موسوعة الفنون القتالية ART MARTIAUX

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة kfahmi, بتاريخ ‏13 أفريل 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. kfahmi

    kfahmi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2007
    المشاركات:
    137
    الإعجابات المتلقاة:
    243
      13-04-2009 23:08
    [​IMG]

    [​IMG]

    أما بعد فأردت من طرح هذا الموضوع التعريف بالفنون القتالية وافراد كل منها بتعريف مفصل بالصور والفيديو لتكون موسوعة شاملة ولتكون قبلة للباحثين والمهتمين بمثل هذا النوع من الرياضات

    الرجاء عدم الرد حتى تكتمل الموسوعة للشكر استعمل خاصية الشكر حفاضا على تناسق وجمالية الموسوعة مع الشكر

    [​IMG]
     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. kfahmi

    kfahmi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2007
    المشاركات:
    137
    الإعجابات المتلقاة:
    243
      14-04-2009 00:17
    نبدأ بالفنون القتالية اليابنية
    [​IMG]

    جو جوتسو
    [​IMG]

    جو جوتسو (تاى جوتسو كاى) هي جو-جيتسو مطورة للقتال المفتوح والقتال الرياضي ، وقد اعتمدت رسميا من الجراند ماستر فومون تاناكا من الجيل التاسع عشر.

    هي ليست الجيو-جيتسو الأصلية القديمة التاي جيتسو ، بل هي جو-جيتسو حديثة أطلق عليها هذا الاسم الجراند ماستر فومون تاناكا لتلميذه الدوشو روس آينوكارو حين أفتتح مدرسته في قلب إنجلترا عام 1979 م وكلمة تاي جيتسو هي كلمة عامة وتعني فن الجسم . وروس آينوكارو معلم معتمد للمدرسة التقليدية الكلاسيكية الأصلية التي ينحدر منها آخر ماستر من الجيل التاسع عشر فومون تاناكا.

    وقام الدوشو روس بافتتاح جو-جيتسو مطورة التاي جيتسو كاي الحديثة كفرع معتمد من الأصلية بمباركة الجراند ماستر تاناكا .

    وقد قام بتطوير هذه المدرسة كل من: الماستر( كارلي غريسي (جيو-جيتسو البرازيلية) ، الماستر ماركو رواس (فاليتودو) ، روس آينوكارو (الجو-جيتسو اليابانية الحربية القديمة.فهي فكرة دمج التكنيكات الكلاسيكية الحربية القديمة مع التكتيكات الحديثة المطورة التي تستخدم حاليا في القتال المفتوح أو الرياضي، لذا فقد أصبحت الجيو-جيتسو اليوم مطورة وشرسة في القتال الأعزل أكثر من السابق.

    وظل الآن الماستر أو الدوشو روس يعلم الأسلوبين : أسلوب الجو-جيتسو التقليدية الحربية القديمة الأصلية التي لها جذور وتسلسل ، و أسلوب الجو-جيتسو المطوره التاي جتسو كاي) التي طورها مع الأعضاء المذكورين).


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    أسلوب التطوير في القتال المفتوح (No-Hold ) أو (Vale Tudo)
    أستخدام أسلوب اللكم والركل والضرب بالأطراف كالكوع والركبه والجبهة وباطن الكف وظاهره وسيف اليد والأصابع بالإضافة إلى الاشتباكات التي تعتمد على كسر مفاصل الجسم أو لييها وأوضاع الخنق والمصارعة بالأرض مع الرمي بأنواعه. يشرف على هذا الأسلوب مجلس الـ Grapple&Strike التابع للاتحاد الدولي للجو-جيتسو .

