح 15-18:1) . عندما وٌلدَ الطفل وَقَالَتْ سَارَةُ "لَقَدْ أَضْحَكَنِي الرَّبُّ. كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ هَذَا الأَمْرَ يَضْحَكُ مَعِي" ( سفر التكوين اصحاح 21:6).
وبعد وقت من ولادة اسحق ، طلب الله من إبراهيم بأن يقدم ابنه كضحية في ارض المٌريا . وقد عجل إبراهيم بطاعة امر الله وبعدها ظهر له ملاك من الرب و منعه من تقديم ابنه كضحية واعطاه بدله كبشاَ وجده في مكان المحرقة. وكافا الله إبراهيم بسبب طاعته بوعده بتكثير نسله (سفر التكون اصحاح 22) ثم رجع إبراهيم إلى بئر سبع.
ويٌعد امتحان إبراهيم بتقديم ابنه كضحية هو من أكثر المقاطع صعوبة وتحدي في الكتاب المقدس. نسبة إلى جوسيفس بأن كان اسحق ابن الخامسة والعشرين سنة عند وقت التضحية ، اما تلمودك ساجيس يقترح ان عٌمرَ اسحق كان 37 آنذاك . في كلتا الحالتين اسحق هو رجل ناضج يستطيع مقاومة أبيه الكبير بالسن (حيث كان إبراهيم اما 125 أو 137 سنة) من ان يربطه. وبعدها يبدأ التركيز بالشرح على ابن إبراهيم الوحيد اسحق (سفر التكوين اصحاح 22:2 و 22:12). بذلك اعطى إبراهيم كل مالديه وقد صرف بقية أبناءه إلى خارج ارض كنعان بعيداً عن اسحق ، لذلك لم يكن لهم علاقة وطيدة مع اسحق ( سفر التكوين اصحاح 6-25:1). ماتت سارة وهي طاعنة بالسن وقد دٌفنت في مغارة المكفيلة في قرية حبرون التي اشتراها إبراهيم من عفرون الحثي (سفر التكوين اصحاح 23) ، وهنا دٌفن إبراهيم ايضاً. بعد عدة قرون اصبحهذا المكان مكان للحج و قد بنى المسلمون مسجداً هناك. يعتبر إبراهيم أبو الشعب اليهودي، كبطريركهم الأول، وهو أبو اسحق أبو يعقوب ، اصل القبائل الاثني عشر. من أجل ان يصبح إبراهيم أبو الشعب، اختبره الله بعشرة اختبارات، الاعظم هو تضحية ابنه اسحق. الله وعد ارض إسرائيل لاولاد إبراهيم، وهذا الادعاء الأول لليهود بحقهم في إسرائيل. اليهودية تضع صفة لكل بطريرك. صفة إبراهيم كانت العطف . ولذلك، اليهودية تعتبر العطف كأنه صفة يهودية متوارثة.
اعتماداً على المؤرخ اليهودي في القرن الأول فلافيوس جوسيفس في كتابه ذو الإحدى والعشرين جزء "انتيكات اليهود" ، قال: " نيقولاس من دمشق، في كتابه الرابع للتاريخ، قال هذا : <إبراهيم حكم دمشق، كاجنبي، الذي جاء بجيش من الاراضي فوق بابل، التي تسمى باراضي الكلدانيين> و لكن بعد وقت طويل ، قام بازالته ،من الحكم ومن تلك هناك ، فذهب إلى الارض التي اصبح اسمها ارض كنعان ،و الآن ارض اليهودية.... الآن اسم إبراهيم ما يزال مشهورا في اراضي دمشق؛ وايضاً هناك قرية سميت على اسمه، مسكن إبراهيم" . هو مصدر مهم للدراسات المهتمة بيهودية ما بعد المعبد.

إبراهيم حسب المفهوم الإسلاميجزء من سلسلة
الإسلام

أنبياء الإسلام في القرآن
رسل وأنبياءآدم·إدريس
نوح·هود·صالح
ابراهيم·لوط
اسماعيل · اسحاق
يعقوب·يوسف
أيوب
شعيب · موسى ·هارون
ذو الكفل · داود · سليمان · إلياس
اليسع · يونس
زكريا · يحيى
عيسى بن مريم · محمد بن عبد الله
عرض نقاش تعديل