    أسلوب التطوير الرياضي (Grappling )
    المصارعة الأرضية فقط دون الضرب واحتساب نقاط الأوضاع في القتال الأرضي وانتهاء المباريات بالاستسلام سواء بلي مفصل أو خنق الخصم بأي طريقة ، وهذا الأسلوب يستخدم به البدلة القتالية أو بدون بدلة .
    أسلوب التطوير النصف رياضي (Ju-Jutsu Kumite)
    اللكم والركل مع استخدام الكنترول واحتساب النقاط على الضرب أولا بأول ، بالإضافة للمصارعة والرمي من فوق . يشرف على أسلوبي التطوير الرياضي والتطوير النصف رياضي مجلس الـ Ju-Jutsu Kumite التابع للاتحاد الدولي للجو-جيتسو .

    الأسلوب الحربي القديم (Classical Ju-Jutsu )
    هي الفنون القتالية التقليدية أو القديمة أو التي تسمى بالياباني الـ Kobudo وهو يتألف من عدة أساليب قتالية الـ ryugi والمدارس الـ ryuha التي تدرس في عهد الساموراي والتي لازالت موجودة وتعلم الناس اليوم . هذا الأسلوب يشرف عليه اتحاد فرعي تحت مظلة الاتحاد الدولي للجو-جيتسو وهو الـ International Ko-Budo Alliance الذي يهتم بتوصيل علوم وتدريبات الفنون القتالية التقليدية الحربية القديمة و الأسلحة من منبعها الأصلي وطريقتها الأصيلة في التدريب الغير متواجد في أي مدرسة جو-جيتسو بالعالم حاليا.وهي تتبع خطى ابرستيج مدارس الـ Kubodo في اليابان. يستطيع جميع الأعضاء دراسة فنون الساماوراي القتالية والتي يتخللها الـKenjutsu و الـIaijutsu (مهارات القتال بالسيف) والـBojutsu (العصا القتالية الطويلة) و الـ Hanbojutsu (العصا القتالية القصيرة) وتلقي المفاهيم العميقة في حياة البوشيدو والثقافة اليابانية. يقوم بطرح الدورات التطويرية والتدريبية العلمية لهذا الأسلوب الرائع الموجهان العالمييان الجراند ماستر سوكي فومون تاناكا (خبير في جميع الفنون القتالية اليابانية والتي تعرف بالـ Kubodo ) والذي لديه أعظم تلاميذ في فنون الآيي جتسو والكينجيتسو على مستوى العالم أجمع . والماستر سورج مول من البلجيك المبدع في تأليف كتاب Classical Fighting Arts وهو المستشار الفني لهذا الاتحاد الفرعي للجوجتسو الكلاسيكية والكوبودو ، وهو يعتبر أول شخص غير ياباني يمنح درجة ورتبة مينكيو كايدن في مختلف الأساليب الكلاسيكية .
    من هو الرينشي روسز آينوكارو؟
    هو الخبير الدولي الايطالي الأصل روسز آينوكارو ، يعيش حاليا في المملكة المتحدة ويحمل الجنسية البريطانية ، له خبرة عريقة في الجو-جيتسو لأكثر من 30 عاما ،وهو أحد أكبر أساتذة هذا الفن في المملكة المتحدة وأعظم البارعين بين الأساتذة والمدربين هناك.
    عام 1980 ، قام بتأسيس اتحاد الجو-جيتسو عن طريق المدرسة اليابانية القديمة التاي-جيتسو-كاي وهي إحدى مدارس الجو-جيتسو القديمة وتعني (فن الجسم) أو (الفن الحركي) والتي كانت تسمى في ذاك الوقت Tai-Jutsu-Kai Ju Jutsu Association والتي خرجت الكثير من موهوبي ومقاتلي الجو-جيتسو سواء البريطانيين أو أبطال العالم الآخرين في آوروبا . وفي عام 1990 انشأ الخبير مجلس الجو-جيتسو كوميتيه ، وهو مجلس متخصص في شئون تنظيم بطولات الجو-جيتسو الرياضية والتي ألغيت منها بعض الحركات الخطرة لتستساغ إلى الناس وتتقبل كرياضة تنافسية على شكل منافسات محلية و أوروبية وعالمية .
    روسز عشق وهام في حب هذا الفن واجتهد بكل طاقته ليصبح مقاتلا لامعا وخبيرا عالما في فن الجو-جيتسو الرائع ، وقد توجه لدراسة وتعلم جميع أوجه وعلوم فن الجو-جيتسو باشكاله الكاملة والتي كانت تدرس في القدم لمحاربي الجو-جيتسو أو الذين يعرفون بـ (الساموراي) ، فقد عاش فترة في اليابان طالبا للعلوم والجذور الأصيلة لهذا الفن تحت أعرق وأشهر العلماء المعاصرين الممثلين لمدرسة الكوكيشين ريو بوجيتسو من الجيل التاسع عشر الجراند ماستر / فومون تاناكا .
    علاوة على ذلك قام بعمل إضافات وتحسينات لإتمام القدرة والمهارة البارعة لتلاميذه ، حيث قام بتشكيل هيئة موحدة بينه وبين عالم وماستر معروف وشهير في فن الجو-جيتسو البرازيلية وهو الماستر / كارلي غريسي (أول عضو من عائلة غريسي زار بريطانيا).. كما طورها لمواكبة العصر الحالي في القتال الأعزل الحر حيث قام باستخدام مهارات القتال المفتوح عن طريق الماستر ماركو رواس (مقاتل فاليتودو شهير في البرازيل والعالم ، يعرف بملك الشوارع). تميزت مدرسة روسز بالتكامل القتالي الذي يجمع بين العاب الجو-جيتسو القتالية وفنون الجوجيتسو الحربية.


    [​IMG]

    مقاطع فيديو للمشاهدة اضغط على الصورة

    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  3. kfahmi

    kfahmi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2007
    المشاركات:
    137
    الإعجابات المتلقاة:
    243
      14-04-2009 00:44
    أيكيدو


    [​IMG]

    [​IMG]

    الأيكيدو (Aikidō 合氣道) فن من الفنون القتالية الحديثة نوعيا حيث تم تطويرها من قبل المعلم موريهاي أويشيبا Morihei Ueshiba في بدايات القرن العشرين. كلمة إيكيدو كلمة يابانيه مقطعة إلى ثلاثه مقاطع

    * أي Ai : وتعني الانسجام أو التوافق ويتجلى هذا المعنى في الدوران والتاي سباكي Tai Sabaki المستخدم بكثرة في الايكيدو

    * كي Ki : وتعني الطاقة الكامنة و استحضارها أمر صعب للغاية ولكن من الممكن لاي إنسان عادي ان يستخدمها وهو لا يدري .

    * دو Do: وتعني الطريقة.

    وتعتمد لعبة الايكيدو على مبدا الدفاع والسيطرة ونادرا ما تجد لاعب ايكيدو يهاجم وايضا هو لا يبالغ في هدر طاقته حين يواجه شخصا ما وان كان المهاجم مسلحا فنرى اللاعب في غايه الهدوء والتركيز ولـ موريهاي ابن واحد وهو كيششومارو Kisshomaru Ueshiba له ابن واحد يعتبر حامل الأيكيدو عن جده المؤسس .. موريتيرو أويشيبا Moriteru Ueshiba .ولباس الأيكيدو Dōgi عبارة عن جزء علوي أبيض وسفلي أبيض وحزام .. وعند الوصول إلى مستويات عالية يضاف الجزء الأسود . والمستويات تبدأ من المستوى الخامس 五級 Go-Kyū إلى المستوى الأول 一級 Ik-Kyū ومن ثم الدرجات 段 Dan

    * إن لعبة الإيكيدو تعتبر من الألعاب الغير منتشرة في الوطن العربي بصفة خاصة وذلك لندرة المدربين المتميزين في هذا المجال 0 وتعتبر من أكثر الألعاب التي تصل بممارسها إلى أعلى مستوى من النقاء الذهنى وتتطلب قدرة الفرد العالية في استخدام نقاط الضعف في الخصموذلك حتى يمكنة التغلب علية بسهولة ويسر ويجب أن يتميز بالأتى :

    1. سرعة رد الفعل.
    2. استخدام جميع حواس الإنسان أثناء الممارسة.
    3. وجود توافق عضلى وعصبى في أعضاء الجسم في تنفيذ الحركات المؤداة


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    مقاطع فيديو للمشاهدة اضغط على الصورة

    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]
     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. issam77

    issam77 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    4.013
    الإعجابات المتلقاة:
    3.657
      14-04-2009 21:54
    عمل ممتاز جدا
    بارك الله فيك
    واصل

    :satelite:
     
  5. kfahmi

    kfahmi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2007
    المشاركات:
    137
    الإعجابات المتلقاة:
    243
      16-04-2009 14:47
    الجودو

    [​IMG]

    [​IMG]

    الجودو (باليابانية: وتنطق باليابانية جيدو柔道) هي رياضة، وفلسفة أنشأت في اليابان بواسطة الدكتور جيغورو كانو في 1882.ومعنى كلمة جودو هو طريق اللين. طور كانو هذه الرياضة إنطلاقا من الفن القتالي جيو جتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة و جعله بهذه الطريقة أكثر ملائمة للممارسة الرياضية.مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الالعاب الاولمبية. ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم و شل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذائه. سنة 1882 ميلادية قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم الجودو و المسمات كودوكان في طوكيو و تعني كلمة كودوكان مكان تعليم الطريق. و من الناحية الفلسفية أو الأخلاقية التي يقوم عليها الجودو فهو يقوم على مبدئين إثنين:

    * jita-kyoei: التعاون و التفهم المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع

    * sei-ryoku-zenyo: الإستثمار الإقتصادي للعقل و البدن

    يطلق على المباراة بين اللاعبين "راندري" ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة و توجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط "الإيبون" "ippon" و هي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى و إن لم ينتهي وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري و التي تحتسب كنصف نقطة و يكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساي للإيبون. كما يوجدايضا نقطة يوكو مساي لنقطه الايبون و الوزاري و هي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون و الوزاري و اليوكو.

    وإذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة. وتعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]
    مقاطع فيديو للمشاهدة اضغط على الصورة
    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]
     
  6. kfahmi

    kfahmi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2007
    المشاركات:
    137
    الإعجابات المتلقاة:
    243
      16-04-2009 15:12
    الكارتيه

    [​IMG]

    [​IMG]

    هناك عدة أنواع من الكاراتيه ترجع إلى مدارس أو مدرسين مشهورين. و يمكن إرجاعه إلى المعلم sensei فوناكوشي كما أنه هناك مدرسة الكيوكوشينكاي وهي عنيفة نوعا ما بالإضافة إلى مدرسة الغوجوريو التي من أهم ممثليها المعلم سانساي شوجون مياجي تميز الكاراتيه بالضربات المتفجرة لكن تجد المصارعة ولوي المفاصيل والطرح على الأرض والكبح والضرب على الاماكن الحيوية في الكاتا.

    التدريب

    ينقسم التدريب إلى 3 مجالات: الكيهون والكاتا والكوميتىه. الكيهون تدريب الحركات الاساسية في الكاراتيه والتى تساعد في تدريب الكاتا والكوميتية فهى تعتبر البنية الاساسية. الكاتا السلسلة من الحركات او القتال الوهمى حيث نتخيل وجود خصوم في الاربعة اتجاهات والقيام بحركات الدفاع والهجوم في الاربعة اتجاهات ومعنى الكوميتيه القتال الحقيقى بين اثنين فقط .او عن طريق فرق ولكن كل مباراه يتم اللعب بين اثنين فقط و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال إنتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه

    زي لاعب الكارتيه

    يتألف زي لاعب الكارتيه من جكيت أبيض مع بنطال أبيض على الا يتوسط البنطال بين الركبة والكعب وان يتوسط الكم اليد بين المرفق والرسغ والجكت يكون بين نصف الفغذ والركبه .و يوجد به أحزمة متعددة و ملونة حسب مستوى المتدرب وتختلف عدد الاحزمة من دولة إلى اخرى, وهذا الزي هو في الأساس من رياضة الجودو واللون الأبيض للزي يعبر عن النوايا النقية يرفض الأفكار الشريرة المرهبة

    == حزام الكاراتيه ==

    يختلف ترتيب الاحزمة من مدرسة إلى اخرى او من بلد إلى آخر يربط جاكيت الكراتيه بحزام، ويكون هذا الحزام من ألوان مختلفة للدلالة على مستوى المهارة القتالية التي وصل إليها مرتدي الحزام، والتي تتراوح بين المستوى المبتدئ "كيو KYU" والمستوى المتقدم "دان DAN

    مدارس الكاراتيه هم 4 مدارس مشهوره

    * الشوتوكان
    * الشوتوريو
    * الوادوريو
    * الجوجوريو

    الشوتوكان من أشهر المدارس ومن اكثرها لاعبين وبها 26 كاتا منا 2كاتا اجبارية وهم الجى يون والكنكوداى وبها مجموعه الهيان وهم خمس كاتات وهم يطلق عليهم ايضا المجموعه الاساسيه لوجوب تعلمهم اولا 1.هيان شودان 2.هيان نيدان 3.هيان سندان 4.هيان يوندان 5. هيان جودان وباقى الكاتات كما يلى

    * بساى داى , بساى شو
    * جى يون ,جى إن ,جى تى
    * كنكوداى ,كنكوشو
    * جشهيشو ,جشهيداى
    * تكى شودان ,تكى يوندان,تكى سندان
    * مكيو ,ستشن ,هنجتسو ,ونكان ,نجيجهو ,انسو ,جنكاكو ,شنتيه ,امبي

    فترات التدريب

    * مبتدئ – حزام أبيض
    * كيو – حزام أصفر, الحصول عليه بعد شهرين من ممارسة اللعبة.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
    * كيو-حزام برتقالي, الحصول عليه بعد ثلاثة أشهر من الحصول على الأصفر.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
    * كيو – حزام أخضر, الحصول عليه بعد ثلاثة أشهر من الحصول على البرتقالي.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
    * كيو – حزام أزرق, الحصول عليه بعد ثلاثة أشهر من الحصول على الأخضر.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
    * كيو – حزام بني(3 احزمة), الحصول عليه بعد عشرة أشهر من الحصول على الأزرق.(بمعدل 3 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 1– حزام اسود الدرجة الأولى, الحصول عليه بعد سنة من الحصول على البني.(بمعدل 3-4 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 2– حزام اسود الدرجة الثانية, الحصول عليه بعد سنتين من الحصول على دان 1.(بمعدل 4-5 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 3– حزام اسود الدرجة ثالثة, الحصول عليه بعد ثلاث سنوات من الحصول على دان 2.(بمعدل 5-6 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 4– حزام اسود الدرجة رابعة, الحصول عليه بعد أربع سنوات من الحصول على دان 3.(بمعدل 5-6 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 5– حزام اسود الدرجة خامسة, الحصول عليه بعد خمس سنوات من الحصول على دان 4.(بمعدل 5-6 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 6– حزام اسود الدرجة سادسة, الحصول عليه بعد ست سنوات من الحصول على دان 5.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 7– حزام اسود الدرجة سابعة, الحصول عليه بعد سبع سنوات من الحصول على دان 6.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 8– حزام اسود الدرجة ثامنة, الحصول عليه بعد ثمان سنوات من الحصول على دان 7.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 9– حزام اسود الدرجة تاسعة, الحصول عليه بعد تسع سنوات من الحصول على دان 8.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)
    * دان 10– حزام اسود الدرجة عاشرة, الحصول عليه بعد عشر سنوات من الحصول على دان 9.(بمعدل 6 مرات تدريب في الاسبوع)

    ويندر عدد الذين يحملون أحزمة سوداء متقدمة، لأن عدد المتدربين يقل عندما يصلون إلى درجات الأحزمة المتقدمة وذلك لظروف العمر أو الصحة أو عوامل أخرى ، وفي حالة وصول أحد المتدربين إلى الحزام الأسود من الدرجة السادسة (دان6) له الخيار في ارتداء حزام أحمر وأبيض أثناء التمارين للدلالة أنه وصل إلي مرحله متقدمة في التدريب

    أنظر المقال : حزام أسود

    الاتجاهات الحديثة لانتقاءلاعبي رياضة الكاراتيه

    وفقا لطبيعة الحمل التدريبي و التنافسي خلال مسابقات رياضة الكاراتيه ، المليءة بالمواقف المتغيرة و التي يتعرض لها اللاعب او للاعبة خلال ادوار اللعب المتعددة ، هناك بعض الاتجاهات الحديثة و التي قد تسهم في عملية الانتقاء و التصنيف للاعبين

    * دليل توتر إيقاع القلب .
    * الرسم الكهربي للإيقاعات البيولوجية للقشرة المخية .
    * البصمة الجينية و دلالاتها .
    * الإيقاع الحيوي و مؤشراته .


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    مقاطع فيديو للمشاهدة اضغط على الصورة

    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. anis2222

    anis2222 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    331
    الإعجابات المتلقاة:
    112
      16-04-2009 16:27
    MERCIIIIIIIIII:satelite:
     
    1 person likes this.
  8. saber216

    saber216 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    88
    الإعجابات المتلقاة:
    70
      17-04-2009 11:01
    شكرا أخي الكريم و بارك الله فيك
    لكن هل ممكن أن تضيف إلى ذلك رياضة الكيوكشنكاي كاراتي
     
  9. kfahmi

    kfahmi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2007
    المشاركات:
    137
    الإعجابات المتلقاة:
    243
      02-11-2009 01:30
    سومو
    [​IMG]
    [​IMG]


    سومو

    من الرياضات القتالية اليابانية. تحظى بشعبية كبيرة في البلاد. تدخل في اللعبة بعض الطقوس اليابانية القديمة، ويعتبرها اليابانيون أكثر من مجرد رياضة عادية، فهي تقليد وتراث يجمعون على وجوب الحفاظ عليه.

    مبدأ رياضة السومو يقوم على محاولة كلا المصارعين (ريكيشي) إخراج المصارع الآخر من دائرة المصارعة (دوهيو) أو جعل أي جزء من جسمه (غير أسفل قدمه) يلمس الأرض. تعتبر السومو من الفنون القتالية اليابانية الحديثة على الرغم من أن جذورها تعود إلى عدة قرون خلت.
    تم ذكر كلمة "سومو" لأول مرة سنة 712 م في كتابات الـكوجيكي أو "وقائع الأحداث القديمة" وهي أولى المدونات اليابانية المعروفة. تروي الـ"كوجيكي" قصة صراع سومو دار بين إلهين قديمين، "تاكيمي كازوتشي" و "تاكيمي ناكاتا"، ثم انتصار الأول. بعد انتصاره استولى الشعب الذي يقوده "تاكيمي كازوتشي" على جزر الأرخبيل الياباني، كما انحدر من صلبه أباطرة اليابان الحاليين.يطلق على مصارعي السومو اسم "سوموتوري" أو "ريكيشي". جسمهم عار إلا من الـ"ماواشي"، و هي قطعة من القماش تلف حول الخصر و مابين الأرجل. يمكن مسك مصارعي السومو من هذه القطعة، وعدا ذلك فأي مسكة أخرى تعتبر ممنوعة. يقوم السوموتوري بتسريح شعرهم وفق تقليعة "شون ماجي" اليابانية، الشعر مملس (أملس) بواسطة دهن خاص. كما يمسك عن طريق حلية (حِلْيَةٌ) خاصة (وتسمى بالعربية: كُعَيْكَة).

    قبل النزال يقوم المصارعين بالتحمية، عن طريق رفع الرجل اليمنى، ثم اليسرى مع البقاء في وضعية محنية أو ما يسمى بالـ"سيكو". كما يقومان بعملية التطهير و يتم فيها رمي حفنه من الملح فوق الـ"دوهيو" أو الحلبة و التي تحدها دائرة قطرها 4 أمتار.

    ينطلق النزال مع إشارة الحكم و الذي يعرض الناحية الثانية من مروحته. بعد مرحلة الترصد، يلمس السوموتوري الأرض بكلتا يديهم للتعبير عن قبولهم النزال. تبدأ مرحلة المواجهة الجسدية، يرتمى كل من المصارعين على الآخر. هدف النزال هو رمي المصارع الآخر إلى خارج الدائرة أو وضعه على الأرض. يمكن للمصارعين استعمال إحدى المسكات المسموحة (عددها 70) و التي تذكرها قوانين اللعبة المعروفة باسم "كاميريتي".
    هذه بعض قوانين اللعبة:

    * أول المتصارعين "ريكيشي" الذي يلمس الأرض بأي من أطراف جسده عدا أسفل قدميه يعتبر خاسراً.
    * أول "المتصارعين" الذي يلمس المنطقة خارج الدائرة يعتبر خاسراً.
    * المصارع الذي يستعمل تقنية غير مشروعة أو "كينجيتي" يعتبر خاسراً.
    * المصارع الذي يفقد الـ"ماواشي" (قطعة القماش) يعتبر خاسراً.

    خلال الدورات، يكون هدف المصارع الحصول على عدد من الانتصارات يكون أكبر من عدد الهزائم، في مجموع 15 نزالاً. إذا أفلح المتصارع في ذلك يخلع عليه لقب "كاتشي-كوشي" و يربح بعض المراتب في التصنيف العام للمصارعين، إذا فشل يتقهقر ترتيبه في التصنيف.

    إذا ماأظهر أحد المصارعين مقدرة خارقة، تقوم اتحادية السومو بمنحه لقب "يوكوزونا" . يحتفظ المصارع باللقب مدى الحياة و لا يمكن أن يتراجع في التصنيف بعدها. أثناء دورات المصارعة يتم منح جوائر للمصارعين الذين يتمكنون من التغلب على الـ"يوكوزونا"، كما يتم تكريم أولئك الذين حققو أكبر مجموع من الانتصارات أو الذين أظهرو مهارات عالية. يتم بث مباريات السومو في كامل الـيابان و تحظى اللعبة بشعبية كبيرة وسط اليابانيين.

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]

    مقاطع فيديو للمشاهدة

    [​IMG]

    [ame]http://video.google.com/videoplay?docid=-3902864403212560876&ei=8xruSum8NYjU2wLD07CJDw&q=sumo&hl=fr&view=2[/ame]

    [ame]http://video.google.com/videoplay?docid=3342309946672506075&ei=-yPuStjeG4XU2wLlhKSRDw&q=sumo&hl=fr&view=2[/ame]

    [ame]http://video.google.com/videoplay?docid=1620290361429813997&ei=-yPuStjeG4XU2wLlhKSRDw&q=sumo&hl=fr&view=2[/ame]

    [​IMG]
     
  10. yanko05

    yanko05 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    3.840
    الإعجابات المتلقاة:
    580
      02-11-2009 03:28
    tres bon travaille
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...