مولده و مختصر سيرته

ورد في القرآن خلافا لما في العهد القديم ان إبراهيم بن آزر (الأنعام:74) (و قيل في تفسير الآية أنه عمه و ليس أباه وناداه أبتاه لأنه هو الذي رباه ) . ويذكر القرآن قصته مع قومه حيث دعاهم إلى ترك عبادة الأصنام وعبادة الله وحده، فأبوا محتجين بتمسكهم بدين آبائهم، لكن إبراهيم كسر أصنامهم باستثناء أكبر تلك الأصنام أثناء غيابهم. وعندما اكتشفوا ذلك قرروا حرقه في النار إلا أن مشيئة الله -كما في القرآن- جعلت من النار برداً وسلاما عليه. ثم هاجر إبراهيم إلى فلسطين وسكن قرب قرية أربع (وهي مدينة كنعانية) في المكان الذي نشأت فيه فيما بعد مدينة الخليل، وفيها الحرم الإبراهيمي الذي يعتقد أنه مدفون فيه. وإبراهيم تزوج هاجر وأنجبت له إسماعيل ، أماسارة فأنجبت له اسحاق، وكلاهما من الأنبياء.
ويذكر القرآن أن إبراهيم رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل وﻷن رؤيا الأنبياء تعتبر وحيا لم يتردد إبراهيم وابنه في تنفيذ هذا الأمر فما كان من الله إلا أن افتداه بكبش، ويعتبر المسلمون أن منسك تقديم الأضاحي في عيد الأضحى مستمد من هذه القصة. بالاضافة لذلك فقد أخبر الله إبراهيم انه سيدمر مدن قوم لوط - لان أكثر أهلها من الرجال كانوا يشتهون بعضهم البعض على النساء. و ملخص قصة سيدنا إبراهيم كالتالي : سأل إبراهيم الخليل ربّه أن يهبه ولدا صالحا، وذلك عندما هاجر من بلاد قومه، فبشّره الله عز وجل بغلام حليم، وهو إسماعيل ، الذي ولد من هاجر، بينما كان إبراهيم الخليل ، في السادسة والثمانين من عمره، فهو أي إسماعيل، أول ولد لإبراهيم وهو الولد البكر يقول الله : عز وجل "وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين، ربّ هب لي من الصالحين، فبشّرناه بغلام حليم"
وعندما كبر إسماعيل ، وشبّ، وصار بمقدوره، أن يسعى ويعمل كما يعمل ويسعى أبوه ، رأى إبراهيم الخليل ، في المنام أن الله ." عز وجل يأمره أن يذبح ولده، ومعلوم أن "رؤيا الأنبياء وحي: يقول الله "فلما بلغ معه السّعى قال يابنيّ إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى" إنه لأمر عظيم، واختبار صعب، للنبي إبراهيم ، فإسماعيل هذاالولد العزيز البكر، والذي جاءه على كبر، سوف يفقده بعدما أمره الله عز وجل أن يتركه مع أمه السيدة هاجر، في واد ليس به أنيس، ها هو الآن يأمره مرة أخرى. أن يذبحه ولكنّ إبراهيم، امتثل لأمر ربه واستجاب لطلبه وسارع إلى طاعته. ثم اتجه إلى ابنه إسماعيل، وعرض الأمر عليه، ولم يرد أن يذبحه قسرا،فماذا كان ردّ الغلام إسماعيل "قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين" إنه ردّ يدل على منتهى الطاعة وغايتها للوالد ولرب العباد، لقد أجاب إسماعيل بكلام فيه استسلام لقضاء الله وقدره، وفيه امتثال رائع لأمر الله عز وجل، وأيّ أمر هذا! إنه ليس بالأمر السهل، وحانت اللحظة الحاسمة بعد أن عزم إبراهيم على ذبح ابنه، انقيادا لأمر الله عز وجل، فأضجعه على الأرض،: والتصق جبين إسماعيل بالأرض، وهمّ إبراهيم أن يذبح ابنه فلما أسلما وتلّه للجبين ذكر القرآن : فَلَمَّا [بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ{102** فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ{103** وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ{104** قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{105** إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ{106** وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ{107**] سورة الصافات
ولكنّ السكين لم تقطع، بإرادة الله عز وجل، عندها فداه الله عز وجل، بكبش عظيم. من الجنة، ابيض الصوف ذي قرنين كبيرين، وهكذا أصبحت الأضحية سنة إبراهيم ، سنّة للمسلمين كافة. يؤدونها أيام الحج إلى البيت العتيق

المصادر

  • البدايه والنهايه.(ابن كثير)
http://ar.wikipedia.org/wiki/إبراهيم

:ahlan:
 
alors ou sont les modérateur di forum ;il faut 1ère faire l'identification de la religion car moi j'accepte pas autre musulmans , ti na9sin na7na tabchir mta3 les télé ou les sites wallahi chay ihabbel
 
زعمة تونس مافيهاش...
 
سؤال أرجو الإجابة عنه
من أنت ?
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى